ما الفرق بين هندسة الذكاء الاصطناعي وعلوم الذكاء الاصطناعي؟

ما الفرق بين هندسة الذكاء الاصطناعي وعلوم الذكاء الاصطناعي

ما الفرق بين هندسة الذكاء الاصطناعي وعلوم الذكاء الاصطناعي؟ سؤال من الممكن أن يكون خطر في بالك يوما ما، حيث أن الذكاء الاصطناعي (AI) مجال شهد تطورًا وتنوعًا سريعًا في العقدين الأخيرين لذا يعد من التخصصات التي تشغل عقول الكثيرين ممن يريدون البدء في هذا المجال الرائع.

هناك العديد من المجالات الفرعية للذكاء الاصطناعي، وهي ما نجم عنه تساؤلك ما الفرق بين هندسة الذكاء الاصطناعي وعلوم الذكاء الاصطناعي، هناك أفرع كثيرة، منها ما نحن بصدد مناقشته اليوم، هندسة الذكاء الاصطناعي وعلم الذكاء الاصطناعي.

وعلى الرغم من أن هذه المجالات الفرعية تشترك في جذر مشترك، إلا أنها تختلف بشكل كبير في النهج والنطاق والمسارات الوظيفية، يهدف هذا المقال إلى توفير فهم لهذين المجالين الفرعيين ومساعدتك في التمييز بينهما.

تعريف هندسة الذكاء الاصطناعي

ما الفرق بين هندسة الذكاء الاصطناعي وعلوم الذكاء الاصطناعي
ما الفرق بين هندسة الذكاء الاصطناعي وعلوم الذكاء الاصطناعي

قبل الإجابة عن تساؤل عن ما الفرق بين هندسة الذكاء الاصطناعي وعلوم الذكاء الاصطناعي؟ دعنا أولا نعرف هندسة الذكاء الاصطناعي والتي تتمحور بشكل أساسي حول التطبيق العملي وتنفيذ الذكاء الاصطناعي.

يتعلق الأمر بجعل أفكار ونظريات الذكاء الاصطناعي حقيقة واقعة من خلال دمجها في التطبيقات والأنظمة الواقعية، عادةً ما يتم تكليف مهندسي الذكاء الاصطناعي بتصميم وبرمجة برامج الذكاء الاصطناعي، وبناء واختبار نماذج التعلم الآلي، وضبط دقة نتائج الاختبار، وضمان التشغيل السلس لأنظمة الذكاء الاصطناعي.

بالاستناد إلى مفاهيم علوم الكمبيوتر وهندسة البرمجيات، تمتد هندسة الذكاء الاصطناعي إلى مجالات مثل:

  1. التعلم الآلي (ML)
  2. التعلم العميق
  3. معالجة اللغة الطبيعية (NLP)
  4. الروبوتات
  5. التعرف على الصوت

في الأساس، يأخذ مهندس الذكاء الاصطناعي النماذج الأولية والنماذج النظرية التي طورها علماء الذكاء الاصطناعي ويجد طرقًا عملية لتنفيذها في مختلف المنصات الرقمية أو الروبوتات الفعلية.

يتطلب ذلك مهارة تقنية كبيرة ومهارة في حل المشكلات المبتكرة، علاوة على ذلك، يشارك مهندسو الذكاء الاصطناعي أيضًا بشكل كبير في صيانة وتحديث نماذج الذكاء الاصطناعي بمجرد تنفيذها، مما يتطلب أيضًا فهمًا دقيقًا للخوارزميات وهياكل البيانات.

اقرأ أيضًا: كلية الذكاء الاصطناعي بتاخد من كام؟ 2024

تعريف علم الذكاء الاصطناعي

بالطبع لا يسعنا تقديم إجابة سديدة عن ما الفرق بين هندسة الذكاء الاصطناعي وعلوم الذكاء الاصطناعي دون تعريف طرفي السؤال، ويهتم علم الذكاء الاصطناعي، من ناحية أخرى، بدراسة وبحث وتطوير نظريات وتقنيات جديدة في مجال الذكاء الاصطناعي.

