كليات الذكاء الاصطناعي الحكومية في مصر

كليات الذكاء الاصطناعي الحكومية في مصر

كليات الذكاء الاصطناعي الحكومية في مصر من الكليات الصاعدة بقوة خلال الفترات السابقة، حيث أصبح الذكاء الاصطناعي جزءًا أساسيًا من التكنولوجيا والصناعة الحديثة، وتمتد تطبيقاته من الرعاية الصحية والمالية والنقل والترفيه إلى علوم المناخ.

ومع استمرار التقدم، زاد بشكل كبير الطلب على خريج كليات الذكاء الاصطناعي الحكومية في مصر المهرة في مجال الذكاء الاصطناعي.

أهمية تعليم الذكاء الاصطناعي

كليات الذكاء الاصطناعي الحكومية في مصر
كليات الذكاء الاصطناعي الحكومية في مصر

اقرأ أيضًا: الجامعات المصرية المعترف بها في أمريكا 2024

يتجاوز تعليم كليات الذكاء الاصطناعي الحكومية في مصر مجرد تعلم الخوارزميات وبنى البيانات، بل يدور حول فهم كيفية تطبيق هذه المفاهيم لحل مشاكل العالم الحقيقي، وخلق حلول مبتكرة، وتشكيل مستقبل العديد من الصناعات،  تكمن أهمية تعليم الذكاء الاصطناعي في إمكاناته.

دفع الابتكار في مجال الأعمال: تستغل الشركات عبر مختلف القطاعات حول العالم قوة الذكاء الاصطناعي لزيادة الكفاءة وتحسين تجارب العملاء وخلق نماذج أعمال جديدة، يلعب متخصصو الذكاء الاصطناعي دورًا أساسيًا في دفع هذا الابتكار.

معالجة التحديات العالمية: يمكن لخريج كليات الذكاء الاصطناعي الحكومية في مصر المساعدة في معالجة التحديات العالمية الكبرى مثل تغير المناخ والوباءات والفقر، هناك حاجة إلى خبراء ذكاء اصطناعي على دراية لتطوير هذه الحلول ذات التأثير العالي.

فرص مهنية: يرتفع الطلب على خريج كليات الذكاء الاصطناعي الحكومية في مصر، وغيرها من المؤسسات، حيث صنف تقرير وظائف LinkedIn المُـظهرة لعام 2020 خبير الذكاء الاصطناعي كواحدة من أفضل الوظائف الناشئة، مما يشير إلى آفاق مهنية واعدة في هذا المجال.

تطور تعليم الذكاء الاصطناعي في مصر

شهدت السنوات الأخيرة تحولًا كبيرًا في مشهد تعليم الذكاء الاصطناعي في مصر، بدأت مؤسسات التعليم العالي تدرك أهمية الذكاء الاصطناعي، وبالتالي، أدرجت مجالات مختلفة ذات صلة في مناهجها الدراسية.

بدءًا من برامج البكالوريوس بـ كليات الذكاء الاصطناعي الحكومية في مصر، حيث توجد الآن مجموعة واسعة من الخيارات المتاحة للطلاب الراغبين في الغوص في عالم الذكاء الاصطناعي.

الحالة الحالية لتعليم الذكاء الاصطناعي في مصر

توجد كليات الذكاء الاصطناعي الحكومية في مصر حاليًا بشكل أساسي ضمن نطاق أقسام علوم الحاسوب والمعلومات، تقوم الجامعات المعروفة بتخصيص برامجها لتغطية ليس فقط أساسيات الذكاء الاصطناعي، ولكن أيضًا المجالات المتخصصة مثل التعلم الآلي، وعلم البيانات، والتعلم العميق، ومعالجة اللغة الطبيعية.

اقرأ أيضًا: ترتيب الجامعات المصرية محليًا وعالميًا| مفاجآت مذهلة

كليات الذكاء الاصطناعي الحكومية في مصر
كليات الذكاء الاصطناعي الحكومية في مصر

ازدياد الطلب على تعليم الذكاء الاصطناعي في مصر

أدى التقدم التكنولوجي المتزايد في جميع أنحاء العالم إلى تأثير كبير على طلب متخصصي الذكاء الاصطناعي، مما أدى بدوره إلى زيادة الطلب على تعليم الذكاء الاصطناعي في البلاد.

تبحث الوكالات الحكومية والشركات الناشئة والشركات متعددة الجنسيات عن مواهب جديدة تتمتع بخبرة في الذكاء الاصطناعي، يسلط هذا الطلب المرتفع على متخصصي الذكاء الاصطناعي الضوء على أهمية تعليم كليات الذكاء الاصطناعي الحكومية في مصر.

  • تركز الخطة الاستراتيجية للحكومة، رؤية مصر 2030، على أهمية الابتكار التكنولوجي، بما في ذلك تطوير كليات الذكاء الاصطناعي الحكومية في مصر.
  • في عام 2019، دخلت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في شراكة مع ITIDA وكورسيرا لإطلاق منصة عبر الإنترنت توفر تدريبًا على الذكاء الاصطناعي لإعداد آلاف الشباب المصريين للقوى العاملة الرقمية.

