تخصصات جامعة الامير محمد بن فهد

تخصصات جامعة الامير محمد بن فهد

تخصصات جامعة الامير محمد بن فهد سؤال يتردد بشكل دائم، خاصة بين الطلاب المقبلين على الفترة الجامعية في رحلتهم التعليمية، فجامعة الأمير محمد بن فهد (PMU)، من الجامعات البارزة للغاية في المملكة العربية السعودية.

تقدم تخصصات جامعة الامير محمد بن فهد مجموعة واسعة من البرامج الدراسية المصممة لتزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة للنجاح في سوق العمل العالمية، والتي تتنوع بين الهندسة أو إدارة الأعمال أو علوم الكمبيوتر وغيرها من التخصصات، جامعة الأمير محمد بن فهد لديها مختلف البرامج والتخصصات لتناسب الأهداف الأكاديمية واهتمامات شرائح متنوعة.

تخصصات جامعة الامير محمد بن فهد
تخصصات جامعة الامير محمد بن فهد

نظرة عامة على جامعة الأمير محمد بن فهد

تُعد جامعة الأمير محمد بن فهد (PMU) منارة للتعليم العالي والابتكار في المملكة العربية السعودية، وتشتهر تخصصات جامعة الامير محمد بن فهد بالتزامها بالتميز، حيث تعد الجامعة مؤسسة رائدة تقدم مجموعة واسعة من البرامج الأكاديمية المصممة لتزويد الطلاب بالمهارات والمعرفة اللازمة للتفوق في السوق العالمية.

تاريخ جامعة الأمير محمد بن فهد

تعد الجامعة من الجامعات الأهلية الأولى في السعودية حيث تأسست جامعة الأمير محمد بن فهد في عام 2006، وسُميت على اسم الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود، وهو شخصية بارزة في مجال الإصلاح والتطوير التعليمي في المملكة العربية السعودية، منذ نشأتها، تم تصور جامعة الأمير محمد بن فهد كجامعة حديثة تجمع بين الأساليب التعليمية الغربية والقيم الإسلامية والتقاليد السعودية.

وعلى مر السنين، شهدت الجامعة نموًا ملحوظًا، حيث وسعت مرافقها وعروضها الأكاديمية لاستيعاب العدد المتزايد من الطلاب الباحثين عن تعليم عالٍ ذي جودة.

الرسالة والرؤية المعلنة من الجامعة

تتمثل مهمة تخصصات جامعة الامير محمد بن فهد في تقديم تعليم عالي الجودة يؤهل خريجين أكفاء قادرين على المساهمة الإيجابية في مجتمعاتهم ومهنهم، وتلتزم جامعة الأمير محمد بن فهد بتعزيز الابتكار والتفكير النقدي والتعلم مدى الحياة بين طلابها.

وتتمحور رؤيتها حول أن تصبح رائدة في التميز الأكاديمي والبحث وخدمة المجتمع، على المستويين المحلي والدولي، ومن خلال الالتزام بهذه المبادئ، تهدف جامعة الأمير محمد بن فهد إلى لعب دور رئيسي في تنمية اقتصاد المعرفة في المملكة العربية السعودية.

تخصصات جامعة الامير محمد بن فهد
تخصصات جامعة الامير محمد بن فهد

تخصصات جامعة الامير محمد بن فهد الرئيسية

تخصصات جامعة الامير محمد بن فهد واسعة وتشل العديد من البرامج الدراسية عبر مجالات دراسة متنوعة، تلبي مجموعة متنوعة من الاهتمامات الأكاديمية والتطلعات المهنية، ومن بين هذه البرامج، تبرز برامج الهندسة والأعمال والعلوم الصحية بمنهجها الدراسي المبتكر ومرافقها الحديثة والفرص التي توفرها للتجارب العملية والتطوير المهني.

برامج الهندسة

تتميز كلية الهندسة بين تخصصات جامعة الامير محمد بن فهد، بتركيزها على دمج المعرفة النظرية بالتطبيقات العملية، تقدم الكلية برامج بكالوريوس وماجستير في تخصصات هندسية مختلفة، بما في ذلك:

  • هندسة كهربائية
  • هندسة ميكانيكية
  • هندسة مدنية

تم تصميم كل برنامج في تخصصات جامعة الامير محمد بن فهد لتلبية المعايير الدولية ويهدف إلى تخريج مهندسين مهرة للغاية ومجهزين لمواجهة التحديات التكنولوجية المستقبلية، يحصل الطلاب على إمكانية الوصول إلى مختبرات متطورة ويتم تشجيعهم على المشاركة في مشاريع بحثية تساهم في التنمية المستدامة والابتكار في المجالات الهندسية.

