تكلفة ماجستير إدارة الأعمال الجامعة الأمريكية 2023/2024

تكلفة ماجستير إدارة الأعمال الجامعة الأمريكية

ماجستير إدارة الأعمال (MBA) هو أحد أكثر البرامج الدراسية شعبية في العالم، حيث يسعى العديد من الطلاب إلى الحصول عليه لتعزيز فرصهم في الحصول على وظيفة ناجحة في مجال الأعمال. وتعد الجامعة الأمريكية في القاهرة واحدة من أبرز الجامعات في مصر التي تقدم برنامج MBA، حيث يتمتع البرنامج بسمعة طيبة ويوفر للطلاب تعليمًا عالي الجودة.

في هذا المقال، سنتناول بالتفصيل تكلفة ماجستير إدارة الأعمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة. كما سنناقش العوامل التي تؤثر على التكلفة، والمنح الدراسية المتاحة للطلاب.

الجامعة الأمريكية بالقاهرة AUC

تأسست الجامعة الأمريكية في القاهرة في عام 1919، وهي مؤسسة تعليمية مستقلة وغير ربحية، تهدف إلى تقديم فرص متساوية لجميع أفراد مجتمعها. وهي جامعة معترف بها في مصر والولايات المتحدة الأمريكية. تلتزم الجامعة بتقديم تعليم وبحث عالي الجودة، وتوفير بيئة تعليمية متميزة ومتعددة الثقافات، تعزز من مفهوم القيادة والتعلم مدى الحياة والخدمة العامة. كما تلتزم الجامعة بتقديم إسهاماتها لمصر والمجتمع الدولي في مختلف المجالات. تعكس الجامعة مبادئ الحرية الأكاديمية وتحقيق التميز، وتسعى لتوفير بيئة آمنة للتعلم والعمل، ومكافحة كل أشكال التحرش والتمييز.

تلتزم الجامعة بتقديم تعليمًا متميزًا باللغة الإنجليزية. وهي منبر للتلاقي الثقافي ومساحة للحوار، حيث تعزز من التواصل بين مختلف الثقافات. ويعكس هذا التنوع في طلابها وأعضاء هيئة التدريس والخريجين وأعضاء مجلس الأمناء، وكذلك الداعمين من أكثر من 60 دولة.

تقدم الجامعة مجموعة متنوعة من البرامج، بما في ذلك 39 برنامجًا للبكالوريوس، و52 برنامجًا للدراسات العليا، بالإضافة إلى برامج الدكتوراه. تعتمد المناهج الدراسية على نهج ليبرالي يشجع على التفكير النقدي والتحليلي. توفر الجامعة تعليمًا عالميًا ومجتمعيًا باللغة الإنجليزية لتلبية احتياجات الاقتصاد المصري والمنطقة.

تتميز مرافق الجامعة بمكتبتها التي تضم أكبر تشكيلة من الكتب والمواد باللغة الإنجليزية في مصر. بالإضافة إلى ثلاثة مسارح حديثة و12 مركزًا للأبحاث في مختلف المجالات. يمتد حرم الجامعة في القاهرة الجديدة على مساحة 260 فدان، ويضم مرافق حديثة للأبحاث والتدريس والتعلم مدى الحياة.

هل ماجستير إدارة الأعمال الجامعة الأمريكية معترف به دولياً؟

نعم، ماجستير إدارة الأعمال في الجامعة الأمريكية في القاهرة معترف به دوليًا. لقد حصل البرنامج على الاعتماد من ثلاث هيئات دولية مرموقة:

  • رابطة تطوير كليات إدارة الأعمال على مستوى العالم (AACSB)
  • رابطة ماجستير إدارة الأعمال (AMBA)
  • نظام تحسين الجودة الأوروبي (EQUIS)

وهذا يعني أن البرنامج يلبي المعايير الدولية الصارمة للجودة في التعليم العالي.

بالإضافة إلى ذلك، تم تصنيف برنامج MBA في الجامعة الأمريكية في القاهرة من بين أفضل برامج MBA في إفريقيا والشرق الأوسط. وقد احتل البرنامج المرتبة الثانية في إفريقيا في عام 2022، والمرتبة الرابعة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عام 2023.

بناءً على هذه العوامل، يمكننا القول أن ماجستير إدارة الأعمال في الجامعة الأمريكية في القاهرة هو برنامج متميز ومعترف به دوليًا.

