كلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنصورة| الأقسام والمصاريف

كلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنصورة

كلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنصورة من التخصصات المميزة التي تقدمها الجامعة، حيث يعد الذكاء الاصطناعي الآن متداخل تقريبا مع كل مجال، من الرعاية الصحية والمالية إلى التعليم والنقل، وبالتالي أعاد تعريف المعايير التي عليها تقوم الوظائف الحديثة.

أهمية دراسة الذكاء الاصطناعي

كلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنصورة تضمن لخريجيها التعرف على دور الذكاء الاصطناعي، وأهميته في عالم اليوم، حيث يمثل الذكاء الاصطناعي ثورة العصر الحالي.

يشكل الذكاء الاصطناعي عالم اليوم بطرق عديدة، لم نكن نتخيلها قبل عقد من الزمان، من Siri و Alexa  التي تساعدنا في مهامنا اليومية إلى السيارات ذاتية القيادة التي تجوب طرقنا؛ من توصيات Netflix  الشخصية إلى الخوارزميات التي تتنبأ بسلوك المستهلك، الذكاء الاصطناعي موجود في كل مكان الآن، حتى صار من الأمور التي لا غنى عنها.

يمتلك الذكاء الاصطناعي القدرة على توفير الوقت والجهد البشري من خلال أتمتة المهام الروتينية والمملة ومساعدة الشركات في اتخاذ قرارات بناءً على تحليلات وتوقعات شاملة للغاية، علاوة على ذلك، من خلال دمج الذكاء الاصطناعي في التعليم من خلال كلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنصورة، يمكننا توفير تجربة تعليمية تفاعلية توفر للطلاب الخبرات اللازمة للانطلاق نحو المستقبل.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن تخصص الذكاء الاصطناعي| المستقبل والدراسة

كلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنصورة
كلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنصورة

برنامج الذكاء الاصطناعي بجامعة المنصورة

جامعة المنصورة من المؤسسات الجامعية التي تقود التقدم التكنولوجي على مستوى الجمهورية، تقدم مثالًا ملهمًا من خلال تنفيذ برنامج كلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنصورة، حيث حققت الجامعة به خطوات رائعة في مجال الذكاء الاصطناعي.

كلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنصورة تشمل التعليم النظري والبحث التطبيقي وتعزيز الابتكار بين الطلاب، تم تصميم المنهج بدقة لضمان أن الطلاب لا يفهمون مفهوم الذكاء الاصطناعي فحسب، بل إنهم مجهزون أيضًا بالمهارات لتطبيقه في سيناريوهات واقعية.

بالإضافة إلى المعرفة النظرية، يركز برنامج كلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنصورة على التدريب العملي والخبرة العملية.، يسهّل البرنامج التعاون مع الصناعة والمؤسسات، مما يسمح للطلاب بالعمل على مشاريع واقعية والمشاركة في برامج التدريب.

تطبيق برنامج الذكاء الاصطناعي في جامعة المنصورة

تأسست جامعة المنصورة عام 1972، وكانت طوال السنوات الماضية من الكليات التي تقود التقدم التكنولوجي والعلمي في الدلتا المصرية، ومن أجل التأكيد على إرث القيادة هذا، أنشأت الجامعة كلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنصورة.

تطوير برنامج الذكاء الاصطناعي

تحاول جامعة المنصورة التماشي مع رؤية مصر 2030 لتصبح مركزًا رائدًا للمعرفة والابتكار، وذلك من خلال كلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنصورة، التي كانت نتيجة عملية تطوير البرنامج دؤوبة واستمرت لعدة سنوات وشملت بحثًا مكثفًا واستشارات مع قادة عالميين في مجال الذكاء الاصطناعي.

تم إطلاق كلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنصورة رسميًا في عام 2019، واستطاعت في فترة قصيرة أن تصبح نموذجًا تحتذي به المؤسسات الأخرى على المستويين الوطني والدولي.

إن خيار الجامعة لإعطاء الأولوية للذكاء الاصطناعي يتماشى مع الاتجاهات العالمية ويدل على فهم الدور المحوري الذي سيلعبه الذكاء الاصطناعي في المستقبل.

