أفضل مدارس ستيم في مصر

أفضــل مدارس STEM في مصر

أفضل مدارس ستيم في مصر هو موضوع مهم يبحث عنه العديد من أولياء الأمور دائمي البحث لاختيار أفضل مدارس ستيم في مصر لأبنائهم ولا يعرفون المعلومات الكافية حول هذه المدارس مثل الشروط ونظام الدراسة فيها وعيوبها، وهذا المقال يتمحور حول تحديد أفضل مدارس ستيم في مصر التي تقدم برامج تعليمية متكاملة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضة وغيرهم,  حيث يتميز التعليم في مدارس ستيم بالتركيز على التفكير النقدي والمشاركة العملية وحل المشكلات، ويهدف إلى تطوير مهارات الطلاب في هذه المجالات الحيوية.

هناك الكثير من مدارس ستيم في مصر التي تقدم قيمة تعليمية ممتازة لاحتوائها علي مدرسين خبراء وفصول دراسية مجهزة حديثة مع تواجد مختبرات تساعد الطلاب في البحوث العلمية.

مدارس ستيم

مدارس ستيم هي المدارس التي تركز بشكل خاص على تعليم العلوم والتكنولوجيا, تعتبر أفضل مدارس ستيم في مصر مدارس حكومية للمرحلة الثانوية وخاصة للمتفوقين, انشأت المدارس بقرار وزاري عام 2011, عند تخرج الطالب من مدارس ستيم يستطيع ان يتقدم للكليات التالية مثل : الحاسبات, الطب, الصيدلة, الهندسة, العلوم.

نظام مدارس ستيم

  • في السنة الأولى يدرس الطالب في أفضل مدارس ستيم في مصر المواد التالية : رياضة - ميكانيكا - جيولوجيا - أحياء - كيمياء - عربي - فرنساوي - فيزياء - انجليزي - دراسات, فيقوم الطالب بدراسة منهج السنة الاولى بالاضافة الى بعض المناهج من السنة الثانية, وكل سنة دراسية جديدة يدرس الطالب بعضا من المواد من السنة الأعلى.
  • تمثل المواد الدراسية 40% من درجات الطالب, وتعتمد الدراسة في مدارس الستيم علي المراجع والبحث الدائم حيث لا يوجد حدود للمنهج.
  • تقوم المدرسة بتحديد مشروع يواجه مشكلة ما وعلي الطالب العمل على إيجاد حلول في أربع أقسام بروتوتايب, ويسمي هذا المشروع بأسم " الكابستون", حيث يمثل هذا المشروع 60% من درجات الطالب.
  • بورتفوليو هوا تسلسل المشروع بداية من المشكلة والحلول وآخر هذا التسلسل اختبار كفاءة المشروع.
  • تقديم ملخص للمشروع ومن ثم عرضه علي الحائط في هيئة بوستر لكي يتم مناقشته مع الطلاب العاملين علي المشروع.
  • امتحان جورنال يتكون هذا الامتحان من 3 مقالات 250 كلمة لكل مقالة لمدة ساعه.

نظام مدارس ستيم
نظام مدارس ستيم

اقرأ ايضا : نظام الدراسة في مدارس ستيم

شكل مدارس STEM من الداخل

تتميز شكل أفضل مدارس ستيم في مصر من الداخل وسنقوم بشرح مايتواجد داخلها في السطور التالية :

  1. وجود بروجكتور وشاشة وكمبيوتر وكراسي بكل فصل.
  2. حمامات نضيفه.
  3. وجود مكان للاجتماعات ويعرف بإسم  multimedia.
  4. بالإضافة الي وجود لاب للميكانيكا والأحياء والكيميا والفيزيا.
  5. توافر أدوات لمساعدة الطلاب على عمل التجارب.

 زي مدارس ستيم

  • زي أفضل مدارس ستيم في مصر بالنسبة للبنات عبارة عن " بلوزة بمبة و بنطلون كحلي وبالنسبة للحجاب لونه كحلي".
  • زي أفضل مدارس ستيم في مصر  للشباب عبارة عن " قميص لبني وبنطلون كحلي".
  • غالبا زي أفضل مدارس ستيم في مصر  يشبهه بنسبة كبيرة زي اغلب مدارس الحكومه.

