أهم المؤتمرات الدولية ومواعيدها 2024

أهم المؤتمرات الدولية

أهم المؤتمرات الدولية هي اجتماعات لمجموعة من الناس من مختلف البلدان يجتمعون لمناقشة موضوع أو مشكلة محددة، قد تكون المؤتمرات رسمية أو غير رسمية، وقد تعقد بانتظام أو بشكل متقطع.

أهم المؤتمرات الدولية حول البيئة

عقدت العديد من المؤتمرات الدولية حول البيئة على مر السنين، وقد لعبت هذه المؤتمرات دورًا مهمًا في رفع مستوى الوعي البيئي وتعزيز التعاون الدولي في مجال حماية البيئة، فيما يلي بعض أهم المؤتمرات الدولية حول البيئة:

مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة البشرية (ستوكهولم، السويد، 1972):

كان هذا المؤتمر أول مؤتمر دولي كبير يركز على القضايا البيئية، أصدر المؤتمر إعلان ستوكهولم، والذي يحدد 26 مبدأً للتنمية المستدامة، كما أنشأ المؤتمر برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) لتنسيق جهود الأمم المتحدة في مجال البيئة.

مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية (ريو دي جانيرو، البرازيل، 1992):

كان هذا المؤتمر، المعروف أيضًا باسم قمة الأرض، حدثًا تاريخيًا شمل أكثر من 15000 ممثل من الحكومات والشركات ومجموعات المجتمع المدني. أصدر المؤتمر إعلان ريو، والذي يحدد مبادئ التنمية المستدامة، كما أنشأ المؤتمر اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCCC) واتفاقية الأمم المتحدة لتنوع الأحياء (CBD).

شاهد ايضا: منح الدراسة في كوريا الجنوبية للمصريين

دورة الجمعية العامة الاستثنائية المكرسة للبيئة (نيويورك، الولايات المتحدة، 1997):

عقدت هذه الدورة الاستثنائية للجمعية العامة للأمم المتحدة للاحتفال بالذكرى الخامسة لعقد الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، أصدر المؤتمر إعلان نيويورك، والذي يؤكد على الحاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة بشأن القضايا البيئية، كما أنشأ المؤتمر برنامج الأمم المتحدة لتغير المناخ (UNFCCC) لتنسيق جهود الأمم المتحدة في مجال تغير المناخ.

أهم المؤتمرات الدولية
أهم المؤتمرات الدولية

مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة (جوهانسبرج، جنوب أفريقيا، 2002):

كان هذا المؤتمر من أهم المؤتمرات الدولية، المعروف أيضًا باسم قمة ريو+10، حدثًا متابعة لعقد الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، أصدر المؤتمر إعلان جوهانسبرغ، والذي يحدد أهدافًا محددة للتنمية المستدامة، كما أنشأ المؤتمر مبادرة الشراكة الخضراء العالمية (GPG) لتعزيز التعاون الدولي في مجال التنمية المستدامة.

منذ عقد هذه المؤتمرات، تم عقد العديد من المؤتمرات الدولية الأخرى حول البيئة، في الآونة الأخيرة، كان مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي لعام 2015 (COP21) حدثًا مهمًا أدى إلى التوصل إلى اتفاق باريس بشأن تغير المناخ.

لقد لعبت المؤتمرات الدولية حول البيئة دورًا مهمًا في رفع مستوى الوعي البيئي وتعزيز التعاون الدولي في مجال حماية البيئة، ستستمر هذه المؤتمرات في لعب دور مهم في السنوات القادمة، حيث ستسعى الأمم المتحدة والدول الأخرى إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

أهم المؤتمرات البيئية العالمية

مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة البشرية، الذي عُقد في ستوكهولم بالسويد في عام 1972، كان أول مؤتمر عالمي مخصص للبيئة، وشكل المؤتمر نقطة تحول في الوعي العالمي بالقضايا البيئية، ونتج عنه إعلان ستوكهولم بشأن البيئة البشرية، والذي وضع 10 مبادئ أساسية لحماية البيئة.

مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية، الذي عُقد في ريو دي جانيرو بالبرازيل في عام 1992، كان مؤتمرًا عالميًا آخر كان له تأثير كبير على السياسة البيئية، ونتج عن المؤتمر اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، والتي تهدف إلى خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

دورة الجمعية العامة الاستثنائية المكرسة للبيئة، التي عُقدت في نيويورك في عام 1997، كانت مناسبة مهمة لمراجعة التقدم المحرز في تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، ونتج عن الدورة اتفاقية كيوتو، والتي تحدد أهدافًا أكثر صرامة لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة من أهم المؤتمرات الدولية، الذي عُقد في جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا في عام 2002، كان مؤتمرًا عالميًا مهمًا لمناقشة التنمية المستدامة، ونتج عن المؤتمر إعلان جوهانسبرغ، والذي حدد أهدافًا طموحة للتنمية المستدامة في القرن الحادي والعشرين.

مؤتمر الأطراف، الذي يُعرف أيضًا باسم مؤتمر المناخ، هو سلسلة من المؤتمرات التي تعقدها الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ لمراجعة التقدم المحرز في تنفيذ الاتفاقية واتخاذ تدابير جديدة للحد من تغير المناخ، وقد عُقد 27 مؤتمرًا للأطراف حتى الآن، وكان آخرها مؤتمر الأطراف 28، الذي عُقد في أبردين، اسكتلندا، في عام 2023.

أهم المؤتمرات الدولية
أهم المؤتمرات الدولية

شاهد ايضا: استمارة تقديم منح الجامعات الخاصة

المؤتمرات الدولية

تُعقد العديد من المؤتمرات الدولية في جميع أنحاء العالم كل عام، والتي تغطي مجموعة متنوعة من الموضوعات، فيما يلي بعض أهم المؤتمرات الدولية البارزة التي ستقام في عام 2024:

  • المؤتمر العالمي للذكاء الاصطناعي، الذي سيعقد في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية في الفترة من 22 إلى 27 يوليو 2024، سيركز المؤتمر على أحدث التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك التعلم الآلي، والتعلم العميق، والذكاء الاصطناعي الأخلاقي.
  • مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ، الذي سيعقد في مدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية في الفترة من 6 إلى 16 نوفمبر 2024، سيهدف المؤتمر إلى تعزيز التعاون الدولي في مجال تغير المناخ، واتخاذ إجراءات لمواجهة أزمة المناخ.
  • المؤتمر الدولي للطب النووي، الذي سيعقد في مدينة مدريد بإسبانيا في الفترة من 27 إلى 31 أغسطس 2024، سيركز المؤتمر على أحدث التطورات في مجال الطب النووي، بما في ذلك تشخيص وعلاج الأمراض باستخدام الإشعاع.
  • المؤتمر الدولي للهندسة المدنية، الذي سيعقد في مدينة شنغهاي بالصين في الفترة من 10 إلى 14 ديسمبر 2024، سيركز المؤتمر على أحدث التطورات في مجال الهندسة المدنية، بما في ذلك هندسة الزلازل، وهندسة الطرق، وهندسة المباني.

بالإضافة إلى أهم المؤتمرات الدولية، هناك العديد من المؤتمرات الدولية المتخصصة التي تعقد في جميع أنحاء العالم كل عام، هذه المؤتمرات مخصصة لموضوعات معينة، مثل الطب، والهندسة، والعلوم، والأعمال التجارية، يمكن العثور على معلومات حول هذه المؤتمرات من خلال البحث عبر الإنترنت أو من خلال التواصل مع المنظمات المهنية ذات الصلة.

إذا كنت مهتمًا بالمشاركة في مؤتمر دولي، فهناك بعض الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك. أولاً، تأكد من اختيار المؤتمر الذي يناسب اهتماماتك وتخصصك، ثانيًا، ابدأ في التخطيط مبكرًا، حيث يمكن أن تتطلب بعض المؤتمرات تقديم طلبات التقديم أو الأوراق العلمية مسبقًا، ثالثًا، ابحث عن التمويل إذا لزم الأمر، العديد من المؤتمرات تقدم منحًا للطلاب أو الباحثين الشباب.

