الدراسة في السويد مجانا – دليل شامل

الدراسة في السويد مجانا

هل ترغب في معرفة كيف يمكنك الدراسة في السويد مجانًا؟ هل تبحث عن دليل شامل يساعدك على فهم العملية والفرص المتاحة؟ إذاً، فأنت في المكان المناسب! في هذا المقال، سنستكشف كل جوانب الدراسة في السويد بشكل مفصل، بدءًا من الفوائد العديدة التي تقدمها هذه البلد النوردية، وصولاً إلى المعلومات الأساسية التي يحتاجها الطلاب المحتملون. بفضل نظامها التعليمي المتميز وقيمها المتقدمة، أصبحت السويد وجهة مثالية للطلاب الدوليين الذين يسعون للحصول على تعليم عالي الجودة دون عبء الرسوم الدراسية الباهظة.

إذاً، إذا كنت ترغب في تجربة تعليمية متحولة دون الضغط المالي، فتابع القراءة لاكتشاف لماذا قد تكون الدراسة في السويد الاختيار المثالي بالنسبة لك.

نظرة عامة على دولة السويد

تبلغ مساحة السويد الإجمالية حوالي “528,447 كم²”، بإجمالي سكان بلغ في عام 2021 “10.42 مليون” ويتعامل السكان هناك بالعملة المحلية “الكرونا” وهي تساوي تقريبا حوالي 0.093 دولار، أي أن الدولار الواحد يساوي 10.73 كورونة.

تشتهر السويد باهتمامها البالغ بالعلم، وبالمنجز العلمي العالمي، حيث أنها البلد التي تقدم للعالم جائزة نوبل في العديد من التخصصات المفيدة للبشر جميعًا، وهي المسؤولة عن اختيار وتكريم الفائزين بها في كل عام، وتعد جائزة نوبل، والتي دشنها العالم والمخترع السويدي ألفريد نوبل، الجائزة العلمية الأشهر والأهم على الإطلاق، والتي يسعى الكثير من العلماء والأدباء والقادة العالميين، للحصول عليها.

ما هي مميزات الدراسة في السويد؟

الدراسة في السويد تتمتع بالعديد من المميزات الجذابة. إليك بعضها:

  • تعليم عالي الجودة: تتمتع الجامعات السويدية بسمعة ممتازة في مجال التعليم. تقدم برامج دراسية متنوعة ومتقدمة في مختلف التخصصات، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من الدروس العملية والتفاعلية.
  • بيئة تعليمية محفزة: تعتبر السويد بيئة ملائمة للتعلم والتطوير الشخصي. تتسم بأساليب تدريس مبتكرة ومنهجية فعّالة تشجع الطلاب على التفكير النقدي والتعاون وحل المشكلات.
  • مكانة عالمية للبحث العلمي: تُعَد السويد واحدة من الدول الرائدة في مجال البحث العلمي والابتكار. توفر الفرص الواسعة للطلاب للمشاركة في أبحاث مبتكرة والعمل مع فرق علمية مرموقة.
  • تكامل اجتماعي وثقافي: تتمتع السويد بمجتمع متنوع ومتسامح، وهي تعتبر وجهة مفضلة للطلاب الدوليين. يمكنك التفاعل مع طلاب من جميع أنحاء العالم والاستمتاع بتبادل الثقافات والتجارب.
  • فرص العمل والتوظيف: بعد التخرج، يتمتع خريجو الجامعات السويدية بفرص عمل واسعة في سوق العمل العالمي. تتوفر فرص التدريب والتوظيف للطلاب الدوليين، مما يعزز فرصهم في بناء مستقبل مهني ناجح.
  • جودة الحياة المرتفعة: تُعَد السويد واحدة من الدول ذات جودة حياة عالية. تتمتع بمناظر طبيعية خلابة وبيئة نظيفة، إضافة إلى نظام أمانة الاجتماعية القوية والأمان المرتفع. كما تحتل السويد مراكز متقدمة في مؤشرات الرفاهية والتعليم والرعاية الصحية.
  • مجانية التعليم: الدراسة في السويد مجانا لأبناء دول الاتحاد الأوروبي وأولئك ممكن يمتلكون إقامة دائمة وأحيانا لأولىك الذين يمتلكون إقامة لأهداف غير تعليمية