يتعمق علماء الذكاء الاصطناعي في الجوانب المفاهيمية والنظرية للذكاء الاصطناعي، يهدفون إلى النهوض بهذا المجال من خلال إنشاء نماذج مبتكرة وتصميم خوارزميات جديدة ستشكل الأساس لتطبيقات الذكاء الاصطناعي المستقبلية.

تشمل مجالات التركيز لعلماء الذكاء الاصطناعي، على سبيل المثال:

  1. التعلم الآلي النظري
  2. أخلاقيات الذكاء الاصطناعي
  3. محاكاة الإدراك
  4. نماذج صنع القرار للذكاء الاصطناعي
  5. قابلية تفسير الذكاء الاصطناعي

باختصار يعتبر علم الذكاء الاصطناعي أكثر توجهاً نحو البحث مقارنة بهندسة الذكاء الاصطناعي، بدلاً من العمل على التنفيذ العملي، يبحث علماء الذكاء الاصطناعي عن طرق لتحسين تقنيات الذكاء الاصطناعي الحالية أو ابتكار طرق جديدة تمامًا لتحقيق الذكاء الاصطناعي.

إنهم يسعون إلى جعل أنظمة الذكاء الاصطناعي أكثر ذكاءً وفعالية وكفاءة، أو حتى إنشاء أنظمة يمكنها محاكاة الذكاء البشري بطرق جديدة تمامًا، غالبًا ما يتطلب هذا الدور مستوى أعلى من التأهيل الأكاديمي وأسس قوية في الرياضيات والخوارزميات والمنطق.

برنامج هندسة الذكاء الاصطناعي

يركز برنامج هندسة الذكاء الاصطناعي بشكل أساسي على تطبيق تقنية الذكاء الاصطناعي لحل مشكلات العالم الواقعي.

يجمع بين جوانب مختلفة من الذكاء الاصطناعي بما في ذلك التعلم الآلي (ML) والتعلم العميق (DL) ورؤية الكمبيوتر ومعالجة اللغة الطبيعية (NLP) والروبوتات والمزيد، لإنشاء أنظمة ذكاء اصطناعي يمكنها العمل بكفاءة ضمن المعلمات المحددة.

قد تشمل بعض المسؤوليات الأساسية لمهندس الذكاء الاصطناعي ما يلي:

  • تطوير نماذج الذكاء الاصطناعي وتنفيذ الخوارزميات
  • دمج التعلم الآلي مع أساليب البرمجة
  • تطبيق النماذج التنبؤية وخوارزميات التعلم الآلي
  • ترجمة المشكلات العملية إلى مصطلحات رياضية

ما الفرق بين هندسة الذكاء الاصطناعي وعلوم الذكاء الاصطناعي
ما الفرق بين هندسة الذكاء الاصطناعي وعلوم الذكاء الاصطناعي

فهم علم الذكاء الاصطناعي

من ناحية أخرى، لتحديد بدقة ما الفرق بين هندسة الذكاء الاصطناعي وعلوم الذكاء الاصطناعي، لابد من فهم الاتجاهين كما قلت، حيث يعتبر علم الذكاء الاصطناعي، المعروف أيضًا بالذكاء الاصطناعي النظري، هو دراسة المبادئ الأساسية والنظريات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي بشكل أساسي. يركز على فهم العلم وراء هذه الأنظمة الذكية.

على سبيل المثال، استكشاف كيفية عمل خوارزميات التعلم الآلي، أو وضع نظريات حول التأثير المحتمل للذكاء الاصطناعي على المجتمع والاقتصاد.

