كل ما تريد معرفته عن تخصص الذكاء الاصطناعي| المستقبل والدراسة

تخصص الذكاء الاصطناعي

تخصص الذكاء الاصطناعي، تخصص المستقبل كما يطلق عليه البعض، هو التخصص الذي يهتم بتكنولوجيا العصر الحالي والمستقبل القريب، أحد التخصصات الجديدة نسبيًا في أغلب المؤسسات التعليمية، ولكنه يلقى رواجًا هائلا بين المقبلين على الدراسة الجامعية، وبين من يريدون دراسة تخصصات أخرى إلى جانب تخصصاتهم، أو من يريدون إحداث تغيير في وظائفهم الحالية، في هذا المقال سوف ننظر بشكل عام على تخصص الذكاء الاصطناعي في مصر، و تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية، وسوف نحاول معرفة المتوقع من دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي في المستقبل.

 لا يمكن لأحد تجاهل النجاح المهول الذي حققه الذكاء الاصطناعي في الآونة الأخيرة، والطفرة الكبيرة التي استطاعت الشركات المتخصصة في الذكاء الاصطناعي تحقيقها، فمنذ اليوم الأول لظهور  AI بشكله الحديث، المتمثل في ChatGPT والتطبيقات الأخرى الكثيرة التي تبعت ذلك، وأنظار جميع الصناعات الموجودة في العالم متجهة نحو الذكاء الاصطناعي لمحاولة استغلاله في خدمة أهدافهم، مما يجعل سوق العمل في حاجة كبيرة إلى تخصص الذكاء الاصطناعي، ليغطي تلك الفجوة الكبرى التي وجدت بين الشركات المستفيدة، والشركات التي تقدم الخدمات، للحصول على أكثر النتائج مثالية من تلك الأدوات.

تخصص الذكاء الاصطناعي بين الواقع والمستقبل

تخيل أننا بالرغم من كل تلك النتائج التي تم تحقيقها خلال تلك الفترة، إلا أننا نعد في بداية طريق الذكاء الاصطناعي، وأننا ما زلنا في المراحل الأولى، من وضع مختلف التقنيات التي أصبحت متاحة أمام الناس بشتى الطرق.

هناك مجالات عديدة، صار الذكاء الاصطناعي جزء لا يتجزأ منها خلال أشهر فقط، وأصبح تخصص الذكاء الاصطناعي على رأس الأولويات الخاصة بتلك الشركات، مثل شركات التسويق، أو كتابة المحتوى، أو المبيعات، أو مجال الموارد البشرية، وغيرهم، وتسعى تلك الشركات بشتى الطرق الاستفادة من أدوات الذكاء الاصطناعي حتى تستطيع التفوق على المنافسين، من خلال نتائج تجاد تكون خالية من الأخطاء في بعض الأحيان.

تخصص الذكاء الاصطناعي
تخصص الذكاء الاصطناعي

اقرأ أيضًا: تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم للغة الانجليزية

 مستقبل تخصص الذكاء الاصطناعي – كيف تحاول الاستعداد له

تسعى الكثير من المنظمات والشركات الكبيرة لتحقيق القدر الأكبر من الاستفادة من تخصص الذكاء الاصطناعي، من خلال الاستعداد لذلك المستقبل بتهيئة كافة الظروف التي تسمح لهم باستقبال تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة.

تحاول الشركات توفير بنية تحتية قوية، وهو ما تعتمد عليه تقنيات الذكاء الاصطناعي الحديثة، من أجل وصول فائق الجودة والسرعة للبيانات ومصادرها، ومن أجل مساعدة متخصصي الذكاء الاصطناعي، لإخراج نتائج مرضية، كشركات التسويق، التي تسعى دائمًا إلى وضع حملات إعلانية ناجحة، تحقق الأهداف الموضوعة من قبل أصحاب المصالح المختلفة.

من الأمور المفيدة لأصحاب تخصص الذكاء الاصطناعي، أن ذلك المستقبل الذي يعد، سيعتمد على عدد أقل من البشر، وهذا العدد الأقل، سيكون أغلبه من متخصصي الذكاء الاصطناعي، وذلك من أجل توجيه الأدوات، ومتابعة النتائج، ومراقبة الجودة وحماية عملائهم، والحفاظ على هوية العلامات التجارية.

 الوظائف المتاحة لـ تخصص الذكاء الاصطناعي 2023

يفتح تخصص الذكاء الاصطناعي الكثير من التخصصات التكنولوجية، مما يجعل فرصة دارس تخصص الذكاء الاصطناعي أكبر في سوق العمل الحديث والمتطور.

