أفضل المنح والتدريبات المتاحة لعام 2022

القائمة

يتم دعم الشباب الموهوب من البلاد في الخارج الذي تعهد بالعمل التطوعي في موطنه. تؤمن مؤسسة SBW أن التعليم هو المفتاح لتحسين معايير الحياة في الدول النامية، لذلك مع التعاون مع المؤسسات غير الربحية لمنح هؤلاء الشباب من ممولة بالكامل ليكملوا تعليمهم الجامعي أو يحصلوا على تدريب مهني في حالات معينة فقط.  بعد الانتهاء من فترة المنحة، سوف يتعهد المشترك بالعودة إلى موطنه للعمل في المشاريع التي تم تدريبه عليها أو نشر المعرفة التي اكتسبها خلال إقامته في برلين.

تتميز المجر بأنها دولة لها تاريخ واقتصاد قوي وثقافة، ومع منحة الحكومة المجرية سوف تحصل على الفرصة للدراسة في أي مجال من اختيارك مع تمويل كامل لتكاليف الدراسة والمعيشة. تم تأسيس برنامج المنحة للحكومة المجرية عام 2013 والهدف منها هو زيادة عدد الطلاب الأجانب الذين يدرسون في المجر وتشجيع مؤسسات التعليم العالي في المجر لجذب الطلاب الأجانب. يمكن الدراسة باللغة الإنجليزية أو المجرية وفي حالة اللغة المجرية فإنه يمكنك التقديم على تدريب للغة لمدة سنة للدراسة بهذه اللغة ويوجد بعض التخصصات متاح بها فقط الدراسة باللغة الإنجليزية. ويوجد العديد من التخصصات المتاحة ولكن تختلف باختلاف الدولة التي يتقدم منها المشترك.

وتعتبر هذه فرصة للعمل مع أشخاص يملكون وجهات نظر مختلفة. وسوف تساعدك الدراسة في هذا المعهد ايضًا على تأهيلك أكاديميًا ومهنيًا وجعلك قادر على حل المشكلات التي تواجه العالم في الوقت الحالي. تأسس معهد بكين للتكنولوجيا عام 1960 بخمس أقسام فقط في مجال الهندسة، بعد ذلك ضم العديد من المجالات مثل العلوم والاقتصاد والإدارة والفنون والقانون.

مؤسسة La Caixa تؤمن أن التقدم العلمي والبحث والمؤهلات المحترفة هي المفتاح لتحقيق التطور في المجتمعات. لذلك تقدم هذه الفرصة للباحثين الشباب من أي جنسية حول العالم للحصول على درجة الدكتوراه في واحد من أفضل المراكز البحثية في إسبانيا أو البرتغال، في مواضيع متعلقة بعلوم الحياة أو الصحة أو العلوم التطبيقية (الفيزياء، الكيمياء، الرياضيات).  وسوف تساعد الزمالة ايضًا الباحثين عن طريق تقديم تدريبات لاكتساب مهارات سوف تساعدهم على التطور والتحسين خلال مسيرتهم المهنية الأكاديمية والصناعية وفي مجال ريادة الأعمال ايضًا. لاكايكسا هو صندوق توفير إسباني.

جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تقدم مجموعة من برامج الدراسات العليا المصممة لاكتساب المعرفة في مجال الذكاء الاصطناعي. وجامعة محمد بن زايد في أبو ظبي هي مؤسسة لبرامج الدراسات العليا التي تركز على البحوث العلمية المتعلقة بمجال الذكاء الاصطناعي. تهدف جامعة محمد بن زايد إلى دعم البحث والتطوير العلمي ونقل واستخدام الذكاء الاصطناعي من خلال الدرجات العلمية مثل الماجستير والدكتوراه والتي ستساعد على الوصول إلى المستوى الفكري المطلوب في بيئة حديثة ومتميزة. تسعى الجامعة إلى تمكين جيل جديد من القادة في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال التعليم المتميز مع التركيز على التخصصات الأساسية لعلوم الذكاء الاصطناعي: الرؤية الحاسوبية، وعلم الآلات ومعالجة اللغات الطبيعية.