ماجستير إدارة الأعمال الجامعة الأمريكية 2023/2024

صٌمم برنامج إدارة الأعمال MBA في الجامعة الأمريكية في القاهرة لإعداد الطلاب من جميع الخلفيات ليصبحوا قادة عالميين مسؤولين، ولإكسابهم فهمًا قويًا لممارسات الأعمال الواقعية ومجموعة متنوعة من المهارات التحليلية والكفاءات الفنية التي تدفع نجاحهم المهني في الإدارة. يُقام البرنامج في كلية إدارة الأعمال التي تتمتع باعتماد ثلاثي؛ اعتماد رابطة تطوير كليات إدارة الأعمال على مستوى العالم (AACSB)، واعتماد نظام تحسين الجودة الأوروبي (EQUIS)، واعتماد رابطة ماجستير إدارة الأعمال (AMBA).

بينما يعتمد المنهج الدراسي على الإرشادات والمعايير الدولية، فإنه يتناول أيضًا موضوعات خاصة الأعمال المحلية والإقليمية. من خلال دمج مجموعة شاملة من المعرفة ومجموعة مناسبة من الخبرات الدولية المعترف بها، يساعد بماجستير إدارة الأعمال في الجامعة الأمريكية في القاهرة الطلاب على تطوير المنظور الإداري الصحيح لمواجهة التحديات واستغلال الفرص في بيئة الأعمال المحلية والإقليمية والعالمية المتغيرة باستمرار.

تُبنى تجربة الطلاب في MBA على أساس ستة دورات أساسية في الأعمال التجارية، والتي تكملها التخصصات الوظيفية الأربعة في الإدارة ودورة استراتيجية تكاملية. ثم ينتقل الطلاب إلى اختيار بين مسارين وظيفيين يوجهان رحلتهم التعليمية المتقدمة؛ مسار التطوير المؤسسي الذي يسمح للطلاب بالتركيز على فرص النمو الوظيفي داخل وخارج منظماتهم، ومسار entrepreneurship الذي يسمح للطلاب بالتركيز على الشركات الناشئة وأعمال الأسرة. كما يُمنح الطلاب أيضًا المرونة في تخصيص تعليمهم التجاري من مجموعة متنوعة من الدورات الاختيارية وحلقات العمل التجارية التي تغطي الموضوعات المعاصرة في الأعمال التجارية في المنطقة.

يتكون ماجستير إدارة الأعمال في الجامعة الأمريكية عام 2023/2024 من:

وحدات أساسيات الأعمال (9 وحدات دراسية)

تقدم وحدات أساسيات الأعمال للطلاب الخلفية الأساسية المطلوبة لدراستهم في برنامج الماجستير في إدارة الأعمال. يتألف كل وحدة من وحدات أساسيات الأعمال من دورتين (كل دورة بمقدار 1.5 وحدة دراسية) المُقدَّمتين بشكل متزامن خلال الفصل الدراسي نفسه. يجب على الطلاب أخذ الدورتين معًا. في حالة إسقاط الطالب لدورة بمقدار 1.5 وحدة دراسية، يتم إسقاط الدورة المتطابقة تلقائيًا.

تكون وحدات أساسيات الأعمال على النحو التالي:

وحدة أساسيات الأعمال 1

  • ACCT 000/5211 – المحاسبة للمديرين (1.5 وحدة دراسية)
  • ENTR 000/5211 – تطوير الفهم الريادي (1.5 وحدة دراسية)

وحدة أساسيات الأعمال 2

  • FINC 000/5211 – الاقتصاد الإداري في الأعمال (1.5 وحدة دراسية)
  • OPMG 000/5211 – الإحصاء في الأعمال (1.5 وحدة دراسية)

وحدة أساسيات الأعمال 3

  • MOIS 000/5211 – تقنيات وأنظمة المعلومات (1.5 وحدة دراسية)
  • MOIS 000/5202 – علوم البيانات في الأعمال (1.5 وحدة دراسية)

إدارة الوظائف الوظيفية (12 وحدة دراسية)

يجب على الطلاب إكمال الدورات الأربع الوظيفية التالية:

  • FINC 540/5202 – إدارة مالية (3 وحدات دراسية)
  • MKTG 530/5306 – التسويق الاستراتيجي (3 وحدات دراسية)
  • OPMG 520/5202 – إدارة العمليات وسلسلة التوريد (3 وحدات دراسية)
  • MGMT 504/5302 – إدارة المنظمات ورأس المال البشري (3 وحدات دراسية)

دورة التكامل (3 وحدات دراسية)

  • BADM 000/5310 – الإدارة الاستراتيجية (3 وحدات دراسية)

بعد إكمال وحدات أساسيات الأعمال وإدارة الوظائف الوظيفية، يجب على الطلاب اختيار مسار واحد من المسارات المهنية التالية:

مسار تطوير الشركات (6 وحدات دراسية)

