الذكاء الاصطناعي في السعودية | كل ما تريد معرفته

الذكاء الاصطناعي في السعودية

كل ما تريد معرفته عن الذكاء الاصطناعي في السعودية والفرص المتاحة واهم الشركات في السعودية في مجال الذكاء الاصطناعي ومتوسط الرواتب وغيرها من المعلومات عن الذكاء الاصطناعي في المملكة

الذكاء الاصطناعي في السعودية (نبذة عامة)

تعمل الحكومة السعودية الان على تسريع حلول الذكاء الاصطناعي في المملكة العربية السعودية. في عام 2016، اعلت المملكة العربية السعودية عن رؤيتها لعام 2030، وهي بناء مجتمع أكثر ابداع وابتكار وازدهار، وفي عام 2019 SDAIA تم بناء الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي وهدفها هو جعل المملكة السعودية رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي وانشاء منظمة للذكاء الاصطناعي عالمية تضم قطاعات خاصة وحكومية. تعمل المملكة على بناء اقتصاد قائم على استخدام البيانات والذكاء الاصطناعي.

وبناء على ذلك، قامت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي SDAIA في السعودية بنشر حلول مبتكرة كالاتي:

  • تحديد استراتيجيات لدمج الذكاء الاصطناعي في المجالات الرئيسية مثل: الصحة والتعليم والطاقة والبنية التحتية.
  • تم انشاء السحابة الالكترونية لمشاركة البيانات بين الجهات الحكومية بطريقة امنة.
  • تعاونت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي مع مؤسسات اكاديمية لتقديم تدريبات ومنح دراسية وقامت هذه المبادرات بتدريب اكثر من 45000 متخصص لوفع مهاراتهم في المجال ويعملوا الان على تدريب اكثر من 25000 امرأة في السنين القادمة.

في خلال خمس سنوات فقط، تمكنت SDAIA من بناء مؤسسة قوية للسعودية في مجال الذكاء الاصطناعي والبيانات وأصبحت من المنافسين عالميا. من خلال استراتيجية متماسكة ومنظمة وبنية تحتية رقمية، تمكنت الهيئة السعودية للذكاء الاصطناعي من توسيع الفرص الاقتصادية لملايين السعوديين.

الانجازات المقدمة من هيئة SDAIA:

  • بناء قاعدة بيانات وطنية شاملة: يرتبط البنك الوطني للبيانات بأكثر من 200 نظام حكومي.
  • تمكين صناعات متنوعة في الصحة والتعليم والطاقة والمالية.
  • بناء القدرات الشابة.

الاستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي في السعودية

  • يتمثل دور الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي الى الارتقاء بالمملكة العربية السعودية عن طريق الذكاء الاصطناعي.
  • تطوير وخلق وتبني تقنيات الذكاء الاصطناعي في كافة المملكة.
  • التطبيق المبتكر والمستدام والعملي والأخلاقي للبيانات والذكاء الاصطناعي.
  • منظومة اقتصادية وبنية تحتية قوية.

ما تعمل عليه المملكة العربية السعودية الان هو محاولة تمكينها في مركز عالمي في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي وتطوير القوى العاملة في المملة التي تعمل في مجال AI وجذب التمويل والفرص الاستثمارية في هذا المجال في السعودية.

الذكاء الاصطناعي في السعودية: تحول مستقبلي في اتجاه التكنولوجيا الحديثة

مقدمة: تشهد المملكة العربية السعودية تحولًا حديثًا نحو اعتماد التكنولوجيا المتقدمة، ومن بين هذه التكنولوجيا يبرز الذكاء الاصطناعي كأحد أبرز الابتكارات. يعد الذكاء الاصطناعي ظاهرة علمية وتقنية تحمل الكثير من الوعود والتحديات في الوقت نفسه.

تاريخ الذكاء الاصطناعي في المملكة: يتجسد تاريخ الذكاء الاصطناعي في المملكة في رحلة طويلة من الابتكار، حيث بدأت الجهود في هذا المجال منذ سنين، ولكن شهدت تسارعاً ملحوظاً في العقد الأخير.

استخدامات الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات: يشمل الذكاء الاصطناعي مجموعة واسعة من الاستخدامات في مختلف القطاعات، بما في ذلك الصناعة، والطب، والتعليم، مما يعزز التقدم في مجالات متعددة.