شروط مدارس ستيم

  • حصول الطالب علي الشهادة الابتدائية وتخطيها دون الرسوب في اي مادة.
  • حصول الطالب على الشهادة الإعدادية بنسبة نجاح 98% وتعادل هذه النسبة 274.5 درجة.
  • في حالة حصول الطالب على الشهادة الإعدادية بنسبة نجاح 95% وتعادل النسبة 266 درجة, يشترط علي الطالب حصوله علي الدرجات النهائية في مادة من 3 مواد (العلوم - الانجليزي - الرياضه).
  • علي الطالب المتقدم لمدارس ستيم ان يكون مصري الجنسية.

اقرأ ايضا : شروط دخول مدارس ستيم في مصر 2024

الفرق بين مدارس ستيم والمتفوقين

تختلف دراسة المناهج في أفضل مدارس ستيم في مصر  ومدارس المتفوقين, يدرس المنهج الدراسي في مدارس ستيم باللغة الانجليزية بالاضافة الي مشروع يقوم الطالب بالعمل عليه لكل مادة ويغطي هذا المشروع 60% من مجموع الطالب, كما ان تستقبل مدارس ستيم اعداد كبيرة نوعا ما من الطلاب وغالبا مدارس ستيم تكون مشتركة, اما بالنسبة للدراسة في مدارس المتفوقين تقوم المناهج فيها علي أساس اللغة العربية, ومدارس المتفوقين لا تستقبل عدد كبير من الطلاب ولا تكون مشتركة تقبل الطلاب الذكور فقط.

 زي مدارس المتفوقين

زي مدارس المتفوقين للشباب عبارة عن " قميص لبني وبنطلون كحلي وحذاء اسود".

غالبا زي مدارس المتفوقين يشبهه بنسبة كبيرة زي اغلب مدارس الحكومه.

مميزات مدارس ستيم

  • تعتمد الدراسة في أفضل مدارس ستيم في مصر  علي البحث العلمي وفهم كل طالب للمواد ويقوم بشرحها بطريقته الخاصة.
  • تعتمد أفضل مدارس ستيم في مصر  علي تقديم منهج علمي ذو قيمة ويتم ذلك من خلال اختيار المدرسة الأمثل لأعضاء هيئة التدريس ليعطوا الطلاب من خبرتهم في هيئة تدريبات بأعلي مستوي, حيث تقوم هيئة المدرسة غالبا بأختيار مدرسين حاصلين علي درجة الدكتوراة.
  • تعتمد الدراسة داخل مدارس ستيم علي اللغة الانجليزية مما يؤثر ذلك علي الطالب اكتسابه لمهارة التحدث والكتابة باللغة الانجليزية في اسرع وقت ممكن.
  • يقوم الطالب بإختيار الشعبة التي يريدها سواء كانت علمية او رياضية.
  •  تقوي الدراسة داخل مدارس ستيم شخصية الطالب لتعلمه مهارات قيادية ومهارات العمل في فريق جماعي وغيرها من مهارات تقوي التوازن النفسي للطالب.
  • عدم اعتماد أعضاء هيئة التدريس علي المواد المقدمة فذلك يعطي مساحة واسعة لابداع كل مدرس بشرح المادة التي يدرسها لانه لا يرتبط بإنهاء منهج تقليدي معين.
  • تقوي مدارس ستيم مهارة التعامل مع الكمبيوتر لدي كل طالب وخاصة برامج الاوفيس التي لا تخلو من اي وظيفة حالية.