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين هندسة الذكاء الاصطناعي وعلوم الذكاء الاصطناعي؟

كلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنصورة
كلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنصورة

نظرة عامة على المنهج الدراسي

يمتد برنامج كلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنصورة على مدى أربع سنوات دراسية، حيث يتم هيكلة كل سنة دراسية بعناية وتقسيمها إلى فصلين دراسيين، يجمع المنهج الدراسي بين المبادئ النظرية والتطبيقات العملية الواسعة لتزويد الطلاب بفهم شامل للذكاء الاصطناعي. تشمل المواد التي يقدمها البرنامج:

  • أساسيات الذكاء الاصطناعي
  • تعلم الآلة
  • علم البيانات
  • معالجة اللغات الطبيعية
  • الشبكات العصبونية
  • الروبوتات
  • أخلاقيات الذكاء الاصطناعي

علاوة على ذلك، فإن التركيز على التعلم متعدد التخصصات في كلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنصورة يشجع الطلاب على تطبيق رؤى الذكاء الاصطناعي في مجالات متنوعة مثل الرعاية الصحية والفنون والأعمال والبيئة.

مستقبل كلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنصورة

تزداد الحاجة في مختلف المنظمات والقطاعات بشكل مستمر إلى متخصصين أكفاء في مجال الذكاء الاصطناعي، ما يجعل آفاق العمل بعد الدراسة في كلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنصورة واعدة للغاية.

يركز برنامج كلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنصورة على صقل المهارات التقنية والاجتماعية للطلاب، يتلقى الطلاب تدريبًا متعمقًا على التعامل مع أنظمة الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك تصميم الأنظمة، وتحليل البيانات، وحل المشكلات، واتخاذ القرارات، وبالتوازي، تولي الجامعة اهتمامًا كبيرًا بتنمية مهارات التواصل والعمل الجماعي والقيادة لدى طلابها.

لا تقتصر خدمات كلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنصورة على الجانب الأكاديمي، بل توفر الجامعة لطلابها أيضًا إرشادًا مهنيًا قيمًا وتساعدهم في إيجاد فرص العمل المناسبة، كما تُتيح لهم فرصًا للتدريب العملي في شركات الذكاء الاصطناعي ذات السمعة الطيبة.

إن برنامج كلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنصورة ليس مجرد إضافة إلى المناهج الدراسية، بل هو جهد متواصل لتجهيز الخريجين لمستقبل أفضل، وبتزويدهم بالمهارات والمعرفة اللازمة، تسعى الجامعة إلى تحويلهم إلى رواد في مجال الذكاء الاصطناعي في المستقبل، والمساهمة بشكل كبير في التقدم التكنولوجي للمجتمع.

تنسيق كلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنصورة

تشير نتائج تنسيق القبول بالجامعات المصرية في العام الدراسي 2023-2024 إلى أن الحد الأدنى لـ تنسيق كلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنصورة، من خلال القبول بكلية الحاسبات والمعلومات لطلاب القسم العلمي علوم بلغ 362  درجة بنسبة 88.29%.

كما جاء تنسيق كلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنصورة العام الدراسي 2023-2024 لطلاب القسم العلمي رياضيات 343.5  درجة بنسبة 83.78%.

اقرأ أيضًا: مصاريف كلية الذكاء الاصطناعي الحكومي| مكلفة مثل الأهلية؟

كلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنصورة
كلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنصورة

مصاريف كلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنصورة الجديدة

تبلغ مصاريف كلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنصورة الجديدة الأهلية 69 ألف جنيه سنويًا، وذلك بالنسبة لكل من كلية الحاسبات والمعلومات وكلية علوم هندسة الذكاء الاصطناعي.

ولا تشمل هذه المصروفات أي مصروفات إدارية، أو مصروفات إضافية خاصة بالموارد الدراسية التي يحتاجها الطالب فيما بعد لإتمام دراسته بكلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنصورة.

كما تأتي مصاريف كلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنصورة للطلاب الوافدين 6 آلاف دولار سنويًا.

مواد كلية الذكاء الاصطناعي

مواد كلية الذكاء الاصطناعي التي يدرسها طلاب كلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنصورة تهدف إلى تزويدهم بالمهارات والمعارف اللازمة لممارسة مهنة الذكاء الاصطناعي، وتشمل مواد كلية الذكاء الاصطناعي المقررات الأساسية في الرياضيات والحاسبات، بالإضافة إلى المقررات المتخصصة في الذكاء الاصطناعي.