برامج إدارة الأعمال

تلتزم كلية إدارة الأعمال في جامعة الأمير محمد بن فهد بتشكيل قادة الأعمال في المستقبل، مع التركيز على اتخاذ القرارات الأخلاقية والتفكير الاستراتيجي والروح الريادية، تقدم الكلية تعليماً شاملاً في عالم الأعمال، تشمل البرامج المقدمة:

  • بكالوريوس إدارة الأعمال (مع تخصصات في التمويل والتسويق ونظم المعلومات الإدارية وإدارة الموارد البشرية)
  • ماجستير إدارة الأعمال (MBA)

تدمج هذه البرامج في تخصصات جامعة الامير محمد بن فهد دراسات الحالة العملية والمتدربين والتفاعل مع المحترفين في المجال لضمان استعداد الخريجين جيدًا للتعامل مع تعقيدات بيئة الأعمال العالمية.

شروط ونسب القبول في جامعة الأمير محمد بن فهد

تخصصات جامعة الامير محمد بن فهد
تخصصات جامعة الامير محمد بن فهد

يعتبر القبول في جامعة الأمير محمد بن فهد (PMU) عملية تنافسية تهدف إلى اختيار الطلاب الذين يظهرون إمكانات عالية التحصيل الدراسي،وتؤكد نسب القبول في جامعة الأمير محمد بن فهد على أن يكون لدى المتقدمين الذين يرغبون في الالتحاق ببرامج البكالوريوس شهادة ثانوية عامة بدرجة مقبولة، إلى جانب السجلات الدراسية الرسمية ونتائج الاختبارات الموحدة إذا كانت مطبقة.

بالنسبة لبرامج الدراسات العليا، يُطلب من المرشحين الحصول على درجة البكالوريوس من مؤسسة معتمدة، وتقديم السجلات الدراسية الرسمية، وفي بعض الحالات، تقديم نتائج من اختبارات القبول للدراسات العليا مثل GMAT أو GRE.

بالإضافة إلى ذلك إتقان اللغة الإنجليزية شرط أساسي لجميع تخصصات جامعة الامير محمد بن فهد، مما يلزم الطلاب من خلفيات غير الناطقة بالإنجليزية بتقديم نتائج TOEFL أو IELTS، كما تقيم الجامعة المتقدمين بناءً على البيانات الشخصية ورسائل التوصية والأنشطة اللامنهجية التي تُظهر القيادة والمشاركة المجتمعية.

تبدأ عملية القبول باستكمال طلب عبر الإنترنت، وتقديم المستندات المطلوبة، ودفع رسوم التقديم، بعد المراجعة الأولية، يمكن دعوة المرشحين المختارين لإجراء مقابلات، يتم إبلاغ قرارات القبول النهائية عبر البريد الإلكتروني، ويُطلب من المتقدمين الناجحين استيفاء أي متطلبات إدارية ومالية متبقية لتأمين تسجيلهم.

ما هو ترتيب جامعة الأمير محمد بن فهد في المملكة العربية السعودية؟

فهم مكانة جامعة الأمير محمد بن فهد ضمن مشهد التعليم العالي في المملكة العربية السعودية (KSA)  أمرا لا بد منه للتأكد من قيمة تخصصات جامعة الامير محمد بن فهد، وجودة برامجها المختلفة، في حين أن تصنيف الجامعات عالميًا وإقليميًا يمكن أن يتذبذب سنويًا بناءً على عوامل عديدة، فإن جامعة الأمير محمد بن فهد تكسب باستمرار الاعتراف بتفوقها الأكاديمي ونهجها المبتكر في التعليم ومساهماتها في البحث وتنمية المجتمع.

وفيما يتعلق بالتصنيفات الوطنية، تحتل تخصصات جامعة الامير محمد بن فهد مكانة متقدمة بين الجامعات في المملكة العربية السعودية، على الرغم من أن التصنيفات المحددة يمكن أن تختلف بين وكالات التصنيف المختلفة والمعايير، إلا أن جامعة الأمير محمد بن فهد غالبًا ما يتم تسليط الضوء عليها لبرامجها في الهندسة والأعمال وتكنولوجيا المعلومات.

