جامعة مصر المعلوماتية.. المنح المتاحة وشروط القبول

جامعة مصر المعلوماتية

جامعة مصر المعلوماتية، هي إحدى الجامعات الأهلية التي انطلقت في الآونة الأخيرة، والتي تأتي برعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، جامعة مصر المعلوماتية الموجودة ضمن جامعات العاصمة الإدارية، من الجامعات التي تعبر عن استراتيجيات الحكومة المصرية في الوقت الحالي، حيث أنها تهتم بالتكنولوجيا، وتدريس مجالات التكنولوجيا الحديثة، وهو ما يتماشى مع عصر الذكاء الاصطناعي، وعصر التحول الرقمي، في هذا المقال ستتعرفون على مصاريف جامعة مصر المعلوماتية 2023، إضافة إلى كل المنح المتاحة وشروط القبول.

جامعة مصر المعلوماتية واحتياجات العصر

تقدم جامعة مصر المعلوماتية نفسها باعتبارها جامعة غير هادفة للربح، تسعى لبناء جيل جديد من الشباب المتميزين في المجالات التكنولوجية، لسد احتياجات أسواق العمل والمؤسسات التي تسعى إلى التطوير والتحديث، لربط الواقع المحلي، بالتطور العالمي الحالي بأفضل الطرق العلمية الممكنة.

توفر جامعة مصر للمعلوماتية الموجودة في العاصمة الإدارية الجديدة، فرصة مميزة للشباب، المقبلين على الدراسة الجامعية خلال الفترات الحالية، حيث أنها تستقطب العديد من أعضاء هيئة التدريس من المميزين وأصحاب الخبرات العالمية، في مجالات التكنولوجية، والبرامج التعليمية المتطورة، وهي هيئة تدريس تتكون من مجموعة واسعة من الباحثين والمحاضرين المصريين ، والدوليين، وذلك يوفر تجربة تعليمية غير اعتيادية ومختلفة.

جامعة مصر المعلوماتية
جامعة مصر المعلوماتية

استطاعت جامعة مصر المعلوماتية في وقت قصير جدا، أن تحصل على اعتماد الجودة من هيئة اعتماد الجامعات المصرية، كما استطاعت عقد العديد من الاتفاقيات مع عدد من الجامعات العالمية، والتي يستطيع بها الطالب في جامعة مصر المعلوماتية، أن يحصل على فرصة للدراسة والحصول على شهادة مزدوجة، في العديد من البرامج المدمجة التي توفرها الجامعة.

اقرأ أيضًا: الهندسة الطبية الحيوية في مصر.. المستقبل والوظائف المتاحة

جامعات عالمية تتعاون مع جامعة مصر المعلوماتية

وقعت جامعة مصر المعلوماتية بروتكولات تعاون عديدة، من أجل تقديم محتوى تعليمي مميز، يواكب أحدث البرامج التعليمية الدولية الحديثة، خاصة في البرامج التكنولوجية المتطورة التي تقدمها الجامعة لطلابها.

من الجامعات الهامة التي دخلت في اتفاقية تعاون مع جامعة مصر المعلوماتية، جامعة بوردو ويست لافاييت، حيث تأتي تلك الجامعة في المرتبة الرابعة في تخصص الهندسة الكهربائية، في تصنيف أقوى البرامج الهندسية في العالم.

إضافة غلى اتفاقية مع الجامعة الأمريكية الكبيرة، جامعة مينيسوتا، وهي أيضًا أحد أكبر الجامعات العالمية التي تقدم برامج الهندسة وعلوم الكمبيوتر، فهي في المرتبة الـ 34 فيما يتعلق بدراسة علوم الكمبيوتر.

ما فائدة ذلك على طلاب جامعة مصر المعلوماتية؟ بشكل أساسي، الاستفادة تكون في حصول الطالب على فرصة، لتحصيل درجة علمية مزدوجة، معتمدة من جامعة مصر للمعلوماتية، إضافة إلى اعتماد الجامعة الدولية الأخرى التي تتعاون مع الجامعة في البرنامج المدروس، وهو ما يعطي للشهادة التي حصل عليها الطالب، أفضلية  واعتماد من نوع خاص، يساعده في أسواق العمل بشكل كبير.

جامعة مصر المعلوماتية
معة بوردو ويست لافاييت

برامج دراسية في جامعة مصر المعلوماتية بأيادي عالمية

لتقديم برامج مميزة، ومختلفة، وللاستفادة من الخبرات الأجنبية العالمية الموجودة في هيئة تدريس جامعة مصر المعلوماتية، أسندت الجامعة تصميم بعض البرامج الدراسية، إلى الخبراء الدوليين، بالتعاون مع الخبراء الأكاديميين المصريين، للوصول في النهاية إلى برامج قوية، ومنافسة، ومحدثة تواكب العصر والتطور.

عمل الفريقين على تطوير برامج الذكاء الاصطناعي، وهندسة البيانات، وتصنيع الإلكنترونيات، والثورة الصناعية، وعلوم الاتصالات، والتكنولوجيا المالية، وتحليلات البيانات، والتسويق الرقمي، وفنون الرسوم المتحركة.