ما هي متطلبات الدراسة في السويد؟

  • صورة طبق الأصل عن جواز سفر ساري المفعول.
  • وثيقة تفيد بالقبول الجامعي. 
  • عدد من الصور الشخصية ذات خلفية بيضاء اللون.
  • الشهادات التي حصل عليها الطالب في الثانوية والجامعة في حالة التقديم على أحد برامج الدراسات العليا.
  • سيرة ذاتية خالية من الأخطاء.
  • شهادة تفيد معرفة الطالب باللغة الإنجليزية (تعتمد الدرجة االمطلوبة على الجامعة والبرنامج الدراسي المراد).
  • حساب بنكي للتأكد من وجود رصيد يكفي النفقات الشخصية والتكاليف الدراسية.
  • مستندات أخرى تختلف من برنامج إلى أخر.
  • التأمين الصحي: يُنصح بالحصول على التأمين الصحي اللازم قبل السفر إلى السويد. قد يتعين عليك شراء التأمين الصحي من شركة تأمين معترف بها.

أول جامعة سويدية في التاريخ

بدأت السويد رحلتها مع التعليم العالي الحديث، بإنشاء جامعة أوبسالا، الجامعة الأولى في السويد، وذلك في عام 1477، والتي دشنها رئيس الأساقفة في ذلك الوقت “جاكوب أولفسون” وكان التدريس فيها يقتصر على اللاهوت، والفلسفة، والقانون، وظلت هكذا حتى عام 1515، وهو عام وفاة مؤسسها حيث تم تعليق الدراسة فيها لعدة سنوات حتى عادت من جديد في عام 1595، بتوقيع وثيقة للأسس التي سوف تعمل بها الجامعة.

خلال القرن السادس عشر، زادت موارد الجامعة، والتبرعات الكبيرة، ودخلت العديد من العلوم الجديدة مثل الطب، والذي كان يدرسه أولوف رودبيك في ثلاثينيات القرن السادس عشر، وغيرها من العلوم الجديدة في ذلك الوقت المعروف بعصور النهضة. ظلت الجامعة تتطور خلال القرون اللاحقة، حتى أتت فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، وقتها زاد عدد الطلاب بشكل مضاعف، وتم تقسيم جامعة أوبسالا إلى عدد من الكليات، مثل كلية العلوم الإنسانية، وكلية العلوم الطبيعية، وغيرها، ويبلغ عدد طلاب جامعة أوبسالا اليوم، حوالي 40 ألف طالب.

تكلفة المعيشة في السويد

بحسب الإحصاءات الرسمية التي قام بها جهاز الإحصاء السويدي لعام 2023، فإن متوسط الدخل الشهري في السويد للفرد الواحد، حوالي 46,000 كرونة سويدية (4,700 دولار أمريكي) شهريًا. علما بأن الحد الأدنى للراتب يصل إلى حوالي 6,400 كرونة سويدية (660 دولار أمريكي) شهريًا، والحد الأقصى إلى 210,300 كرونة سويدية (21,600 دولار أمريكي).

أما أسعار الطعام، فبالرغم من أنها غالية في معظم الأحيان إلا أن الجودة بكل تأكيد تستحق المبلغ المدفوع.

وإذا كنت تخطط لتأجير سكن مناسب نسبياً خارج أسوار المساكن الجامعية، فتوقع أن تدفع ما بين 1000 إلى 2000 يورو شهريا مقابل تأجير أستوديو صغير مكون من غرفة نوم واحدة. وبالطبع يمكن أن تعثر على إيجار أقل في المناطق البعيدة عن العاصمة.