فيما يلي بعض المجالات الرئيسية التي قد يتعمق فيها عالم الذكاء الاصطناعي:

  • البحث وتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي المبتكرة
  • التحقيق في الآثار الأخلاقية لأنظمة الذكاء الاصطناعي
  • رائد مفاهيم الذكاء الاصطناعي التي يمكن أن تحول الصناعات المحتملة
  • استكشاف الاحتمالات المستقبلية وحدود تقنيات الذكاء الاصطناعي

لذلك بشكل مبدأي عندما نحدد ما الفرق بين هندسة الذكاء الاصطناعي وعلوم الذكاء الاصطناعي، نستطيع أن نقول بينما يرتبط كلا المجالين، يختلف تركيزهما، يهتم علم الذكاء الاصطناعي بالنظريات والمبادئ وراء الذكاء الاصطناعي، بينما تطبق هندسة الذكاء الاصطناعي هذه المبادئ لإنشاء أنظمة ذكاء اصطناعي وظيفية.

قد يعتمد الاختيار بين هذين الاثنين إلى حد كبير على ما إذا كان الفرد يفضل العمل النظري الأكثر تجريدًا (علم الذكاء الاصطناعي) أو نهجًا أكثر تطبيقًا وعمليًا (هندسة الذكاء الاصطناعي) يقدم كلاهما مسارات مهنية مجزية بإمكانات هائلة للنمو مع استمرار زيادة الطلب على محترفي الذكاء الاصطناعي عبر مختلف القطاعات.

هل تخصص الذكاء الاصطناعي مطلوب؟

هل تخصص الذكاء الاصطناعي مطلوب؟ بالطبع ستسأل ذلك السؤال وأنت تبحث عن ما الفرق بين هندسة الذكاء الاصطناعي وعلوم الذكاء الاصطناعي، دعني أقول لك بعض الحقائق عن مجال الذكاء الاصطناعي الصاعد بقوة غير مسبوقة.

دعني أقدم لك فهمًا واضحًا لأكثر اثنين من تخصصات الذكاء الاصطناعي طلبا، وهما ما تسأل عنهما اليوم ما الفرق بين هندسة الذكاء الاصطناعي وعلوم الذكاء الاصطناعي، سأوضح لك ما المتاح من أعمال لهندسة الذكاء الاصطناعي وعلوم الذكاء الاصطناعي.

هندسة الذكاء الاصطناعي

تتضمن هندسة الذكاء الاصطناعي بشكل أساسي تصميم وبناء وصيانة أنظمة الذكاء الاصطناعي، إن قررت دراسة هندسة الذكاء الاصطناعي جامعة المنصورة، أو جامعة القاهرة، ليس هذا موضوعنا، لكن يتطلب هذا منك بغض النظر عن الجامعة، فهمًا عميقًا لخوارزميات التعلم الآلي ويتماشى بشكل أكبر مع التكنولوجيا والتطبيق العملي.

قد تشمل المهام الرئيسية ما يلي:

  • تطوير نماذج الذكاء الاصطناعي
  • تطبيق خوارزميات التعلم الآلي
  • إدارة البنية التحتية للذكاء الاصطناعي وسلاسل البيانات
  • تطوير حلول ذكاء اصطناعي قوية وقابلة للقياس

علوم الذكاء الاصطناعي

ما الفرق بين هندسة الذكاء الاصطناعي وعلوم الذكاء الاصطناعي
ما الفرق بين هندسة الذكاء الاصطناعي وعلوم الذكاء الاصطناعي

من ناحية أخرى، يتعلق علم الذكاء الاصطناعي بفهم وابتكار خوارزميات ونماذج إحصائية تعلم الآلات إجراء المهام دون تعليمات صريحة كما سبق وحددنا ذلك بدقة، على عكس التركيز الأكثر عملية للهندسة، يهتم علم الذكاء الاصطناعي أكثر بالنظرية والبحث.

