رواتب الذكاء الاصطناعي في أرامكو 2024

رواتب الذكاء الاصطناعي في أرامكو

رواتب الذكاء الاصطناعي في أرامكو تختلف حسب المؤهل العلمي والخبرة العملية والمهارات،  وتعتبر الرواتب في ارامكو تنافسية للغاية وتشمل رواتب أساسية وعلاوات وبدلات، وتعتمد الرواتب على المؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة والعوامل الأخرى.

رواتب الذكاء الاصطناعي في السعودية

تتراوح رواتب الذكاء الاصطناعي في السعودية ما بين 196000 الى 300000 ريال سعودي سنوياً، وهو يعد من الرواتب المرتفعة في المملكة مقارنة بباقي الوظائف، وقد تختلف الرواتب حسب عدد سنوات الخبرة والشهادات التي حصل عليها العامل في هذا المجال، وفيما يلي متوسط رواتب بعض الوظائف في مجال الذكاء الاصطناعي في السعودية:

  • مهندس الذكاء الاصطناعي: 260000 ريال سعودي سنوياً.
  • عالم البيانات: 240000 ريال سعودي سنوياً.
  • محلل البيانات: 220000 ريال سعودي سنوياً.
  • المبرمج: 200000 ريال سعودي سنوياً.

شاهد ايضا: كليات الذكاء الاصطناعي الخاصة في مصر

رواتب الذكاء الاصطناعي في أرامكو
رواتب الذكاء الاصطناعي في أرامكو

وظائف الذكاء الاصطناعي في السعودية

تنمو صناعة الذكاء الاصطناعي (AI) بسرعة في السعودية، مما يؤدي إلى زيادة الطلب على الوظائف في هذا المجال، وفقًا لتقرير صادر عن هيئة البيانات والذكاء الاصطناعي السعودية، من المتوقع أن يصل عدد الوظائف في مجال الذكاء الاصطناعي إلى 69 مليون وظيفة في العالم خلال السنوات الخمس المقبلة، منها 100 ألف وظيفة في السعودية، تتنوع وظائف الذكاء الاصطناعي في السعودية، وتتراوح من الوظائف الفنية إلى الوظائف الإدارية، ومن أهم وظائف الذكاء الاصطناعي في السعودية ما يلي:

  • مهندس الذكاء الاصطناعي (AI Engineer): يُعد مهندس الذكاء الاصطناعي المسؤول عن تصميم وتطوير وتنفيذ حلول الذكاء الاصطناعي، ويتطلب هذا المنصب درجة علمية في علوم الكمبيوتر أو الهندسة، بالإضافة إلى خبرة في مجالات الذكاء الاصطناعي مثل التعلم الآلي (Machine Learning) والتعلم العميق (Deep Learning).
  • عالم البيانات (Data Scientist): يجمع عالم البيانات البيانات ويعالجها ويحللها باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، ويتطلب هذا المنصب درجة علمية في علوم الكمبيوتر أو الرياضيات أو الإحصاء، بالإضافة إلى خبرة في مجالات معالجة البيانات وتحليل البيانات.
  • مطور البيانات (Data Engineer): يُعد مطور البيانات المسؤول عن جمع وتنظيم وإدارة البيانات، ويتطلب هذا المنصب درجة علمية في علوم الكمبيوتر أو الهندسة، بالإضافة إلى خبرة في مجالات هندسة البيانات وإدارة البيانات.
  • باحث الذكاء الاصطناعي (AI Researcher): يُعد باحث الذكاء الاصطناعي المسؤول عن تطوير تقنيات جديدة في مجال الذكاء الاصطناعي، ويتطلب هذا المنصب درجة علمية في علوم الكمبيوتر أو الهندسة، بالإضافة إلى خبرة في مجالات البحث والتطوير في الذكاء الاصطناعي.
  • مدير الذكاء الاصطناعي (AI Manager): يُعد مدير الذكاء الاصطناعي المسؤول عن إدارة فريق من مهندسي وباحثي الذكاء الاصطناعي، ويتطلب هذا المنصب درجة علمية في علوم الكمبيوتر أو الهندسة، بالإضافة إلى خبرة في إدارة المشاريع وإدارة فرق العمل.