لذلك، فإن مشهد كليات الذكاء الاصطناعي الحكومية في مصر يتطور ويتوسع بسرعة، التحول نحو الذكاء الاصطناعي أمر لا مفر منه وقد وضعت الجامعات في مصر نفسها استراتيجيا لتقديم تعليم عالي الجودة في هذا المجال.

أهم كليات الذكاء الاصطناعي الحكومية في مصر

الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة المنصورة

تحتل جامعة منصورة مكانة مميزة بين كليات الذكاء الاصطناعي الحكومية في مصر بفضل التزامها القوي بتعليم الذكاء الاصطناعي. تستضيف هذه المؤسسة المرموقة كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، والتي تقدم برامج شاملة لشهادات علمية مرتبطة بالذكاء الاصطناعي.

تغطي البرامج عدة مجالات بما في ذلك التعلم الآلي، وعلم البيانات، والشبكات العصبية، والروبوتات، مما يضمن للطلاب إلماماً واسعاً بكافة جوانب الذكاء الاصطناعي، يشجع المنهج الدراسي المنظم الطلاب على العمل على مشاريع مبتكرة، ويوجههم لتطبيق المعرفة النظرية على المواقف العملية.

  • بكالوريوس علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات - تخصص الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة.
  • ماجستير علوم الحاسوب - يركز على المفاهيم المتقدمة في الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات.

كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة القاهرة

تعد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة القاهرة من كليات الذكاء الاصطناعي الحكومية في مصر الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث تتمتع الكلية بسمعة عالمية في مجال البحث والتطوير والتعليم في مجال الذكاء الاصطناعي، وتلعب دورًا هامًا في تشكيل مستقبل قطاع التكنولوجيا في مصر.

 

اقرأ أيضًا: الجامعات المصرية المعترف بها في أوروبا

كليات الذكاء الاصطناعي الحكومية في مصر
كليات الذكاء الاصطناعي الحكومية في مصر

مميزات الكلية

تتميز كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة القاهرة عن باقي كليات الذكاء الاصطناعي الحكومية في مصر بعدة مميزات، منها:

  • منهج دراسي شامل ومتطور: يوفر المنهج الدراسي للكلية تغطية شاملة لكافة جوانب الذكاء الاصطناعي، من أساسيات الذكاء الاصطناعي إلى أحدث التطورات في هذا المجال.
  • أعضاء هيئة تدريس ذوي خبرة وكفاءة: تضم الكلية نخبة من أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة والكفاءة في مجال الذكاء الاصطناعي، والذين يساهمون في إعداد جيل جديد من المبدعين في مجال الذكاء الاصطناعي.
  • مرافق بحثية متطورة: تمتلك الكلية مرافق بحثية متطورة، توفر للطلاب والباحثين البيئة المناسبة للتعلم والبحث في مجال الذكاء الاصطناعي.
  • تعاون قوي مع جهات عالمية: تتعاون الكلية مع جهات عالمية رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، مما يوفر للطلاب فرصًا للتعلم والتدريب مع أفضل الخبراء في العالم.

كلية الذكاء الاصطناعي الحيوي بجامعة كفر الشيخ

كلية الذكاء الاصطناعي بجامعة كفر الشيخ، من كليات الذكاء الاصطناعي الحكومية في مصر المميزة للغاية، حيث تقبل تقبل طلاب الثانوية العامة والشهادات المعادلة من الخارج حسب التنسيق الخاص بالشهادات المعادلة، لكنها لا تقبل طلاب الثانوية الأزهرية والدبلومات الفنية.

مدة الدراسة بالكلية

تبلغ مدة الدراسة بالكلية أربع سنوات، مثل باقي كليات الذكاء الاصطناعي الحكومية في مصر، ويحصل الطالب على درجة البكالوريوس في علوم الذكاء الاصطناعي الحيوي، ويقبل البرنامج الطلاب من طلاب الثانوية العامة، سواء من شعبة العلمي علوم أو العلمي رياضة.

مميزات كلية كفر الشيخ

يتميز البرنامج بدراسة الذكاء الاصطناعي الحيوي في كفر الشيخ عن كليات الذكاء الاصطناعي الحكومية في مصر، في مجالين أساسيين: المجال الطبي والمجال الصناعي.

كما يوفر البرنامج للطلاب بيئة تعليمية مميزة، حيث يضم معامل بحثية متطورة، وأعضاء هيئة تدريس ذوي خبرة في مجال الذكاء الاصطناعي الحيوي.

كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة سوهاج

تعد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة سوهاج من الكليات الرائدة بين كليات الذكاء الاصطناعي الحكومية في مصر في مجال الحاسبات والمعلومات في مصر والمنطقة العربية، تسعى الكلية إلى تقديم برامج تعليمية وبحثية متميزة، وإعداد خريجين مؤهلين للعمل في سوق العمل.

