مصاريف كلية الهندسة جامعة الزقازيق 2023 – 2024

مصاريف كلية الهندسة جامعة الزقازيق

مصاريف كلية الهندسة جامعة الزقازيق من الأسئلة الأكثر شيوعًا، خاصة بين طلاب محافظة الشرقية، والمقبلين على الدراسة الجامعية، حيث تعد جامعة الزقازيق الجامعة الأهم في محافظة الشرقية، إلى جانب كونها واحدة من أفضل الجامعات الموجودة في مصر.

تأسست جامعة الزقازيق في عام 1970 بهدف تعزيز البحث العلمي في مختلف المجالات، وتشكيل مهندسين المستقبل الذين يمكنهم تقديم مساهمات ملحوظة في الصناعة والمجتمع المصري، على مدار العقود، قدمت جامعة الزقازيق عشرات البرامج الدراسية في مجال الهندسة، وتضم حاليًا العديد من الأقسام مثل الهندسة المدنية والهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية والهندسة المعمارية وهندسة نظم المعلومات وغيرها، مما يجعل الطلاب مهتمون دائمًا بمعرفة مصاريف كلية الهندسة جامعة الزقازيق.

أهمية كلية الهندسة

في عالمنا التكنولوجي المتقدم بسرعة، أصبح التعليم الهندسي أكثر أهمية من أي وقت مضى، حيث يشكل المهندسون العمود الفقري لمجتمعنا، فهم ضروريون في تصميم وبناء وصيانة العالم الذي نعيش فيه.

من ناطحات السحاب إلى الهواتف الذكية، والجسور إلى الأجهزة الطبية الحيوية، سوف تجد المهندسين في كل ذلك، في كلية الهندسة بجامعة الزقازيق قبل نستعرض معكم مصاريف كلية الهندسة جامعة الزقازيق، يتم تزويد الطلاب بالمعرفة ومهارات التفكير النقدي اللازمة، حتى يستطيعون تقديم الحلول اللازمة للمشاكل في مختلف مجالات الهندسة.

مصاريف كلية الهندسة جامعة الزقازيق
مصاريف كلية الهندسة جامعة الزقازيق

اقرأ أيضًا: مصاريف كلية الذكاء الاصطناعي الحكومي| مكلفة مثل الأهلية؟

تاريخ كلية الهندسة جامعة الزقازيق

تأسست كلية الهندسة بجامعة الزقازيق في عام 1976 وكانت في البداية فرعا لجامعة عين شمس، بدأت بتخصصين الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية، كانت الفكرة وراء هذا التأسيس هي تعزيز بيئة للابتكار التقني والبراعة العلمية، مع التأكيد على تطوير المهارات العملية جنبًا إلى جنب مع المعرفة النظرية.

لائحة كلية الهندسة جامعة الزقازيق 2023

وبحسب لائحة كلية الهندسة جامعة الزقازيق 2023، تلتزم كلية الهندسة جامعة الزقازيق بتحقيق التميز الأكاديمي، وتخريج مهندسين متميزين في مجالات الهندسة المختلفة، قادرين على العمل والابتكار والمنافسة في سوق العمل المحلي والإقليمي، ومتابعة التعلم المستمر.

كما تسعى إلى إعداد باحثين مؤهلين لنشر بحوث مميزة تثري المعرفة الهندسية، وتخدم تطلعات الوطن التنموية.

وتمتد رسالة الكلية لتشمل العمل الدائب والمستمر على تطوير منظومة خدمة المجتمع وتنمية البيئة، من خلال برامج التعليم والتدريب المستمر، وإنشاء مراكز استشارية وبحثية متميزة، والتعاون الفعال مع أجهزة الدولة ومؤسساتها.

مصاريف كلية الهندسة جامعة الزقازيق
مصاريف كلية الهندسة جامعة الزقازيق

تخصصات كلية الهندسة جامعة الزقازيق

قبل استعراض مصاريف كلية الهندسة جامعة الزقازيق، دعونا أولا نعرف ما هي التخصصات الهندسية التي تقدمها جامعة الزقازيق لطلابها، والتي صممت لتناسب متطلبات العصر، واحتياجات سوق العمل المصري.

الهندسة المدنية

يهتم تخصص الهندسة المدنية بتصميم وتطوير البنية التحتية، حيث يغطي هذا التخصص مجالات متنوعة من تشييد المباني والجسور والطرق السريعة إلى أنظمة إمدادات المياه والصرف الصحي.

تخصص الهندسة المدنية بجامعة الزقازيق، واحدة من أقدم التخصصات الهندسية، تدور حول مفهوم تحسين الحياة العامة من خلال تصميم وبناء وإدارة أعمال البنية التحتية المختلفة.

الفرص الوظيفية لخريجي الهندسة المدنية

لدى خريجي الهندسة المدنية مجموعة واسعة من الخيارات الوظيفية التي تشمل استشارات التصميم، وخدمات البناء، وإدارة المشاريع، يختار الكثير منهم تولي أدوار حكومية مثل تخطيط المدن أو الاستشارات البيئية.

