الدراسة في رومانيا | الدليل الشامل للجامعات والتكلفة الكاملة

الدراسة في رومانيا

الدراسة في رومانيا من الأحلام التي يسعى إليها الكثيرين، حيث تتمتع رومانيا بسمعة طيبة في مجال التعليم العالي، وهي دولة مثالية لكل من طلاب البكالوريا وطلاب الدراسات العليا، فرومانيا لديها نظام تعليمي يتمتع بأحد أعلى معدلات الالتحاق في أوروبا، مما يدل على القيمة التي توليها للتنمية الفكرية.

نظام التعليم في رومانيا

تتبع أنظمة الدراسة في رومانيا ما يعرف بنظام بولونيا السائد في أوروبا، بما في ذلك درجات البكالوريا والدبلوم والدكتوراه، يوجد بشكل أساسي 56 مؤسسة تعليم عالٍ معتمدة حكومية و 41 مؤسسة خاصة.

 تقدم أنظمة الدراسة في رومانيا:

  • مجموعة واسعة من الدورات، بما في ذلك الطب والهندسة والإدارة، إلخ، مع العديد من المواد التي يتم تدريسها باللغة الإنجليزية.
  • هيئة تدريس متحمسة من الخبراء في مجالاتهم، مما يعزز بيئة إبداعية للطلاب.
  • رسوم معيشية ميسورة التكلفة مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى.
الدراسة في رومانيا
الدراسة في رومانيا

أهمية الدراسة في رومانيا

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الطلاب الدوليون يفضلون رومانيا، أولاً، يتم الاعتراف بدرجاتها عالميًا بموجب عملية بولونيا، مما يسمح لهم بالعمل واستكمال الدراسة في أي مكان آخر.

أيضًا حاجز اللغة المتواجد غالبًا في البلدان التي لا تتحدث الإنجليزية لا يمثل مشكلة في رومانيا، وهي دولة يتحدث فيها الإنجليزية بشكل شائع، خاصةً داخل الجامعات، والأهم من ذلك، أن الدراسة في رومانيا تركز على التدريب العملي أكثر من الامتحانات، مما يشجع الطلاب على اكتشاف شغفهم بدلاً من حفظ الكتب المدرسية.

توفر الدراسة في رومانيا تجربة ثقافية غنية، مما يسمح للطلاب بالاندماج في تاريخ البلاد الغني بالإضافة إلى أجوائها الساحرة، والمناظر الطبيعية الخلابة.

اقرأ أيضًا: افضل اوسبيلدونغ للنساء في المانيا | أهم الفرص والمجالات

خطوة بخطوة كيف تبدأ الدراسة في رومانيا

يمكن أن تكون الدراسة في الخارج غير سهلة على الإطلاق، خاصة عندما تكون الوجهة فريدة مثل رومانيا، لكن من خلال التخطيط الدقيق والاستعداد، يمكنك بدء الدراسة في رومانيا بسهولة وثقة.

البحث عن الجامعات والبرامج

ابدأ بتحديد الجامعات الرومانية التي تقدم برامج تتماشى مع أهدافك الأكاديمية، على سبيل المثال، تشتهر جامعات بوخارست و Cluj-Napoca و Iași بعروضها الدراسية القوية ومعاييرها الأكاديمية العالية.

استخدم الموارد عبر الإنترنت ومنتديات الطلاب وبروشورات الجامعات لفهم التركيز الأساسي لكل برنامج ومتطلباته الأساسية.

  • استكشف تصنيفات الجامعات ومعدلات توظيف الخريجين
  • ضع في اعتبارك ثقافة الجامعة وموقعها
  • ابحث عن لغة التدريس (تقدم العديد من الجامعات دورات باللغة الإنجليزية، ومع ذلك من الجدير التأكد من ذلك)

فهم متطلبات القبول

بمجرد معرفة الجامعات والبرامج المفضلة لديك، فإن الخطوة التالية هي فهم متطلبات وشروط الدراسة في رومانيا للسوريين والمصريين وأي جنسية أخرى.

  • تتضمن هذه عادةً مؤهلات أكاديمية معينة.
  • قد تتطلب بعض الجامعات إتقان اللغة الرومانية أو الإنجليزية، وهو ما يؤكده اختبارات اللغة.
  • يمكن للجامعات أيضًا طلب خطابات توصية وخطابات تحفيز ومحفظة، إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على برنامج الفنون الجميلة أو الهندسة المعمارية.