وتهدف الكلية إلى تحقيق:

  • إعداد خريجين مؤهلين للعمل في مجال الحاسبات والمعلومات، وقادرين على المنافسة في سوق العمل المحلي والدولي.
  • إجراء أبحاث علمية رائدة في مجال الحاسبات والمعلومات، ونشرها في المجلات العلمية المحكمة.
  • تقديم خدمات استشارية وبحثية للمجتمع، في مجال الحاسبات والمعلومات.

كليات الذكاء الاصطناعي الحكومية في مصر
كليات الذكاء الاصطناعي الحكومية في مصر

البرامج الدراسية

تضم كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بسوهاج أربعة أقسام رئيسية، هي:

  • قسم تقنية المعلومات
  • قسم نظم المعلومات
  • قسم علوم الحاسب
  • قسم شبكات الحاسب

أفضل الجامعات لدراسة الذكاء الاصطناعي في مصر

  • الجامعة الألمانية بالقاهرة (GUC): تقدم الجامعة الألمانية بالقاهرة درجة البكالوريوس في هندسة الميكاترونيك التي تتضمن وحدات الذكاء الاصطناعي، كونها واحدة من أفضل الجامعات لدراسة الذكاء الاصطناعي في مصر، تتميز GUC  بالتعرض الدولي لطلابها، والذي يوفر للطلاب رؤية أكثر شمولية للنطاق العالمي للذكاء الاصطناعي.
  • جامعة القاهرة - كلية الحاسوب والمعلومات: إحدى كليات الذكاء الاصطناعي الحكومية في مصر، حيث  تقدم كلية الحاسوب والمعلومات بجامعة القاهرة برنامجًا يتجاوز الخوارزميات الأساسية للذكاء الاصطناعي، ويتناول تحديات ذكاء اصطناعي أكثر تعقيدًا.
  • الجامعة البريطانية في مصر (BUE): تمتلك الجامعة البريطانية في مصر واحدة من أفضل الجامعات لدراسة الذكاء الاصطناعي في مصر، تقدم برنامجًا مخصصًا حول تقنيات الذكاء الاصطناعي، تركز الكلية على الابتكار والإبداع في نهجها تجاه الذكاء الاصطناعي.

تنسيق كليات الذكاء الاصطناعي في مصر

الجامعةالكليةالحد الأدنى للقبول 
جامعة سوهاجكلية الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي367.0 درجة 
جامعة القاهرةكلية حاسبات وذكاء اصطناعي362 درجة 
جامعة دمنهوركلية حاسبات والذكاء الاصطناعي343 درجة 
جامعة طنطاكلية حاسبات والذكاء الاصطناعي337 درجة 
جامعة كفر الشيخكلية الذكاء الاصطناعي366 درجة 
جامعة المنوفيةكلية الذكاء الاصطناعي332 درجة 
جامعة الساداتكلية حاسبات والذكاء الاصطناعي361 درجة 
جامعة جنوب الواديكلية حاسبات والذكاء الاصطناعي331 درجة 
جامعة مطروحكلية حاسبات والذكاء الاصطناعي330 درجة 
جامعة الأقصركلية حاسبات ومعلومات والذكاء اصطناعي332 درجة 
جامعة الزقازيقكلية حاسبات والذكاء الاصطناعي336 درجة 
جامعة بنهاكلية حاسبات والذكاء الاصطناعي360 درجة 
جامعة حلوانكلية حاسبات والذكاء الاصطناعي358 درجة 

تنسيق كلية الذكاء الاصطناعي خاص

يأتي تنسيق كلية الذكاء الاصطناعي خاص 2023 – 2024 كالتالي:

  • كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي في الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات (MTI): تشترط الجامعة الحصول على نسبة 60% من مجموع درجات الثانوية العامة (علمي علوم) للالتحاق بهذه الكلية.
  • كلية علوم الحاسبات والذكاء الاصطناعي في جامعة فاروس (PUA): تشترط الجامعة الحصول على نسبة 60% من مجموع درجات الثانوية العامة (علمي علوم) للالتحاق بهذه الكلية.
  • كلية الذكاء الاصطناعي في الجامعة البريطانية في مصر (BUE): تشترط الجامعة الحصول على نسبة 60% من مجموع درجات الثانوية العامة (علمي علوم) للالتحاق بهذه الكلية.
  • كلية الذكاء الاصطناعي في الجامعة المصرية الروسية (ERU): تشترط الجامعة الحصول على نسبة 60% من مجموع درجات الثانوية العامة (علمي علوم) للالتحاق بهذه الكلية.
  • كلية الذكاء الاصطناعي في جامعة الدلتا (DU): تشترط الجامعة الحصول على نسبة 60% من مجموع درجات الثانوية العامة (علمي علوم) للالتحاق بهذه الكلية.

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

فرص أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

سجّل مجانا فى برنامج الذكاء
الإصطناعى الأفضل عالميا