تتراوح رواتب الذكاء الاصطناعي في أرامكو في السعودية بين 196 ألف ريال سعودي و300 ألف ريال سعودي سنويًا، وتعتمد الراتب على مستوى الخبرة والتعليم ونوع الوظيفة.

تُعد وظائف الذكاء الاصطناعي في السعودية من الوظائف المرغوبة، حيث تتميز بارتفاع الرواتب وإمكانية النمو المهني، ولذلك، فإن دراسة مجال الذكاء الاصطناعي هي فرصة جيدة للباحثين عن عمل في المملكة العربية السعودية.

كم اقل راتب في ارامكو
كم اقل راتب في ارامكو

شاهد ايضا: شركات الذكاء الاصطناعي في مصر

كم رواتب موظفي سدايا؟

رواتب موظفي سدايا تختلف حسب مستوى الوظيفة والخبرة والدرجة الوظيفية، بشكل عام، تبدأ رواتب موظفي سدايا من 10,000 ريال سعودي للوظائف الشاغرة بدون خبرة، وترتفع إلى 40,000 ريال سعودي أو أكثر للوظائف العليا، فيما يلي بعض الأمثلة على رواتب موظفي سدايا حسب مستوى الوظيفة:

  • مهندس برمجيات: يبدأ الراتب من 15,000 ريال سعودي ويرتفع إلى 30,000 ريال سعودي أو أكثر.
  • مطور ويب: يبدأ الراتب من 12,000 ريال سعودي ويرتفع إلى 25,000 ريال سعودي أو أكثر.
  • أخصائي تحليل بيانات: يبدأ الراتب من 15,000 ريال سعودي ويرتفع إلى 30,000 ريال سعودي أو أكثر.
  • مدير مشروع: يبدأ الراتب من 25,000 ريال سعودي ويرتفع إلى 40,000 ريال سعودي أو أكثر.

مميزات رواتب موظفي سدايا

بالإضافة إلى الراتب الأساسي، يحصل موظفو سدايا على العديد من المزايا الأخرى، مثل:

  • بدل سكن: يحصل الموظفون الذين يسكنون خارج الرياض على بدل سكن شهري.
  • بدل نقل: يحصل الموظفون على بدل نقل شهري.
  • تأمين صحي: يحصل الموظفون على تأمين صحي شامل.
  • مكافأة نهاية الخدمة: يحصل الموظفون على مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء خدمتهم.

تسعى سدايا إلى استقطاب أفضل الكفاءات في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي، لذلك تقدم رواتب ومزايا تنافسية.

هيئة الذكاء الاصطناعي

هيئة الذكاء الاصطناعي (سدايا) هي هيئة حكومية سعودية أنشئت بأمر ملكي في 30 أغسطس 2019، ترتبط مباشرةً برئيس مجلس الوزراء، ويرأس مجلس إدارتها رئيس مجلس الوزراء، ويلحق بها «المركز الوطني للذكاء الاصطناعي»، و«مكتب إدارة البيانات الوطنية» اللذين أنشئا معها، ويرتبطان بها تنظيميًا.

تتمثل مهمة سدايا في قيادة التحول نحو اقتصاد وطني قائم على البيانات والذكاء الاصطناعي، وتعزيز الابتكار في مجالات الذكاء الاصطناعي، وبناء القدرات الوطنية في هذا المجال، تشمل أهداف سدايا ما يلي:

  • تطوير سياسات وأنظمة الذكاء الاصطناعي في المملكة العربية السعودية.
  • تنسيق جهود الجهات الحكومية والخاصة في مجال الذكاء الاصطناعي.
  • بناء قدرات وطنية في مجال الذكاء الاصطناعي.
  • دعم البحث والتطوير في مجال الذكاء الاصطناعي.
  • تعزيز التعاون الدولي في مجال الذكاء الاصطناعي.

مشاريع سدايا بالسعودية

قامت سدايا بعدد من المشاريع المهمة في مجال الذكاء الاصطناعي، منها:

  • إطلاق «بنك البيانات الوطني»، وهو قاعدة بيانات ضخمة تضم بيانات من مختلف الجهات الحكومية والخاصة في المملكة العربية السعودية.
  • إطلاق «سحابة ديم»، وهي سحابة وطنية آمنة وموثوقة لخدمات الحوسبة السحابية.
  • إطلاق «منصة الإشعارات الوطنية (نبأ)»، وهي منصة وطنية لتبادل المعلومات والإشعارات بين الجهات الحكومية والمواطنين.

