مصاريف الكلية الجوية المصرية 2024

مصاريف الكلية الجوية المصرية 2024

مصاريف الكلية الجوية المصرية، من الأمور التي تكون على قمة بحث الطلاب في كل عام، حيث يتقدم الآلاف للالتحاق بتلك الكلية العريقة، التي تخرج سنويا دفعات من الطيارين العسكريين الأفضل في عالم الطيران العسكري على الإطلاق.

الكلية الجوية المصرية

تأسست الكلية الجوية المصرية في الثالثينات من القرن الماضي، لتصبح في وقت قليل من المؤسسات العسكرية الرائدة في تدريب الطيران ليس فقط في مصر، ولكن أيضًا في جميع أنحاء الشرق الأوسط والعالم.

 توفر هذه المؤسسة المعتمدة تدريبًا شاملًا ومكثفًا لإنشاء طيارين متكاملين ومهتمين ومجهزين بالكامل للتعامل مع متطلبات الطيران العكسري، الذي يتطلب أشياء كثيرة أخرى غير تلك التي يتطلبها الطيران المدني العادي.

تاريخ الكلية الجوية

مصاريف الكلية الجوية المصرية 2024
مصاريف الكلية الجوية المصرية 2024

قبل استعراض مصاريف الكلية الجوية المصرية، دعنا نتعرف أولا على تاريخ الكلية الجوية، التي انطلقت تحديدا في عام 1937، حيث بدأت القوات الجوية المصرية في إنشاء الكلية الجوية لتلبية احتياجاتها من الطيارين والملاحين.

بدأت الكلية بدفعة مكونة من خمسة طلاب، ثلاثة منهم كانوا ضباطًا برتبة ملازم ثانٍ، واثنان من طلبة الكلية الحربية، قام بتدريبهم الملازم ثانٍ طيار محمد صدقي محمود على طائرات موث وافرو 626.

بعد ذلك، انتقل الطلاب إلى مدرسة الطيران البريطاني بأبي صوير لاستكمال تدريبهم النهائي. وكانت الدفعة الثانية مكونة من ثلاثة طلاب، وتبع نفس الأسلوب في تعليمهم.

في عام 1937، أمر اللواء علي إسلام باشا، أول مدير مصري لسلاح الطيران، بإنشاء مدرسة الطيران العالي بالماظة، واستخدمت المدرسة مطار الخانكة كأرض نزول للتدريب حتى عام 1948. كما تم التعاقد على شراء 36 طائرة من طراز مايلز ماجستر من بريطانيا، ووصلت أول 10 طائرات منها في نهاية عام 1937.

في عام 1950، تم اختيار مطار بلبيس ليكون المقر الجديد لمدرسة الطيران العالي بعد إخلاءه من القوات الجوية البريطانية، وبذلك، أصبحت المدرسة تتمتع بمطار كبير خاص بها، آمن بعيدًا عن العمران، وذو صلاحية تامة للتدريب.

الدراسة في الكلية الجوية المصرية

يجمع المنهج الدراسي المتبع في الكلية الجوية المصرية، بين المعرفة النظرية والمهارات العملية، مع برامج متخصصة لأولئك الذين يرغبون في التركيز على مجالات محددة داخل الطيران مثل طياري الطائرات وطياري الهليكوبتر ومسئولي الحركة الجوية وغيرهم.

مع مرافقها المتطورة وهيئة التدريس المتمرسة ومنهجها الدراسي القوي، لا تعد مصاريف الكلية الجوية المصرية شيء يذكر في مقابل التزام الكلية الجوية المصرية بتشكيل مستقبل الطيارين ليكونوا في الصفوف الأولى لطياري العالم.

  • برامج التدريب: تقدم الكلية الجوية المصرية العديد من برامج التدريب المكثفة التي تلبي التنوع في الأهداف المهنية والاهتمامات الشخصية.
  • المعرفة النظرية: ضمان فهم عميق لقطاع الطيران من خلال مزيج من النظرية الصفية والخبرة العملية.
  • دورات متخصصة: توفر الكلية الجوية المصرية تدريب متعمق في مجالات الطيران المحددة.

