شركات الذكاء الاصطناعي في مصر | قائمة الأهم في 2024

شركات الذكاء الاصطناعي في مصر

شركات الذكاء الاصطناعي في مصر مؤخرا اصبحت في تزايد وتقدم، خاصة مع بروز الذكاء الاصطناعي كقوة ثورية تلمس كل جانب تقريبًا من حياتنا، من الرعاية الصحية إلى التجارة الإلكترونية إلى صناعة الترفيه وغيرها.

تعريف الذكاء الاصطناعي وأهميته

الذكاء الاصطناعي، أو Artificial Intelligence، هو المفهوم الواسع لقيام الآلات بمهام بطريقة نأخذها على أنها “ذكية”، وهذا يتحقق من خلال مجموعة من التقنيات التي تسمح للآلات بالاستشعار والفهم والعمل والتعلم إما بمفردها أو لتعزيز الأنشطة البشرية.

تكمن أهمة شركات الذكاء الاصطناعي في مصر في قدرتها على استخدام الذكاء الاصناعي لتبسيط المهام المعقدة، وتسريع عمليات صنع القرار، وتعزيز الإنتاجية، وتحقيق الكفاءة – كل ذلك بمستويات غير مسبوقة من الدقة.

اقرأ أيضًا: تأثير الذكاء الاصطناعي على المجتمع وأضراره

شركات الذكاء الاصطناعي في مصر
شركات الذكاء الاصطناعي في مصر

شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة في مصر

شركات الذكاء الاصطناعي في مصر تتبنى مؤخرًا تقنيات الذكاء الاصطناعي لإعادة تشكيل القطاعات الحيوية في البلاد، بما في ذلك الزراعة والرعاية الصحية والنقل، وغيرها الكثير.

ومن تلك الشركات:

  • WideBot: تأسست عام 2016، توفر WideBot منصة مدعومة بالذكاء الاصطناعي تمكن الشركات من بناء روبوتات ذكية تتفهم وتتواصل باللغة العربية.
  • Elves: تم إطلاقها في عام 2016، بصفتها إحدى شركات الذكاء الاصطناعي في مصر  تستخدم Elves الذكاء الاصطناعي لتقديم خدمة كونسيرج شخصية تلبي الاحتياجات اليومية لمستخدميها.
  • Orcas: استغلت هذه الشركة الناشئة ضمن شركات الذكاء الاصطناعي في مصر، تقنية الذكاء الاصطناعي لإحداث ثورة في صناعة الدروس الخصوصية، يستخدم تطبيق Orcas، الذي تم إطلاقه في عام 2014، الذكاء الاصطناعي لمطابقة المتعلمين مع أكثر المعلمين توافقًا.

أفضل شركات الذكاء الاصطناعي في مصر

تشهد الساحة التكنولوجية في مصر ازدهارًا كبيرًا مع مجموعة من الشركات الناشئة الواعدة، وتقوم هذه الشركات الناشئة، خاصة في مجال الذكاء الاصطناعي (AI)، بتشكيل الطريقة التي تعمل بها الصناعات وتبتكر وتنمو.

دعونا نلقي نظرة أقرب على شركات الذكاء الاصطناعي في مصر التي تعيد تشكيل المستقبل بشكل كبير بتقنيات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

شركة Orcas

كانت  Orcas، التي أسسها حسام طاهر في قلب القاهرة، لاعباً أساسياً في مشهد الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي في مصر، بدأت كسوق للمدرسين الخصوصيين، ومن ثم تحولت Orcas نحو إنشاء منصة تعتمد على الذكاء الاصطناعي تعزز التعلم الشخصي للطلاب.

تقنية الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم

تركز تقنية الذكاء الاصطناعي المتقدمة في Orcas التي تعد إحدى أول شركات الذكاء الاصطناعي في مصر، على التعلم الشخصي، يعمل نظامها من خلال فهم أنماط تعلم كل طالب وفجوات المعرفة والكفاءات، ثم يتم استخدام هذه المعلومات لإنشاء مسار تعليمي شخصي يتم فيه تكييف المحتوى لتناسب احتياجات كل طالب الفريدة.

التأثير على المجالات

لا يقتصر نهج التعلم الشخصي هذا على إحداث ثورة في قطاع التعليم فحسب، بل يؤثر أيضًا على قطاعات أخرى، على سبيل المثال، يمكن للشركات استخدام تقنية Orcas للذكاء الاصطناعي لتخصيص برامج التدريب للموظفين، مما يضمن سد فجوات المعرفة بشكل فعال وسريع.

 

شركة WideBot

تأسست WideBot كأول منصة بين شركات الذكاء الاصطناعي في مصر لبناء الروبوتات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تمكن الشركات من إنشاء روبوتات ذكية للدردشة بدون أي ترميز سواء باللغة الإنجليزية أو العربية.

