أرخص الجامعات في رومانيا 2024

أرخص الجامعات في رومانيا 2024

أرخص الجامعات في رومانيا، عادة ما يبحث عنها من يريد أن يحدث نقلة في حياته التعليمية، وبأسعار مقبولة مقابل جودة تعليمية رفيعة، مثل التي تقدمها رومانيا للطلاب من جميع أنحاء العالم، القدرة على تحمل التكاليف غالباً ما تكون صعبة في بعض الجامعات الكبيرة في أوروبا، في هذا المقال سنعرض لكم أرخص الجامعات في رومانيا حتى تستيطع الحصول على الفرصة المناسبة.

التعليم في رومانيا

تتمتع رومانيا بنظام التعليم العالي فائق الجودة، مع وجود جامعات حكومية وخاصة في جميع أنحاء البلاد، يتمتع الطلاب بفرصة مواصلة مجموعة متنوعة من التخصصات الأكاديمية، عادةً ما تبدأ السنة الدراسية في أواخر سبتمبر أو أوائل أكتوبر وتستمر حتى يوليو، مع اختلاف العطلات من جامعة إلى أخرى.

تستخدم معظم الجامعات الرومانية نظام النقل والتجميع الأوروبي للدرجات (ECTS)، وينقسم العام الأكاديمي عادةً إلى فصلين دراسيين (خريف وربيع)، حيث يتم التدريس والواجبات الدراسية والامتحانات خلال هذه الفترات.

يبحث الطلاب في العادة عن أرخص الجامعات في رومانيا التي تقدم برامج الدرجات على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا والدكتوراه في مجموعة متنوعة من المجالات.

أرخص الجامعات في رومانيا
أرخص الجامعات في رومانيا

أهمية الجامعات الأرخص للطلاب الدوليين

تعد القدرة على تحمل التكاليف بلا شك من الأمور الهامة عند اختيار الدراسة في الخارج، غالبًا ما يواجه الطلاب الدوليون ضغوطًا مالية أكبر بسبب عوامل مثل ارتفاع الرسوم الدراسية أو نفقات المعيشة.

باختيار أرخص الجامعات في رومانيا، يتم تقليل العديد من هذه المخاوف بشكل كبير، لا تقدم الجامعات الرومانية الرسوم الدراسية المنخفضة فحسب، بل إنها توفر أيضًا تكلفة معيشة أقل مقارنة بالعديد من البلدان الأوروبية الأخرى.

 وهذا يجعل رومانيا وجهة جذابة للدراسة، حيث يسمح للطلاب من العديد من الخلفيات بتجربة ثقافة مختلفة والحصول على تعليم جيد دون كسر ميزانيتهم.

العوامل التي تحدد القدرة على تحمل التكاليف

عندما يتعلق الأمر بالدراسة في الخارج، تشمل الرسوم الدراسية مجموعة من النفقات، ليست مصروفات الجامعة فقط، من مميزات الدراسة في رومانيا الأخرى هي مساعدة تلك العوامل في الأغلب للطلاب.

بشل عام هناك ثلاثة عوامل رئيسية يجب مراعاتها عند تحديد القدرة على تحمل تكاليف الجامعات في رومانيا: الرسوم الدراسية، والمنح الدراسية وخيارات المساعدة المالية، وتكلفة المعيشة.

الرسوم الدراسية

تعد الرسوم الدراسية الجامعية هي النفقات الرئيسية التي يجب مراعاتها عند التخطيط للدراسة في الخارج، أرخص الجامعات في رومانيا تجعلك تنسى ذلك الأمر، خاصة بالنسبة للطلاب الدوليين، تتراوح من 1000 إلى 5000 دولار أمريكي في السنة، اعتمادًا بشكل كبير على الدورة والمؤسسة.

عند تقييم الخيارات، تذكّر:

  • تقدم الجامعات في رومانيا خطط دفع فصلية وسنوية.
  • نظرًا لأن الجامعات الرومانية تعمل بنظام متعدد المستويات، فإن الرسوم الدراسية ستختلف لبرامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.
  • بالنسبة للدراسات في مجال التكنولوجيا والطب والفنون والهندسة، تميل الرسوم إلى أن تكون أعلى.

المنح الدراسية في رومانيا

بالإضافة إلى الرسوم الدراسية المعقولة في أرخص الجامعات في رومانيا، تقدم رومانيا العديد من المنح الدراسية والمساعدات المالية للطلاب الدوليين، مما يقلل من العبء المالي بشكل أكبر.