عملية التقديم للطلاب الدوليين

تبدأ عملية التقديم عادةً عبر الإنترنت، سيُطلب منك تقديم مستندات مثل جواز سفرك والسجلات الأكاديمية، وإذا لزم الأمر، إثبات إتقان اللغة.

  • تستخدم معظم الجامعات في رومانيا نظام إدارة التطبيقات، حيث ستقوم ب تحميل مستنداتك والتقديم مباشرة.
  • بالنسبة لبعض الجامعات، ستحتاج إلى إرسال حزمة طلبك بالبريد.

بمجرد قبولك، سترسل الجامعة خطاب قبول، وهو مستند مهم لطلب التأشيرة الدراسية.

طلب التأشيرة ومتطلباتها

سيحتاج الطلاب الدوليون من خارج الاتحاد الأوروبي لمتابعة الدراسة في رومانيا إلى تأشيرة دراسية.

  • يجب على الطلاب أولاً تأمين قبولهم في مؤسسة معترف بها للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة دراسية.
  • بعد ذلك، يجب تقديم طلب التأشيرة الكامل إلى سفارة أو قنصلية رومانية في بلدك.

يمكن أن تستغرق عملية الحصول على التأشيرة عدة أسابيع، لذا فإن تقديم طلب في الوقت المناسب أمر ضروري.

الاستعداد للمغادرة والاستقرار في رومانيا

بعد الحصول على تأشيرة الدراسة الخاصة بك، فإن الخطوة الأخيرة هي الاستعداد للسفر. وهذا يشمل العديد من المهام، بما في ذلك حجز رحلاتك الجوية والتعبئة وفهم ما يمكن توقعه عند الوصول.

  • من الحكمة أيضًا أن تتعرف على نمط الحياة والثقافة والظروف المناخية الرومانية.
  • تواصل مع الطلاب الدوليين الآخرين الذين يتوجهون أيضًا إلى رومانيا: فمشاركة الرحلة تجعلها دائمًا أسهل.

أفضل الجامعات في رومانيا

رومانيا موطن لمجموعة كبيرة من المؤسسات التي تقدم تعليمًا من الدرجة الأولى للطلاب المحليين والدوليين على حد سواء، الدراسة في رومانيا تعني التحاقك بإحدى الجامعات الكبيرة، لذا إليك أهم وأفضل الجامعات الموجودة في رومانيا، حتى تستطيع اتخاذ قرارك بأريحية.

جامعة بوخارست

الدراسة في رومانيا
الدراسة في رومانيا

تحتل جامعة بوخارست المرتبة الأولى بين الجامعات الرومانية، الدراسة في رومانيا 2023 في بوخارست تضمن لك مجموعة متنوعة من الدورات في مجالات لا حصر لها، من الفنون والعلوم الإنسانية إلى العلوم الاجتماعية.

تأسست الجامعة عام 1864 وتتمتع بشكل خاص بمعاييرها التعليمية العالية، تشتهر جامعة بوخارست أيضًا بإنتاجها البحثي، حيث تنشر عددًا كبيرًا من الأوراق البحثية المعترف بها دوليًا، بصفتك ستباشر الدراسة في رومانيا في جامعة بوخارست، فإنك ستحصل على تجربة تعليم عالية الجودة في بيئة متعددة الثقافات.

جامعة Babes-Bolyai

الدراسة في رومانيا
الدراسة في رومانيا

تقع جامعة Babes-Bolyai في مدينة كلوج نابوكا التاريخية، وهي واحدة من أكبر الجامعات في رومانيا، الدراسة في رومانيا في تلك الجامعة، توفر لك برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه لأكثر من 100 تخصص.

تشمل بعض كليات الجامعة الأكثر جديرًا بالثناء علم النفس وعلوم التربية، المسرح والسينما، التاريخ والفلسفة، والدراسات الأوروبية، تضع جامعة Babes-Bolyai تأكيدًا قويًا على النمو الشخصي والمهني للطلاب.

جامعة Politehnica في بوخارست

الدراسة في رومانيا
الدراسة في رومانيا

إذا كنت فردًا من المهتمين بالتكنولوجيا تبحث عن دراسة الهندسة أو الدورات المتعلقة بالتكنولوجيا في جامعة رومانية، فإن جامعة Politehnica في بوخارست هي خيار مناسب. تشتهر الجامعة بدراساتها التقنية والهندسية، وقد تم تصميم برامجها لتزويد الطلاب بالمهارات العملية التي تحظى بتقدير كبير في الصناعة. كما تتميز الجامعة بالبحث الأكاديمي والابتكار التكنولوجي في صميم منهج التدريس الخاص بها.