تسعى سدايا إلى جعل المملكة العربية السعودية رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، وتعزيز الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية.

راتب مهندس الذكاء الاصطناعي في الإمارات

يتراوح متوسط راتب مهندس الذكاء الاصطناعي في الإمارات بين 19,700 درهم إماراتي و35,000 درهم إماراتي شهريًا، حسب الخبرة والمؤهلات مثله مثل رواتب الذكاء الاصطناعي في أرامكو.

فبالنسبة لمهندس الذكاء الاصطناعي المبتدئ (0-1 سنة خبرة)، يتراوح الراتب بين 19,700 درهم إماراتي و28,000 درهم إماراتي شهريًا، أما بالنسبة لمهندس الذكاء الاصطناعي ذو الخبرة (1-4 سنوات خبرة)، فيتراوح الراتب بين 28,000 درهم إماراتي و35,000 درهم إماراتي شهريًا.

ويمكن أن يرتفع الراتب أكثر من ذلك بالنسبة للمهندسين ذوي الخبرة العالية والمهارات المتقدمة، أو الذين يعملون في شركات كبيرة أو عالمية، وفيما يلي بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر على راتب مهندس الذكاء الاصطناعي في الإمارات:

  • الخبرة: كلما زادت خبرة مهندس الذكاء الاصطناعي، زاد راتبه بشكل عام.
  • المؤهلات: يحصل المهندسون الذين لديهم مؤهلات متقدمة، مثل درجة الماجستير أو الدكتوراه، على رواتب أعلى من المهندسين الذين لديهم مؤهلات أقل.
  • المهارات: يحصل المهندسون الذين لديهم مهارات متقدمة، مثل مهارات البرمجة أو مهارات حل المشكلات، على رواتب أعلى من المهندسين الذين لديهم مهارات أقل.
  • الحجم والصناعة: تميل الشركات الكبيرة والشركات العالمية إلى تقديم رواتب أعلى من الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، كما أن الشركات العاملة في الصناعات ذات الطلب العالي على مهندسي الذكاء الاصطناعي، مثل الصناعات المالية والتكنولوجيا، تميل إلى تقديم رواتب أعلى.

كم راتب موظف الذكاء الاصطناعي في السعودية
كم راتب موظف الذكاء الاصطناعي في السعودية

شاهد ايضا: تنسيق كليات الذكاء الاصطناعي بالجامعات الخاصة

راتب الذكاء الاصطناعي في امريكا

يُعد الذكاء الاصطناعي (AI) أحد المجالات الأسرع نموًا في العالم، ونتيجة لذلك، فإن رواتب العاملين في هذا المجال مرتفعة للغاية، إن متوسط راتب مهندس الذكاء الاصطناعي في الولايات المتحدة هو 110,000 دولار أمريكي سنويًا، ومع ذلك، يمكن أن يصل الراتب إلى 335,000 دولار أمريكي أو أكثر للمهندسين ذوي الخبرة والمهارات العالية.

تختلف رواتب الذكاء الاصطناعي حسب المستوى الوظيفي والمنطقة الجغرافية، على سبيل المثال، يميل المهندسون العاملون في وادي السيليكون إلى جني رواتب أعلى من المهندسين العاملين في مناطق أخرى من الولايات المتحدة، بعد الحديث عن رواتب الذكاء الاصطناعي في أرامكو فيما يلي بعض الأمثلة على رواتب الذكاء الاصطناعي في الولايات المتحدة:

  • مهندس الذكاء الاصطناعي المبتدئ: 110,000 دولار أمريكي سنويًا.
  • مهندس الذكاء الاصطناعي المتوسط الخبرة: 150,000 دولار أمريكي سنويًا.
  • مهندس الذكاء الاصطناعي ذو الخبرة: 190,000 دولار أمريكي سنويًا.
  • مدير الذكاء الاصطناعي: 250,000 دولار أمريكي سنويًا.

