شروط القبول في جامعة هارفارد 2024

شروط القبول في جامعة هارفارد

شروط القبول في جامعة هارفارد من الأشياء التي تشغل بال آلاف الطلاب، حيث أن جامعة هارفارد ليست مجرد جامعة عادية، بل هي واحدة من أقدم وأعرق وأهم الجامعات العالمية، تالي تأسست في عام 1636 في كامبريدج، ماساتشوستس، وهي أقدم مؤسسة للتعليم العالي في الولايات المتحدة.

على مر القرون نمت هارفارد لتصبح منارة للتميز العلمي، وتضم مجموعة مختارة من البرامج عالية التصنيف في مجالات متعددة، من العلوم الإنسانية إلى العلوم وما بعدها، كل تخصص يحدد شروطه، ليست كل شروط القبول في جامعة هارفارد واحدة، في هذا المقال سنعرض لكم شروط القبول، وأهم تخصصات جامعة هارفارد.

سمعة هارفارد الأكاديمية

تكثر الأسئلة حول شروط القبول في جامعة هارفارد، وذلك لما تتمتع به جامعة هارفارد من سمعة لا مصيل لها في العالم، فهي إحدى أكبر المؤسسات المرموقة عالميا، حيث يرادف اسمها التميز الأكاديمي الذي لا مثيل له والأبحاث الرائدة.

خرجت هارافارد من القادة والمفكرين والمبتكرين أسماء لا يسعنا ذكرها، ويكفي أن أقول لك أن من ضمن خريجيها 160 حائزًا على جائزة نوبل و 14 رئيسًا للوزراء البريطانيين، إضافة إلى أعضاء هيئة التدريس الحائزين على جائزة بوليتزر وزملاء ماك آرثر وحائزين على الميدالية الوطنية للعلوم.

في هذا المقال، سنعرض لكم:

  • المتطلبات الأكاديمية التي يجب على الطلاب استيفائها
  • أنواع الإنجازات غير الدراسية التي تقدرها هارفارد
  • الخصائص الشخصية التي تفضلها لجنة القبول في هارافارد

شروط القبول في جامعة هارفارد

يتطلب تجاوز مسؤولي القبول في جامعة هارفارد تلبية مجموعة من شروط القبول في جامعة هارفارد، منا ما هي شرو أكاديمية وغير أكاديمية على حد سواء

المتطلبات الأكاديمية للقبول في هارفارد

تتجاوز المتطلبات الأكاديمية للقبول في هارفارد الحصول على درجات جيدة، حيث تسعى هارفارد إلى الأفراد الذين يظهرون التزامًا بالتعلم، ويظهرون التميز الأكاديمي، ويجسدون الفضول الفكري. فيما يلي المتطلبات الأكاديمية الرئيسية:

  • الأفراد الفضوليون فكريًا الذين يظهرون المبادرة والإبداع والحماس في التعلم
  • الأداء الممتاز في الدورات الأكاديمية السابقة، مما يشير إلى أن الطالب سوف ينجح في البيئة الأكاديمية الصارمة في هارفارد
  • الطلاب الذين يستخدمون معرفتهم لحل مشاكل العالم الواقعي وتطبيق ما يتعلمونه بنشاط
شروط القبول في جامعة هارفارد
شروط القبول في جامعة هارفارد

اقرأ أيضًا: كيف احصل على منحة دراسية مجانية؟ أفضل بلاد للمنح في العالم

معدل القبول في جامعة هارفارد

تشتهر جامعة هارفارد بمستوياتها الأكاديمية العالية، ويتجلى ذلك في توقعاتها بشأن معدل القبول في جامعة هارفارد التراكمي ونتائج الاختبارات القياسية.

  • تحتل معظم الطلاب المقبولين المرتبة الأولى من 10 إلى 15٪ في فصولهم الثانوية
  • درجة SAT أو ACT قوية، تكون عادة %99

ضع في اعتبارك، أن معدل القبول في جامعة هارفارد بالدرجات ليس الوحيد،  تنظر لجنة القبول أيضًا إلى السياق الذي تم فيه تحقيق هذه الدرجات والنتائج.

المقررات الدراسية الصارمة والإنجازات الأكاديمية

تتوقع هارفارد من المتقدمين لها أن يتحدوا أنفسهم أكاديميًا، وأن يظهروا سعيًا لا يلين للمعرفة، وهي من شروط القبول في جامعة هارفارد الأساسية.

الإنجازات التي قد تحققها في مسابقات أكاديمية كبرى أو مساعي بحثية بارزة تحظى بتقدير كبير، وسوف تكون مفيدة لك في التقديم لجامعة هارافارد بشكل لا تتخيله.