 

هذا البرنامج SUSI للقادة الشباب من الطلبة في الولايات المتحدة الأمريكية لمدة من خمس إلى ستة أسابيع لتحسين المهارات القيادية مع زيادة الوعي عن الولايات المتحدة الأمريكية. يشمل البرنامج SUSI على الإقامة الأكاديمية في المعاهد لمدة أربع أسابيع ويحتوي على الأنشطة الطلابية والمناقشات ومحاضرات وعروض تقديمية في مجموعات وايضًا العمل على تطوير المهارات القيادية والعديد من الأنشطة الثقافية.  تشمل الدراسة في الولايات المتحدة موضوعين ويمكنك اختيار واحد فقط منهما:

 هذا التدريب ممول بالكامل ويقدم للطلبة تعليم عالي ويعمل على تطوير مهاراتهم باحترافية لأن يصبحوا قادرين على المنافسة على مستوى العالم. خلال هذا التدريب سيتمكن الطلاب من مشاركة أرائهم والعمل في بيئة متنوعة و العمل على ثقل مهاراتهم. تعتبر كوريا مركز للعلم والتدريس الذي يغذي الإنسانية ويطور المهارات بواسطة تطوير الشغف للعلوم والتكنولوجيا.

 

تدريب UNDP فرصة للطلاب والخريجين حديثًا للحصول عل فرصة للعمل مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. يوجد العديد من الفرصة متاحة في مجالات مختلفة، ويعمل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في حوالي ما يزيد عن 170 دولة والهدف هو المساعدة على إبادة الفقر وتقليل من عدم المساواة. يساعد برنامج UNDP الدول على تطوير السياسات والمهارات القيادية من أجل التنمية المستدامة والنمو. تهدف المنظمة إلى تحقيق مهمة الأمم المتحدة في التنمية، لذلك هي ترحب بالتنوع دائمًا بغض النظر عن اللغة واللون والثقافة.

 

برنامج التبادل الثقافي في أمريكا للطلاب الجامعيين والمدعوم بواسطة الولايات المتحدة الأمريكية هو فرصة للطلاب لدراسة فصل واحد في أمريكا. منذ عام , ٢٠٠٨ وحصل على هذه الفرصة أكثر من ٢٥٠٠ طالب دولي، يغادر المشتركين أمريكا مع أدوات تساعدهم ليصبحوا قادة ومحترفين في مجتمعاتهم. خريجون UGRAD يتلقون منح فولبريت ويحصلوا على تدريب دولي متميز ويعملوا في أعمال التجارة في بلادهم. ويتمثل الهدف من هذا البرنامج في عدة نقاط، أولها: تقديم تجربة مرضية لرفع الأداء الأكاديمي وتقوية المهارات القيادية للطلاب من ثقافات مختلفة. ثانيًا، تحسين مستوى المعرفة الأكاديمية للطلاب والمهارات اللازمة على المستوى الأكاديمي البعيد. ثالثًا، تقوية الوعي لدى الطلاب عن الولايات المتحدة الأمريكية. رابعًا، توفير فرص لإنشاء شبكة علاقات مع المؤسسات الأمريكية المضيفة والمجتمع المحلي.

 

صمم هذا البرنامج من القادة الشباب للقادة الشباب لضمان حصولهم على فرصة لابتكار حلول للتحديات التي تواجه العالم ومنحة قادة أفريقيا هي مبادرة صممت لضمان تمثيل الشباب في قمة One Young World في طوكيو. وتعتبر أفريقيا هي أكثر قارة تحتوي على الشباب في العالم حيث يعتبر 60% تحت عمر 25. مع هذه الفرص والتحديات سيكون القائد هو قادر على بناء استراتيجيات ذات معنى لبناء منطقة أكثر استدامة.

تعتبر جامعة ETH Zurich من الجامعات التي تحتل مركزًا متقدمًا في التصنيف العالمي للجامعات، وتعتبر هذه الجامعة من الجامعات المتميزة جدًا في مجال العلوم والتكنولوجيا. في جامعة ETH Zurich   يستطيع الطلاب اكتشاف البيئة المثالية للتفكير المستقل والبحث الإبداعي، وتحتوي هذه الجامعة على طلاب من أنحاء العالم وهي تعمل على إيجاد حلول للتحديات التي تواجه العالم في الوقت الحالي. ويوجد العديد من العلماء والباحثين الذين درسوا في جامعة ETH Zurich وتلقوا العديد من الجوائز العلمية العالمية. تقع جامعة ETH Zurich في مدينة Zurich وهي من أكبر المدن في سويسرا وتعتبر هذه الجامعة مشهوره بأبحاثها القوية والاختراعات التي تمت فيه.