في الفصل الدراسي الأول، يدرس طلاب الفرقة الأولى بـ كلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنصورة المقررات التالية:

  • أساسيات الكمبيوتر: يتناول هذا المقرر أساسيات مكونات الحاسوب ووظائفها، بالإضافة إلى أساسيات البرمجة باستخدام لغة Python.
  • مقدمة في الجبر الخطي: يتناول هذا المقرر المفاهيم الأساسية في الجبر الخطي، مثل المصفوفات والأنظمة الخطية.
  • اللغة الإنجليزية: يهدف هذا المقرر إلى تنمية مهارات الطلاب في اللغة الإنجليزية، وذلك لتمكنهم من متابعة أحدث الأبحاث والدراسات في مجال الذكاء الاصطناعي.
  • الإحصاء: يتناول هذا المقرر أساسيات الإحصاء، مثل نظرية الاحتمالات وتحليل البيانات.
  • التفاضل والتكامل: يتناول هذا المقرر المفاهيم الأساسية في التفاضل والتكامل، مثل المشتقات والتكاملات.
  • رياضيات علوم الحاسب: يتناول هذا المقرر المفاهيم الرياضية الأساسية التي يستخدمها طلاب الذكاء الاصطناعي، مثل نظرية الأعداد والجبر المجرد.
  • نظرية المعرفة: يتناول هذا المقرر المفاهيم الأساسية في نظرية المعرفة، مثل طبيعة المعرفة وطرق الحصول عليها.
  • مقدمة في تمثيل المعرفة (الذكاء الاصطناعي): يتناول هذا المقرر المفاهيم الأساسية في تمثيل المعرفة، مثل تمثيل المعرفة بالقواعد والتمثيل المعرفة بالنموذج.
اقرأ أيضًا: هل تخصص الذكاء الاصطناعي مطلوب؟

كلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنصورة
كلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنصورة

في الفصل الدراسي الثاني، يدرس طلاب الفرقة الأولى بـ كلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنصورة المقررات التالية:

  • مفاهيم في الذكاء الاصطناعي: يتناول هذا المقرر المفاهيم الأساسية في الذكاء الاصطناعي، مثل تمثيل المعرفة والتعلم الآلي ومعالجة اللغة الطبيعية.
  • التعلم من البيانات: يتناول هذا المقرر الأساليب المختلفة لتعلم الآلي، مثل التعلم الخاضع للإشراف والتعلم غير الخاضع للإشراف والتعلم الآلي التعزيزي.
  • التفكير العلمي: يتناول هذا المقرر المفاهيم الأساسية في التفكير العلمي، مثل حل المشكلات واتخاذ القرار.
  • حقوق الإنسان ومكافحة الفساد: يتناول هذا المقرر حقوق الإنسان ومكافحة الفساد، وذلك لتنمية وعي الطلاب بهذه القضايا المهمة.
  • المنطق في علوم الحاسب: يتناول هذا المقرر المفاهيم الأساسية في المنطق، مثل المنطق التقليدي والمنطق الرمزي.
  • أساسيات الرسم بالحاسب: يتناول هذا المقرر أساسيات الرسم بالحاسب، مثل الرسومات ثلاثية الأبعاد والرسوم المتحركة.
  • أساسيات علم النانوتكنولوجي: يتناول هذا المقرر أساسيات علم النانوتكنولوجي، مثل خصائص المواد النانوية والتطبيقات التكنولوجية لعلم النانو.
  • قواعد البيانات: يتناول هذا المقرر أساسيات قواعد البيانات، مثل تصميم قواعد البيانات وإدارة قواعد البيانات.

تأثير تخصص الذكاء الاصطناعي على مجالات البحث

يقود برنامج كلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنصورة عجلة البحث والابتكار، ويحدث تحولات عميقة في العديد من المجالات، ومع تطور ديناميكيات القطاع الأكاديمي والبحثي، يتحول الذكاء الاصطناعي تدريجيًا إلى محور حيوي لخلق المعرفة ونشرها، ويدفع حدود العلم والتكنولوجيا.

مساهمة برنامج الذكاء الاصطناعي في البحوث بمختلف المجالات

لعب برنامج كلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنصورة دورًا حيويًا في إثراء مشهد البحث عبر العديد من التخصصات.