تقدم مؤسسات التعليم العالي الرومانية والحكومة مجموعة متنوعة من المنح الدراسية، مثل:

  • منحة الدولة الرومانية: تقدمها وزارة الخارجية الرومانية للمواطنين الأجانب.
  • Erasmus+: برنامج الاتحاد الأوروبي لدعم التعليم والتدريب والشباب والرياضة في أوروبا.
  • تقدم الجامعات نفسها العديد من المنح الدراسية الخاصة بالمؤسسات.

يجب على الطلاب استكشاف جميع خيارات المساعدة المالية الممكنة للمساعدة في تعويض تكاليفهم التعليمية.

أرخص الجامعات في رومانيا
أرخص الجامعات في رومانيا

تكلفة المعيشة في رومانيا

غالبًا ما تصبح تكلفة المعيشة عاملاً حاسمًا عند تحديد القدرة على تحمل تكاليف الدراسة في بلد معين، إلى جانب أرخص الجامعات في رومانيا، تشتهر رومانيا بتكاليف المعيشة المنخفضة نسبيًا.

  • تتراوح تكلفة الإقامة الشهرية المتوسطة بين 150 و 300 دولار أمريكي.
  • الطعام والوجبات الخارجية رخيصة بشكل عام، حيث تبلغ تكلفة الوجبة المتوسطة حوالي 5 دولارات أمريكية في المطاعم ذات الأسعار المعقولة.
  • وسائل النقل العام رخيصة جدًا، حيث يبلغ سعر التذاكر الشهرية حوالي 20 دولارًا أمريكيًا.
  • يعد الترفيه والنفقات الشخصية أيضًا معتدلا للغاية مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى.

على الرغم من أن رومانيا بلد أرخص للعيش فيه، إلا أنه من الضروري تذكر أن نفقات المعيشة ستعتمد بشكل كبير على الخيارات الحياتية للطالب.

في النهاية لا ننظر إلى عامل واحد أرخص الجامعات في رومانيا، بل إلى كافة العوامل المالية الأخرى، حتى تستطيع تقييم التجربة ككل، ومدى تحملك لها طوال فترة الدراسة.

أرخص الجامعات في رومانيا

يوجد في رومانيا عشرات الجامعات الحكومية والخاصة المميزة، والتي تشتهر بجودة تعليمها، مميزات الدراسة في رومانيا متعددة، في الأسطر التالية، جمعنا لك أرخص 10 جامعات في رومانيا، إلى جانب مستواها الدراسي المتقدم.

أرخص الجامعات في رومانيا
أرخص الجامعات في رومانيا

جامعة بوخارست

تقع جامعة بوخارست في العاصمة، وهي إحدى أرخص الجامعات في رومانيا، حيث تقدم رسومًا دراسية معقولة للطلاب الذين يسعون للحصول على تعليم عالي الجودة في تخصصات شائعة مثل التاريخ والعلوم السياسية والمسرح.

تأسست جامعة بوخارست المرموقة عام 1864، وهي ثاني أقدم جامعة في رومانيا وتتمتع بتاريخ أكاديمي غني متأثر بالنظم التعليمية الغربية، مما يجعلها خيارًا مرغوبًا فيه بين الطلاب الدوليين.

جامعة ألكسندرو إيوان كوزا

تقع جامعة ألكسندرو إيوان كوزا في ياسي، وهي أول جامعة رومانية، تأسست عام 186، إحدى أرخص الجامعات في رومانيا، تقدم مجموعة من البرامج بأسعار معقولة من العلوم الإنسانية إلى العلوم الدقيقة.

تحظى الجامعة بالاعتراف الكبير بمبادراتها البحثية الواسعة، وتوفر بيئة أكاديمية مزدهرة تعزز النمو الفكري والابتكار.

جامعة أوراديا، أوراديا

تقع جامعة أوراديا في مدينة أوراديا، في المنطقة الشمالية الغربية من رومانيا، وهي مؤسسة شاملة تقدم تعليمًا بجودة عالية، في مقابل كونها إحدى أرخص الجامعات في رومانيا.

تقدم الجامعة كليات عديدة، في مجالات مختلفة مثل الطب والقانون والأدب والاقتصاد والمزيد. توفر هذه الجامعة فرصًا واسعة لبرامج التبادل الطلابي، وتعوض عن سعرها بتواجد عالمي لا مثيل له.