الإنجازات غير الدراسية

تضم شروط القبول في جامعة هارفارد أيضًا الإنجازات غير الدراسية، حيث أن الطلاب المتميزين غالبًا لا يقتصر تعريفهم على براعتهم الأكاديمية فحسب، بل أيضًا مواهبهم المتعددة ومساعيهم خارج الفصل الدراسي.

المشاركة في الأندية والرياضة وخدمة المجتمع

تعد المشاركة في مجموعة متنوعة من الأنشطة غير الدراسية جزءًا مهمًا من معايير القبول  في جامعة هارافارد قد يشمل هذا:

  • المشاركة في الرياضات، مما يدل على العمل الجماعي والتفاني
  • المشاركة في الأندية التي تشير إلى اهتمامات والتزام خارج نطاق الأوساط الأكاديمية
  • إنجازات مهمة في خدمة المجتمع تُظهر التزامًا بالإيثار

ما هي السمات الشخصية للقبول في هارافارد

إلى جانب الأنشطة الأكاديمية واللامنهجية، تلعب السمات الشخصية للمتقدمين دورًا حاسمًا ضمن شروط القبول في جامعة هارفارد.

تبحث هارافارد عمن يبحثون ويسعون بجد نحو التعلم والفضول الفكري العميق هما من الصفات التي تسعى هارفارد إليها في المتقدمين لها.

يمكن إظهار ذلك من خلال:

  • المشاركات الفكرية العميقة أو الدراسة المستقلة خارج المدرسة
  • دافع داخلي لممارسة الاهتمامات الأكاديمية الشخصية

أيضًا تقدر هارفارد الطلاب الذين لديهم مهارات اتصال ممتازة والقدرة على التفكير النقدي والاستقلالية، قد تدلل على تلك المهارات من خلال:

  • النجاح في المناظرات أو الخطابة في الأماكن العامة أو مسابقات الكتابة
  • حل المشكلات المبتكر في مشاريع النوادي أو مهام المدرسة أو المبادرات الشخصية

شروط القبول في جامعة هارفارد
شروط القبول في جامعة هارفارد

الصفات الشخصية التي تساهم في مجتمع هارفارد

الالتزام بالتنوع وبيئة التعلم الشاملة أمر أساسي في روح هارافارد   وفي شروط القبول في جامعة هارفارد، على هذا النحو، يبحثون عن طلاب:

  • يظهرون الاحترام للثقافات والآراء والتجارب الأخرى.
  • يعملون بنشاط على خلق مساحة شاملة في مدارسهم أو مجتمعاتهم السابقة
  • يساهمون بوجهات نظر أو تجارب فريدة من نوعها تثري تنوع الهيئة الطلابية في هارفارد.

تخصصات جامعة هارفارد

تخصصات جامعة هارفارد متنوعة، وتشمل مجموعة من درجات البكالوريوس في مختلف المجالات ، يمكن للطلاب الاختيار من بين 50 تخصصًا، تتنوع بين التاريخ والأدب، والعلوم، والطب، والهندسة، منها:

  • علوم الكمبيوتر: مع عصر الثورة الرقمية، تمتلك هارفارد قسمًا قويًا لعلوم الكمبيوتر يعزز الابتكار والتقدم التكنولوجي.
  • الحكومة: بالنسبة لأولئك المهتمين بالسياسة العامة أو الشؤون العالمية، توفر كلية الحكومة دراسة متعمقة.

برامج الدراسات العليا

بالنسبة لأولئك الذين يتابعون دراساتهم العليا، تضم هارفارد كليات الدراسات العليا المتميزةوتشمل بعض هذه الكليات:

كلية هارفارد للأعمال: تشتهر ببرنامج ماجستير إدارة الأعمال، وتعمل على تطوير قادة الأعمال العالميين.

كلية الحقوق بجامعة هارفارد: تدريب الجيل القادم من الممارسين القانونيين والقضاة، وبعيدًا عن ذلك، تقدم هارفارد أيضًا برامج متنوعة تسهل الدراسة عبر التخصصات، مما يؤكد التزامها بالتعلم الشامل

شروط القبول في جامعة هارفارد
شروط القبول في جامعة هارفارد

شروط القبول في جامعة هارفارد ماجستير

شروط القبول في جامعة هارفارد ماجستير ليست سهلة، تزداد المنافسة أكثر في هذا المستوى بسبب المطالب الأكاديمية الأعلى وعملية التقديم الصارمة، ومع ذلك، إذا فهمت المتطلبات بوضوح، فيمكن أن يجعل ذلك رحلة القبول أسهل بكثير.