مميزات مدارس ستيم
مميزات مدارس ستيم

عيوب مدارس ستيم

  • من عيوب مدارس ستيم صعوبة الدراسة داخل مدارس ستيم لانها تحتوي علي متطلبات كثيرة تقوم بضغط الطالب نفسيا بسبب البرامج الدراسية التي تعتمد عليه هذه المدارس.
  • تكاليف الدراسة بمدارس ستيم تعتبر من العيوب الواضحه خاصة للطلاب المتقدمين من مدارس حكومية فتكلفة الرسوم الدراسية تقدر بمبلغ 3000 جنية, واذا كان الطالب المتقدم لمدارس ستيم من مدرسة انترناشونال فيكلف برسوم دراسية قدرها 40.000 جنية مصري.
  • اذا اراد الطالب التحويل من المدرسة يكون من الصعب جدا لأستمرار سداد المصاريف الدراسية وغيرها فذلك يصعب من قرار التحويل.
  • تقوم الدراسة في مدارس ستيم علي عمل المشاريع التي تعتبر درجتها اكتر من نص دراجات النجاح للطالب, وعدم وجود معيار محدد يساعد الطالب في تجميع معلومات كافية بل تعتبر مجال دراسي مفتوح فذلك يزيد من صعوبة الدراسة علي الطالب.
  • يواجهه الطالب صعوبة الدراسة وخاصة ان كانت دراسته السابقة أساسها اللغة العربية لان الدراسة في مدارس ستيم تقوم مناهجها كليا علي اللغة الانجليزية.
  • بعد الطالب عن أهله في سن يحتاج فيه الدعم الأسري الذي يستمده منهم عند لجوئه للسكن الدراسي.
  • مستوي الوجبات التي تقدم للطلاب داخل مدارس ستيم من أسوأ العيوب الذي يشتكي منها معظم الطلاب, واذا فوت الطالب ميعاد وجبته لا يستطيع الحصول علي اخري او طلب وجبه غيرها سواء كانت من خارج المدرسة او من داخلها وتم منع ذلك بقرار اداري للحفاظ علي صحة الطلبة.
  • انقطاع الكهرباء بإستمرار في مدارس ستيم, وذلك لا يقبل لان تكلفة الدراسة داخلها عاليه وعليهم توفير مصدر بديل لتوصيل تيار كهربائي عند انقطاعه.
  • من تاني اسوء عيوب مدارس ستيم عدم وجود انترنت, كيف ذلك يحدث في عالم الطفرة التكنولوجية بحيث يعتمد المنهج الدراسي للطلاب علي اساس البحث عبر الانترنت وفي الوقت الحالي يساعد وجود الانترنت في تقديم طفرة معلوماتية عليهم استغلال ذلك المصدر الملئ ببحر المعلومات التي سوف تقوم بالتأكيد بمساعدة الطلاب.

تجربتي مع مدارس ستيم

  1. تواجد حالة مسيطرة بالضغط النفسي في غالبية الأوقات بسبب المنهج الدراسي التي تقوم علية المدرسة ولكن يقل الضغط النفسي مع وجود الأصحاب.
  2. تواجد السكن الداخلي يزيد من ترابط العلاقات الاجتماعية بين الطلاب ببعضهم البعض فيخفف هذا الترابط الاجتماعي الاحساس بالضغط الدراسي الذي يتعرض له معظم الطلاب داخل المدرسة.
  3. وجود الكثير من الطلاب داخل مدارس ستيم يقومون بمساعدة زميالهم في المناهج ويتناقشون في النقاط التي تسبب لهم صعوبة في عدم فهم جزء معين, ولا تقتصر المساعدة علي المناهج الدراسية فقط وذلك يزيد الالفة والدفء بين الطلاب.
  4. يعمل الطلاب داخل مدارس ستيم في عمل جماعي بمساعدة بعضهم البعض من خلال تقسيم المعلومات بينهم للوصول الي الحلول المناسبة لكل طالب ويتم تبادل المعلومات من خلال جروب الدفعة.

كيفية السكن والإقامة في مدارس ستيم

اولا بالنسبة للسكن : يتكون من غرفة تكفي 4 افراد وكل فرد له سرير خاص به بالاضافة الي وجود دولابين كل دولاب فيه درفتين بحيث كل طالب ياخد درفة كاملة له, مع وجود مراية, وجود حمام واحد داخل الغرفة, ينفصل سكن الشباب عن سكن البنات.

