ملخص كورس الطريقة المثلى للدراسة بالخارج

يواجه العديد من الراغبين فى السفر للدراسة بالخارج صعوبات كبيرة فى فهم الكثير من التفاصيل الخاصة بالمنح الدراسية و كذلك تجهيز أوراق و مستندات القبول و كذلك الخطابات المطلوبة من المتقدم مثل خطاب الحافز أو بيان الغرض من الدراسة و كذلك خطابات التوصية كما يصل الكثيرين لمرحلة الإختيار النهائية و تحديدا المقابلة الشخصية ثم يفشلون للأسف فى الحصول على المنحة بسبب ضعف الإعداد و التجهيز و قلة الخبرة و بالتالى تضيع الكثير من المنح و الفرص على الكثير من الطلاب المتميزين جدا بسبب نقص الخبرة و الإعداد الجيد لكل مرحلة من مراحل التقديم.
كما يواجه البعض الأخر صعوبات جمة فى كتابة تلك الخطابات بشكل إحترافى .. فمثلا ستجد الكثير من الناس يعرفون ما هى خطابات التوصية و لكنك ستجد قلة منهم قادرون على كتابة تلك الخطابات بشكل محترف و سليم يزيد من فرص قبولهم بالمنح الدراسية و سبب تلك المشكلة هو أن الذين نجحوا فى السفر و الحصول على منحة دراسية لا يشاركون معلوماتهم و معارفهم مع الاخرين فتظل تلك المهارات حبيسة دائرة ضيقة من الطلاب الذين نحجوا فى الحصول على منحة دراسية للخارج. 
كان هذا هو دافعى الحقيقى لعمل كورس متكامل فى تفاصيل الدراسة للخارج و كيفية تجهيز كل أوراق التقديم بالتفصيل الممل.

الكورس يتكون من حوالى 20 حلقة قمنا من خلالها بتغطية النقاط التالية:

  • ما هى المنح الدراسية و ما انواعها طبقا للتمويل و المدة الدراسية و الدرجة العلمية و خلافه .. و ما الفرق بين منح الجامعات و الأساتذه و منح الحكومات و البعثات الحكومية أو الوطنية. ما معنى مشروع بحثى و كيف يمكن لتلك المشاريع البحثية أن توفر منح دراسية للطلاب كما تحدثت عن أفضل برامج المنح الدراسية عالميا فى كل نوع من الأنواع. شرحت أيضا لماذا تقوم الدول الأجنبية بعمل برامج للمنح الدراسية و ما الفوائد التى تعود عليهم من ذلك و هى كثيرة بالمناسبة لكن تلك النقطه تثير حفيظة الكثير من الطلاب و يسالون عنها دائما.

  •  ما هى فوائد المنح الدراسية .. يعنى بمعنى دارج هستفيد ايه لو حصلت على منحة دراسية؟ .. بالتأكيد انت ستستفيد كثيرا و ليست فقط إستفادة علمية أو دراسية و لكن هناك الكثير و الكثير من الأمور التى ستفيدك انت و عائلتك و ستؤثر بالإيجاب على مستقبلك المهنى على المدى البعيد لخصناها فى عشر نقاط مهمة جدا.

  • أين و كيف أجد منحة دراسية فى مجال تخصصى؟ .. هذا هو السؤال الذى يجول فى ذهنك الان عزيزى القارئ … شرحنا فى الحلقة الثالثة من الكورس طرق البحث عن المنح الدراسية و أشهر المواقع التى تعرض المنح الدراسية عالميا و منها موقعنا بالفعل …

  • و لأن اغلب جمهور المنح الدراسية من طلاب الدراسات العليا فقد وضحت كل تفاصيل منح الماجستير و الدكتوراة فى حلقتين منفصلتين ..شرحنا فيهما الشروط المطلوبة لكل منحة و الماديات و استقدام الاسرة و أشهر برامج الماجستير و أشهر برامج الدكتوراة عالميا و كيف تختار الجامعة التى تدرس بها فى حالة الماجستير و كيف تجهز نفسك و انت لا زلت طالب جامعى للقبول فى أحد منح الماجستير بعد التخرج … و لكن فى حالة منح الدكتوراة يتوقف الأمر بشكل كبير على المشرف و ليس الجامعة كما يطلب منك خطة بحثية و قبول من مشرف على عكس منح الماجستير .. كل تلك النقاط و اكثر تمت مناقشتها و تغطيتها.

  • اغلب المنح تطلب منك مراسلة مشرف اجنبى و الحصول على قبول منه و قد غطينا تلك النقطه فى حلقتين أيضا واحده عن البحث عن المشرفين فى نفس تخصصك و كيف و أين تجدهم و تجمع الايميلات الخاصة بهم بحيث يكون لديك قاعدة بيانات ببياناتهم قبل أن تبدأ فى المراسلات  أما الحلقة الثانية فكانت عن المراسلات و كتابة الإيميلات بالتفصيل الممل .. اشتملت تلك الحلقة على الكثير من التفاصيل و النصائح المهمة جدا و الأمثلة المهمة فى كتابة الإيميلات .. لابد من مشاهدتها

  • ثم كان إختيار المشرف الاجنبى كعامل مهم جدا فى تحقيقك للنجاح الذى تخطط له فى رحتلك للدراسات العليا بالخارج .. شرحنا كيف تختار المشرف و المجموعة البحثية التى تنضم إليها … هذا الأمر على درجة عالية من الاهمية و للأسف نجد الكثيرين لا يولون للأمر اهمية ثم بعد السفر و قضاء عدة أشهر بالخارج تجد المشاكل قد بدات فى الظهور بين الطالب و مشرفه أو بين الطالب و زملاؤه و قرر تغيير المشرف أو التخلى عن المنحة و العودة لبلدة بعد رحلة من العناء و التعب و الاهم هو الوقت المهدر … إختيار المجموعة البحثية التى تنضم إليه بشكل صحيح هو مفتاح النجاح الاول فى رحلتك للدراسات العليا بالخارج.