المؤسسة الأوروبية للبحوث الفلكية في نصف الكرة الجنوبي ESO، هي أول حكومة دولية للبحوث الفلكية في أوروبا وهو المرصد الفلكي الأكثر فعالية في العالم. مؤسسة ESO لديها طموح يرتكز على التصميم وبناء وتشغيل مرصد فلكي يمكن علماء الفلك من القيام باكتشافات علمية مهمة. تدير ESO ثلاثة مواقع للمراقبة في أماكن مختلفة، لكن مقرها الأساسي هو ألمانيا. تدير ESO تلسكوب ذات حجم كبير وهو الأكثر تقدمًا على مستوى العالم وتعمل الأن ESO على بناء تلسكوب كبير جدا يبلغ ارتفاعه 39 مترًا والذي سيصبح أكبر تلسكوب في العالم.

تهدف منظمة FAO) The Food and Agricultural Organization) التابعة للولايات المتحدة إلى بذل مجود دولي لمحاربة الجوع ولتحقيق الأمن الغذائي للجميع وجعل جميع الأشخاص لديهم الاحتياج الأساسي من الطعام الذي سيساعد في الحصول على حياة صحية. مع أكثر من 194 دولة لديها عضوية مع منظمة FAO، فإن هذه المنظمة تعمل في أكثر من 130 دولة حول العالم وهي تؤمن أن كل شخص يمكن أن يساعد للقضاء على مشكلة الجوع.

التعليم في هذه الجامعة قائم على جعل الطلبة يكتسبون المعرفة والمرونة الشخصية والكفاءة، كما أن المناهج مرنة لتشجيع الطلاب على المزيد من التعلم وايضًا أن يربطوا بين برامج المناهج التعليمية والتجريبية.  ويحيط الطلاب ايضًا بالتحديات التي تواجه العالم بالوقت الحالي ويقدم لهم المصادر الصحيحة ليتوصلوا إلى أفضل الحلول لحل هذه المشاكل. تقدم هذه الجامعة NTU منح ممولة بالكامل لجميع الطلاب حول العالم في العديد من المجالات لتوفير مناخ أفضل للدراسة وللإبداع.

أصبحت سنغافورة من الدول الرائدة في مجال البحث والابتكار، مما يجعل جودة التعليم السنغافوري عالية وبتكاليف منخفضة. وتوجد جامعتين في سنغافورة في تصنيف أفضل جامعات في العالم وهما جامعة سنغافورة الوطنية NUS وجامعة نانيانج الوطنية NTU وتمتلك العديد من الجامعات في سنغافورة روابط قوية مع المجالات الصناعية، مما يعني أنك ستكتسب خبرة عملية بجانب شهادتك.

 

قدمت DAAD في عام 2019 دعم في المجال الأكاديمي والبحثي لأكثر من 145,000 ألماني وأجنبي ولبرامج الاتحاد الأوروبي. وتقدم DAAD دعم للبلدان النامية عن طريق مساعدتهم على تحسين مستوى النظام التعليمي ولنشر اللغة والدراسات الألمانية. الهدف من هذا البرنامج هو تعمق الدراسة باللغة الألمانية (اللغة العامة واللغة الرسمية) والدراسات المحلية ويتم توفير التمويل للمشاركة في دورات اللغة والدراسات المحلية من مؤسسات التعليم العالي في ألمانيا المعترف بها. هذه الدورات متاحة للطلبة وللخريجين الذين يكملون دراسة المجاستر في أي تخصص مع توفير تمويل كامل لهم وأن يكون لدى الطالب مستوى جيد للغة الألمانية.

تهدف الجامعة الإسلامية من خلال المنح لأن تصبح مؤسسة سعودية عالمية تدرس الشريعة واللغة العربية والعديد من التخصصات الأخرى لجميع البلاد حول العالم والاهتمام ايضًًا بالأبحاث الأكاديمية والخدمات المجتمعية المميزة والعمل على نشر رسالة الإسلام في جميع أنحاء العالم. منذ 60 عام مضت ويتوافد إلى الجامعة الإسلامية طلاب من أكثر من 170 دولة حول العالم ويدرس حاليًا طلاب من أكثر من 140 دولة ويمثلون 75% من الطلاب الكليين.

 MESPOM هو برنامج لتأهيل الطلاب لابتكار وتنفيذ الحلول للمشاكل البيئية المعقدة وخاصة للمشاكل الدولية. يوفر هذا البرنامج التابع لإيراسموس منهج شامل للدراسات البيئية لإدارة المشاكل البيئية في المجتمعات المختلفة والممارسة بالإضافة إلى العمل الأكاديمي الذي يجعل الطلبة قادرين على التطوير البحثي والتواصل واكتساب العديد من المهارات وبناء شبكة علاقات قوية مع المؤسسات البيئية في جميع أنحاء العالم.