جامعة فاسيلي غولديش الغربية، أراد

تعد جامعة فاسيلي غولديش الغربية في أراد خيارًا شائعًا للطلاب الذين يبحثون عن أرخص الجامعات في رومانيا، تقدم هذه الجامعة مجموعة واسعة من الدورات، بما في ذلك الطب والصيدلة وعلم النفس.

والأكثر من ذلك، أنها تضع تأكيدًا قويًا على التعلم العملي، حيث توفر للطلاب التدريب الداخلي وفرص العمل العملي الواسعة.

جامعة غرب تيميشوارا، تيميشوارا

جامعة غرب تيميشوارا، الواقعة في تيميشوارا، هي جامعة رومانية بأسعار معقولة أخرى تقدم مجموعة واسعة من برامج الدراسة.

تأسست عام 1944، وتقدم مجموعة متنوعة من التخصصات مثل الفيزياء والإدارة وعلم النفس وغيرها، تشتهر بتركيزها القوي على الأنشطة البحثية، توفر جامعة ويست بيئة أكاديمية محفزة للطلاب.

جامعة ترانسيلفانيا، براشوف

تقع في قلب رومانيا، في مدينة براشوف الجميلة، تقدم جامعة ترانسيلفانيا مجموعة كبيرة من البرامج عالية الجودة بالإضافة إلى كونها تقع ضمن أرخص الجامعات في رومانيا، تشتهر الجامعة بالتركيز على مجالات مثل الهندسة والطب والموسيقى والاقتصاد.

بالإضافة إلى ذلك، يسمح موقع الجامعة للطلاب بالاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة والمواقع التاريخية في ترانسيلفانيا.

الجامعة التقنية في كلوج نابوكا، كلوج نابوكا

تعد الجامعة التقنية في كلوج نابوكا مؤسسة تعليم عالي مرموقة تُحتفل ببرامج الهندسة والهندسة المعمارية بأسعار معقولة، أحجام فصول الجامعة صغيرة، مما ينتج عنه جودة تعليم أعلى وتفاعلات أقرب بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

الجامعة الرومانية الأمريكية، بوخارست

تقدم الجامعة الرومانية الأمريكية في بوخارست، على الرغم من أنها أصغر سنا من الجامعات الأخرى في هذه القائمة (تأسست عام 1991)، عددًا من البرامج الدراسية منخفضة التكلفة ضمن أرخص الجامعات في رومانيا، في مجالات مثل الإدارة والتسويق وعلوم الكمبيوتر والقانون.

كما يوحي الاسم، تهدف الجامعة إلى دمج النماذج التعليمية الرومانية والأمريكية، مما يوفر للطلاب تجربة تعليمية فريدة من نوعها.

جامعة أوفيديوس، كونستانتا

تقع جامعة أوفيديوس في كونستانتا، بالقرب من البحر الأسود، وتقدم أيضًا برامج دراسية بأسعار معقولة، تصنف واحدة من أرخص الجامعات في رومانيا، تستضيف الجامعة مجموعة كبيرة من التخصصات، من العلوم الطبيعية إلى العلوم الإنسانية، ويوفر موقعها الخلاب على ساحل البحر أيضًا للطلاب بيئة جميلة ومريحة للدراسة.

جامعة بابيش بولياي، كلوج نابوكا

أخيرًا، جامعة بابيش بولياي، الواقعة في المركز الثقافي لكلوج نابوكا، هي مؤسسة أكاديمية مرموقة تقدم رسومًا تنافسية، تضم 21 كلية، وتقدم درجات في مجالات متنوعة مثل المسرح والتاريخ والفيزياء وما إلى ذلك، يجذب جوها الثقافي المتعدد الثقافات وبرامجها الغنية العديد من الطلاب الدوليين كل عام.

 

أرخص الجامعات في رومانيا
أرخص الجامعات في رومانيا

قائمة أرخص الجامعات في رومانيا – 10 جامعات مرموقة

  1. جامعة بوخارست
  2. جامعة ألكسندرو إيوان كوزا
  3. جامعة أوراديا، أوراديا
  4. جامعة فاسيلي غولديش الغربية، أراد
  5. جامعة غرب تيميشوارا، تيميشوارا
  6. جامعة ترانسيلفانيا، براشوف
  7. الجامعة التقنية في كلوج نابوكا، كلوج نابوكا
  8. الجامعة الرومانية الأمريكية، بوخارست
  9. جامعة أوفيديوس، كونستانتا
  10. جامعة بابيش بولياي، كلوج نابوكا

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

فرص أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

سجّل مجانا فى برنامج الذكاء
الإصطناعى الأفضل عالميا