لإكمال هذا المسار، يجب على الطلاب اختيار مساقين من القائمة التالية:

  • MKTG 524/5304 – التسويق العالمي (3 وحدات دراسية)
  • MKTG 000/5307 – إدارة العلامات التجارية الاستراتيجية (3 وحدات دراسية)
  • FINC 542/5311 – إدارة مالية دولية (3 وحدات دراسية)
  • FINC 544/5351 – تمويل الشركات المتقدم (3 وحدات دراسية)

مسار ريادة الأعمال (6 وحدات دراسية)

لإكمال هذا المسار، يجب على الطلاب أخذ المساقين التاليين المبنيين على المشاريع:

  • ENTR 000/5201 – ريادة الأعمال وفرص الإقليم (3 وحدات دراسية)
  • ENTR 000/5202 – تطوير مشروع ريادي (3 وحدات دراسية)

مواضيع ذات أهمية (6 وحدات دراسية)

استنادًا إلى المسارات المهنية المختارة، سيكمل الطلاب متطلبات درجة الماجستير الخاصة بهم من خلال اختيار 6 وحدات دراسية على شكل مساقات اختيارية وندوات أعمال تمثل مجموعة متنوعة من المواضيع العميقة والموضوعية التي تساعد على تطوير رحلة التعلم للطلاب.

  • MGMT 570/5370 – مواضيع معاصرة في الإدارة (3 وحدات دراسية)
  • BADM 000/5370 – ندوة الأعمال ومواضيع معاصرة في الإدارة (3 وحدات دراسية)

متطلبات القبول في ماجستير إدارة الأعمال الجامعة الأمريكية 2023/2024

جميع المتقدمين لبرنامج ماجستير إدارة الأعمال (MBA) يجب أن يستوفوا متطلبات القبول للدراسات العليا بالجامعة. بينما لا يُطلب حاليًا درجات اختبار القبول في إدارة الأعمال (GMAT) من المتقدمين، إلا أنه يُوصى بشدة بتقديم نتائج GMAT مع طلب القبول، خاصةً إذا كانوا يتقدمون أيضًا للحصول على منحة. سيتم إعطاء الأفضلية في تخصيص المنح الدراسية للمتقدمين الذين لديهم نتائج GMAT عالية.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون لدى المتقدمين ثلاث سنوات أو أكثر من الخبرة المهنية ذات الصلة. للحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال، يلزم الحصول على 36 ساعة معتمدة كحد أدنى. سيتم استبدال أي مقرر يتم إعفاؤه من المقرر الدراسي المكافئ.

ما هو الفرق بين ماجستير إدارة الأعمال وإدارة الأعمال التنفيذي؟ 

هناك عدة اختلافات رئيسية بين برنامج ماجستير إدارة الأعمال (MBA) وبرنامج ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي (EMBA).

MBA هو برنامج جامعي مدته عامين يهدف إلى إعداد الطلاب لمجموعة متنوعة من الوظائف الإدارية. يتضمن البرنامج عادةً مجموعة واسعة من الدورات في الأعمال العامة، مثل المحاسبة، والتمويل، والتسويق، والإدارة.

EMBA هو برنامج مصمم للمديرين ذوي الخبرة الذين يرغبون في تطوير مهاراتهم وخبراتهم الإدارية. يتضمن البرنامج عادةً دورات أكثر تركيزًا على الممارسة، مثل القيادة، والإدارة الإستراتيجية، وإدارة المشاريع.

تعتمد الجامعة الأمريكية في القاهرة على كلا البرنامجين. يتكون برنامج MBA من 36 ساعة معتمدة، بينما يتكون برنامج EMBA من 48 ساعة معتمدة.

أما متطلبات القبول، فمتطلبات القبول في برنامج EMBA مختلفة قليلاً عن المتطلبات التي ذكرناها لماجستير إدارة الأعمال MBA وهي كالآتي:

إليك متطلبات القبول في برنامج ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية (EMBA) في الجامعة الأمريكية في القاهرة في هيئة نقاط:

الشروط العلمية:

  • درجة البكالوريوس من كلية أو جامعة معتمدة إقليمياً في أي تخصص أكاديمي بمعدل GPA لا يقل عن 3.0.
  • خبرة مهنية لا تقل عن 8 سنوات في مجال العمل.

اختبارات القبول:

  • اختبار القبول في إدارة الأعمال (GMAT) موصى به ولكن ليس مطلوبًا.
  • اختبار اللغة الإنجليزية TOEFL.

المقابلة الشخصية:

  • يشترط إجراء مقابلة شخصية للقبول في البرنامج.