أشهر الجامعات السويدية

بحسب تصنيف SQ للجامعات العالمية، فإن السويد تمتلك العديد من الجامعات المميزة في العديد من المجالات، وبشكل عام، يعد معهد كارولينسكا ، وجامعة أوبسالا، وجامعة ستوكهولم، والمعهد الملكي للتكنولوجيا، على رأس قائمة الجامعات السويدية المتاحة.

وصل معهد كارولينسكا عام 2022، إلى المركز الـ 41 عالميًا، وهو المعهد الذي يوكل إليه منح جائزة نوبل في الطب كل عام، كما يعد من أشهر المراكز البحثية الطبية في أوروبا.

وشمل تصنيف SQ لأفضل الجامعات العالمية عام 2023 العديد من الجامعات السويدية التي أتت في المقدمة، وعلى رأسهم: 

  • المعهد الملكي للتكنولوجيا  “KTH” المركز 89 عالميًا.
  • جامعة لوند المركز 95 عالميًا.
  • جامعة شالمر للتكنولوجيا المركز 125 عالميًا.
  • جامعة أوبسالا المركز 128 عالميًا.
  • جامعة ستوكهولم المركز 153 عالميًا.
  • جامعة جوتنبرج المركز 185 عالميًا.
  • جامعة لينشوبنج المركز 320 عالميًا.
  • جامعة أوميو المركز 369 عالميًا.

فرصة من ذهب لـ دراسة طب الأسنان في السويد 

تشتهر السويد بالعديد من التخصصات، ومن أهم وأشهر تلك التخصصات التي توفرها السويد، وتتفوق فيها على المستوى الأوروبي، هو مجال طب الأسنان، حيث توجد ثلاث جامعات في السويد على رأس قائمة الأفضل على الإطلاق في مجال تعليم طب الأسنان في العالم. وهم: معهد كارولينسكا، والذي احتل المركز الأول عالميًا في تعليم طب الأسنان لمرات عديدة، منها عام 2019، كما حققت جامعة جوتنبرج هي الأخرى المركز الأول على مستوى العالم في عام 2021، والرابع عام 2022.

وحققت جامعة مالمو هي أيضًا المركز الـ 13 لعام 2022، والثلاثة أعوام السابقة كانت تحقق المركز الـ 24 عالميًا.

هل هناك منح دراسية في السويد؟

تقدم العديد من الجامعات السويدية منحًا دراسية متعددة، في مجالات مختلفة، وتختلف تلك المنح بحسب المنظمات الراعية، أو الدول المتوفر لها المنح، أو الشروط الموضوعة لقبول الطلاب في منحة ما، وأيضًا في التكلفة المالية التي تغطيها. وفي عام 2021، بلغ عدد الطلاب الحاصلين على منح دراسية في السويد حوالي 4% من إجمالي الطلاب الجامعيين. ومن تلك المنح:

 منح المعهد السويدي للماجستير

هي منح ممولة بالكامل مٌقدمة للطلاب المصريين وعدد من الجنسيات الأخرى لدراسة الماجستير في السويد لعدد من التخصصات. منح المعهد السويدي SI   تهدف لتطوير مستقل القادة الشباب الذين سوف يساهمون لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030. يجب أن يمتلك المشارك فكرة واضحة عن كيفية أن تعليمه سوف يساهم في تحقيق هذه الأهداف للتنمية المستدامة في موطنه.

يبلغ متوسط الدخل الشهري للطلاب الحاصلين على منح دراسية في السويد، حوالي 12700 كرونا شهريًا، ويبلغ متوسط المصروفات التي يحتاجونها 10700 كرونا، وتعد المشكلة الأكبر التي تواجه الطلاب هناك، هي مشكلة إيجارات السكن، حيث أن بعض الإحصاءات تقول بأن تكلفة السكن تبلغ حوالي 36% من إجمالي النفقات الخاصة بكل طالب.