القبول في الكلية الجوية

إن الالتحاق بالكلية الجوية المصرية ليس بالأمر السهل بأي حال من الأحوال، شروط القبول في الكلية الجوية صارمة، مصممة لتقييم القدرات الجسدية والمعرفية على حد سواء.

لا تقيم شروط القبول في الكلية الجوية فقط قدرات المرء الأكاديمية ولكن أيضًا مهاراته التحليلية وقدرته على اتخاذ القرار وحتى القدرة على التحمل البدني، وكلها ضرورية لصنع مهنة ناجحة في مجال الطيران.

مصاريف الكلية الجوية ليست هي هم الطلاب الأول، وإنما الاختيار الذي يتم بناءً على العلامات الإجمالية المكتسبة، مع منح الأولوية لمن يحصلون على أعلى الدرجات، لكن المنافسة التي تجمع بين الآلاف لاختيار بضع عشرات تكون شرسة للغاية.

نظام الدراسة في الكلية الجوية المصرية

مصاريف الكلية الجوية المصرية 2024
مصاريف الكلية الجوية المصرية 2024

تحاول الكلية الجوية المصرية تطبيق أحدث الاستراتيجيات، والأساليب العلمية التي ينتج عنها تخريج دفعات من الطيارين الذين لا مماثل لكفائتهم القتالية، ليكونوا إضفة قوية لسلاح الجو المصري.

  • الأكاديميون: تأسيس قوي في المواد الأساسية مثل الرياضيات والفيزياء، بالإضافة إلى موضوعات الطيران المتخصصة.
  • تدريب المحاكاة: تقدم الكلية الجوية تجارب تدريب غامرة باستخدام أجهزة محاكاة الطيران المتطورة.
  • التدريب العملي على الطيران: تحاول الكلية الجوية المصرية تطوير خبرة الطيران العملية باستخدام أسطول متنوع من الطائرات.
  • التدريب الداخلي: الخبرة العملية من خلال التدريب الداخلي في المراقبة الجوية أو مرافق الصيانة.

شروط القبول في الكلية الجوية

تستند شروط القبول في الكلية الجوية إلى معايير معينة، ليتم النظر في القبول، يجب على المتقدمين:

  • أن يكونوا من الجنسية المصرية
  • أن يكون عمرهم 17 عامًا على الأقل ولا يزيد عن 22 عام
  • الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها
  • اجتياز فحص طبي يشير إلى أنهم مناسبون للطيران
  • حسن السيرة
  • ألا يكون المتقدم للكلية الجوية متزوجًا

بمجرد استيفاء هذه المتطلبات، يتم دعوة الطلاب المحتملين للخضوع لاختبارات القبول، والتي ستقيس قدرتهم على الالتحاق بدورة تدريب الطيار المطلوبة.

أهمية اختبارات القبول في الكلية الجوية

مصاريف الكلية الجوية المصرية 2024
مصاريف الكلية الجوية المصرية 2024

تعد اختبارات القبول في الكلية الجوية القبول عنصرًا أساسيًا في عملية القبول في الكلية الجوية المصرية، مرحلة مصاريف الكلية الجوية لا تأتي قبل أن تقوم بآداء تلك الاختبارات على أكمل وجه ممكن، حيث تفخر الكلية بتخريج بعض من أفضل الطيارين في العالم.

تساعد اختبارات القبول في الكلية الجوية في تقييم المهارات الأساسية مثل المعرفة الرياضية والعلمية، والتفكير المكاني، والقدرة على اتخاذ القرار بسرعة، والاستعداد للتعلم، واللياقة البدنية.

من خلال تقييم هذه المجالات بشكل شامل، يمكن للكلية التأكد من أن الطلاب الذين تقبلهم قادرون على التعامل مع صعوبات مجال الطيران وفي النهاية، الازدهار في وظائفهم.

