دراسة الطب في روسيا للمصريين.. دليل شامل

دراسة الطب في روسيا للمصريين

دراسة الطب في روسيا للمصريين من الأمور التي تشغل بال الكثيرين من الطلاب الراغبين في دراسة مجال الطب في دولة مميزة مثل روسيا، حيث تقدم دراسة الطب في روسيا عددًا كبيرًا من المزايا المهمة للطلاب الدوليين، ولا يتعلق الأمر فقط بالحصول على تعليم عالي الجودة، بل يتعلق أيضًا بتجربة بيئة ثقافية مختلفة.

رسوم دراسة الطب في روسيا للمصريين

دراسة الطب في روسيا للمصريين
دراسة الطب في روسيا للمصريين

إن أحد أكبر عوامل جذب دراسة الطب في روسيا للمصريين هو عامل القدرة على تحمل التكاليف، على عكس كليات الطب في الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة، تقدم الجامعات الطبية الروسية رسومًا دراسية أقل نسبيًا.

 حتى تكلفة المعيشة أثناء دراسة الطب في روسيا للمصريين أقل تكلفة وهذا يجعل دراسة الطب في روسيا خيارًا ماليًا مجديًا للعديد من الطلاب الذين يتطلعون إلى أن يصبحوا أطباء ولكنهم متأثرون بالتكلفة العالية للتعليم الطبي في بلدانهم الأصلية.

  • تقدم الجامعات الطبية الروسية رسومًا دراسية منخفضة.
  • تكلفة المعيشة في روسيا أكثر تكلفة أيضًا مقارنة بالدول الغربية.
  • بشكل عام، تجعل دراسة الطب في روسيا خيارًا فعالًا من حيث التكلفة.

روسيا تقدم تعليم طبي عالي الجودة

ميزة أخرى مهمة لـ دراسة الطب في روسيا للمصريين هي المستوى العالي للتعليم، تشتهر الجامعات الطبية الروسية في جميع أنحاء العالم ببرامجها الطبية المكثفة والعالية الجودة، المناهج الدراسية شاملة، مع التركيز على التدريب العملي والمباشر.

إلى جانب التعلم النظري، يصقل الطلاب مهارات أساسية من خلال الممارسة السريرية الواسعة والتدريب العملي في بعض من أفضل المستشفيات في البلاد.

  • تقدم الجامعات الطبية الروسية برامج طبية شاملة ومكثفة.
  • تركز على كل من المعرفة النظرية والمهارات العملية.
  • يكتسب الطلاب خبرة عملية من خلال التدريب العملي في المستشفيات الكبرى.

الحصول على شهادة معترف بها دوليًا في الطب

يحصل الطلاب عند التخرج على شهادة معترف بها من قبل المجالس الطبية الرئيسية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية، وهذا يعني أن الطلاب يمكنهم ممارسة الطب في بلدهم الأصلي أو في أي مكان آخر في العالم بمجرد إكمال دراستهم في روسيا.

  • تؤدي دراسة الطب في روسيا إلى الحصول على شهادة معترف بها دوليًا.
  • يمكن للخريجين ممارسة الطب في بلدهم الأصلي أو في أي مكان على مستوى العالم.

بشكل عام تتيح دراسة الطب في روسيا للمصريين الفرصة للحصول على تعليم طبي عالي الجودة وفعال من حيث التكلفة ومعترف به دوليًا.

اقرأ أيضًا: الدراسة في اسبانيا | أهم الكليات الإسبانية 2024

دراسة الطب في روسيا للمصريين
دراسة الطب في روسيا للمصريين

مراحل القبول لـ دراسة الطب في روسيا للمصريين

عملية القبول لـ دراسة الطب في روسيا للمصريين، واضحة وبسيطة إلى حد ما، يحتاج الطلاب الدوليون إلى استيفاء عدد قليل من المعايير الأساسية واتباع عملية تقديم طلب محددة ليتم النظر في قبولهم، إليك نظرة عامة.

متطلبات الأهلية لدراسة الطب في روسيا للمصريين

هناك عدد قليل من متطلبات الأهلية الشاملة من أجل دراسة الطب في روسيا للمصريين.

  • أولاً، يجب على الطالب أن يكون قد أكمل تعليمه الثانوي أو ما يعادله بسجل أكاديمي جيد.
  • بالإضافة إلى ذلك، تشترط معظم الجامعات الطبية في روسيا الحد الأدنى لسن 17 عامًا وقت القبول.
  • إجاد اللغة الإنجليزية أو الروسية أمر ضروري أيضًا، حيث تقدم العديد من الجامعات برامج بهاتين اللغتين. قد تطلب بعض الجامعات أيضًا من الطلاب المحتملين اجتياز اختبار دخول.