إضافة إلى برامج تصميم الألعاب، وتجربة المستخدم، وذلك وفق قواعد تصميم البرامج الدراسية العالمية، والتي تهتم بالجودة، والحداثة، والكثير من الأمور التي تضمن للطالب الحصول على برنامج علمي ينافس أقوى البرامج الأخرى في تلك المجالات.

جامعة مصر المعلوماتية
جامعة مصر المعلوماتية

كليات جامعة مصر المعلوماتية

توفر جامعة مصر المعلوماتية، العديد من البرامج الدراسية الهامة، التي تلبي احتياجات أسواق العمل الحديثة، وذلك في كليات: علوم الحاسب، الهندسة، تكنولوجيا الأعمال، الفنون الرقمية والتصميم.

كلية الهندسة جامعة مصر المعلوماتية

تتمتع كلية الهندسة بجامعة مصر المعلوماتية بكونها درجة معتمدة من جامعة بوردو ويست لافاييت، حيث يستطيع الطالب ببساطة الحصول على درجة مزدوجة، في الهندسة الكهربائية، وهندسة الكمبيوتر.

إضافة إلى اتفاقية أخرى مع جامعة بوردو ويست لافاييت أيضًا، لطلاب الدراسات العليا، في دراجة الماجستير المهني في أمن المعلومات السيبراني، وهي الكلية المعتمدة والتي تأتي في المرتبة السابعة عالميا في برنامج الأمن السيبراني.

برامج كلية الهندسة جامعة مصر المعلوماتية

  • الإلكترونيات والاتصالات «EC»
  • هندسة الكمبيوتر
  • الهندسة الصناعية «IE»
  • الميكاترونكس والروبوتات

كلية علوم الحاسب جامعة مصر المعلوماتية

تقدم كلية علوم الحاسب في جامعة مصر المعلوماتية درجاتها العلمية بالتعاون مع جامعة مينيسوتا توين سيتيز، حيث يستطيع الطالب الحصول على درجة البكالوريوس المزدوجة، والمعتمدة من الجامعتين، إضافة إلى درجة الماجستير المهني في أمن المعلومات السيبراني في كلية علوم الحاسب، المعتمد من جامعة بوردو ويست لافاييت.

برامج كلية علوم الحاسب بجامعة مصر المعلوماتية

  • الحاسبات والمعلومات

تنبثق من هذا البرنامج عدة تخصصات وهي:

  1. علوم الكمبيوتر
  2. الذكاء الاصطناعي
  3. هندسة البرمجيات
  4. الأمن الإلكتروني
  5. علوم وهندسة البيانات
  6. الرسومات وبرمجة الألعاب

كلية تكنولوجيا الأعمال بـ جامعة مصر المعلوماتية

تقدم كلية تكنولوجيا الأعمال بجامعة مصر المعلوماتية، برامجة الدراسية بالتعاون مع كلية تيلفر للإدارة، والتي يستطيع من خلالها الطلاب الحصول على شهادات مزدوجة في برامج: المالية وإدارة تكنولوجيا الأعمال، والتسويق الرقمي، والتجارة الإلكترونية.

برامج كلية تكنولوجيا الأعمال بـ جامعة مصر المعلوماتية

  • التمويل
  • المحاسبة
  • تحليل الاعمال
  • إدارة تكنولوجيا الأعمال
  • التسويق الرقمي والتجار الإلكترونية
  • ريادة الأعمال والابتكار

 

كلية الفنون الرقمية والتصميم في جامعة مصر المعلوماتية

تقدم جامعة مصر المعلوماتية هذا البرنامج المميز في عدد من التخصصات العلمية، وهي:

  • التصميم التفاعلي
  • فن الرسوم المتحركة
  • تصميم الألعاب
  • فنون الإعلام الحديث
  • التصميم الجرافيكي والوسائط
  • تصميم واجهة المستخدم

مصاريف جامعة مصر المعلوماتية 2023

مصاريف جامعة مصر المعلوماتية 2023 ، والتي يتوجب على الطلاب دفعها في كل عام دراسي، بداية من العام الدراسي 2023 – 2024 للطلاب المصريين، وغير المصريين، حيث يجري دفع مصاريف جامعة مصر المعلوماتية 2023 على دفعتين رئيسيتين، كما سنوضح ذلك.

جامعة مصر المعلوماتية
جامعة مصر المعلوماتية

مصاريف جامعة مصر المعلوماتية 2023 تأتي مع العديد المنح الدراسية التي تتيح لمختلف الطلاب الحصول على خصومات متعددة، وذلك ما سوف نوضحه خلال الفقرات التالية.