تقنية الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم

تدور خبرة WideBot في مجال الذكاء الاصطناعي حول منصة الروبوتات الخاصة بها، تستخدم المنصة معالجة اللغة الطبيعية والتعلم الآلي لتمكين الشركات من إنشاء روبوتات ذكية، يمكن لهذه الروبوتات الدردشة فهم استفسارات العملاء والاستجابة لها بدقة وسرعة تامة.

التأثير على الصناعات وحالات الاستخدام

أثبتت تقنية WideBot قدرتها على التحول في العديد من القطاعات، خاصة في خدمة العملاء حيث تقلل روبوتات الدردشة الخاصة بهم من زمن الاستجابة مع تحسين الدقة، في مجال التجارة الإلكترونية، تستخدم الشركات روبوتات الدردشة من WideBot للتفاعل مع العملاء ومعالجة الطلبات والرد على الاستفسارات.

 

شركة DXwand

بعد بضع سنوات فقط من رحلتها، حققت DXwandخطوات كبيرة جعلتها إحدى أهم شركات الذكاء الاصطناعي في مصر، حيث تُعرف الشركة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التحادثي الخاصة بها والتي تعمل على أتمتة خدمة العملاء والمبيعات والتحويل.

تقنية الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم

تركز تقنية الذكاء الاصطناعي DXwand حول الذكاء الاصطناعي التحادثي، تدعم التكنولوجيا لغات متعددة وتستخدم التعلم الآلي لفهم لغة ونية العملاء بعمق، تقدم الشركة بصفتها إحدى هم شركات الذكاء الاصطناعي في مصر العديد من المعلومات، التي يجري استخدامها لإنشاء استجابات ذات مغزى وفعالة تساعد في حل استفسارات العملاء بكفاءة.

اقرأ أيضًا: راتب مهندس الذكاء الاصطناعي في ألمانيا 2024 | دليل شامل

شركات الذكاء الاصطناعي في مصر
شركات الذكاء الاصطناعي في مصر

التأثير على الصناعات وحالات الاستخدام

استفادت الشركات الصغيرة والمتوسطة بشكل كبير من تقنية DXwand. لقد سمحت لتلك الشركات بأتمتة خدمة العملاء، مما أدى إلى انخفاض التكاليف التشغيلية وتحسين تجربة العملاء، تشمل القطاعات الرئيسية التي تستخدم هذه التقنية البيع بالتجزئة والتجارة الإلكترونية.

مستقبل الذكاء الاصطناعي في مصر

تظهر شركات الذكاء الاصطناعي في مصر بعض الاتجاهات المشتركة التي تشكل مستقبل الذكاء الاصطناعي في مصر، دعونا نلقي نظرة على هذه الجوانب الأساسية التي ستشكل منظومة الذكاء الاصطناعي المصرية المستقبلية.

التعاون مع الجامعات ومعاهد البحوث

من أكثر الاتجاهات التي تؤثر على مستقبل الذكاء الاصطناعي في مصر، هو تعاون الشركات مع الجامعات ومعاهد البحوث، تمكن هذه الشراكات الشركات من الاستفادة من أحدث التقنيات ونتائج الأبحاث في عملياتها لتقديم حلول مبتكرة، تستخدم الشركات الناشئة هذه التعاونات للوصول إلى مواهب استثنائية وبحوث متطورة وفرص تمويل محتملة.

التركيز على حل التحديات وتلبية احتياجات السوق

تركز شركات الذكاء الاصطناعي في مصر بشكل كبير على الحلول المصممة لاحتياجات وتحديات السوق المحلية، تحاول هذه الشركات تقديم حلول قائمة على الذكاء الاصطناعي يمكن أن تساعد في تحسين الحياة اليومية أو تبسيط العمليات التجارية داخل مصر.

الاستفادة من مبادرات الحكومة والدعم

تعد المبادرات الحكومية التي تدعم التقدم التكنولوجي أيضًا اتجاهًا مهمًا لـ شركات الذكاء الاصطناعي في مصر، حيث توفر الحكومة المصرية عدة مبادرات لدعم شركات التكنولوجيا الناشئة، بما في ذلك البنية التحتية التكنولوجية المواتية والدعم المالي والبيئة التنظيمية المشجعة.

اقرأ أيضًا: أمثلة على الذكاء الاصطناعي تستخدمها يوميًا!

شركات الذكاء الاصطناعي في مصر
شركات الذكاء الاصطناعي في مصر

أهمية اكتساب المواهب وتطوير المهارات في مجال الذكاء الاصطناعي

يعد اكتساب المواهب وتطوير المهارات اتجاهًا حاسمًا آخر بين شركات الذكاء الاصطناعي في مصر، تسعى الشركات الناشئة المصرية بنشاط إلى توظيف وتدريب مواهب قادرة على تطوير وصيانة تقنيات الذكاء الاصطناعي.

فرص تعاون شركات الذكاء الاصطناعي في مصر مع الشركات العالمية

يجعل الموقع الجغرافي الاستراتيجي لمصر شريكًا مربحًا للشركات والمستثمرين الدوليين، يمكن لـ شركات الذكاء الاصطناعي في مصر الاستفادة من هذه الإمكانية للشراكات والاستثمارات من شركات التكنولوجيا العالمية لتوسيع نطاق عملياتها.