إجراءات التقديم لـ دراسة الطب في روسيا للمصريين

قد تختلف إجراءات التقديم قليلاً من جامعة إلى أخرى، ولكنها تتضمن بشكل عام الخطوات التالية:

  • تبدأ بتقديم طلب عبر الإنترنت، حيث يحتاج الطالب إلى ملء المعلومات الشخصية وتفاصيل حول خلفيته الأكاديمية.
  • سيحتاج الطلاب بعد ذلك إلى تقديم مجموعة من المستندات الأساسية، بما في ذلك نسخة من جواز سفرهم وشهادات ومحفوظات المدرسة الثانوية وشهادة اللياقة الطبية.
  • بعد تقديم المستندات، سيحتاج الطلاب أيضًا إلى دفع رسوم تقديم طلب.

أرخص جامعة لدراسة الطب في روسيا

لطالما كانت دراسة الطب في روسيا للمصريين مرغوبة للطلاب، وذلك بفضل جامعاتها ذات السمعة الطيبة وبأسعار معقولة، لذا إليك قائمة بأفضل وأرخص جامعة لدراسة الطب في روسيا، والتي تقدم تعليمًا رفيع المستوى للطلاب.

جامعة موسكو الحكومية الطبية

تحتل جامعة موسكو الحكومية الطبية الصدارة في القائمة، حيث تأسست عام 1758، ولها تاريخ طويل ومرموق، مما يجعلها أقدم مؤسسة طبية في روسيا،  تضم هذه الجامعة مجتمعًا متنوعًا يضم أكثر من 9200 طالب من 92 دولة حول العالم.

توفر الجامعة مجموعة واسعة من البرامج الطبية بما في ذلك، فهي من أفضل الجامعات لـ دراسة الطب في روسيا للمصريين، على سبيل المثال تقدم برامج مثل الطب العام وطب الأطفال وطب الأسنان، تقدم جميع الدورات مزيجًا من النظرية والعملية، مما يمنح الطلاب فهمًا كاملاً للموضوعات، وقد قدم خريجوها مساهمات كبيرة في المشهد الطبي العالمي، مما يشهد على جودة التعليم العالية التي يتلقونها هنا.

اقرأ أيضًا: الدراسة في رومانيا للمصريين 2024

دراسة الطب في روسيا للمصريين
دراسة الطب في روسيا للمصريين

جامعة سانت بطرسبرغ الحكومية الطبية

تأسست جامعة سانت بطرسبرغ الحكومية الطبية عام 1897 تحت اسم "المعهد الطبي للسيدات" في الوقت الحاضر، ترحب بالطلاب من جميع الجنسين وتضم هيئة طلابية متنوعة من أكثر من 70 جنسية.

وهي تعد من أفضل الأمكان لـ دراسة الطب في روسيا للمصريين، حيث أنها لا تمنح درجات فقط في الطب العام ولكن أيضًا في سلسلة من المجالات الصحية والطبية الأخرى مثل طب الأسنان وعلم النفس السريري وطب الأطفال والصيدلة والكيمياء الحيوية الطبية.

جامعة كازان الاتحادية

تأسست جامعة كازان الاتحادية عام 1804، وتركز بشدة على الدورات الطبية البحثية المكثفة، وهي موطن لأكثر من 50000 طالب من مختلف البلدان يلتحقون ببرامج مختلفة للدراسات الجامعية والدراسات العليا والدكتوراه، أحد تخصصات جامعة كازان الاتحادية هو مركز محاكاة المرضى الشامل، والذي يسمح للطلاب بصقل مهاراتهم العملية في سيناريوهات واقعية.

  • تقدم دورات في الطب العام وأمراض الأعصاب وطب الأطفال وغيرها الكثير.
  • تضم 13 مختبرًا بحثيًا تغطي جوانب متعددة من العلوم الطبية.
  • توفر مرافقها المتطورة تجربة تعليمية غامرة وعملية.
  • تفتخر بشراكات مع مؤسسات طبية مشهورة عالميًا، مما يوفر للطلاب التعرض والتجارب الدولية.

هذه الجامعات افضل وأرخص جامعة لدراسة الطب في روسيا، عن المشهد الغني والمتنوع للتعليم الطبي المتوفر في روسيا، تقدم مزيجًا ممتازًا من النظرية والعمل والفرص البحثية، فهي حقًا وجهات مثالية للطلاب الدوليين الذين يرغبون في دراسة الطب.

مناهج كليات الطب الروسية

تتميز دراسة الطب في روسيا للمصريين بتعليم قوي يشمل مناهج متكاملة تمتد عبر المعرفة النظرية الأساسية والمواد ما قبل السريرية والسريرية والتدريب العملي والتريبات والعديد من خيارات التخصص.