يمكن أن تكون المؤتمرات الدولية طريقة رائعة لتعلم أشياء جديدة، والتواصل مع الخبراء في مجال عملك، وبناء شبكة مهنية، إذا كانت لديك الفرصة للمشاركة في مؤتمر دولي، فاغتنمها!

تعريف المؤتمرات الدولية

المؤتمر الدولي هو اجتماع يجمع ممثلين من دول أو منظمات مختلفة لمناقشة موضوع أو مجموعة من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، يمكن أن تتراوح المؤتمرات الدولية في الحجم من اجتماعات صغيرة تضم عددًا قليلاً من المشاركين إلى مؤتمرات عالمية تضم آلاف أو حتى ملايين المشاركين، تُعقد المؤتمرات الدولية لأسباب متنوعة، بما في ذلك:

  • التبادل المعلومات والمعرفة: يمكن أن توفر المؤتمرات الدولية فرصة للمشاركين من مختلف الخلفيات للتعلم من بعضهم البعض وتبادل المعلومات والمعرفة حول موضوع معين.
  • التعاون والتفاوض: يمكن أن تُستخدم المؤتمرات الدولية لتعزيز التعاون بين الدول أو المنظمات المختلفة أو للتوصل إلى اتفاقيات أو قرارات مشتركة.
  • الترويج لقضايا معينة: يمكن استخدام المؤتمرات الدولية لتسليط الضوء على قضايا معينة أو لتعزيز مواقف معينة.

تُنظم المؤتمرات الدولية عادةً من قبل منظمة أو هيئة معينة، مثل الأمم المتحدة أو منظمة الصحة العالمية أو منظمة التجارة العالمية، يمكن أن تُنظم المؤتمرات أيضًا من قبل منظمات غير حكومية أو شركات خاصة.

تُعقد أهم المؤتمرات الدولية عادةً في أماكن محايدة، مثل مدينة جنيف في سويسرا أو مدينة فيينا في النمسا، يمكن أن تُعقد المؤتمرات أيضًا في بلدان أخرى، بناءً على موضوع المؤتمر.

شاهد ايضا: منح دراسية مجانية في تركيا 2024

قواعد أهم المؤتمرات الدولية

تُنظم المؤتمرات الدولية عادةً وفقًا لمجموعة من القواعد والإجراءات، قد تتضمن هذه القواعد والإجراءات الأمور التالية:

  • التسجيل: قد يُطلب من المشاركين التسجيل في المؤتمر قبل حضوره.
  • الحضور: قد يكون حضور المؤتمر مقتصرًا على ممثلي الدول أو المنظمات المدعوين إليه.
  • المناقشات: قد تُعقد مناقشات في المؤتمر حول الموضوعات المطروحة.
  • القرارات: قد تُتخذ قرارات أو اتفاقيات في المؤتمر.

يمكن أن يكون للمؤتمرات الدولية تأثير كبير على العالم، يمكن أن تساعد المؤتمرات في تعزيز التعاون الدولي وحل النزاعات وتعزيز التنمية والسلام.

أهم المؤتمرات الدولية 2024

فيما يلي أهم المؤتمرات الدولية التي ستقام في عام 2024، حسب أهميتها وتأثيرها المتوقع:

  • مؤتمر القمة المعني بالمستقبل، 2024، الذي سيعقد يومي 22 و 23 سبتمبر في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، يهدف هذا المؤتمر إلى وضع إطار عمل جديد للتعاون الدولي في مواجهة التحديات العالمية، بما في ذلك تغير المناخ والفقر والنزاعات.
  • مؤتمر الأمم المتحدة لعقد المحيطات لعام 2024، الذي سيعقد يومي 10 و 12 أبريل في برشلونة، إسبانيا، يهدف هذا المؤتمر إلى تعزيز حماية المحيطات واستخدامها المستدام.
  • مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ لعام 2024، الذي سيعقد يومي 1 و 12 نوفمبر في مدينة غلاسكو، اسكتلندا. يهدف هذا المؤتمر إلى التوصل إلى اتفاق جديد بشأن تغير المناخ.
  • مؤتمر القمة العالمي للذكاء الاصطناعي، 2024، الذي سيعقد في مدينة سنغافورة، يهدف هذا المؤتمر إلى مناقشة قضايا الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته.
  • مؤتمر القمة العالمي للتكنولوجيا، 2024، الذي سيعقد في مدينة لوس أنجلوس، الولايات المتحدة. يهدف هذا المؤتمر إلى مناقشة أحدث التطورات في مجال التكنولوجيا.
  • مؤتمر القمة العالمي للصحة، 2024، الذي سيعقد في مدينة جنيف، سويسرا، يهدف هذا المؤتمر إلى مناقشة القضايا الصحية العالمية.