بالإضافة إلى ذلك، تتيح مشاركة مصر في المنتديات العالمية مثل VivaTech في باريس والمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس لشركات الذكاء الاصطناعي الناشئة فرصة التواصل مع شركاء ومستثمرين دوليين محتملين.

اقرأ أيضًا: مستقبل الذكاء الاصطناعي| كيف سيؤثر على حياتنا؟

شركات الذكاء الاصطناعي في مصر
شركات الذكاء الاصطناعي في مصر

التأثير المتوقع على الاقتصاد المصري وسوق العمل

تمتلك شركات الذكاء الاصطناعي في مصر القدرة على قلب الاقتصاد المصري وسوق العمل بشكل إيجابي. من المتوقع أن يؤدي تبني الذكاء الاصطناعي إلى رفع الإنتاجية من خلال أتمتة المهام المتكررة، مما يحرر العمال البشريين للمشاركة في أنشطة حل المشكلات الأكثر تعقيدًا.

وفقًا لتقرير من McKinsey، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساهم بأكثر من 15 تريليون دولار في الاقتصاد العالمي بحلول عام 2030، ومع استغلال مصر الفعال لقدرات الذكاء الاصطناعي، فهي على أهبة الاستعداد للحصول على حصة من هذه الرياح غير المتوقعة.

علاوة على ذلك، قد يؤدي ظهور الذكاء الاصطناعي إلى خلق فرص عمل في مجالات جديدة. وفقًا للمنتدى الاقتصادي العالمي، بينما يمكن أن تختفي 85 مليون وظيفة على مستوى العالم بسبب التحول إلى الذكاء الاصطناعي والروبوتات، فقد تظهر 97 مليون وظيفة جديدة، العديد منها في مجالات مرتبطة بالذكاء الاصطناعي.

وبالتالي، يبدو المستقبل واعدًا للغاية لـ شركات الذكاء الاصطناعي في مصر، مدعومة بدعم الحكومة وفرص التعاون والشراكات الدولية المحتملة والتأثير الإيجابي المتوقع على الاقتصاد وسوق العمل.

وظائف الذكاء الاصطناعي في مصر

يشهد مجال الذكاء الاصطناعي نموًا وتطورًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، مما أدى إلى زيادة الطلب على التخصصات والمهارات المرتبطة به في سوق العمل، خاصة مع انتشار شركات الذكاء الاصطناعي في مصر.

مهندس البرمجيات  (Software Engineer)

يُعد مهندس البرمجيات أحد أهم التخصصات في شركات الذكاء الاصطناعي في مصر ، حيث يُعنى بتصميم وتطوير وصيانة البرامج والتطبيقات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، ويتطلب هذا التخصص الحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير في علوم الحاسوب، بالإضافة إلى خبرة في لغات البرمجة مثل جافا و Python.

أخصائي علم البيانات  (Data Scientist)

يُعنى أخصائي علم البيانات بجمع وتحليل البيانات واستخدامها لتحسين أداء التطبيقات والبرامج التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي/ ويتطلب هذا التخصص الحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير في علوم البيانات أو الإحصاء، بالإضافة إلى خبرة في تقنيات التحليل الإحصائي وتعلم الآلة.

مهندس تعلم الآلة  (Machine Learning Engineer)

يُعنى مهندس تعلم الآلة بتطوير خوارزميات تعلم الآلة التي تُستخدم لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي، وهي من الوظائف ذات الطلب العالي في شركات الذكاء الاصطناعي في مصر، ويتطلب هذا التخصص الحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير في علوم الحاسوب، بالإضافة إلى خبرة في تقنيات تعلم الآلة والتعلم العميق.

مهندس معالجة اللغة الطبيعية  (NLP Engineer)

يُعنى مهندس معالجة اللغة الطبيعية بتطوير تقنيات معالجة اللغة الطبيعية التي تُستخدم لفهم وتحليل اللغة البشرية. ويتطلب هذا التخصص الحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير في علوم الحاسوب أو الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى خبرة في تقنيات معالجة اللغة الطبيعية.

مهندس روبوتات  (Robotics Engineer)

يُعنى مهندس الروبوتات بتصميم وتطوير وصيانة الروبوتات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، ويتطلب هذا التخصص الحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير في علوم الحاسوب أو الهندسة الميكانيكية، بالإضافة إلى خبرة في تقنيات الروبوتات وتعلم الآلة.

مطور ذكاء الأعمال  (BI Developer)

يُعنى مطور ذكاء الأعمال بجمع وتحليل البيانات وتقديم رؤى تجارية مفيدة للشركات، ويتطلب هذا التخصص الحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير في علوم الحاسوب أو الإحصاء، بالإضافة إلى خبرة في تقنيات التحليل الإحصائي وذكاء الأعمال.

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

فرص أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

سجّل مجانا فى برنامج الذكاء
الإصطناعى الأفضل عالميا