اختبارات الكلية الجوية وهيكلها

تم تصميم اختبارات الكلية الجوية المصرية بعناية لتقييم مدى ملاءمة المرشح بدقة، ينظم كل اختبار إلى عدة فئات:

  • اختبار السمات الشخصية: يقيس هذا الاختبار قدرات المرشح في حل المشكلات المعقدة ويساعد على قياس مهارات التفكير الكمي للمرشح.
  • الاختبار المكاني: يقيم هذا الاختبار قدرات الوعي المكاني للمتقدم، وهي سمة مهمة للطيارين لتعكس حابات الطائرة ثلاثية الأبعاد.
  • الاختبار الطبي: اختبارات الكلية الجوية لا تختلف كثيرا عن اختبارات الكلية الحربية، ويجب على المرشح اجتياز الاختبار الطبي بنجاح، حيث يتطلب الطيران مستوى عالٍ من اللياقة البدنية وحالة صحية جيدة.
  • الاختبارات الرياضية: من أهم اختبارات الكلية الجوية، حيث يتم اختبار لياقة الطالب في العدو، والضغط، والسباحة، وقفزة الثقة، وغيرها، لقياس مدى ملائمة الطالب للحياة العسكرية القاسية.

تقيس اختبارات الكلية الجوية المصرية بشكل شامل اللياقة الأكاديمية والجسدية والعقلية للمتقدم، مما يضمن وصول ألمع العقول وأكثرها تفانيًا إلى هذه المؤسسة المرموقة وعالم الطيران بشكل عام.

عيوب الكلية الجوية

عيوب الكلية الجوية تنحصر في كونها من الكليات الصارمة، ولا تشمل عيوب الكلية الجوية، مصاريف الكلية الجوية، حيث أنها لا تتطلب الكثير من المصروفات الدراسية مثل بعض التخصصات الأخرى التي يمكن أن يلتحق الطالب للدراسة بها.

من عيوب الكلية الجوية أيضا أن ساعات الدراسة تعتبر طويلة للغاية، وتشمل الفصول النظرية والتطبيقات، والتدريبات البدنية، وساعات الطيران الحقيقية.

هل الكلية الجوية تقبل بنات؟ من عيوب الكلية الجوية أنها لا تقبل البنات، فهي تكتفي بالذكور فقط في الفترة الحالية، وتأخذ الكلية الحربية البنات في بعض التخصصات الأخرى المناسبة.

ماذا يعمل خريج الكلية الجوية؟

يحصل خريج الكلية الجوية تخصص الطيران على درجة علمية معتمدة دوليًا، بكالوريوس الطيران والعلوم العسكرية الجوية وشارة الطيران، وبكالوريوس تجارة شعبة إدارة أعمال في تخصص إدارة الطيران والمطارات.

بالإضافة إلى ذلك، يحصل الخريج على شهادة طيار تجاري ورخصة طيار تجاري معتمدة دوليًا، مما يؤهله للعمل كطيار في أي شركة طيران في العالم.

مرتبات الكلية الجوية

في الواقع ليست هنك مرتبات الكلية الجوية، الكلية الجوية تتطلب دفع المصروفات لا تعطي رواتب، وهي مثلها مثل أي منشئة دراسية، هدفها التأهيل والتعليم والتدريب، وليس التوظيف وإعطاء راتب للطالب.

وإن كان المقصود من مرتبات الكلية الجوية، ما يتقاضاه ضباط الكلية الجوية بعد تخرجهم، فهذا يتوقف على العديد من الأمور، أهمها وظيفته، ومكان خدمته، ورتبته الحالية، وفي كل الأحوال يبدأ مرتب الضابط في القوات المسلحة من 5 آلاف جنيه مصري ويرتفع وفقا لما ذكرناه.

مصاريف الكلية الجوية 2024

مصاريف الكلية الجوية 2024 حسب ما تم الإعلان عنه سوف تشهد زيادة في الأغلب عن السنوات السابقة، حيث من المتوقع أن تقفذ مصاريف الكلية الجوية 2024 من 22 ألف جنيه إلى 30 ألف جنيه مصري

بالإضافة إلى مصاريف الكلية الجوية 2024 يجب على الطلاب تسديد ثمن الملف الخاص بالتقدم للالتحاق بالكلية الجوية، والذي يبلغ ثمنه 525 جنيهًا مصريًا.

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

فرص أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

سجّل مجانا فى برنامج الذكاء
الإصطناعى الأفضل عالميا