كليات الذكاء الاصطناعي الخاصة في مصر

كليات الذكاء الاصطناعي الخاصة في مصر

يبحث الكثرون عن كليات الذكاء الاصطناعي الخاصة في مصر حيث يعد الذكاء الاصطناعي من العلوم الحديثة التي تحظى باهتمام كبير في العالم، وفي مصر أيضًا، وقد ظهرت في الآونة الأخيرة العديد من كليات الذكاء الاصطناعي في الجامعات الخاصة المصرية.

كما تختلف شروط القبول في كليات الذكاء الاصطناعي الخاصة في مصر من كلية إلى أخرى، ولكنها تتطلب عمومًا الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، واجتياز اختبار القبول الذي تعقده الكلية. بالنسبة للمصروفات الدراسية، فهي تختلف أيضًا من كلية إلى أخرى، ولكنها تتراوح عمومًا بين 100 ألف و200 ألف جنيه مصري في السنة.

أقسام الذكاء الاصطناعي بكليات الحاسبات والمعلومات

  • قسم الذكاء الاصطناعي بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة القاهرة.
  • قسم الذكاء الاصطناعي بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس.
  • قسم الذكاء الاصطناعي بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة الإسكندرية.
  • قسم الذكاء الاصطناعي بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة المنصورة.
  • قسم الذكاء الاصطناعي بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة طنطا.
  • قسم الذكاء الاصطناعي بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة بنها.
  • قسم الذكاء الاصطناعي بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة الزقازيق.
  • قسم الذكاء الاصطناعي بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة سوهاج.

المواد الدراسية في كليات الذكاء الاصطناعي الخاصة في مصر

يدرس طلاب كليات الذكاء الاصطناعي مجموعة من المقررات الأساسية في مجال الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى مجموعة من المقررات الاختيارية في مجالات فرعية من الذكاء الاصطناعي مثل:

  • التعلم الآلي.
  • الرؤية الحاسوبية.
  • معالجة اللغة الطبيعية.
  • الذكاء الاصطناعي في الألعاب.
  • الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية.
  • الذكاء الاصطناعي في التصنيع.

تتمتع وظائف الذكاء الاصطناعي بمستقبل واعد، حيث تتوقع منظمة العمل الدولية أن تنمو وظائف الذكاء الاصطناعي بنسبة 22% في الفترة من 2020 إلى 2030، وهي أعلى نسبة نمو من بين جميع المهن.

هل يوجد كليه ذكاء اصطناعي اهليه؟

نعم، يوجد 7 كليات ذكاء اصطناعي أهلية في مصر، فيما يلي بعض المعلومات التفصيلية حول كليات الذكاء الاصطناعي الأهلية:

  • كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة أسيوط الأهلية: تمنح الكلية درجة البكالوريوس في الذكاء الاصطناعي، وتغطي مجموعة واسعة من الموضوعات، بما في ذلك التعلم الآلي، والذكاء الاصطناعي، ومعالجة اللغة الطبيعية، ورؤية الحاسوب، والروبوتات، وتتطلب الكلية الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، بالإضافة إلى اجتياز اختبارات القبول التي تعقدها الجامعة.
  • كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة جنوب الوادي الأهلية: تمنح الكلية درجة البكالوريوس في الذكاء الاصطناعي، وتغطي مجموعة واسعة من الموضوعات، بما في ذلك التعلم الآلي، والذكاء الاصطناعي، ومعالجة اللغة الطبيعية، ورؤية الحاسوب، والروبوتات، وتتطلب الكلية الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، بالإضافة إلى اجتياز اختبارات القبول التي تعقدها الجامعة.
  • كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة بني سويف الأهلية: تمنح الكلية درجة البكالوريوس في الذكاء الاصطناعي، وتغطي مجموعة واسعة من الموضوعات، بما في ذلك التعلم الآلي، والذكاء الاصطناعي، ومعالجة اللغة الطبيعية، ورؤية الحاسوب، والروبوتات، وتتطلب الكلية الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، بالإضافة إلى اجتياز اختبارات القبول التي تعقدها الجامعة.
  • كلية علوم هندسة الذكاء الاصطناعي بجامعة المنصورة الأهلية: تمنح الكلية درجة البكالوريوس في علوم هندسة الذكاء الاصطناعي، وتغطي مجموعة واسعة من الموضوعات، بما في ذلك التعلم الآلي، والذكاء الاصطناعي، ومعالجة اللغة الطبيعية، ورؤية الحاسوب، والروبوتات، وتتطلب الكلية الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، بالإضافة إلى اجتياز اختبارات القبول التي تعقدها الجامعة.
  • كلية علوم الحاسب بجامعة بنها الأهلية: تمنح الكلية درجة البكالوريوس في علوم الحاسب، وتغطي مجموعة واسعة من الموضوعات، بما في ذلك التعلم الآلي، والذكاء الاصطناعي، ومعالجة اللغة الطبيعية، ورؤية الحاسوب، والروبوتات، وتتطلب كليات الذكاء الاصطناعي الخاصة في مصر الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، بالإضافة إلى اجتياز اختبارات القبول التي تعقدها الجامعة.
  • كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة الشرقية الأهلية: تمنح الكلية درجة البكالوريوس في الحاسبات والمعلومات، وتغطي مجموعة واسعة من الموضوعات، بما في ذلك التعلم الآلي، والذكاء الاصطناعي، ومعالجة اللغة الطبيعية، ورؤية الحاسوب، والروبوتات، وتتطلب الكلية الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، بالإضافة إلى اجتياز اختبارات القبول التي تعقدها الجامعة.
  • كلية علوم الحاسب والبيانات بجامعة الإسكندرية الأهلية: تمنح الكلية درجة البكالوريوس في علوم الحاسب والبيانات، وتغطي مجموعة واسعة من الموضوعات، بما في ذلك التعلم الآلي، والذكاء الاصطناعي، ومعالجة اللغة الطبيعية، ورؤية الحاسوب، والروبوتات، وتتطلب الكلية الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، بالإضافة إلى اجتياز اختبارات القبول التي تعقدها الجامعة.