قد تشمل المسؤوليات الرئيسية ما يلي:

  • البحث وتطوير خوارزميات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي
  • إجراء التجارب وإجراء اكتشافات جديدة
  • الاستكشاف النظري لمكونات الذكاء الاصطناعي، مثل الشبكات العصبية ومعالجة اللغة الطبيعية

الفرق بين هندسة الذكاء الاصطناعي وعلوم الذكاء الاصطناعي – مقارنة شاملة

على الرغم من ارتباطهما، فإن الاختلاف الأساسي بين هندسة الذكاء الاصطناعي وعلوم الذكاء الاصطناعي يكمن في النهج.

تركز هندسة الذكاء الاصطناعي على التطبيق العملي وتنفيذ الذكاء الاصطناعي،و يتعمق علم الذكاء الاصطناعي في النظرية، مما يخلق الأفكار والنماذج التي سيطبقها المهندسون.

كلا المسارين صعبان، يقدمان فرصًا لا تصدق، وضروريان لنمو وتطور تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

هندسة الذكاء الاصطناعي

هندسة الذكاء الاصطناعي هو مجال متنامي يجمع بين جوانب من هندسة البرمجيات وهندسة البيانات والتعلم الآلي لتصميم وتقديم حلول مدعمة بالذكاء الاصطناعي، يساعد فهم وعي هذه التكنولوجيا المنظمات على استخدام البيانات بكفاءة، وتحسين صنع القرار، وتحديد فرص السوق، وترقية اتصالات العملاء.

ما الفرق بين هندسة الذكاء الاصطناعي وعلوم الذكاء الاصطناعي
ما الفرق بين هندسة الذكاء الاصطناعي وعلوم الذكاء الاصطناعي

المسؤوليات والمهام

يواجه مهندسو الذكاء الاصطناعي، وهو المسمى الوظيفي لخريجى ذكاء اصطناعي غالبا، بغض النظر عن طبيعة دراسته، طليعة تنفيذ ودمج قدرات الذكاء الاصطناعي في مجموعة متنوعة من الإعدادات، من الشركات إلى المؤسسات الصحية.

تتمثل مسؤولياتهم الأساسية فيما يلي:

  • تصميم وتنفيذ تطبيقات الذكاء الاصطناعي: يستخدمون مهارات البرمجة والتعلم الآلي الخاصة بهم لتصميم وتطوير وتنفيذ تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تلبي احتياجات المنظمة.
  • تصحيح الأخطاء وحل المشكلات: يقع على عاتق مهندسي الذكاء الاصطناعي مسؤولية تصحيح أخطاء نماذج الذكاء الاصطناعي وحل مشكلات الاتصال بين مختلف الأنظمة.
  • صيانة أنظمة الذكاء الاصطناعي: بعد النشر الناجح، تقع مسؤولية إجراء الفحوصات الروتينية والتحديثات بالإضافة إلى تحليل أداء النظام على عاتق مهندس الذكاء الاصطناعي.
  • تطوير نموذج التعلم الآلي: يستخدمون نماذج وخوارزميات التعلم الآلي التي تتعلم من البيانات وتتخذ قرارات أو توقعات بناءً عليها.

المهارات المطلوبة

يصبح امتلاك مجموعة متخصصة من المهارات بالإضافة إلى فهم راسخ لمبادئ معينة من علوم الكمبيوتر و هندسة البرمجيات ضروريًا ليصبح مهندسًا للذكاء الاصطناعي:

  • إتقان لغات البرمجة: تعد لغات مثل Python و Java و R ضرورية لهندسة الذكاء الاصطناعي.
  • فهم هياكل البيانات والخوارزميات: تسمح معرفة هذه المهارات بتطبيق المهارات بطريقة منهجية وفعالة.
  • تطبيق تقنيات التعلم الآلي: المعرفة حول الشبكات العصبية والأشجار القرارية والتعلم الخاضع للإشراف وغير الخاضع للإشراف أمر لا بد منه.
  • إتقان تصميم النظام: القدرة على تصميم أنظمة متضمنة وحدات ذكاء اصطناعي مهارة أساسية.
  • المهارات الرياضية: تساعد الأساس الرياضي الصلب في التنقل عبر المصفوفات والمتجهات المعقدة والعمليات الخوارزمية التي تقوم عليها الذكاء الاصطناعي.