يقدم برنامج Open Doors منح مدفوعة التكاليف للدراسة في إحدى الجامعات الرائدة في روسيا. الهدف من هذا البرنامج هو منح الطلاب الموهوبة من جميع أنحاء العالم فرصة لإكمال درجة الماجستير أو الدكتوراه مجانًا في روسيا.  الفائز في هذه المنحة يمكنه اختيار جامعة من بين 500 جامعة روسية ومن ضمنهم 21 جامعة رائدة، ولغة الدراسة هي اللغة الروسية أو الإنجليزية.  يعتبر هذا هو العام الخامس لبرنامج Open Doors والجديد لهذا العام أن درجة الدكتوراه متاحة في جميع المجالات، والمميز ايضًا في هذا البرنامج أنه لا يتطلب شهادة إثبات لغة، لكن إذا توفرت يمكنك إضافتها.  منح Open Doors تعتبر من المنح المهمة لأنها توفر لك العديد من المجالات للدراسة، بالإضافة إلى الحرية في اختيار الجامعة التي تود الدراسة بها.

توفر منحة Clarendon فرصة للدراسة في جامعة أكسفورد وتوفر ايضًا فرصة لتكوين روابط مهنية واجتماعية وأكاديمية مستمرة طوال الوقت. تقدم Clarendon منح دراسية ممولة بالكامل تغطي رسوم الدراسة بالإضافة لتغطية نفقات المعيشة. هذه المنحة تحاول إزالة عبء التكاليف المالية ليستطيع الباحثين التركيز على دراستهم ومنحهم الوقت أيضًا للاسترخاء والتواصل الاجتماعي بعيدًا عن الدراسة. يعتمد صندوق Clarendon على اختيار أفضل الطلاب في مجال دراستهم، حيث يعد علماء Clarendon الأفضل والأذكى في مجالهم وتعد هذه المنح تنافسية للغاية. تسعي Clarendon لخلق بيئة متنوعة، لذلك تقبل طلبة من مختلف البلاد ومختلف التخصصات حيث يوفر هذا التنوع فرص رائعة للتفاعل والتعاون لبناء المجتمع.

تأسست جامعة خليفة برؤية من الشيخ خليفة بن زايد، وعرفت الجامعة سابقٍا بإسم كلية اتصالات الجامعية ثم اعتمدت جامعة خليفة اسمها الحالي لتتوافق مع روية أبو ظبي لعام ٢٠٣٠. ترتبط أهمية العلوم والتكنولوجيا برؤية دولة الإمارات في أن تصبح منبعًا للمعرفة ومصدراً لرأس المال الفكري و تكمن قوة جامعة خليفة في برامجها التي توفرها والتي تركز على تخصصات غير موجودة في أي جامعة أخرى وكذلك تركز على الدراسات العليا والبحث العلمي وهذه الجامعة رسم لها أن تكون واحدة من أفضل الجامعات عالميًا. بتركيز كبير على التفكير النقدي، والتصميم والإبداع والعمل الجماعي متعدد التخصصات والدمج السلس للمهارات التقنية والحياتية، تحول برامج البكالوريوس الطلبة إلى متخصصين ذوي عمق وأفق استثنائيين.

يعد برنامج أبحاث الطلاب الزائرين (VSRP) برنامجًا فريدًا يوفر للطلاب فرصة لإجراء بحث مبتكر في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية. من خلال هذا التدريب التاريخي ، يمكن للطلاب الموهوبين إجراء دراسة تجريبية للاحتراق الخالي من الكربون أو استكشاف الإمكانات غير المستغلة لتقنيات CRISPR-Cas9. من خلال الفرص البحثية التي تمتد على نطاق المجالات العلمية والهندسية ، يمكن للطلاب الذين يتمتعون بفضول لا يشبع وأداء أكاديمي قوي ، اكتساب فرص لا مثيل لها لمتابعة أسئلتهم البحثية تحت إشراف ودعم مرشدي أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك عبدالله. استعد للمساهمة بأفكارك في مجتمع بحثي دولي.