مصاريف كليات الذكاء الاصطناعي الخاصة في مصر

تختلف مصاريف كليات الذكاء الاصطناعي الخاصة في مصر من جامعة إلى أخرى، ومن قسم إلى آخر، ولكن بشكل عام تتراوح المصاريف بين 40 ألف جنيه و70 ألف جنيه في العام الدراسي الواحد، وفيما يلي مصاريف بعض كليات الذكاء الاصطناعي الخاصة في مصر للعام الدراسي 2023-2024:

  • كلية الذكاء الاصطناعي بالجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات: 46 ألف جنيه في العام الدراسي الواحد.
  • كلية الذكاء الاصطناعي بجامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا: 42 ألف جنيه في العام الدراسي الواحد.
  • كلية الذكاء الاصطناعي بجامعة فاروس: 66 ألف جنيه في العام الدراسي الواحد.
  • كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة أسيوط الأهلية: 40 ألف جنيه في العام الدراسي الواحد.
  • كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة جنوب الوادي الأهلية: 40 ألف جنيه في العام الدراسي الواحد.
  • كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة بني سويف الأهلية: 35 ألف جنيه في العام الدراسي الواحد.
  • كلية علوم هندسة الذكاء الاصطناعي بجامعة المنصورة الأهلية: 50 ألف جنيه في العام الدراسي الواحد.
  • كلية علوم الحاسب بجامعة بنها الأهلية: 55 ألف جنيه في العام الدراسي الواحد.
  • كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة الشرقية الأهلية: 50 ألف جنيه في العام الدراسي الواحد.
  • كلية علوم الحاسب والبيانات بجامعة الإسكندرية الأهلية: 60 ألف جنيه في العام الدراسي الواحد.

بالإضافة إلى المصاريف الدراسية، قد تفرض بعض الكليات رسومًا أخرى مثل رسوم الالتحاق أو رسوم الساعات المعتمدة أو رسوم التأمين الصحي، ويُنصح الطلاب بالتواصل مع الجامعة التي يرغبون في الالتحاق بها للتعرف على الرسوم الدراسية والرسوم الأخرى.

شاهد ايضا: مصاريف كلية الذكاء الاصطناعي جامعة فاروس

مصاريف كلية الذكاء الاصطناعي جامعة الدلتا

مصاريف كلية الذكاء الاصطناعي بجامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا للعام الدراسي 2023/2024 هي 53 ألف جنيه مصري، وتشمل هذه الرسوم رسوم الساعات المعتمدة، ورسوم التسجيل، ورسوم الامتحانات، ورسوم الإقامة، ورسوم الخدمات الطلابية.

وتقدم الجامعة خصمًا قدره 25٪ للطلاب الحاصلين على مجموع 95٪ فأكثر في الثانوية العامة، كما تقدم الجامعة خصمًا قدره 50٪ للطلاب الحاصلين على مجموع 95٪ فأكثر في الثانوية العامة وحاصلين على الشهادة الدولية IB بمعدل 38 نقطة فأكثر.

