الهندسة الطبية الحيوية في مصر.. المستقبل والوظائف المتاحة

الهندسة الطبية الحيوية في مصر

تخصص الهندسة الطبية الحيوية في مصر، من التخصصات الهامة، ذات الإقبال المرتفع، والتي بدأ تدريسها في مصر منذ عقود عديدة، وكانت الانطلاقة مع إنشاء قسم الهندسة الحيوية الطبية والمنظمات في جامعة القاهرة عام 1976، وذلك بعد مناشدة وزارة الصحة للجامعة، ودعوتها لإنشاء هذا القسم الحساس، الذي تحتاج له البلاد للنهوض بالعديد من المجالات البحثية الدقيقة.

ما هو تخصص الهندسة الطبية الحيوية؟

يحظى تخصص الهندسة الطبية الحيوية في مصر بسمعة خاصة، لما لهذا المجال من أهمية في عالم الطب والهندسة معا، حيث أن تخصص الهندسة الطبية الحيوية يعد مجالا متعدد التخصصات، فهو يقوم بدمج العلوم الهندسية المختلفة، مع علم الأحياء والطب، باستخدام الأدوات الهندسية، والنظريات الفيزيائية والرياضية، للوصول إلى حلول للمشكلات المتعلقة بالعلوم الطبية.

يقوم تخصص الهندسة الطبية في مصر كغيره في جميع أنحاء العالم، بتطبيق المفاهيم العامة للهندسة والفيزياء، لدراسة الأنظمة الحية، من أجل تعزيز، أو استبدال تلك الأنظمة، وتصميم وبناء أنظمة لقياس المعلمات الفسيولوجية، لتطوير الأدوات ، والمواد، والتقنيات المختلفة، لتكون محدثة، ومثالية للاستخدامات الطبية المختلفة.

يعمل تخصص الهندسة الطبية في مصر على دراسة وتطوير الأعضاء الاصطناعية والتعويضية، والأجهزة التي يحتاجها الجراحون لإجراء العمليات الصعبة، ويجري هذا بنظام دقيق، وتعاون كامل بين الأقسام المعنية في الجامعات المختلفة، والمستشفيات.

الهندسة الطبية الحيوية في مصر
الهندسة الطبية الحيوية في مصر

ماذا يعمل خريج الهندسة الحيوية؟

كما قلنا في في الأسطر السابقة، فإن تخصص الهندسة الطبية الحيوية في مصر، يعد من التخصصات الهامة التي تقدم خدماتها للمجال الطبي، لمساعدته على تقديم رعاية صحية فائقة الجودة، ويعد متخصص الهندسة الطبية، جزء لا يتجزأ من الفرق الطبية، في معناها الواسع، حيث أنه ينضم لركب الأطباء والممرضين والفنيين، وغيرهم، كعضو في تلك العائلة المهنية، أقرب من كونه مهندسًا.

يعد تخصص الهندسة الطبية الحيوية في مصر، من التخصصات التي توفر لصاحبها مجالات عمل واسعة، ومستقبل مميز، حيث أن هذا المجال مليء بالتخصصات التي يحتاج لها العالم، ولا استغناء عنها على الإطلاق.

هناك العديد من المجالات التي يمكن لدارس الهندسة الطبية الحيوية في مصر، أن يلتحق بإحداها، منها:

  • العمل في المستشفيات
  • العمي في مراكز البحث العلمي
  • العمل في مصانع الأدوية
  • العمل في المختبرات
  • العمل في شركات الأجهزة الطبية
  • العمل في المراكز الطبية المختلفة

هل يوجد تخصص هندسة طبية في مصر؟

الإجابة عن هذا التساؤل قدمناها بالفعل في بداية هذا المقال، عندما أعلنا عن انطلاق أقسام الهندسة الطبية الحيوية في مصر، من جامعة القاهرة في سبعينيات القرن الماضي، لتلحق بعد ذلك به العديد والعديد من كليات الهندسة المصرية، والتي وفرت أقسامًا عديدة لدراسة مختلف تخصصات الهندسة الطبية.

الهندسة الطبية الحيوية في مصر
الهندسة الطبية الحيوية في مصر

شروط الالتحاق بأقسام الهندسة الطبية الحيوية في مصر

لا يختلف الأمر كثيرا عندما تقرر الالتحاق بإحدى كليات الهندسة الطبية الحيوية في مصر، عن غيرها من التخصصات، فهناك فقط الشروط العامة التي يجب توافرها، قبل التقدم للالتحاق بإحدى الكليات التي تدرس هذا التخصص، وتلك الشروط معروفة، وهي:

  • الحصول على الشهادة الثانوية العامة، أو ما يعادلها من شهادات.
  • الحصول على الحد الأدنى من الدرجات التي يحددها التنسيق والجهات المعنية في كل عام، للالتحاق بكلية الهندسة الطبية الحيوية في مصر.
  • تقديم المستندات المطلوبة التي تحددها الجامعات في كل عام.