  • المرحلة الثانية من الكورس بدأت بكيفية تجهيز سيرتك الذاتية و كتابة كل التفاصيل بشكل واضح و مريح لمن يراجع السيرة الذاتية كما تم شرح نموذج europass الأوروبى الموحد لكتابة السير الذاتية و كيف تقوم بملئ بياناتك فى النموذج لتخرج بسيرة ذاتية محترمه كما تم شرح كيف تقوم ببناء سيرتك الذاتية بشكل فعال أثناء الدراسة لتحصل على منحة دراسية بعد التخرج مباشرة بعون الله.

  •  

    خطابات التوصية من أهم مكونات ملفك للتقديم للمنح الدراسية و يجب ان تتعلم كيف يتم كتابتها و أهم النقاط التى يجب أن تتضمنها الخطابات لكى تحصل على تقييم مرتفع و تساعدك فى القبول. لأنه يتخيل البعض أن خطابات التوصية ليست ذات أهمية فى عملية التقييم و لكن الواقع غير ذلك تماما حيث يتم تحكيمها و تقييمها بنقاط محددة و بالتالى لابد من أن تتعلم كيف تكتبها و تراعى كل النقاط المهمة التى يبحث عنها من يقيم ملف التقديم الخاص بك.

  •  

    الخطوة التالية و الأهم فى ملفك بالكامل هو خطاب الحافز Motivation Letter أو وثيقة الغرض من الدراسة Statement of Purpose  و هى العامل الحرج فى ملف التقديم لأى منحة دراسية حيث تمثل نحو 25% من قبولك فى أى منحة .. تخيل أن كل مجهودك و اداءك الأكاديمى طوال حياتك بالاضافة لكل خطاباتك و المقابلة الشخصية و غيرها من باقى أجزاء ملفك للتقديم للمنح الدراسية تمثل حوالى 75% من نسبة قبولك فى المنح الدراسية و الباقى لخطاب واحد مكون من صفحتين أى حوالى 1000 كلمة فمن ذلك تستطيع أن تتخيل حجم و أهمية هذا الخطاب و اهمية التدقيق فى كتابته لأبعد الحدود … شرحنا فى ثلاث حلقات متتالية كل تفاصيل كتابة هذا الخطاب بداية من تصميم الأفكار و إجابة الأسئلة المهمة و النقاط الرئيسية التى يجب عليك وضعها فى خطاب الحافز ثم فى النهاية تكتيكات الكتابة و المراجعة مع مثال مهم من أنجح خطابات الحافز.

  •  

    سكور الأيلتس أو التويفل يعوق الكثير من المتميزين عن الحصول على منحة دراسية فى جامعة متميزة… قالبت الكثير من الشباب الناجح و الطموح و المتفوق أكاديميا و لكن بسبب ضعف مستوى اللغة الإنجليزية أو عدم القدرة على تحقيق السكور المطلوب فى أحد إختبارات اللغة الإنجليزية لا ينجحون فى الحصول على منحة دراسية مناسبة أو يلجأون للمنح المتواضعه بالجامعات الاسيوية منخفضة الترتيب و المستوى العلمى. فى تلك الحلقة شرحنا بالتفصيل كيف تقوم بالتجهيز و الإعداد لإختبارات التويفل و الأيلتس للحصول على السكور المطلوب.


  • جاء دور المقابلة الشخصية و قد شرحنا بالتفصيل ما هى الأسئلة المتكررة و كيف تجيب عليها بشكل مقنع جدا و محترف. فى المقابلات الشخصية الخاصة بالمنح الدراسية يوجد مجموعة معينة من الأسئلة غالبا ما تتكرر و بالتالى عليك أن تتعلم كيف تجيب عن تلك الأسئلة و تجهز إجاباتك الخاصة بطريقة مقنعه و سلسة.

  •  


    السؤال الذى يتكرر كثيرا هو كيف اختار دولة معينة أو تخصص دراسة معين لأستهدفه للدراسة بالخارج … جاوبنا على هذا السؤال بشكل مستفيض. فإختيار الدولة و المجال الدراسى الذى يناسبك من الخطوات شديدة الأهمية.


  • أنهينا الكورس بعدد من الحلقات للإجابة على الأسئلة المتكررة كما احتوى الكورس على عدد من حلقات البث المباشر على الفيس بوك للإجابة بشكل مباشر على استفسارات جمهور المنح الدراسية و الراغبين فى السفر للخارج. 


    ما اهتممنا به حقا فى هذا الكورس هو التفاصيل .. تفاصيل و تكتيكات و أسرار التقديم فى المنح و تجهيز الأوراق و كتابتها بشكل إحترافى حقا و التركيز على النقاط التى يفتقدها الراغبين فى السفر للخارج فى الكورسات المماثلة أو المقالات التى تغطى نفس المواضيع على الانترنت و لذلك قمت بوضع العديد من الامثلة و شرحت و وضحت من واقع ملفى الشخصى للتقديم للمنح الدراسية كل ما يمكن توضيحه لتسهيل و توضيح عملية تجهيز ملف التقديم للراغبين فى ذلك. 

لقد اشتركت بنجاح في نشرتنا البريدية.

There was an error while trying to send your request. Please try again.

edu21 will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.