تكاليف الدراسة في السويد

المعهد الملكي للتكنولوجيا KTH Royal Institute of Technology

بيت نوبل، المكان الذي تخرج منه الجائزة الأشهر على الإطلاق، جائزة نوبل للعلوم والفنون والأدب.

تأسس المعهد الملكي للتكنولوجيا في عام 1827، ويعد أحد أشهر وأهم الجامعات التقنية والهندسية على مستوى قارة أوروبا، كما أنها الجامعة التكنولوجيا الأولى في السويد .

يوفر المعهد العديد من البرامج، والتي تتنوع بين البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه، وتتنوع التخصصات التي يقدمها، بين العلوم الإنسانية، والفنون، والهندسة، والتكنولوجيا، والعلوم الطبيعية، والعلوم الاجتماعية، والإدارة، والرياضيات، والفيزياء، وغيرها من البرامج الدراسية المتعددة.

تصل الرسوم الدراسية للطلاب الوافدين بالمعهد الملكي للتكنولوجيا إلى 366.000 كرونا سنويًا لجميع التخصصات ما عدا الهندسة المعمارية.  أما بالنسبة لبرامج الماجستير، تصل رسوم الدراسة الكاملة لمعظم البرامج التي تستمر لمدة عامين فقط إلى 310,000 كرونا سويدي، ولكنها قد تزيد أو تقل قليلاً حسب البرامج. وفي كلتا الحالتين ستكون مطالباً بدفع رسوم التقديم والتي تصل إلى 900 كرونة سويدية وهي قيمة ثابتة في جميع الجامعات السويدية

جامعة أوبسالا uppsala university

تعد جامعة أوبسالا إحدى أشهر الجامعات السويدية على الإطلاق، وأكبرهم، حيث تتكون من 12 حرم جامعي، وتقدم لطلابها 120 برنامجًا دراسيًا للدراسات العليا، و 6 برامج جامعية.

الدراسة في السويد مجانا للمواطنين السويديين وأولئك الذين يحملون إقامة سويدية دائمة. وباستثناءات قليلة، يجب على الأفراد الذين هم مواطنو دول من خارج الاتحاد الأوروبي (EU) أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA) أو سويسرا دفع رسوم التقديم والتي تصل إلى 900 كرونة سويدية بمجرد إرسال طلبهم، بالإضافة إلى رسوم الدراسة للدورات أو البرامج التي سيدرسونها . يبلغ متوسط تكلفة فصل دراسي واحد بدوام كامل بين 50,000 و72,500 كرونة سويدية حسب البرنامج والدرجة الأكاديمية بما في ذلك البكالوريوس والماجستير. 

جامعة لوند- Lund University

تصنف جامعة لوند كواحدة من أفضل الجامعات العالمية، وتدخل في نطاق الجامعات الـ 100 الأفضل على مستوى العالم، من حيث جودة التعليم العالي. تقوم الجامعة بتدريس 9 تخصصات مختلفة في مرحلة البكالوريوس. تتراوح الرسوم الدراسية لمرحلة البكالوريوس في جامعة لوند بين 155.000إلى 200.000  كرونا سنويًا، للطلاب الوافدين من خارج الاتحاد الأوروبي. أما رسوم الماجستير فتتراوح من 110.000 إلى 200.000 كرونا سنويا وتختلف باختلاف البرنامج.

جامعة مالمو- Malmö universitet

تاسست جامعة مالمو عام 1998، وتضم حوالي 25000 طالبًا، ثلثهم من الوافدين، وهي في المركز التاسع، من حيث الحجم، وتمتلك داخل حرمها الجامعي 5 كليات مختلفة، تدرس العلوم الطبيعية، والفنون. تٌقدر الرسوم الدراسية لجامعة مالمو السويدية لطلاب البكالوريوس بحوالي 290.000 كرونا سنويًا لأغلب التخصصات. أما الرسوم الدراسية لطلاب الماجستير، فتختلف باختلاف البرنامج وتتراوح بين 195.000 و 395.000 كرونا ويغطي ذلك المبلغ تكلفة الدراسة لمدة عامين.