المواد ما قبل المرحلة السريرية

يركز طلاب الطب في السنوات الأولى لـ دراسة الطب في روسيا للمصريين بشكل أساسي على المواد ما قبل السريرية مثل التشريح والكيمياء الحيوية وعلم وظائف الأعضاء، مما يُعَرِّفهم على المكونات الأساسية للطب.

تضع هذه المواد الأساس للطلاب، وتضمن حصولهم على فهم عميق للعمل الطبيعي لجسم الإنسان قبل الانتقال إلى الأمراض الأكثر تعقيدًا.

بعد السنوات ما قبل السريرية، يُركز على المواد السريرية التي تشمل الطب الباطني والجراحة وطب الأطفال والتوليد وأمراض النساء والطب النفسي وغيرها، يتم تدريس هذه المواد على مدى عدة فصول دراسية لتوفير فهم متعمق للطلاب حول العديد من الحالات الطبية المختلفة وطرق تشخيصها وعلاجها وإدارتها.

تدمج الجامعات الطبية الروسية أيضًا دراسة الطب الوقائي والصحة العامة، مما يسمح للطلاب بفهم التأثير الأكبر للمشاكل الصحية على المجتمعات والسكان.

التدريب العملي والتريبات

يُعَدُّ تطوير المهارات العملية قيمة عالية في دراسة الطب في روسيا للمصريين، حيث تنظم معظم الجامعات فصولًا عملية منذ السنة الأولى نفسها، مما يسمح للطلاب بالمشاركة في التدريب السريري والتدريس بجانب سرير المريض، يساعد هذا التعرض العملي المبكر الطلاب على فهم المفاهيم النظرية بشكل أفضل ويعزز قدراتهم على التفكير السريري.

التريبات جزء لا يتجزأ من التعليم الطبي في روسيا، وعادةً ما تُقدم خلال السنوات الأخيرة من الدراسة، يتخرج الطلاب في مستشفيات تابعة لجامعاتهم، ويتعاملون مع المرضى الحقيقيين تحت إشراف الخبراء، هذه التجربة العملية أساسية في تشكيل أطباء ماهرين.

اقرأ أيضًا: الدراسة في بريطانيا للمصريين| كل ما تريد معرفته

دراسة الطب في روسيا للمصريين
دراسة الطب في روسيا للمصريين

المقررات الاختيارية وخيارات التخصص

بالإضافة إلى المناهج الطبية الأساسية لـ دراسة الطب في روسيا للمصريين، توفر الجامعات أيضًا مقررات اختيارية تُمكّن الطلاب من استكشاف مجالات الاهتمام الخاصة بهم، يمكن أن تمتد هذه المقررات الاختيارية عبر طيف واسع من المواد القائمة على البحث، أو تواصل المريض والأخلاق، أو تكنولوجيا الصحة، أو الصحة العالمية.

تقدم الجامعات الطبية الروسية أيضًا عدة خيارات للتخصص، سواء في تخصصات الرعاية الأولية مثل الطب العائلي أو المجالات المتخصصة مثل جراحة الأعصاب أو أمراض القلب، تسمح هذه المجموعة الواسعة من التخصصات للطلاب بالدخول في أي مجال تقريبًا من مجالات الرعاية الصحية، وتهيئة المسرح لمسيرة مهنية مُرضية في الطب.

مميزات لدراسة الطب في روسيا

الخبرات الثقافية ومتطلبات اللغة

في رحلة دراسة الطب في روسيا للمصريين، يكتسب الطلاب الدوليون ثروةً هائلة من الخبرات الثقافية وفرص التعلم، إنها أكثر من مجرد رحلة أكاديمية توسع مداركهم، بل إنها مغامرة تغير حياتهم وتتيح لهم الانغماس في وجهات نظر جديدة.

فرص التفاعل الثقافي

تعرف روسيا بتاريخها العريق وثقافتها المتنوعة، تقدم تجربةً مثيرةً ومُرحِّبة للطلاب الدوليين، يبدأ الانغماس الثقافي بمجرد وطء قدمك على الأراضي الروسية؛ من شعبهم المضياف والهندسة المعمارية الفخمة إلى طعامهم وموسيقاهم، يقدم كل جانب من جوانب الحياة لمحةً عن أسلوب حياتهم.

تعلم اللغة الروسية

على الرغم من أن معظم الجامعات الطبية في روسيا تقدم برامج دراسية باللغة الإنجليزية، فإن تعلم اللغة الروسية يمكن أن يعزز بشكل كبير إقامتك ودراستك.

علاوة على ذلك، تتطلب بعض الجامعات مستوى معين من الكفاءة في اللغة الروسية للقبول، سيساعدك فهم اللغة المحلية على التواصل الفعال مع المرضى المحليين أثناء تدريبك الطبي، بالإضافة إلى ذلك، ستصبح أدب وموسيقى وأفلام روسيا أكثر قابلية للوصول إليك فجأة.