أٌقسام الهندسة الطبية الحيوية في مصر

تتكون أقسام الهندسة الطبية في مصر ، ملحقة بكليات الهندسة، وتنطوي على عدد من الأقسام العلمية، التي تؤهل  خريجيها للعمل، والبحث، في إحدى تلك التخصصات الهامة، وتلك الأقسام يحددها الطالب نفسه، من خلال ميوله الدراسي، ومستواه في المواد الخاصة بكل قسم، ومن اشهر تلك الأقسام:

  • قسم المعدات الطبية: وهو القسم الذي يدرس فيه الطالب الأدوات والأجهزة الطبية، التي تسخدم من قبل الأطباء، للتشخيص، والعلاج.
  • قسم المواد الحيوية: وهو القسم المعني بدراسة المواد التي تدخل وتتفاعل مع الجسم البشري.
  • قسم الميكانيكا الحيوية: وهو القسم الذي يدرس ميكانيكا وحركة الجسد الإنساني، من أجل تصميم الأجهزة المساعدة والبدائل التي يحتاجها الجسم.
  • قسم الهندسة الوراثية: يعمل هذا القسم على تطوير العلاجات، ودراسة الأمراض، والتطورات الجينية المختلفة، وتصميم العلاجات الوقائية، وغيرها.
  • نظم إدارة المستشفيات: يدرس فيه الطلاب الأسس التي تدار بها المستشفيات تقنيا، لتكون مواكبة لكافة التطورات التكنولوجية.

كليات الهندسة الطبية الحيوية في مصر

توفر العديد من الجامعات الحكومية والخاصة، أقساما لدراسة الهندسة الطبية الحيوية، مما يعطي فرصة واسعة للمقبلين على هذا التخصص، لاختيار الجامعة المناسبة له، والتي يفضل أنظمة الدراسة والتعلم لديها.

قسم الهندسة الحيوية الطبية والمنظومات – جامعة القاهرة

تعد جامعة القاهرة هي الجامعة الأول التي قدمت قسم الهندسة الطبية الحيوية في مصر، وذلك في سبعينيات القرن الماضي كما سبق ووضحنا، وتوفر لطالب الهندسة الطبية الحيوية، العديد من التخصصات والدرجات العلمية التي تفتح له العديد من الفرص داخل سوق العمل الواسع.

قسم الهندسة الحيوية الطبية  - جامعة حلوان

يوفر قسم الهندسة الطبية بجامعة حلوان، فرصة دراسة العديد من التخصصات الهامة التي يحتاجها سوق العمل، لطلاب قسم الهندسة الطبية الحيوية، الأجهزة والمعامل اللازمة، من أجل اكتساب الخبرات المهنية والنظرية اللازمة قبل الحصول على درجات هذا البرنامج العلمية.

قسم الهندسة الطبية الحيوية – جامعة الإسكندرية

يلتحق قسم الهندسة الطبية الحيوية في جامعة الإسكندرية بمعهد البحوث الطبية، حيث يوفر هذا للطلاب فرص فريدة للحصول على تجربة مميزة، وحية، داخل المعامل البحثية، من أجل متابعة الدراسة في مجالات تخصصاتهم المختلفة، بمنظور مختلف، وأكثر شمولية وخبرة.

قسم الهندسة الطبية الحيوية – جامعة المنوفية

توفر كلية الهندسة جامعة المنوفية، برنامج الهندسة الطبية الحيوية بمختلف التخصصات التي يحتاجها سوق العمل الطبي في مصر، وتعمل على إخرج متخصصين فائقي الجودة، والخبرة في مختلف تلك التخصصات، لتوفير متخصص يناسب احتياجات المؤسسات التي تعمل على تحسين جودة الرعاية الصحية.

قسم الهندسة الطبية الحيوية في مصر – جامعة المنيا

يوفر قسم الهندسة الطبية الحيوية بجامعة المنيا، على الطلاب القادمين من الجنوب، عناء السفر، مما يجعل فرصتهم في الحصول على تلك الدرجة العلمية ، أمر أيسر، وأسهل، لابتعاد الجنوب عن أماكن الكليات المختلفة التي تقدم نفس البرنامج الدراسي، كما يحاول القسم الاهتمام بالرسالة العلمية التي خلف دراسة هذا التخصص الهام.

قسم الهندسة الطبية الحيوية – جامعة المنصورة

تعد دراسة الهندسة الطبية الحيوية في جامعة المنصورة فرصة مميزة جدا، للحصول على مستوى تعليمي وأكاديمي رفيع المستوى، حيث تهتم جامعة المنصورة بتقديم كافة الأجهزة وتهيئة جميع الظروف التي تساعد طالب الهندسة الطبية للوصول إلى مستويات مرتفعة من المعرفة والخبرة، كما فاز القسم قبل ذلك بالمركز الأول، في عام 2018، كأفضل البرامج الجديدة التي انضمت لبرامج الجامعات.

أٌقسام الهندسة الطبية الحيوية في الجامعات الخاصة

لا تتوافر أقسام الهندسة الطبية الحيوية في مصر في الجامعات الحكومية وفقط، وهناك اتجاه داخل العديد من الجامعات الخاصة أيضًا لتقديم نفس البرنامج لطلابها، لدراسة تخصصاته المتنوعة، بعدد من المناهج وتقنيات التعليم الحديثة.

قسم الهندسة الطبية الحيوية – جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

توفر جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا عدد من التخصصات الهندسية الهامة، ومنها تخصص الهندسة الطبية الحيوية، والذي يقدم للطلاب محتوى تعليمي مميز، يجعل منه خريجا مثاليًا، يجد مكانه في أسواق العمل بسهولة، وتعمل الجامعة على توفير كافة الظروف الملائمة لصنع خريج مثالي.

الهندسة الطبية الحيوية في مصر
الهندسة الطبية الحيوية في مصر

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

فرص أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

سجّل مجانا فى برنامج الذكاء
الإصطناعى الأفضل عالميا