المؤتمرات الدولية لعام 2024

تعقد العديد من المؤتمرات الدولية على مدار العام في مختلف المجالات، منها السياسية والاقتصادية والعلمية والتكنولوجية وغيرها، وفيما يلي أهم المؤتمرات الدولية التي ستقام في عام 2024:

المؤتمرات السياسية

  • مؤتمر القمة المعني بالمستقبل، 22-23 سبتمبر 2024، نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية يعقد هذا المؤتمر تحت رعاية الأمم المتحدة، ويهدف إلى مناقشة التحديات العالمية وصياغة خطة عمل مشتركة للمستقبل.
  • مؤتمر القمة العالمي للديمقراطية، 2-5 ديسمبر 2024، لوس أنجلوس، الولايات المتحدة الأمريكية يعقد هذا المؤتمر تحت رعاية الولايات المتحدة الأمريكية، ويهدف إلى تعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم.

المؤتمرات الاقتصادية

  • مؤتمر القمة الاقتصادي العالمي، 22-26 مايو 2024، دالاس، الولايات المتحدة الأمريكية يعقد هذا المؤتمر تحت رعاية المنتدى الاقتصادي العالمي، ويهدف إلى مناقشة القضايا الاقتصادية العالمية ووضع حلول لها.
  • مؤتمر القمة العالمي للابتكار، 13-15 نوفمبر 2024، باريس، فرنسا يعقد هذا المؤتمر تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، ويهدف إلى تعزيز الابتكار والتكنولوجيا في جميع أنحاء العالم.

المؤتمرات العلمية والتكنولوجية

  • مؤتمر القمة العالمي للصحة، 1-3 مارس 2024، جنيف، سويسرا يعقد هذا المؤتمر تحت رعاية منظمة الصحة العالمية، ويهدف إلى مناقشة القضايا الصحية العالمية ووضع حلول لها.
  • مؤتمر القمة العالمي للتغير المناخي، 10-12 أكتوبر 2024، كوبنهاغن، الدنمارك يعقد هذا المؤتمر تحت رعاية الأمم المتحدة، ويهدف إلى مناقشة تغير المناخ ووضع حلول له.

بالإضافة إلى هذه المؤتمرات الدولية الكبرى، هناك العديد من المؤتمرات الأخرى التي ستقام في عام 2024 في مختلف المجالات، والتي ستناقش مجموعة واسعة من القضايا المهمة.

المؤتمرات الدولية في مصر

تستضيف مصر العديد من المؤتمرات الدولية على مدار العام، ومنها:

  • مؤتمر القمة العربي، 12-14 مارس 2024، شرم الشيخ، مصر.
  • مؤتمر القمة الإسلامي، 2-4 مايو 2024، القاهرة، مصر.
  • مؤتمر القمة الأفريقي، 20-22 يونيو 2024، الخرطوم، السودان.
  • مؤتمر القمة المتوسطي، 15-17 سبتمبر 2024، تونس.

أهم المؤتمرات الدولية
أهم المؤتمرات الدولية

أهم المؤتمرات البيئية العالمية

في السطور التالية نوضح بالتفصيل أهم المؤتمرات الدولية حول البيئة في العالم:

المؤتمر الأول للمنظمات الدولية

عقد المؤتمر الأول للمنظمات الدولية في ستوكهولم، السويد، في الفترة من 5 إلى 6 يونيو 1972، وحضره ممثلون عن 113 دولة، بالإضافة إلى ممثلين عن منظمات غير حكومية ووكالات حكومية دولية، كان المؤتمر بمثابة خطوة مهمة في تطوير التعاون الدولي بشأن القضايا البيئية، وقد نتج عنه اعتماد إعلان ستوكهولم بشأن البيئة البشرية، والذي حدّد 10 مبادئ أساسية لحماية البيئة.