إن تركيز الجامعة على التعلم العملي القائم على التطبيق، إلى جانب التزامها بتخريج خريجين مستعدين للمساهمة الفعالة في مجالاتهم المهنية، يدعم مكانتها المرموقة داخل المجتمع الأكاديمي في المملكة العربية السعودية.

عامل آخر مهم يساهم في رفع جودة تخصصات جامعة الامير محمد بن فهد بين الجامعات المختلفة، هو شراكاتها وتعاونها الدولي الواسع النطاق، تُثري تحالفات الجامعة مع المؤسسات الأكاديمية ورواد الصناعة من جميع أنحاء العالم التجربة التعليمية التي تقدمها، مما يوفر للطلاب منظورًا مقارنًا دوليًا.

حلت جامعة الأمير محمد بن فهد في المركز 22 ضمن أفضل الجامعات العربية للعام 2021-2022، لتكون بذلك عضوا بارزا في قائمة أفضل 50 جامعة عربية، وذلك وفقًا لتصنيف كيو أس QS العالمي للجامعات.

وعلى مستوى المملكة العربية السعودية، احتلت جامعة الأمير محمد بن فهد المركز السادس، لتصبح الجامعة الخاصة الوحيدة التي تُدرج في قائمة التصنيف، ويُعدّ هذا الأمر شهادة قوية على جودة تخصصات جامعة الامير محمد بن فهد وعلى تعليمها عالي الجودة.

رسوم جامعة محمد بن فهد

رسوم جامعة محمد بن فهد الدراسات العليا:

تختلف رسوم الدراسات العليا، وذلك وفقا لتنوع تخصصات جامعة الأمير محمد بن فهد ماجستير، لكن في كل الاحوال تأتي رسوم جامعة محمد بن فهد للدراسات العليا على النحو التالي:

  • ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي: 60 ألف ريال سعودي
  • ماجستير إدارة الأعمال: 65 ألف ريال سعودي
  • ماجستير العلوم في التنمية البشرية: 50 ألف ريال سعودي
  • ماجستير العلوم في الهندسة الميكانيكية: 65 ألف ريال سعودي

باقي تخصصات جامعة الامير محمد بن فهد:

  • الكلية الإعدادية: 29 ألف ريال سعودي لكل فصل دراسي
  • البكالوريوس: 29 ألف ريال سعودي لكل فصل دراسي

شروط منحة جامعة الأمير محمد بن فهد 2024

برنامج منحة الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز يُقدم لك فرصة فريدة لدراسة تخصصك المفضل في جامعة الأمير محمد بن فهد، إحدى الجامعات الرائدة في المملكة العربية السعودية.

ما هي شروط التقديم؟

  • شهادة الثانوية العامة بمعدل 95% فما فوق.
  • الحصول على نتيجة اختبار القدرات العامة 85 فما فوق.
  • القدرة على تلبية جميع متطلبات القبول في الجامعة.
  • أداء فكري وأكاديمي متميز.
  • سجل حسن السيرة والسلوك.
  • أن تكون من خريجي الثانوية العامة في العام الدراسي الحالي (2023/2024).
  • إظهار إنجازات قوية في الأنشطة اللامنهجية، بما في ذلك خدمة المجتمع.
  • الأداء العالي في المقابلة الشخصية التي تُجرى لتقييم أفضل الطلاب بناءً على مواهبهم وإنجازاتهم السابقة وخططهم المستقبلية.

جميع تخصصات جامعة الامير محمد بن فهد 2024

تُقدم جامعة الأمير محمد بن فهد مجموعة واسعة من برامج البكالوريوس في مختلف التخصصات، موزعة على خمس كليات:

تخصصات جامعة الامير محمد بن فهد - علوم الحاسب:

تقنية المعلومات

هندسة الحاسب

علوم الحاسب

تخصصات جامعة الامير محمد بن فهد - كلية الهندسة:

الهندسة الميكانيكية

الهندسة الكهربائية

الهندسة المدنية

التصميم الداخلي

تخصصات جامعة الامير محمد بن فهد - كلية إدارة الأعمال:

إدارة الأعمال

التمويل

المحاسبة

نظم المعلومات الإدارية

إدارة الموارد البشرية

الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال (EMBA)

تخصصات جامعة الامير محمد بن فهد - كلية العلوم والدراسات الإنسانية:

القانون

ماجستير العلوم في التربية والتنمية البشرية

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

فرص أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

سجّل مجانا فى برنامج الذكاء
الإصطناعى الأفضل عالميا