كيف تبحث عن مشرف لرسالة الدكتوراه في الخارج؟

كيف تبحث عن مشرف لرسالة الدكتوراه؟

هل تخطط لدراسة الدكتوراه في الخارج؟ واحدة من أفضل الطرق وأكثرها شيوعاً لتحقيق هذا هي عن طريق البحث عن مشرف يقبل بدعمك مادياً وضمك ضمن فريقه البحثي. ولكن كالعادة، تحقيق الأمور الجيدة يتطلب الكثير من الجهد والعمل وبالطبع شخص يرشدك إلى الطريق الصحيح والمختصر.

اليوم، سأخبرك بأفضل الطرق التي يمكنك من خلالها البحث عن مشرف لرسالة الدكتوراه الخاصة بك وكيف تتواصل معه بطريقة احترافية تضمن لك القبول. 

من هو مشرف البحث العلمي؟ وما هو دوره بالتحديد؟

مشرف البحث العلمي هو الشخص الذي يوجه ويشرف على عملية البحث العلمي للطلاب والباحثين سواءً كانوا في مرحلة الماجستير أو الدكتوراه أو غير ذلك. يكون لدى مشرف البحث العلمي خبرة ومعرفة عميقة في المجال الذي يتم البحث فيه، ويتمتع بمهارات توجيهية وإرشادية.

يتضمن دور مشرف البحث العلمي تقديم المشورة والتوجيه في تحديد موضوع البحث ووضع الأهداف البحثية وتصميم الدراسة وتحليل البيانات وتفسير النتائج. كما يقوم المشرف بتوجيه الطلاب في استخدام المنهجيات الصحيحة والأدوات المناسبة للبحث ويساعدهم في تطوير مهارات البحث العلمي والتحليل النقدي.

بصفة عامة، يعتبر مشرف البحث شريكًا رئيسيًا للطلاب والباحثين في رحلتهم البحثية، حيث يوفر التوجيه والدعم الضروريين لضمان نجاح البحث وتحقيق النتائج المرجوة.

كيف تبحث عن مشرف لرسالة الدكتوراه أو البحث الخاص بك؟

تختلف طريقة العثور على مشرف مناسب لرسالة الدكتوراه بناءً على ما إذا كنت تتقدم لمشروع بحثي جاهز أم تقدّم مقترحًا بحثيًا خاص بك. في حال كنت تتقدّم لمشروع جاهز، فإنّ عملية العثور على مشرف ستكون بسيطة للغاية، فعادة ما يكون المشرف الأكاديمي المسؤول عن المشروع، هو ذاته الشخص الذي ستتواصل معه بشأن طلبك.

 ولكن ما زال من المهم القيام ببعض التحريات اللازمة. فمثلاً، يتحتم عليك التأكد من أنك على علم بابحاثهم السابقة وقادر على طرح أسئلة منطقية حول المشروع الحالي في تواصلك الأول مع المشرف. تعتبر المشاريع المعلنة – التي غالباً ما تكون ممولة بالكامل- أكثر شيوعًا في المجالات العلمية والهندسية، ولكن قد تجدها أيضًا بنسبة أقل في المجالات الفنية والإنسانية والاجتماعية.

 أما إذا كنت تقترح  فكرة مشروع خاص بك، فستحتاج إلى تخصيص بعض الوقت للبحث والعثور على مشرف أكاديمي تتطابق اهتماماتك مع اهتماماته البحثية. وستقدم لك في هذا القسم عدة نصائح حول كيفية القيام بذلك.

1. قم بالبحث عن آخر الأبحاث المنشورة في مجالك

في البداية عليك أن تبحث عن آخر ما تم نشره في مجال دراستك. وتستطيع القيام بذلك عن طريق تصفح مواقع المجلات العلمية المشهورة مثل نيتشر Nature وساينس Science وغيرهم من المجلات الموثوقة بنسبة كبيرة والتي عادة ما يتم النشر فيها من قِبل باحثين ذوي سمعة طيبة في مجالاتهم.

تستطيع أيضاً البحث عن طريق Google Scholar. وكل ما عليك فعله هنا هو كتابة الكلمات المفتاحية والتي تعبر عن المجال البحثي المهتم به. واقترح عليك استخدام فلتر تاريخ النشر في الشريط الجانبي الأيسر، بدءًا من عبارة “أي وقت Any time، وإختيار عرض الأبحاث التي تم نشرها في آخر عامين، حيث أن هؤلاء الباحثون قد يكونوا لا يزالون يعملون على نفس المشروع وقد يتوفر لديهم تمويل للطلاب الجدد الراغبين في متابعة العمل معهم.

والطريقة الثالثة، هي أن تبحث عن مشاريع الدكتوراه التي يتم الإعلان عنها على مواقع مثل DAAD database والذي يقوم بعرض الكثير من فرص الدكتوراه المتاحة في الجامعات الألمانية والتي قد يٌصادف وتجد مشروعك البحثي من ضمنهم.

2. انظر بعناية أكبر إلى الأبحاث السابقة للمشرف

بعد اختيار الورقة البحثية المناسبة، عليك النظر إلى قائمة المؤلفين والجامعة المسؤولة عن الدراسة وتحديد المؤلف الرئيسي. بعدها ستقوم بمحاولة للتعرف أكثر على نشاط هذا الباحث عن الطريق البحث عن الأبحاث السابقة التي تم نشرها والأبحاث التي يعمل عليها حاليا وغيرها من المعلومات التي قد تفيدك.