المؤهلات الأكاديمية

شروط القبول في جامعة هارفارد ماجستير تأتي على رأسها المتطلبات الأكاديمية الأساسية لبرامج الماجستير في هارفارد هو درجة البكالوريوس في مجال ذي صلة من مؤسسة معتمدة،  بشكل عام، تفضل لجنة القبول معدل تراكمي 3.0 أو أعلى في الدورات الجامعية.

يعد تحسين درجات اختبار الخريجين (GRE) أمرًا بالغ الأهمية أيضًا، بينما يمكن أن تختلف درجة القطع بين البرامج، فإن الدرجات العالية في هذا الاختبار ستزيد بشكل كبير من فرصك في القبول.

أهمية الأنشطة غير الدراسية

تلعب الأنشطة غير الدراسية دورًا مهمًا ضمن شروط القبول في جامعة هارفارد ماجستير، تبحث هارفارد عن أفراد متكاملين يمكنهم إظهار القيادة ومهارات العمل الجماعي والالتزام بالخدمة. يمكن أن تساعد الأنشطة مثل المشاركة في فريق رياضي أو قيادة نادٍ أو العمل التطوعي أو التدريب في المنظمات ذات الصلة على تمييزك عن المرشحين الآخرين.

مزايا الدراسة في جامعة هارفارد

جامعة هارفارد هي أكثر من مجرد مؤسسة رائدة وعريقة، فهي مركز يعزز النمو الفكري، ويصقل القيادة الاستراتيجية، ويرعى شغفًا مدى الحياة بالتعلم والإنجاز، من مزايا الدراسة في هارافارد:

الوصول إلى هيئة تدريس عالمية المستوى

في هارفارد، يتعلم الطلاب من العلماء الموقرين والباحثين المتميزين والممارسين المتميزين في مجالاتهم، ويشمل ذلك الحائزين على جائزة نوبل، والحائزين على جائزة بوليتزر، والخبراء الرائدين الذين يشكلون خطابات مجالاتهم ويدفعون حدود المعرفة.

  • أعضاء هيئة التدريس ليسوا مجرد مدرسين؛ إنهم مرشدون ومتعاونون وقدوة، يستفيدون من خبراتهم البحثية الواسعة لإضفاء الحيوية على موادهم الدراسية في الفصل الدراسي.

التدريس والبحث متعدد التخصصات

تشجع هارفارد على اتباع نهج متعدد التخصصات في التدريس والبحث، فهو يمكّن الطلاب من استكشاف مدارس الفكر المتنوعة ويزودهم بمعرفة شاملة متعددة الوظائف.

  • تعزز العديد من كليات الجامعات وأقسامها ومراكزها البحثية بيئة متعددة التخصصات حيث يمكن للطلاب التعمق في العمل عبر مجالات متعددة.

فرص الإرشاد والدعم الأكاديمي

تضع هارفارد تركيزًا قويًا على تقديم الإرشاد الشخصي والدعم الأكاديمي الشامل لكل طالب.

  • تتميز بنسبة طلاب إلى أعضاء هيئة تدريس منخفضة تضمن حصول الطلاب على الاهتمام والتوجيه الفردي، علاوة على ذلك، توفر العديد من خدمات الدعم مثل مركز الكتابة ومكتب استشارات الدراسة وبرنامج الإرشاد الأكاديمي الدعم الأكاديمي والشخصي الإضافي.

شروط القبول في جامعة هارفارد
شروط القبول في جامعة هارفارد

مجتمع طلابي متنوع وملهم

تضم هارفارد مجموعة طلابية متنوعة تمثل طيفًا واسعًا من الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والجغرافية.

  • يوفر مجتمع الطلاب الملهم هذا بيئة أكاديمية غنية غامرة ثقافيًا حيث يتعلم الطلاب تقدير وجهات النظر المختلفة وتعزيز الاحترام المتبادل وتطوير الرؤى العالمية.

بيئة متنوعة الثقافات

مع وجود مثل هذا التنوع في الطلاب، فإن الدراسة في هارفارد توفر الفرصة الثمينة للتعلم ليس فقط من أعضاء هيئة التدريس ولكن أيضًا من الأقران.

  • يتعلم الطلاب تقدير ثراء وتعقيد الثقافات المختلفة والخلفيات والآفاق، وتعزيز نموهم الفكري والشخصي.

سمعة هارافارد في سوق العمل

الحصول على درجة من هارفارد، هي فرصة عظيمة، تعطي صاحبها فرصة للدخول في أسواق العمل الكبيرة في مختلف أنحاء العالم، لذا شروط القبول في جامعة هارفارد تجدها مسعى الجميع، من أجل الالتحاق بإحدى برامج هارفارد.

تعزز سمعة هارفارد العالمية  الاعتراف والاحترام الذي يمكن أن يفتح أبوابًا أمام فرص العمل والتقدم الوظيفي الفريدة.