تحديات وفرص الذكاء الاصطناعي في السعودية: تواجه المملكة السعودية تحديات تتعلق بالتبني الواسع للذكاء الاصطناعي، ولكن في نفس الوقت، تفتح الفرص المستقبلية أفقًا جديدًا للابتكار والتقدم.

الابتكارات الرائدة في الذكاء الاصطناعي: تشهد المملكة مشاريع بحثية حديثة ومبتكرة، بالإضافة إلى تألق شركات رائدة تسهم في تقديم حلول فعّالة ومتقدمة.

تأثير الذكاء الاصطناعي على الوظائف: يتسبب التطور السريع للذكاء الاصطناعي في تحولات في سوق العمل، وتتطلب هذه التغيرات تدابير حكومية فعّالة لمواجهة التحديات المترتبة.

الطموحات المستقبلية لتطبيق الذكاء الاصطناعي في المملكة: تندرج رؤية المملكة 2030 ضمن الطموحات المستقبلية، بجانب دور الشباب الواعد في تطوير هذا المجال وجعله جزءًا لا يتجزأ من مستقبل المملكة.

 

شركات الذكاء الاصطناعي في السعودية

أصبحت المملكة العربية السعودية مؤخرا تضم عدد كبير من الشركات السعودية في الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتطورة وهنا قائمة شركات الذكاء الاصطناعي في السعودية.

شركة SCAI

هي شركة سعودية متخصصة في الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة، وتم تأسيسها بهدف احداث اثر ذو قيمة على مستوى العالم في الذكاء الاصطناعي. تعتبر شركة سكاي من شركات الضخمة في الذكاء الاصطناعي في المملكة وتهدف بشكل أساسي في الاستثمار العام في قطاع الذكاء الاصطناعي. ومقرها الأساسي هو الرياض وحجم العاملين بها هو 200-500 موظف وتوفر الشركة عدد كبير من الوظائف في هذا القطاع وقامت بتحويل الاعمال الى الشكل الرقمي ونقل التوعية بأهمية ودور الذكاء الاصطناعي بين السعوديين.

مركز ذكاء

هو من شركات الذكاء الاصطناعي في السعودية، وهو واحد من المنشآت الحديثة المتخصصة في هذا المجال وأيضا تحليل البيانات وانترنت الأشياء والامن السيبراني وتقدم استشارات للأفراد لمساعدتهم على بدء مشروعهم في هذه المجالات وتقديم نصائح بكيفية التغلب على التحديات وتقدم ورش عمل ومعسكرات تعمل على تطوير النشاط التجاري.

شركة أي سيتي

من شركات الذكاء الاصطناعي في السعودية ، وهدفها هو تطوير التكنولوجيا الرقمية واثراءها بالمحتوى الجديد من اجل تمكين دور المملكة في هذا القطاع، كما تقدم أيضا الحلول الرقمية لمختلف القطاعات.

شركة SITE

شركة SITE من شركات الذكاء الاصطناعي في السعودية، تعتبر هذا الشركة متخصصة في الخدمات والاستشارات في تكنولوجيا المعلومات وتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي وافتتاح الفرص امام الشباب السعوديين.

 

راتب الذكاء الاصطناعي في السعودية

تتراوح الرواتب في السعودية في مجالات الذكاء الاصطناعي ما بين 196000 الى 300000 ريال سعودي سنويا وهو يعد من الرواتب المرتفعة في المملكة مقارنة بباقي الوظائف. أصبحت السعودية من الوجهات التي تجذب العاملين من مختلف الجنسيات للعمل في مجالات الذكاء الاصطناعي نظرا لرواتبها المرتفعة.

مستقبل الذكاء الاصطناعي في السعودية

أصبحت حوالي 41% من الاعمال في المملكة العربية السعودية تعتمد على الذكاء الاصطناعي وأصبحت السعودية من الدول العربية التي تنافس عالميا في استخدام الذكاء الاصطناعي. أصبحت المملكة العربية السعودية تسير بخطى راسخة في استخدام الذكاء الاصطناعي فاتحة الأبواب لعدد كبير من فرص العمل في هذا المجال.

 

 

مستقبل الذكاء الاصطناعي في السعودية

المراجع

موقع Accenture

موقع Ai.Sa

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

فرص أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

سجّل مجانا فى برنامج الذكاء
الإصطناعى الأفضل عالميا