جامعة Alexandru Ioan Cuza

الدراسة في رومانيا
الدراسة في رومانيا

سميت على اسم شخصية رومانية بارزة، تعد جامعة Alexandru Ioan Cuza في أياسي واحدة من أقدم المؤسسات التعليمية وأكثرها شهرة في رومانيا.

تقدم الجامعة برامج في مجموعة متنوعة من المجالات لمن يريدون الدراسة في رومانيا، بما في ذلك الاقتصاد وإدارة الأعمال، الفلسفة والعلوم الاجتماعية السياسية، وعلم النفس وعلوم التربية، كما أنها معترف بها لتغذية ثقافة بحثية نابضة بالحياة ولديها واحدة من أكبر الهيئات الطلابية الدولية بين الجامعات الرومانية.

جامعة غرب تيميشوارا

الدراسة في رومانيا
الدراسة في رومانيا

تشتهر جامعة غرب تيميشوارا بتنوعها من حيث العرض التعليمي، حيث تضم 11 كلية تقدم برامج دراسية مختلفة في مستويات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، تشتهر بشكل خاص بمدرسة الدراسات الأوروبية المقارنة العليا (SISEC)، والتي تقدم برامج دراسية شاملة متخصصة في الدراسات الأوروبية المقارنة.

المنح المتاحة لـ الدراسة في رومانيا

المنح الدراسية إحدى خيارات الطلاب الدوليين الهامة، من أجل الدراسة في رومانيا، حيث من خلال منحة دراسية مفيدة، يمكن للعديد من الطلاب الوصول إلى العديد من الفرص التي تغير حياتهم والتي تأتي مع الدراسة في الخارج.

منح حكومية

تقدم الحكومة الرومانية منح متعددة للطلاب الدوليين لمتابعة الدراسة في رومانيا، من خلال سلسلة من المنح، غالبًا ما يتم توفير هذه المنح الدراسية تحت رعاية وزارة الخارجية، وتغطي تكاليف الدراسة والسكن ومخصصًا شهريًا.

وهي متاحة لمستويات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في مجموعة متنوعة من التخصصات.

منح جامعية

تقدم العديد من الجامعات الرومانية أيضًا منحها الدراسية لتوفير فرصة للطلاب يستحقونها للدراسة في واحدة من المراكز التعليمية في أوروبا الشرقية، اعتمادًا على المؤسسة، قد تغطي هذه المنح الدراسية تكاليف الدراسة في رومانيا، أو السكن أو كليهما.

أهم المنح في رومانيا:

  • تقدم جامعة بابيش-بولياي منحة دراسية قائمة على الجدارة للطلاب الدوليين حصريًا.
  • تقدم جامعة Politehnica of Bucharest برنامجًا للمنح الدراسية للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي.
  • تقدم جامعة بوخارست مساعدات مالية للباحثين الشباب ومرشحي الدكتوراه.

الدراسة في رومانيا
الدراسة في رومانيا

كيف تحصل على المنح لـ الدراسة في رومانيا؟

لزيادة فرصتك في تأمين إحدى هذه المنح الدراسية، ومتابعة الدراسة في رومانيا، ضع في اعتبارك النصائح التالية:

  • ابدأ مبكرًا: قد تكون المواعيد النهائية للمنح الدراسية أسبق من مواعيد التقدم للجامعة، لذلك من المهم البدء في أقرب وقت ممكن.
  • اختر المنحة الدراسية المناسبة: لن يؤدي التقدم للحصول على كل منحة دراسية تصادفها إلى إضاعة الكثير من الوقت فحسب، بل سيقلل أيضًا من فرصتك في تأمين واحدة، اختر بعناية المنح الدراسية التي تناسب ملفك وأهدافك.
  • تميز: اظهر صفاتك وتجاربك الفريدة التي تميزك عن المرشحين الآخرين حتى تستيطع أن تجد لك مكانا في الدراسة في رومانيا.
  • تحقق من تطبيقك: تأكد من اكتمال كل شيء بدقة وترتيب.
  • تقدم للحصول على عدة منح دراسية: يزيد هذا من احتمال تلقي منحة واحدة على الأقل.

استفد من هذه الفرص لبناء خلفية تعليمية رائعة وتمهيد الطريق لمستقبل واعد، قد تكون الدراسة في رومانيا هي ما تحتاجه لبدء رحلة حياتك المهنية.