وجود مطعم بالدور الارضي للطلاب.

ثانيا بالنسبة للإقامة : بتم الاقامة من الاحد الي الخميس وتبدأ الدراسة من الاحد الي الاربع من الساعه 8 الي الساعة 3 اما يوم الخميس من الساعة 8 الي 11, ويبدأ الباص بتحميل الطلاب ويرجعهم الي منازلهم لقضاء اجازتهم الاسبوعية مع اهلهم.

ثالثا الباص : تواجد عدد كبير من الباصات داخل المدرسة لغالبية المحافظات حسب المنطقة التابع ليها الطالب.

أفضل مدارس ستيم في مصر

تقدم مصر قائمة من أفضل مدارس ستيم, التي تقوم بتوفير تعليما ممتازا بجميع التخصصات العلمية والرياضية, ويتم ذلك عبر خبراء اعضاء هيئة التدريس, التي تقوم مدارس ستيم بإختيارهم بعناية من حيث المستوى التعليمي ومستوي شغفهم تجاه تخصصاتهم 

سنقوم بعرض قائمة افضل مدارس ستيم في مصر في السطور التالية : 

مدرسة الجونة 

تعتبر مدرسة الجونة من افضل مدارس ستيم في مصر لإعتمادها علي البحث التجريبي, وتقوم هذه المدرسة بتقديم تجربة تعليمية ممتازة وذلك ما يجعلها اختيارا يرغب به الكثير من الطلاب, بالإضافة الي تقديم مدرسة الجونة كورسات عديدة في التاريخ والرياضة واللغة الانجليزية, فتعتبر هذة المدرسة تعليما شاملا للطلاب.

المدرسة الأمريكية الدولية في مصر

المدرسة الأمريكية الدولية افضل مدارس ستيم في مصر تعتمد علي المنهج الأمريكي وتلتزم بمعايير التعليم العالمية, وتعرف هذه المدرسة بإسم (American International School in Egypt - AIS), فتعتبر المدرسة الامريكية الدولية من الولايات الوسطي بالاضافة الي المدرسة عضو في مجلس المدارس الدولية Cis والمدرسة العالمية للبكالوريا.

مدرسة المعادي البريطانية الدولية

مدرسة المعادي البريطانية في مصر صنفت ضمن أفضل مدارس ستيم في مصر لأنها تقدم تجربة تعليمية فريدة للطالب تمزج بين الجودة التعليمية وتنمية قدرات الطالب الشخصية والعمل على تقويتها, حيث تعتبر مدرسة المعادي ضمن المدارس الدولية في مصر التي تعتمد المنهج البريطاني.

مدرسة القاهرة الجديدة البريطانية الدولية

مدرسة القاهرة الجديدة البريطانية الدولية هي من أفضل مدارس ستيم في مصر, لأنها معتمدة من المجلس الثقافي البريطاني, حيث تهدف مدرسة القاهرة الجديدة البريطانية الدولية إلى تقديم تعليم عالي الجودة وتجربة تعليمية محفزة للطلاب, وتلتزم المدرسة بمنهجية التعليم البريطانية وتوفر برامج تعليمية للطلاب

تضمن المدرسة معلمين مؤهلين وذوي خبرة, وتوفر المدرسة منشآت حديثة تشمل : مختبرات العلوم - مكتبة - قاعات متعددة الوسائط.

تشمل المناهج في مدرسة القاهرة الجديدة البريطانية الدولية مواد أساسية مثل اللغة الإنجليزية, الرياضيات, العلوم, الدراسات الاجتماعية, بالإضافة إلى ذلك توفر المدرسة برامج خاصة مثل الرياضة والتكنولوجيا والموسيقى والتمثيل والفنون الإبداعية.

أفضل مدارس ستيم في مصر
أفضل مدارس ستيم في مصر

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

فرص أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

سجّل مجانا فى برنامج الذكاء
الإصطناعى الأفضل عالميا