مميزات دراسة الذكاء الاصطناعي

تعتبر دراسة الذكاء الاصطناعي من المجالات الواعدة في سوق العمل، حيث تتطلب العديد من المجالات المختلفة مثل التكنولوجيا والتجارة والصناعة والصحة وغيرها، متخصصين في الذكاء الاصطناعي، كما أن دراسة الذكاء الاصطناعي في كليات الذكاء الاصطناعي الخاصة في مصر تتطلب مهارات وقدرات تحليلية وإبداعية عالية، مما يساهم في تطوير مهارات الطلاب وقدراتهم على التفكير النقدي وحل المشكلات.

كلية الذكاء الاصطناعي جامعة MTI

كلية الذكاء الاصطناعي هي إحدى كليات جامعة MTI تأسست الكلية في عام 2007، وهي أول كلية في مصر تقدم برنامجًا أكاديميًا في مجال الذكاء الاصطناعي، وتقع الكلية في مدينة القاهرة، وتضم مجموعة من الأساتذة والباحثين المتميزين في مجال الذكاء الاصطناعي.

تمنح الكلية درجة البكالوريوس في الذكاء الاصطناعي، ويشمل البرنامج الدراسي مجموعة من المقررات الأساسية والمقررات الاختيارية في مجالات مختلفة من الذكاء الاصطناعي، مثل تعلم الآلة، والتعلم العميق، والرؤية الحاسوبية، ومعالجة اللغة الطبيعية، وأمن المعلومات.

تهدف كلية الذكاء الاصطناعي إلى إعداد الطلاب ليكونوا متخصصين في مجال الذكاء الاصطناعي، قادرين على المنافسة محليًا وإقليميًا وعالميًا، كما تسعى الكلية إلى المساهمة في تطوير مجال الذكاء الاصطناعي في مصر والعالم العربي.

تشمل الأنشطة الطلابية في الكلية مجموعة من المسابقات والندوات والمؤتمرات، بالإضافة إلى الأنشطة الاجتماعية والثقافية، وتسعى الكلية إلى توفير بيئة تعليمية تفاعلية وممتعة للطلاب.

تقدم الكلية مجموعة من المنح الدراسية للطلاب المتفوقين، بالإضافة إلى برامج التبادل الطلابي مع الجامعات العالمية، كما تتمتع كلية الذكاء الاصطناعي بمعدل قبول مرتفع، حيث بلغ تنسيق القبول للكلية في عام 2023 68%.

كليات الذكاء الاصطناعي الخاصة في مصر
كليات الذكاء الاصطناعي الخاصة في مصر

كليات الذكاء الاصطناعي الخاصة في مصر

فيما يلي بعض المعلومات التفصيلية عن كليات الذكاء الاصطناعي الخاصة في مصر:

كلية علوم الحاسبات والذكاء الاصطناعي في جامعة فاروس

تُدرس هذه الكلية برامج دراسية معتمدة من قبل هيئة الاعتماد البريطانية للهندسة والتكنولوجيا (ENAB)، وتمنح الكلية درجة البكالوريوس في علوم الحاسبات والذكاء الاصطناعي، بنظام الساعات المعتمدة.

كلية الذكاء الاصطناعي في جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا

تُدرس هذه الكلية برامج دراسية معتمدة من قبل هيئة الاعتماد الأمريكية للهندسة والتكنولوجيا (ABET)، وتمنح الكلية درجة البكالوريوس في الذكاء الاصطناعي، بنظام الساعات المعتمدة.

كلية الذكاء الاصطناعي في الجامعة التكنولوجية الحديثة

تدرس هذه الكلية برامج دراسية معتمدة من قبل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (EQAC)، وتمنح الكلية درجة البكالوريوس في الذكاء الاصطناعي، بنظام الساعات المعتمدة.

كليات الذكاء الاصطناعي الخاصة في مصر
كليات الذكاء الاصطناعي الخاصة في مصر

كليات الذكاء الاصطناعي الخاصة في مصر 2023

تتميز كليات الذكاء الاصطناعي الخاصة في مصر بتقديمها لبرامج تعليمية حديثة ومتطورة في مجال الذكاء الاصطناعي، وذلك باستخدام أحدث التقنيات والأدوات التعليمية، كما تتميز هذه الكليات بوجود هيئة تدريس مؤهلة تأهيلاً عالياً في مجال الذكاء الاصطناعي.