تخصص الذكاء الاصطناعي
تخصص الذكاء الاصطناعي

  • مطور الذكاء الاصطناعي: وهو الشخص المسئول عما يعرف بتعلم الآلة، وإجراء التحليلات الإحصائية، ومختلف الاختبارات، وتطوير أنظمة التعلم العميق، وتنفيذ الخوارزميات وغيرها.
  • محلل: وهو الشخص المسئول عن تحليل البيانات التي يوفرها الذكاء الاصطناعي، ودراستها، للخروج بالخطط والحلول، التي تعزز من نتائج صناعة معينة.
  • متخصص البيانات: وهو الشخص القادر على تحديد مصادر البيانات، وأتمتة البيانات، والتعامل مع البيانات الضخمة وتخليلها، لمعرفة الأنماط والاتجاهات التي سيعمل تحتاج الشركات العمل عليها لتطوير نماذج تعلم الآلة، ورسم الاستراتيجيات للمؤسسات حتى يستطيعون تحقيق الاستفادة القصوى من الذكاء الاصطناعي.
  • مهندس الروبوتات: هي من الوظائف الرائعة التي تتاح لدارس تخصص الذكاء الاصطناعي، حيث يكون من مسؤولياته مراجعة الأنظمة الخاصة بالروبوتات، وتطويرها، وتغذيتها بالبيانات اللازمة.
  • الرعاية الصحية: بعض البرامج التي يتم تدريسها في تخصص الذكاء الاصطناعي تختص بتلك المنطقة، والتي تحتاج إلى خبير تقني، يساعد المريض، ويساعد في تحسين جودة الرعاية الصحية، عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي المتوفرة.
  • التسويق الإلكتروني: العديد من شركات التسويق تعتمد الآن على أدوات الذكاء الاصطناعي، مما يجعلها فرصة هامة لخريج تخصص الذكاء الاصطناعي أن يلتحق بهذا المجال ليكون المسؤول عن تحديد الاستراتيجيات الفعالة للتسويق من خلال أدوات الذكاء الاصطناعي.

تخصص الذكاء الاصطناعي في الدول العربية

تخصص الذكاء الاصطناعي في مصر

بدأت العديد من الجامعات المصري الحكومية والخاصة، في تقيدم تخصص الذكاء الاصطناعي ضمن برامجها الدراسية المتنوعة، وذلك لمواكبة التطورات الهائلة التي يشهدها العالم في تلك التكنولوجيا، واحتياجات سوق العمل الملحة لخريجي ومتخصصي هذا البرنامج الهام.

ظهرت فكرة تدريس تخصص الذكاء الاصطناعي في مصر، بعد إطلاق الفكرة في مؤتمر الشباب عام 2019، المنعقد في شرم الشيخ، تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية، ومن ثم بدأت الجامعات في تبني الفكرة تباعا، ليصبح التخصص من التخصصات التي تلقى رواجًا  غير عاديا في الفترة الأخيرة.

تخصص الذكاء الاصطناعي في الكليات الحكومية

حتى الآن، هناك 11 جامعة مصرية حكومية تقدم تخصص الذكاء الاصطناعي لطلابهم، وهي:

  • جامعة القاهرة
  • جامعة الزقازيق
  • جامعة طنطا
  • جامعة حلون
  • جامعة كفر الشيخ
  • جامعة دمنهور
  • جامعة بنها
  • جامعة الأقصر
  • جامعة المنوفية
  • جامعة جنوب الوادي
  • جامعة بني سويف

يدرس الطالب في تخصص الذكاء الاصطناعي العديد من البرامج التكنولوجية الحديثة، حيث يدرس في أقسام شبكات الحاسب، وتقنية المعلومات، وعلوم الحاسب، ونظم المعلومات، وهندسة البرمجيات، وأمن المعلومات، وتكنولوجيا شبكات المحمول، وبرنامج المعلومات الطبية، والحوسبة المعلوماتية، وبرنامج الذكاء الاصطناعي، وغيرها من البرامج المتطورة، والتي تلبي الاحتياجات الملحة لسوق العمل الحديث.

تخصص الذكاء الاصطناعي في مصر – الجامعات الخاصة

هناك العديد من الجامعات الخاصة التي توفر دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي، وهي:

 تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية

يحظى تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية باهتام ضخم من الحكومة والمسؤولين في الاقتصاد والتعليم، حيث أنه من المتوقع أن تصبح السعودية المستفيد الأكبر من تخصص الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط، ومن المتوقع بحسب برايس ووترهاوس كوبرز، أنه بحلول عام 2030 أن تكون مساهمات الذكاء الاصطناعي في الاقتصاد السعودي حوالي 135 مليار دولار.

تشمل رؤية المملكة 2030 نظرة شاملة على تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية، حيث تضع الحكومة تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية ضمن الأولويات التي سوف تعمل على تطويرها في سوق الصناعة والاقتصاد، في خطة شاملة للمساعدة على تقليل الاعتماد على النفط.

تستهدف المملكة العربية السعودية أن تكون قوة عالمية، ومركز دولي عملاق للتكنولوجيا، لذا تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية يحيا أيامه الأفضل على الإطلاق هناك، وبالفعل هناك الكثير من الشركات التي تتبنى تلك الرؤية، والبرامج الدراسية المتنوعة التي تدعم دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية.

دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية

هناك العديد من الأقسام التي توفرها الجامعات تحت تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية، منها: الروبوتات، والرياضات المحوسبة، وهندسة الخوارزميات، وعلم الأعصاب المحوسب، وتحليل البيانات، والتطبيقات الذكية، وغير ذلك من الأقسام والتخصصات.

يقبل تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية، خريجي المدارس الثانوية السعودية، من الحاصلين على أكثر من 70%، و6.5 في امحتان الآيلتس للغة الإنجليزية، أو 90% من امتحان التوفيل الدولي، إضافة إلى خطابات توصية من أجل الالتحاق بـ تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية.

تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية – الجامعات المتاحة

هناك العديد من الجامعات التي اتجهت إلى تدريس تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية خلال الفترات السابقة، بدعم من الحكومة السعودية، التي تتبنى الذكاء الاصطناعي كبديل مستقبلي يمكنه تحقيق طفرات كبيرة في الاقتصاد السعودي.

أشهر الجامعات التي تقوم بتدريس تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية

  • جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية
  • جامعة الملك فيصل
  • جامعة الأمير مقرن
  • جامعة الملك سعود
  • جامعة الملك زايد للذكاء الاصطناعي

 

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

فرص أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

سجّل مجانا فى برنامج الذكاء
الإصطناعى الأفضل عالميا