وظائف مهندس الذكاء الاصطناعي

العمل في هندسة الذكاء الاصطناعي واعدة للغاية، وللمرة الثانية حتى لا تسألني هل خريج كلية الذكاء الاصطناعي مهندس، نعم هو كذلك غالبا، ونظرًا لاعتماد المتزايد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، فإن مهندسي الذكاء الاصطناعي مطلوبون بشدة في مختلف الصناعات.

 هل تخصص الذكاء الاصطناعي مطلوب؟ إليك أهم الوظائف

  • مطور الذكاء الاصطناعي: مطور الذكاء الاصطناعي مسؤول عن تطوير واختبار ونشر نماذج معقدة للذكاء الاصطناعي.
  • مهندس التعلم الآلي: هم في طليعة إنشاء خوارزميات تمكن الآلات من التعلم واتخاذ القرارات بشكل مستقل.
  • عالم البيانات: يتعامل علماء البيانات مع البيانات على وجه التحديد ويستخدمون الذكاء الاصطناعي لتحويل البيانات غير المنظمة إلى رؤى يمكن استخدامها.
  • مهندس معماري الذكاء الاصطناعي: سيقوم هذا الشخص بتنفيذ وإشراف جهود تطوير الذكاء الاصطناعي للشركة على مستوى هيكلي.

سواء اخترت متابعة هندسة الذكاء الاصطناعي أو علم الذكاء الاصطناعي، فإن الأمر كله يتعلق بكيفية مساهمتك في ثورة الذكاء الاصطناعي الجارية.

على الرغم من اختلافاتهما، فإن كلا المجالين يوفران فرصة للعمل في مجال التكنولوجيا المتطورة ويمتد تأثيرهما عبر القطاعات على مستوى العالم. في كلتا الحالتين، ستكون في طليعة خلق مستقبل مدفوع بالذكاء الاصطناعي.

ما الفرق بين هندسة الذكاء الاصطناعي وعلوم الذكاء الاصطناعي
ما الفرق بين هندسة الذكاء الاصطناعي وعلوم الذكاء الاصطناعي

كيف تختار بين هندسة الذكاء الاصطناعي أو علم الذكاء الاصطناعي؟

بعد أن علمت ما الفرق بين هندسة الذكاء الاصطناعي وعلوم الذكاء الاصطناعي، دعني أخبرك عن بعض العوامل الرئيسية التي يجب مراعاتها عند الاختيار بين علم الذكاء الاصطناعي وهندسة الذكاء الاصطناعي، إلى جانب الاهتمامات الشخصية والمهارات، بما في ذلك:

  • المتطلبات التعليمية: يتطلب علم الذكاء الاصطناعي عمومًا درجات أعلى مثل الماجستير أو الدكتوراه، بينما قد يبدأ مهندس الذكاء الاصطناعي بدرجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر أو مجال ذي صلة.
  • دور الوظيفة: يركز عالم الذكاء الاصطناعي عادةً على البحث وتطوير خوارزميات وتقنيات جديدة للذكاء الاصطناعي، من ناحية أخرى، يستخدم مهندس الذكاء الاصطناعي هذه التقنيات لبناء تطبيقات الذكاء الاصطناعي العملية.
  • بيئة العمل: بصفتك عالمًا للذكاء الاصطناعي، قد تعمل في بيئة أكاديمية أو بحثية بشكل أكبر، في المقابل، من المحتمل أن يكون مهندسو الذكاء الاصطناعي أكثر عملية وقد يعملون في مختلف الصناعات، من شركات التكنولوجيا إلى القطاعات المصرفية.

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

فرص أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

سجّل مجانا فى برنامج الذكاء
الإصطناعى الأفضل عالميا