أرخص الجامعات في رومانيا

الدراسة في رومانيا ليست مكلفة إلى حد كبير مثل العديد من الدول الأوروبية، خاصة إن عثرت على منحة دراسية، وقتها لن تحتاج إلى السؤال عن أرخص الجامعات في رومانيا.

جامعة بوخارست

جامعة بوخارست ليست فقط واحدة من أقدم المؤسسات في رومانيا، ولكنها أيضًا من أرخص الجامعات الموجودة، والتي تقدم للباحثين عن فرص الدراسة في رومانيا، مجموعة واسعة من البرامج باللغة الإنجليزية والرومانية، مع توفر عدد قليل من الدورات باللغة الفرنسية أيضًا.

تختلف رسوم الجامعة اعتمادًا على الدرجة العلمية والبرنامج الدراسي، يدفع الطلاب الرومانيون والطلاب من الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو الاتحاد السويسري حوالي 800-1000 يورو سنويًا.

بالنسبة للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي، يمكن أن تتراوح بين 2000-5000 يورو سنويًا، حسب البرنامج الدراسي.

جامعة Alexandru Ioan Cuza

جامعة Alexandru Ioan Cuza لديها مجموعة رائعة من البرامج باللغة الإنجليزية والفرنسية والرومانية والتي قد تكون من الفرص الرائعة من أجل الدراسة في رومانيا.

تتراوح الرسوم الدراسية للطلاب من رومانيا والاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية والاتحاد السويسري بين 800 يورو و 900 يورو سنويًا.

يمكن للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي أن يتوقعوا دفع ما بين 2000 يورو و 3200 يورو سنويًا، مرة أخرى، اعتمادًا على البرنامج الدراسي، يمكن أن يكون اختيار الدراسة في رومانيا خيارًا مفيدًا بسبب نظامها التعليمي الميسور التكلفة والشامل.

الدراسة في رومانيا
الدراسة في رومانيا

سلبيات الدراسة في رومانيا

كما أن الدراسة في رومانيا، لها الكثير من الإيجابيات كما ذكرنا في الأعلى إلا أن الأمر من الممكن أن ينطوي على الكثير من السلبيات أيضًا.

عقبات اللغة الرومانية

قد يكون فهم اللغة الرومانية عقبة كبيرة للطلاب الدوليين الذين يواصلون دراستهم هناك، ومن أهم سلبيات الدراسة في رومانيا فبينما يتم تقديم العديد من الدورات باللغة الإنجليزية، يتم مشاركة بعض التعليمات المهمة واتصالات الجامعة باللغة الرومانية فقط.

فرص عمل محدودة للطلاب الدوليين

على الرغم من أن الدراسة في رومانيا يمكن أن تكون أرخص بكثير من الدراسة في الدول الغربية، إلا أنه من الجدير بالذكر أن العثور على وظائف بدوام جزئي لدعم نفقات معيشتك قد يكون أمرًا صعبًا.

من سلبيات الدراسة في رومانيا ليس فقط سوق العمل تنافسيا، ولكن فرص العمل المتاحة للطلاب الدوليين محدودة وغالبًا ما تتطلب معظم الوظائف إتقان اللغة الرومانية.

قضايا تصريح الإقامة والوثائق

يُطلب من كل طالب يريد الدراسة في رومانيا الحصول على تصريح إقامة،  يمكن أن تكون هذه العملية الإدارية طويلة ومعقدة، مما يسبب ضغطًا لا داعي له للطلاب.

أيضًا، حقيقة أن معظم هذه الأوراق باللغة الرومانية، تجعل الأمر أكثر صعوبة للطلاب الذين يفتقرون إلى إتقان اللغة.

الاختلافات الثقافية

كما تكون الاختلافات الثقافية نقاط مهمة وإيجابية، إلا أنها في بعض الأحيان قد تكون من سلبيات الدراسة في رومانيا الكبيرة، حيث قد يجد الطلاب من خلفيات مختلفة صعوبة في التكيف مع الثقافة الرومانية والمجتمع والتقاليد، يؤدي التباين هذا الثقافي الصارخ إلى جوانب من صدمة الثقافة ومشاكل التنشئة الاجتماعية، ومع ذلك، يمكن التغلب عليها بالوقت والصبر.

 

 

 

 

 

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

فرص أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

سجّل مجانا فى برنامج الذكاء
الإصطناعى الأفضل عالميا