وتعد دراسة الذكاء الاصطناعي مجالًا واعداً وفرص العمل فيه متزايدة بشكل كبير، حيث تسعى العديد من الشركات والمؤسسات إلى توظيف المتخصصين في الذكاء الاصطناعي، وفيما يلي قائمة بكليات الذكاء الاصطناعي الخاصة في مصر:

كلية علوم الحاسبات والذكاء الاصطناعي في جامعة فاروس

تقع كلية علوم الحاسبات والذكاء الاصطناعي في جامعة فاروس في مدينة الإسكندرية، وهي أول كلية للذكاء الاصطناعي في الجامعات الخاصة في مصر، وتمنح الكلية درجة البكالوريوس في علوم الحاسبات والذكاء الاصطناعي.

كلية الذكاء الاصطناعي في جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا

تقع كلية الذكاء الاصطناعي في جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا في مدينة المنصورة، وتمنح الكلية درجة البكالوريوس في الذكاء الاصطناعي.

كلية الذكاء الاصطناعي في الجامعة التكنولوجية الحديثة

تقع كلية الذكاء الاصطناعي في الجامعة التكنولوجية الحديثة في مدينة القاهرة، وتمنح الكلية درجة البكالوريوس في الذكاء الاصطناعي.

البرامج الدراسية في كليات الذكاء الاصطناعي الخاصة في مصر

تختلف البرامج الدراسية في كليات الذكاء الاصطناعي الخاصة في مصر من كلية إلى أخرى، بشكل عام، تتضمن البرامج الدراسية مجالات مثل:

  • أساسيات علوم الحاسبات.
  • الذكاء الاصطناعي.
  • تعلم الآلة.
  • معالجة اللغات الطبيعية.
  • الرؤية الحاسوبية.
  • التعلم العميق.

شاهد ايضا: مصروفات كلية الذكاء الاصطناعي كفر الشيخ

تنسيق كليات الذكاء الاصطناعي في مصر

تم الإعلان عن تنسيق كليات الذكاء الاصطناعي في مصر وجاء الحد الأدنى للقبول في هذه الكليات على النحو التالي:

  • كلية الذكاء الاصطناعي بكفر الشيخ قسم علوم: 364 درجة.
  • حاسبات وذكاء اصطناعي جامعة القاهرة قسم رياضة: 347.5 درجة.
  • حاسبات وذكاء اصطناعي جامعة المنوفية قسم علوم: 360 درجة.
  • حاسبات وذكاء اصطناعي جامعة بنها قسم علوم: 360 درجة.
  • حاسبات وذكاء اصطناعي جامعة مطروح قسم علوم: 357 درجة.
  • حاسبات وذكاء اصطناعي جامعة جنوب الوادي قسم علوم: 356.5 درجة.
  • كما تم الإعلان عن قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من مدارس النيل المصرية في هذه الكليات، وذلك بحد أدنى 360 درجة.

تنسيق كلية الذكاء الاصطناعي خاص

تنسيق كلية الذكاء الاصطناعي خاص 2022-2023 هو 62% بالنسبة للجامعات الخاصة والأهلية، وهذا يعني أن الطالب الحاصل على مجموع 62% في الثانوية العامة شعبة علمي علوم أو رياضيات، يمكنه الالتحاق بكلية الذكاء الاصطناعي في إحدى الجامعات الخاصة أو الأهلية، وفيما يلي قائمة ببعض الجامعات الخاصة التي تقدم تخصص الذكاء الاصطناعي:

  • جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا: 62%.
  • جامعة النهضة: 62%.
  • جامعة 6 أكتوبر: 62%.
  • جامعة المستقبل: 62%.
  • جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا: 62%.

الخلاصة

في النهاية، تحدثنا في مقال اليوم عن كليات الذكاء الاصطناعي الخاصة في مصر حيث تتميز بتقديمها لبرامج تعليمية حديثة ومتطورة في مجال الذكاء الاصطناعي، وذلك باستخدام أحدث التقنيات والأدوات التعليمية، كما تتميز هذه الكليات بوجود هيئة تدريس مؤهلة تأهيلاً عالياً في مجال الذكاء الاصطناعي، وتعد دراسة الذكاء الاصطناعي مجالًا واعداً وفرص العمل فيه متزايدة بشكل كبير، حيث تسعى العديد من الشركات والمؤسسات إلى توظيف المتخصصين في الذكاء الاصطناعي.

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

فرص أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

سجّل مجانا فى برنامج الذكاء
الإصطناعى الأفضل عالميا