 

برنامج قادة الغد TL هو برنامج لطلبة الثانوية الذين هم في آخر سنة أو حاصلين حديثًا على الشهادة، يقدم لهم هذا البرنامج منح للحصول على الدرجات العلمية من مؤسسات تابعة للولايات المتحدة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا وهي: الجامعة الأمريكية في بيروت (AUB) والجامعة اللبنانية الأمريكية (LAU) والجامعة الأمريكية بالقاهرة (AUC).  هذا البرنامج مخصص للطلبة الذين لديهم القدرة على أن يصبحوا قادة يمثلون التنوع الثقافي والديني من أماكن مختلفة.  وايضًا غير قادرين على تحمل تكاليف أربع سنوات دراسة في إحدى الجامعات الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

سوف يعمل المشتركين في مشاريع بحثية في مجالات متعلقة بعلم الكمبيوتر وأن يعملوا في مجموعات وسوف يكتسبوا شبكة اجتماعية قوية في ذلك المجال. زمالة البحث الصيفي المقدمة من ETH هي فرصة للطلاب المفكرين من جميع أنحاء العالم   ليكتسبوا الخبرة في البحث عن طريق موجهين متمرسين في هذا المجال كما أن بيئة العمل المتنوعة سوف تجعلهم يتبادلوا ويكتسبوا المزيد من المعرفة.  هذا التدريب ممول بالكامل من مصاريف الإقامة والسفر وغيره للمدة الكاملة للتدريب وهي شهرين وهو متاح لطلبة الماجستير أو البكالوريوس في مجالات علوم الكمبيوتر أو مجالات مرتبطة بذلك مثل الفيزياء أو الرياضيات أو هندسة الكمبيوتر.

 
 

برنامج TechWomen Leadership هو برنامج يهدف لتمكين ودعم الجيل القادم من القادة النساء في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بواسطة تقديم الفرصة للتقدم في مجالاتهم وملاحقة أحلامهم وأن يصبحوا قدوة للنساء والفتيات في مجتمعاتهم. يحضر هذا البرنامج النساء من أفريقيا ووسط وجنوب أسيا ومن الشرق الأوسط مع مساهماتهم للولايات المتحدة في برنامج تبادل وتوجيه وإتاحة لهم جميع المصادر والمعرفة التي تمكنهم من الوصول لأقصى حد للتقدم في مجالاتهم. خلال الخمس أسابيع، سوف يتيح للمشاركين بالانضمام إلى مشاريع مع موجهين من شركات رائدة في سان فرانسيسكو وورشات عمل وندوات وبعد ذلك سوف يسافر المشتركين إلى واشنطن.

برنامج الأبحاث في المشاريع الصناعية للطلاب RIPS يقدم فرصة للطلاب الجامعيين الذين يدرسون الرياضيات، علوم الكمبيوتر، أو مجال له علاقة للعمل مع فريق على مشروع بحثي حقيقي، وكل فريق سوف يكون له الموجة الخاص به الخاص بمجال أكاديمي وأخر للمجال الصناعي للبحث عن مشكلة وتقديم الحلول وعند نهاية البرنامج سوف تعرض الحلول شفويًا وكتابة. والهدف من هذا التدريب هو ربط علم الرياضيات بجميع الأقسام الأخرى والاندماج والتطوير من خلال هذا العلم وتم تأسيس هذه المؤسسة عام 2000 وحضر هذا التدريب أكثر من 2000 طالب. 

مدة الدراسة في هذا البرنامج حوالي أربع سنوات سوف يعمل المتقدم في قسم تابع للمراكز البحثية لمركز أكسفورد وخلال هذه المدة سوف يكون جزء من برنامج تدريبي خاص بطلبة الدراسات العليا. وبعد انتهاء هذا البرنامج يستطيع المشترك البقاء في بريطانيا لمدة 3 سنين بشكل مرن عن طريق استخراج تأشيرة خاصة بالطلبة الذين كانوا يدرسون في بريطانيا أحد البرامج الجامعية أو برامج الدراسات العليا ولديهم تأشيرة طلبة. سوف تتم الدراسة في إحدى الكليات التابعة لجامعة أكسفورد والتقديم مفتوح لجميع الجنسيات من حول العالم لدراسة نقطة بحثية متعلقة بعلم الأحياء الجزيئي.


هل تبحث عن منحة دراسية؟

سجل إيميلك للحصول على نشرة أسبوعية بالمنح الدراسية وفرص الدراسة بالخارج

لقد اشتركت بنجاح في نشرتنا البريدية.

There was an error while trying to send your request. Please try again.

edu21 will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.