إليكم بعض استخدامات الذكاء الاصطناعي البارزة:

  • الطب والرعاية الصحية: يعمل الذكاء الاصطناعي على تغيير طريقة التعامل مع التنبؤ بالأمراض والتشخيص وإدارة العلاج، يستفيد الباحثون في الأقسام الطبية بالجامعة من قدرات الذكاء الاصطناعي لتطوير حلول متطورة في مجالات مثل الطب الشخصي وتحليل البيانات التنبؤي وإدارة البيانات.
  • الهندسة والعمارة: أدى دمج الذكاء الاصطناعي في عملية التصميم والبناء إلى تحسينات كبيرة في الكفاءة والجودة، يقوم الطلاب والباحثون الآن بإنشاء تصاميم ذكية ومستدامة تتكيف مع البيئة واحتياجات المستخدمين.
  • الزراعة: ترسخ الذكاء الاصطناعي جذوره في الزراعة من خلال تطبيقات مثل الزراعة الدقيقة ومراقبة المحاصيل والتحليل التنبؤي، وقد حقق برنامج جامعة المنصورة في هذا المجال خطوات واسعة.
  • الأعمال والاقتصاد: فتح الذكاء الاصطناعي آفاقًا جديدة لتحليل الاتجاهات الاقتصادية والسلوكيات وديناميكيات السوق، ما يوفر أدوات أفضل لاتخاذ القرار في مجال الأعمال.
  • العلوم الإنسانية والاجتماعية: يُستخدم الذكاء الاصطناعي لتحليل الأنماط والاتجاهات والصلات في السلوك البشري والمجتمع، وبمساعدة الذكاء الاصطناعي، تعيد جامعة المنصورة تعريف أبحاث العلوم الإنسانية.
اقرأ أيضًا: أفضل موقع لعمل برزنتيشن بالذكاء الاصطناعي | جربه الآن

كلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنصورة
كلية الذكاء الاصطناعي جامعة المنصورة

كلية الذكاء الاصطناعي جامعة الدلتا

انشئت كلية الذكاء الاصطناعي جامعة الدلتا في العام 2021-2022، كخطوة مهمة نحو المستقبل الذي تسعى إليه مصر والعالم العربي.

تهدف كلية الذكاء الاصطناعي جامعة الدلتا إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، منها:

  • تزويد المجتمع المصري والعربي بكوادر مؤهلة ومتميزة في مجال الذكاء الاصطناعي.
  • تلبية احتياجات الشباب المصري والعربي في مواجهة التحديات في عالم رقمي سريع التغير.
  • تنفيذ استراتيجية الدولة للتنمية المستدامة لعام 2030.

تسعى كلية الذكاء الاصطناعي جامعة الدلتاإلى المساهمة بدورها الوطني في بناء جمهورية ثانية جديدة، وذلك من خلال تقديم كافة إمكانياتها من تقنيات حديثة في التدريس وكوادر بشرية على أعلى مستوى.

ويأتي إنشاء كلية الذكاء الاصطناعي جامعة الدلتا في إطار سعي مصر للحاق بركب التكنولوجيا، وتوفير الكوادر البشرية المؤهلة لاستيعاب تقنيات الذكاء الصناعي الحديثة وتطويرها.

البرامج الدراسية بـ كلية الذكاء الاصطناعي جامعة الدلتا

تقدم كلية الذكاء الاصطناعي جامعة الدلتا مجموعة من البرامج الدراسية المميزة، منها:

  • برنامج البكالوريوس في الذكاء الاصطناعي.
  • برنامج الماجستير في الذكاء الاصطناعي.
  • برنامج الدكتوراه في الذكاء الاصطناعي.

تعتمد هذه البرامج على التطوير المستمر، وتمكين الدارسين من تحقيق الربط والتواصل مع مستجدات الصناعة والبحوث العلمية.

من المتوقع أن يكون لإنشاء كلية الذكاء الاصطناعي جامعة الدلتا أثرًا إيجابيًا كبيرًا على المجتمع المصري والعربي، وذلك من خلال:

  • توفير الكوادر البشرية المؤهلة لقيادة التحول الرقمي في مختلف القطاعات.
  • تعزيز الابتكار والإبداع في مجال الذكاء الصناعي.
  • رفع مستوى أداء الخدمات الحكومية.

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

فرص أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

سجّل مجانا فى برنامج الذكاء
الإصطناعى الأفضل عالميا