مؤتمر الأمم المتحدة للبيئة والتنمية (ريو 92)

عقد مؤتمر الأمم المتحدة للبيئة والتنمية (ريو 92) في ريو دي جانيرو، البرازيل، في الفترة من 3 إلى 14 يونيو 1992، وحضره ممثلون عن 178 دولة، بالإضافة إلى ممثلين عن منظمات غير حكومية ووكالات حكومية دولية، كان المؤتمر بمثابة حدث تاريخي حدد جدول أعمال التنمية المستدامة للعقد القادم، وقد نتج عنه اعتماد إعلان ريو بشأن البيئة والتنمية، والذي حدد 27 هدفًا محددًا للتنمية المستدامة.

دورة الجمعية العامة الاستثنائية المكرسة للبيئة (1997)

عقدت الدورة الاستثنائية للجمعية العامة المكرسة للبيئة في نيويورك، الولايات المتحدة، في الفترة من 23 إلى 27 يونيو 1997، وحضرها ممثلون عن 180 دولة، بالإضافة إلى ممثلين عن منظمات غير حكومية ووكالات حكومية دولية، كان المؤتمر بمثابة متابعة لمؤتمر ريو 92، وقد نتج عنه اعتماد إعلان نيويورك بشأن البيئة والتنمية، والذي أعاد التأكيد على الالتزامات الواردة في إعلان ريو.

مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة (جوهانسبرج 2002)

عقد مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة (جوهانسبرج 2002) في جوهانسبرغ، جنوب إفريقيا، في الفترة من 26 أغسطس إلى 4 سبتمبر 2002، وحضره ممثلون عن 191 دولة، بالإضافة إلى ممثلين عن منظمات غير حكومية ووكالات حكومية دولية، كان المؤتمر بمثابة مراجعة لتقدم العقد بعد مؤتمر ريو 92، وقد نتج عنه اعتماد إعلان جوهانسبرغ بشأن التنمية المستدامة، والذي أعاد التأكيد على الالتزامات الواردة في إعلان ريو والإعلانات اللاحقة.

مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي (COP26)

عقد مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي (COP26) في غلاسكو، اسكتلندا، في الفترة من 31 أكتوبر إلى 12 نوفمبر 2021، وحضره ممثلون عن 196 دولة، بالإضافة إلى ممثلين عن منظمات غير حكومية ووكالات حكومية دولية، كان المؤتمر بمثابة مراجعة لتقدم العقد بعد اتفاقية باريس بشأن المناخ، وقد نتج عنه اعتماد اتفاق غلاتسكو، والذي يتضمن التزامات جديدة من الدول للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

مؤتمر الأمم المتحدة للبيئة البشرية (ستوكهولم +50)

عقد مؤتمر الأمم المتحدة للبيئة البشرية (ستوكهولم +50) في ستوكهولم، السويد، في الفترة من 2 إلى 3 يونيو 2022، وحضره ممثلون عن 153 دولة، بالإضافة إلى ممثلين عن منظمات غير حكومية ووكالات حكومية دولية، كان المؤتمر بمثابة مناسبة للاحتفال بالذكرى السنوية الخمسين لإعلان ستوكهولم بشأن البيئة البشرية، وقد نتج عنه اعتماد إعلان ستوكهولم +50، والذي يؤكد على الالتزامات الواردة في إعلان ستوك هولم.

تعد هذه المؤتمرات من أهم المؤتمرات الدولية التي ساهمت في تشكيل جدول أعمال البيئة العالمي، وقد ساعدت على زيادة الوعي بالقضايا البيئية، وتعزيز التعاون الدولي بشأن هذه القضايا، ووضع أهداف محددة لتحقيق التنمية المستدامة.

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

فرص أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

سجّل مجانا فى برنامج الذكاء
الإصطناعى الأفضل عالميا