جامعة ستوكهولم- Stockholm University

تأسست جامعة ستوكهولم عام 1878، ويصل عدد طلابها إلى 33000 طالب وطالبة، وتضم أربع كليات: القانون، العلوم الإنسانية، العلوم الاجتماعية، العلوم الطبية، تقدم تلك الكليات العديد من البرامج المتنوعة.  تختلف الرسوم الدراسية باختلاف البرنامج الذي تنوي دراسته. تبلغ الرسوم المقدرة لجامعة ستوكهولم للتخصصات الأدبية والاجتماعية والقانون حوالي 90.000 كرونا و 140.000 للتخصصات العلمية. 

 معهد كارولينسكا- Karolinska Institutet

الجامعة الطبية الأشهر والأفضل في السويد وأوروبا بشكل عام، والتي يتم من خلالها منح الفائز بجائزة نوبل في الطب، تأسست عام 1810، وكانت في بدايتها مخصصة لتعليم وتدريب الجراحين والمسعفين العسكريين. تتراوح الرسوم الدراسية في معهد كارولينسكا من 165.000 إلى 200.000 كرونا سنويًا. 

مصاريف دراسة الدكتوراه في الجامعات السويدية

مثل أغلب الدول الأوروبية، فإن معظم الجامعات في السويد تعتبر طلاب الدكتوراه موظفين. فبدلاً من التقدم لبرنامج الدكتوراه بالطريقة المتبعة في الدول العربية، يجب على المرشحين التقديم من خلال زيارة الموقع الرسمي للجامعة المرادة والبحث عن وظائف الدكتوراه الشاغرة والتقديم عليها. بالإضافة إلى الدراسات العليا، عادة ما يُعرض على طلاب الدكتوراه القيام بوظائف أخرى مثل الإدارة أو التدريس لمدة تصل إلى 20% من وقتهم.

إذا كنت ترغب في التعرف على فرص الدكتوراه والوظائف المتاحة في السويد، أنصحك بزيارة موقع Euraxess التابع للاتحاد الأوروبي.

لغة الدراسة داخل الجامعات السويدية

موضوع تنوع وتعدد اللغات الأوروبية، يثير تخوف البعض، وهو من الموضوعات الهامة لأي طالب يفكر في الدراسة في دولة أوروبية، حيث أن تعلم لغة جديدة، سوف يستنزف منه الكثير من الوقت، ويصيبه بالإحباط في كثير من الأحيان. لكن لا داعي للقلق، فبحسب الإحصاءات، تعد السويد من أشهر الدول الأوروبية التي تستخدم اللغة الإنجليزية كـ لغة ثانية، كما يسمح القانون السويدي بالتدريس باللغة السويدية واللغة الإنجليزية كـ لغة ثانية للمتعلمين داخل الجامعة.

إذا كان لديك المزيد من الأسئلة، لا تتردد في التواصل معنا  من خلال حساباتنا على منصات التواصل الإجتماعي أو الإيميل الموضح على الموقع. حظاً موفقاً!

مواقع الدراسة بالسويد

إذا كنت بحاجة إلى المزيد من التفاصيل حول الدراسة في السويد مجانا، لا تنسى أن تقوم بزيارة موقع Study in Sweden حيث تستطيع التعرف على متطلبات الجامعات وطرق التقديم والكثير من الأمور الأخرى التي بالتأكيد تهمك.

والآن بما إنك تعرفت على كل ما هناك لتعرفه عن الدراسة في السويد، لا تنسى أن تتصفح باقي موقعنا للتعرف على المنح الدراسية المتاحة في هذا البلد الرائع وغيره.

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

فرص أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

سجّل مجانا فى برنامج الذكاء
الإصطناعى الأفضل عالميا