دعم الطلاب الدوليين

شبكات الدعم للطلاب الدوليين في الجامعات الروسية قوية جدًا، يقدمون المساعدة في كل شيء بدءًا من الأعمال الأكاديمية إلى السكن والانغماس الثقافي، تمتلك العديد من الجامعات مكاتب للطلاب الدوليين تعمل كمكان يلجأ إليه الطلاب لأي استفسارات أو مسائل، مما يضمن لك الشعور وكأنك في منزلك بعيدًا عن المنزل.

المنح الدراسية لـ دراسة الطب في روسيا للمصريين

قد يكون دراسة الطب في روسيا للمصريين أمرًا مكلفًا، لكن يجب ألا يُثبط الطموح إلى مهنة الطب الجانب المالي، تتيح لك دراسة الطب في روسيا للمصريين فرصًا متنوعة للمساعدات المالية، مما يجعل تعليم الطب عالمي المستوى هناك أكثر سهولة.

المنح الحكومية

تتمتع الحكومة الروسية بالتزام عالمي لمساعدة الطلاب من جميع أنحاء العالم على تحقيق طموحاتهم التعليمية. كل عام، يقدمون عددًا كبيرًا من المنح الدراسية للطلاب الدوليين، بما في ذلك أولئك الذين يرغبون في متابعة مهنة في الطب.

عادةً ما تكون هذه المنح الدراسية تنافسية للغاية. حيث تغطي الرسوم الدراسية الكاملة، وبعضها حتى يقدم بدلات للسكن وبدلات شهرية، عادةً ما يتم تقييم المتقدمين بناءً على التفوق الأكاديمي والإمكانية في المساهمة في تنمية بلدانهم الأصلية بعد الانتهاء من دراستهم.

المنح الدراسية الجامعية

تقدم العديد من الجامعات الطبية في روسيا أيضًا منحًا ومساعدات مالية للطلاب الدوليين، يمكن أن تكون هذه المنح الدراسية قائمة على الجدارة أو على أساس الاحتياج، تُمنح المنح الدراسية القائمة على الجدارة بناءً على الإنجازات الأكاديمية للطالب.

بينما تهدف المنح الدراسية القائمة على الاحتياج إلى الطلاب الذين يُظهرون حاجة مالية كبيرة، تختلف تغطية المنح الدراسية ولكنها تتضمن عادةً إعفاءً من الرسوم الدراسية وراتبًا للمصاريف المعيشية.

تشمل بعض أفضل الجامعات الطبية الروسية التي تقدم منحًا دراسية:

  • جامعة قازان الحكومية للطب
  • جامعة موسكو الحكومية للطب وطب الأسنان
  • جامعة أ.ب. سيتشنوف أولى جامعة موسكو الحكومية للطب
اقرأ أيضًا: شروط الدراسة في أمريكا للمصريين 2024

دراسة الطب في روسيا للمصريين
دراسة الطب في روسيا للمصريين

كم تكلفه دراسه الطب في روسيا 2023؟

أصبح دراسة الطب في روسيا للمصريين (MBBS) في روسيا الخيار الأول لآلاف الطلاب لأسباب عديدة كما وضحنا ومن أهم عوامل الجذب الرئيسية نسبة الطلاب إلى المحاضرين البالغة 7:1، والتي تسهل فهم التعليمات وتوفر بيئة تعليمية أكثر تفاعلية.

كما يبلغ متوسط الرسوم الدراسية السنوية لـ دراسة الطب في روسيا للمصريين حوالي 3500 دولارًا أمريكيًا في أفضل الجامعات والكليات التي تقدم برنامج MBBS للطلاب.

ويمكن أن تكون رسوم السنة الأولى أعلى قليلاً، حيث تصل إلى 4500 دولارًا أمريكيًا، وقد تختلف الرسوم اعتمادًا على الجامعة أو نجاح الكلية وسجلها التعليمي والمرافق وغيرها من العوامل.

مدة دراسة الطب في روسيا

  • برنامج الطب / MBBS: هو برنامج جامعي مدته 6 سنوات يمنح درجة البكالوريوس في الطب والجراحة.
  • برنامج طب الأسنان: هو برنامج جامعي مدته 5 سنوات يمنح درجة البكالوريوس في طب الأسنان.
  • بكالوريوس الصيدلة: هو برنامج جامعي مدته 4 سنوات يمنح درجة البكالوريوس في الصيدلة.
  • بكالوريوس التمريض: هو برنامج جامعي مدته 4 سنوات يمنح درجة البكالوريوس في التمريض.

 

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

فرص أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

سجّل مجانا فى برنامج الذكاء
الإصطناعى الأفضل عالميا