بالإضافة إلى الراتب الأساسي، يتلقى العديد من العاملين في مجال الذكاء الاصطناعي أيضًا مزايا إضافية، مثل مكافآت نهاية العام، والتأمين الصحي، والمساهمات في خطة التقاعد.

عوامل تؤثر على رواتب الذكاء الاصطناعي في أرامكو

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على راتب الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك:

  1. مستوى التعليم: يميل الحاصلون على درجة علمية في مجال الذكاء الاصطناعي إلى جني رواتب أعلى من غير الحاصلين على مؤهل عالٍ.
  2. الخبرة: كلما زادت خبرة العامل في مجال الذكاء الاصطناعي، زاد راتبه بشكل عام.
  3. المهارات: يميل العمال الذين يتمتعون بمهارات عالية في مجال الذكاء الاصطناعي إلى جني رواتب أعلى.
  4. المنطقة الجغرافية: يميل العمال العاملون في مناطق ذات طلب مرتفع على الذكاء الاصطناعي إلى جني رواتب أعلى.

مستقبل رواتب الذكاء الاصطناعي

من المتوقع أن تستمر رواتب الذكاء الاصطناعي في الارتفاع في المستقبل، وذلك لأن الطلب على العاملين في هذا المجال سيستمر في النمو مع استمرار تطور الذكاء الاصطناعي وانتشاره في العديد من المجالات.

كم راتب الذكاء الاصطناعي في قطر؟

يعتمد راتب الذكاء الاصطناعي في قطر على مجموعة من العوامل، بما في ذلك المؤهل العلمي والخبرة والمهارات وحجم الشركة وقطاع العمل، بشكل عام، يتراوح راتب الذكاء الاصطناعي في قطر بين 20 ألف ريال قطري و35 ألف ريال قطري شهريًا، فيما يلي بعض الأمثلة على رواتب الذكاء الاصطناعي في قطر حسب المسمى الوظيفي:

  • مهندس الذكاء الاصطناعي: 25 ألف ريال قطري إلى 35 ألف ريال قطري شهريًا.
  • محلل الذكاء الاصطناعي: 20 ألف ريال قطري إلى 30 ألف ريال قطري شهريًا.
  • مدير الذكاء الاصطناعي: 30 ألف ريال قطري إلى 40 ألف ريال قطري شهريًا.

ومن المتوقع أن يستمر راتب الذكاء الاصطناعي في قطر في الارتفاع في السنوات القادمة، حيث تستمر الشركات في الاستثمار في تقنيات الذكاء الاصطناعي.

رواتب الذكاء الاصطناعي في أرامكو

تختلف الرواتب في أرامكو حسب المؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة، بشكل عام، فإن الراتب الأساسي للمهندسين العاملين في مجال الذكاء الاصطناعي في أرامكو يبدأ من 10.000 ريال سعودي، ومع ذلك، يمكن أن يصل الراتب إلى 25.000 ريال سعودي أو أكثر للموظفين ذوي الخبرة العالية، فيما يلي بعض الأمثلة على رواتب الذكاء الاصطناعي في أرامكو:

  • مهندس الذكاء الاصطناعي المبتدئ مع درجة البكالوريوس: 10.000-15.000 ريال سعودي.
  • مهندس الذكاء الاصطناعي ذو الخبرة مع درجة الماجستير: 15.000-20.000 ريال سعودي.
  • مهندس الذكاء الاصطناعي ذو الخبرة العالية مع درجة الدكتوراه: 20.000-25.000 ريال سعودي.

بالإضافة إلى الراتب الأساسي، تقدم أرامكو أيضًا بدلات ومزايا أخرى للموظفين العاملين في مجال الذكاء الاصطناعي، تشمل هذه البدلات بدلات النقل، وبدلات السكن، وبدلات التأمين الصحي، وبدلات التعليم.

تلتزم أرامكو بتطوير وتعزيز مجال الذكاء الاصطناعي في المملكة العربية السعودية، من خلال تقديم رواتب ومزايا تنافسية، تسعى الشركة إلى جذب والاحتفاظ بأفضل المواهب في هذا المجال.

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

فرص أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

سجّل مجانا فى برنامج الذكاء
الإصطناعى الأفضل عالميا