هناك عدة طرق تساعدك في القيام بهذه الخطوة ومنهم: 

  • البحث عن إسم المشرف المحتمل من خلال تصفح موقع الجامعة، وحينها ستتمكن من معرفة كل شيء عنه بما في ذلك مشاريعه الحالية ووسائل الاتصال به
  • البحث عن  إسم المشرف في قواعد بيانات العلماء والباحثين مثل Researchgate أو Academia.edu وغيرهم.

وكمعلومة إضافية، لا تنسى التأكد من أن الجامعة التي يعمل بها المشرف المحتمل لرسالة الدكتوراه الخاصة بك تقوم بطرح برامج خاصة لطلاب الدكتوراه في مجال تخصصك. وسيكون من الرائع أيضاً أن تتأكد من أنهم يقومون بتقديم الدعم الكامل للطلاب القادمون من الخارج، بما في ذلك مصاريف الدراسة وراتب شهري.

3. قم بمراسلة المشرف الأكاديمي المحتمل

وتعد هذه هي الخطوة الأهم على الإطلاق والتي يعتمد عليه مستقبلك بشكل كبير. عند كتابة رسالة أو ايميل إلى المشرف على البحث، ستحتاج إلى إظهار أنك على دراية ووعي كامل بالمنشورات السابقة للمشرف ونشاطه البحثي الحالي. ولا تفترض أنه يمكنك إرسال بريد إلكتروني عام إليه دون إظهار معرفتك بأعماله وشغفك بتخصصك.

في معظم الحالات، أفضل طريقة للاتصال بمشرف الدكتوراه هي عن طريق البريد الإلكتروني ويجب أن يكون هذا البريد رسميًا قدر الإمكان. وطبعاًُ لا تنسى ان تستخدم البريد الإلكتروني الخاص بجامعتك والذي قد يعطي عنك إنطباعاً حسناً.

ولكن، كيف تكتب الإيميل الذي سترسله إلى المشرف على البحث؟

دعني أساعدك في هذا من خلال عدة خطوات بسيطة…

1. قم بكتابة عنوان مناسب للإيميل

من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها معظم الناس، هو تجاهل عنوان الرسالة Email Subject والذي يمثل خطاءاً فادحاً لا ترغب في الوقوع فيه. فمثلاً عند كتابة عنوان مبهم وغير معبر عن محتوى طلبك، قد ينتهي الأمر بتجاهل رسالتك أو حتى عدم وصولها. لذا تأكد من أنك تستخدم عنوان مناسب مثل: Prospective PhD student interested in Hegelian dialectics أو Enquiry for BBSRC-funded PhD in Viral Immunology.

2. عرف نفسك

بعد توجيه التحية للمشرف في بداية الرسالة، يجب عليك كتابة تعريف مختصر عن نفسك. ويشمل هذا الإسم، الجنسية، مستوى تعليمك الحالي وخبراتك والجوائز السابقة خاصة إذا كانت متعلقة بـ مشروعك البحثي. يمكنك أيضاً الحديث عن اهتمامك بأبحاثه السابقة، كيف تعرفت عليه وعلى تلك الأبحاث ومدى إهتمامك بأبحاثه الحالية وكيف تتوافق مع أفكارك وخططك البحثية. وبالطبع عليك ذكر هذا بطريقة تجعلك تبدو مثقفاً وواسع الإطلاع، مما قد يشجعه على إستكمال القراءة.

3. تحدث عن مشروعك البحثي بإيجاز

وهنا عليك أن تتحدث عن مشروعك البحثي بشكل مختصر وكيف أنه يتوافق بطريقة أو بأخرى مع المنهج العام لفريقه البحثي. تستطيع أيضاً أن تذكر الدوافع التي جعلتك تفكر في هذا المشروع بالتحديد، الفوائد التي ستعود على معمله البحثي وعليك من خلال هذا التعاون، ونوع التمويل الذي تبحث عنه.

4. قم بإنهاء الإيميل بطريقة لطيفة

في النهاية لا تنسى أن تكتب عبارة توضح أنك ستكون سعيداً جداً بمناقشة مشروعك البحثي في لقاء فعلي وأنك تنتظر اتصاله ولكن بطريقة لطيفة لا إجبار فيها. ولا تنسى أن تشكره على وقته واهتمامه وأن تُرفق سيرتك الذاتية مع الإيميل قبل إرساله.

5. قم بتوقيع الإيميل بطريقة إحترافية

ويشمل ذلك كتابة إسمك الثنائي ووظيفتك وآخر درجة علمية حصلت عليها.

هل مازال الأمر صعباً بالنسبة لك؟

لا بأس! فقد وفرنا لك نموذج من رسائل البريد الإلكتروني للتواصل مع المشرف المحتمل لدراسة الدكتوراه في مقالنا هذا…

رسالة دافع لأحد مشرفي رسالة الدكتوراه

والآن، بعد أن تعلمت كيف تبحث عن مشرف لرسالة الدكتوراهلا تنسى تصفح موقعنا للتعرف على فرص الدكتوراه المتاحة في جميع الدول العالم، بما في ذلك مقالنا عن أفضل 5 طرق للحصول على الدكتوراه من المملكة المتحدة والذي قد يساعدك في رحلتك للحصول على درجة الدكتوراه.

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

فرص أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

سجّل مجانا فى برنامج الذكاء
الإصطناعى الأفضل عالميا