المنح الدراسية بجامعة هارفارد

أثناء بحثك عم شروط القبول في جامعة هارفارد، أو معدل القبول في جامعة هارفارد، بالتأكيد قد بحثت أو وجدت بعض المصادر التي تتحدث عن المنح الدراسية المتوفرة بجامعة هارافارد، ليس سراً أن جامعة هارفارد ملتزمة بجعل تعليمها العالمي في متناول الجميع.

تعتمد طريقة المنح الدراسية في هارفارد على الاحتياجات، مما يعني أنهم ملتزمون بتلبية 100% من الاحتياجات المالية الموضحة لكل طالب، يتم تحديد ذلك من خلال مراجعة دقيقة للمالية لكل أسرة، ومن المهم أن الأسر التي تقل أرباحها عن 65000 دولار سنويًا لا يُتوقع منها المساهمة في تكاليف الرسوم الدراسية وتحصل على الرسوم الدراسية المجانية تمامًا.

لا تتوقف الجامعة عند الرسوم الدراسية فحسب، بل تمد برنامج مساعداتها لتغطية نفقات الكلية الأخرى بما في ذلك الغرفة والمأكل والكتب المدرسية والنفقات الشخصية، يمكن للطلاب التقدم بطلب للحصول على منح السفر التي تغطي نقلهم من وإلى المدرسة خلال العطلات. تتوفر أيضًا أموال للطلاب للمشاركة في التدريبات أو مشاريع البحث أو برامج الخدمة خلال الصيف والعطلات الدراسية.

المنح الدراسية والفرص القائمة على الجدارة

بينما تعتمد غالبية المساعدات المالية في هارفارد على الاحتياجات، تقدم المؤسسة منحًا دراسية محدودة قائمة على الجدارة، من خلال عملية الاختيار الخاصة بها لبرامج مثل نموذج الأمم المتحدة الوطني في هارفارد وبرنامج أبحاث كلية هارفارد، توفر هذه البرامج للطلاب الفرصة للتفوق في مجالاتهم وتقديم منح لأولئك الذين يظهرون موهبة وإمكانات استثنائية.

شروط القبول في جامعة هارفارد
شروط القبول في جامعة هارفاردكيف احصل على منحة دراسية مجانية في كندا بسهولة؟

الحياة الجامعية في هارافارد

صممت هارفارد لإثراء حياة الطلاب وتوفير بيئة رعاية تعزز النمو الشخصي والتطور بين الأشخاص ومهارات القيادة والاستعداد الوظيفي، في السطور التالية سوف نأخذكم في رحلة قصيرة إلى الحرم الجامعي بهارفارد

تقع جامعة هارفارد في كامبريدج، ماساتشوستس، وهي مركز يبعد دقائق فقط عن بوسطن، يمتد الحرم الجامعي على مساحة أكثر من 200 فدان، ويوفر مزيجًا فريدًا من البناء الحضري المميز والمناظر الطبيعية الهادئة، تشمل مرافق الحرم الجامعي:

  • مكتبة وايدنر، واحدة من أكثر مكتبات الأبحاث شمولاً في العالم
  • المتاحف المليئة بالثروات الثقافية
  • مختبرات ومراكز بحثية حديثة
  • مجموعة واسعة من قاعات الطعام والمقاهي
  • مجموعة متنوعة من مراكز اللياقة البدنية والعافية

في الختام، وحتى لا تتشتت، دعنا نلخص شروط القبول في جامعة هارفارد في نقاط قصيرة، أولاً، يحتاج المتقدمون إلى إظهار براعة أكاديمية استثنائية تترجم غالبًا إلى النسب المئوية العليا في درجات الاختبارات الموحدة ومتوسط ​​النقاط التراكمي.

ثانيًا، يجب عليهم إظهار إنجازات لا منهجية مثيرة للإعجاب، تُظهر عمقًا بدلاً من اتساع المشاركة، وقدرات القيادة، والشغف بأنشطتهم المختارة.

ثالثًا، يتم تقدير الصفات الشخصية مثل المرونة والطموح والابتكار والمنظور العالمي بشكل كبير.

إضافة إلى مميزات هارافارد المغرية، مثل: امتياز التعلم من أعضاء هيئة التدريس المشهورين عالميًا، والمشاركة في مجتمع أكاديمي متنوع ومحفز، وتوافر موارد ومرافق واسعة النطاق، بالإضافة إلى إضافة شهادة معترف بها عالميًا إلى ملفك المهني تجلب معها مزايا كبيرة في التواصل الوظيفي.

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

فرص أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

سجّل مجانا فى برنامج الذكاء
الإصطناعى الأفضل عالميا