الكلية مصروفات فئة «A» مصروفات فئة «B» مصروفات فئة «C» إجمالي المصروفات
كلية علوم الحاسب المعلومات 77.580 103.440 120.680 172.400
كلية الهندسة 81.270 108.360 126.420 180.600
كلية تكنولوجيا الأعمال 65.680 98.520 106.730 164.200
كلية الفنون الرقمية والتصميم 75.680 113.520 122.980 189.200

  • ملحوظات

خصومات المصروفات المذكورة في الجدول السابق، هي ضمن منح التفوق الأكاديمي التي تقدمها جامعة مصر المعلوماتية للطلاب المتفوقين، وهي كالتالي:

  • الفئة «A»: منحة تفوق توفر للطلاب الحاصلين على مجموع 90% فيما فوق من طلاب الثانوية العامة، على خصم 55% من قيمة مصاريف جامعة مصر المعلوماتية.
  • الفئة «B»: منحة تفوق توفر للطلاب الحاصلين على مجموع 80% إلى 90% من طلاب الثانوية العامة، على خصم 40% من قيمة مصاريف جامعة مصر المعلوماتية.
  • الفئة «C»: منحة تفوق توفر لجميع طلاب الثانوية العامة خصم 30% من قيمة مصاريف جامعة مصر المعلوماتية.
  • يحظى الطلاب المتقدمين للالتحاق بكليات تكنولوجيا الأعمال والفنون الرقمية والتصميم، على خصم أكبر ضمن منحة التفوق بجامعة مصر المعلوماتية، حيث  يحصل طلاب الفئة «A»: على منحة 60% وطلاب الفئة «C»: على منحة 35%.

مصاريف جامعة مصر المعلوماتية للطلاب غير المصريين

الكلية المصروفات بالدولار الأمريكي
كلية علوم الحاسب والمعلومات 7.500$
كلية الهندسة 7.500$
كلية تكنولوجيا الأعمال 6.500$
كلية الفنون الرقمية والتصميم 7.500$

منح جامعة مصر للمعلوماتية 2023 – 2024

تقدم جامعة مصر المعلوماتية العديد من المنح المختلفة، لعدد من الفئات المجتمعية، بخصومات متعددة، ومتنوعة، وذلك لضمان حصول العديد من فئات المجتمع على التعليم المناسب في الجامعة، من خلال تلك الخصومات التي تساعدهم على استكمال العملية التعليمية.

منحة كاملة: يحصل الطلاب من أوائل الثانوية العامة على مستوى الجمهورية، على منحة جامعة مصر المعلوماتية الكاملة، وهي منحة تشمل الإقامة، وتكاليف الدراسة، وكافة المصروفات المطلوبة من قبل الجامعة.

منح الأشقاء: يمنح الأشقاء المسجلين في الجامعة خصمًا إضافيًا بـ 10% من قيمة المصروفات الدراسية.

منح ذوي الاحتياجات: تنمح جامعة مصر المعلوماتية الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، خصمًا على مصروفاتها، يقدر بـ 20% من قيمة المصروفات.

منح التفوق الرياضي بجامعة مصر المعلوماتية:

  • المراكز الثلاثة الأولى في البطولات الرياضية الدولية 20% من قيمة مصاريف جامعة مصر المعلوماتية 2023 للعام الذي يلي البطولة.
  • المراكز الثلاثة الأولى في البطولات الإقليمية 15% من قيمة مصاريف جامعة مصر المعلوماتية 2023 للعام الذي يلي البطولة.
  • المراكز الثلاثة الأولى لبطولات الجمهورية 10% من قيمة مصاريف جامعة مصر المعلوماتية 2023 للعام الذي يلي البطولة.

أبناء العاملين: تمنح جامعة مصر المعلوماتية أبناء العاملين من أعضاء جامعة مصر المعلوماتية ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، خصمًا إضافيًا يقدر بـ 10% من مصاريف جامعة مصر المعلوماتية 2023.

منحة ساويرس: تقدمها مؤسسة ساويرس لطلاب جامعة مصر المعلوماتية الجدد.

جامعة مصر المعلوماتية
جامعة مصر المعلوماتية

جامعة مصر للمعلوماتية شروط القبول

شروط القبول بجامعة مصر المعلوماتية لا تختلف كثيرًا عن الجامعات الأخرى، حيث أنها لا تتطلب أي إجراءات معقدة من أجل الالتحاق للدراسة بأحد برامجها التعليمية، فهي في النهاية جامعة تهدف إلى النهوض بمستويات الشباب، للوصول إلى جيل متميز من خريجي الكليات التكنولوجية.

جامعة مصر للمعلوماتية شروط القبول

  • ملئ طلب إلكتروني للالتحاق بإحدى كليات جامعة مصر المعلوماتية من هنا
  • تتحدد الخطوة التالية للطلب من خلال رسالة ترسلها الجامعة عبر البريد الإلكتروني بعد القبول.
  • إجراء اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية في مقر الجامعة في مدينة المعرفة.
  • يتم إعفاء الطلاب الحاصلين على شهادات «IELTS» من اختبارات اللغة.
  • يتم تحديد الخطوات النهائية للقبول في جامعة مصر المعلوماتية بعد اجتياز اختبار اللغة، من خلال إخطار المقبولين عبر البريد الإلكتروني.

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

فرص أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

سجّل مجانا فى برنامج الذكاء
الإصطناعى الأفضل عالميا