الأوراق المطلوبة:

  • رسالتان توصية
  • رسالة تعبيرية written essay
  • رسالة التزام مكتوبة من المنظمة التي تعمل بها، تقر بالسماح لموظفيها بالتغيب عن العمل أثناء البرنامج.

تكلفة ماجستير إدارة الأعمال الجامعة الأمريكية 2023/2024

تكلفة ماجستير إدارة الأعمال الجامعة الأمريكية في القاهرة تعتمد على جنسيتك والمسار الذي تختاره، بالإضافة إلى الساعات المعتمدة التي تسجلها. إليك تكلفة البرنامج للعام الدراسي 2023-2024:

  • الطلاب المصريون المسجلون في ماجستير إدارة الأعمال 698 دولارًا أمريكيًا لكل ساعة معتمدة.
  • الطلاب الدوليون المسجلون في ماجستير إدارة الأعمال 735 دولارًا أمريكيًا لكل ساعة معتمدة.
  • جميع الطلاب المسجلين في برنامج ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية  938 دولارًا أمريكيًا لكل ساعة معتمدة.

على سبيل المثال، إذا كنت طالبًا مصريًا مسجلًا في برنامج ماجستير إدارة الأعمال بدوام كامل والذي يتضمن 36 ساعة معتمدة، فإن التكلفة الإجمالية ستكون 25128 دولارًا أمريكيًا. إذا كنت طالبًا دوليًا مسجلًا في برنامج ماجستير إدارة الأعمال بدوام كامل، فإن التكلفة الإجمالية ستكون 27280 دولارًا أمريكيًا.

يرجى ملاحظة أن هذه مجرد تقديرات وأن التكلفة الفعلية قد تختلف اعتمادًا على عوامل مثل زيادة الرسوم الدراسية وسعر الصرف، والخدمات الإضافية.

منح دراسية لدراسة ماجستير إدارة الأعمال في الجامعة الأمريكية

يمكن للطلاب الراغبين في دراسة ماجستير إدارة الأعمال في الجامعة الأمريكية في القاهرة التقدم للحصول على منحة دراسية في شهر بداية من شهر مارس من كل عام وفقا للشروط التالية:

  • أن يكون قد قدم طلبًا للقبول في الجامعة الأمريكية في القاهرة وحصل على رقم معرف ID Number الجامعة الأمريكية.
  • أن يثبت الحاجة المالية.
  • أن يكون المعدل التراكمي للطالب لا يقل عن 3.0 للطلاب الحاليين.
  • لا تُقدم المساعدة المالية للطلبة المنضمين خلال الفصل الصيفي أو فصل الشتاء.

في ختام هذا المقال، لا شك أن الاستثمار في تحصيل شهادة ماجستير إدارة الأعمال الجامعة الأمريكية يمثل خطوة جوهرية نحو تطوير مهاراتك وتحقيق طموحاتك المهنية. رغم التكلفة المادية المصاحبة لهذه الرحلة الأكاديمية، إلا أن الفوائد والفرص الكبيرة التي تأتي مع الحصول على شهادة ال EMBA أو MBA تجعلها استثمارًا لا يُقدّر بثمن.

من خلال تلك السنوات من الدراسة والتعلم، ستكتسب ليس فقط المعرفة والخبرة، بل ستتطور أيضًا على الصعيدين الشخصي والمهني. ستكتسب القدرة على التفكير النقدي واتخاذ القرارات المستنيرة، وستكون مجهزًا بأدوات قوية لمواجهة تحديات عالم الأعمال المعاصر.

عليه، إذا كنت تسعى إلى بناء مستقبل مهني مشرق وتحقيق تفوقك في سوق العمل، فإن ماجستير إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية يمكن أن يكون الخطوة التي تحقق لك ذلك. تذكّر دائمًا أن الاستثمار في نفسك هو أكثر استثمار تجلب عائداته على المدى البعيد.

إذا كانت تكلفة ماجستير إدارة الأعمال الجامعة الأمريكية تمثل قلقًا ماليًا، فلا تنس أن هناك خيارات تمويل ومنح دراسية متاحة قد تسهم في تخفيف العبء المالي. قم بإجراء البحث والاستفسارات اللازمة لاستكشاف الخيارات المتاحة لك.

باختصار، تمثل تكلفة ماجستير إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في العام 2023/2024 فرصة لا تعوض لتطوير مهاراتك وبناء مستقبل مهني ناجح. استثمر بحكمة في تحقيق أهدافك ولا تتردد في الانطلاق نحو رحلتك الأكاديمية والمهنية المثمرة.

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

فرص أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

سجّل مجانا فى برنامج الذكاء
الإصطناعى الأفضل عالميا