الهندسة الميكانيكية

تخصص الهندسة الميكانيكية بجامعة الزقازيق تخصص يطبق مبادئ الفيزياء والمواد لتصميم وتحليل النظم الميكانيكية.

يشمل مجال الهندسة الميكانيكية استخدام الطاقة الميكانيكية لتصميم وإنتاج الأدوات والآلات الصناعية والمعدات الأخرى، يجمع بين مجالات مثل الروبوتات والسوائل الحرارية وميكانيكا المواد.

الهندسة الكهرابائية

تخصص الهندسة الكهربائية جامعة الزقازيق هو باختصار دراسة الكهرباء والإلكترونيات والمغناطيسية الكهربائية لتطوير تقنيات الطاقة الكهربائية والمعلومات.

يقدم هذا التخصص معرفة متعلقة بتصميم وتشغيل وتطبيق مختلف المواد والأجهزة الإلكترونية. لديها العديد من الفروع الفرعية مثل الاتصالات وهندسة الطاقة ومعالجة الإشارات.

الهندسة الكيميائية

تخصص الهندسة الكيميائية جامعة الزقازيق هي فرع من الهندسة تستخدم التفاعلات الكيميائية لحل المشكلات المتعلقة بإنتاج أو استخدام المواد الكيميائية والبيوكيميائية.

يتضمن تخصص الهندسة الكيميائية تحويل المواد الخام إلى منتجات مفيدة وعمليّة، يمكن أن يتراوح ذلك من إنشاء المنتجات اليومية مثل البلاستيك والورق إلى تطوير تقنيات متطورة لصناعات مثل الأدوية والطاقة.

بالإضافة إلى أقسام هندسة الإنشاءات وإدارة التشييد، وقسم هندسة الاتصالات والإلكترونيات، وغيرها من الأقسام التي توفرها جامعة الزقازيق، التي يجب أن تبحث فيها أولا قبل أن تبحث عن مصاريف كلية الهندسة جامعة الزقازيق.

مصاريف كلية الهندسة جامعة الزقازيق
مصاريف كلية الهندسة جامعة الزقازيق

مصاريف كلية الهندسة الحكومية

بشكل عام فإن مصروفات كلية الهندسة الحكومية شبه واحدة، حيث انه من المعلوم أن التعليم في الكليات الحكومية يضمن لك تجنب دفع كافة المصروفات باستثناء مبلغ مالي بسيط، تحدده كل كلية، وفقًا لإدارة الجامعة، والتخصص، وذلك بعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات، ووزارة التعليم العالي.

تتراوح مصاريف كلية الهندسة الحكومية في مختلف الجامعات لعام 2023 – 2024 بين 500 و 1000 جنيه مصري، دون حساب مصروفات الكتب الدراسية أو المواد المستخدمة وقت الدراسة.

مصاريف جامعة الزقازيق 2023

مصروفات جامعة الزقازيق 2023 كما حددتها إدارة الجامعة، هي تتراوح بين 400 و 600 جنيه مصري لأغلب التخصصات التي تقدمها جامعة الزقازيق، والتي تتنوع بين التخصصات الإنسانية والعلمية والهندسية، وغيرها، وإليك مصروفات بعض أهم التخصصات في جامعة الزقازيق:

  • كلية الآداب: 460 جنيهًا، بزيادة طفيفة عن العام الماضي.
  • كلية العلوم: 400 جنيهًا، مع احتمالية زيادة طفيفة.
  • كلية التجارة: 580 جنيهًا، بزيادة بسيطة.

مصاريف كلية الهندسة جامعة الزقازيق 2023 – 2024

أعلنت جامعة الزقازيق الأهلية عن مصاريف العام الدراسي الجديد 2024-2025، والتي جاءت كالتالي:

  • كلية الطب البشري:  110 الف جنيه.
  • كلية طب الأسنان: 100 ألف جنيه.
  • كلية الصيدلة: 80 ألف جنيه.
  • كلية الهندسة: 60 ألف جنيه.
  • كلية الحاسبات والمعلومات: 50 ألف جنيه.
  • كلية التمريض: 40 ألف جنيه.

مصاريف كلية الهندسة جامعة الزقازيق
مصاريف كلية الهندسة جامعة الزقازيق

مصاريف كلية الهندسة جامعة الزقازيق الحكومية

تتراوح مصاريف كلية الهندسة جامعة الزقازيق بين 800 و 1200 جنيه مصري للعام الدراسي الواحد، وفق ما قررته إدارة الجامعة للعام 2023 – 2024، وذلك لا يشمل مصاريف الكتب الدراسية، والموارد التي يستعملها الطلاب أثناء عامهم الدراسي، والتي ستتطلب من الطلاب مصروفات إضافية، ليست ضمن مصروفات الجامعة.

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

فرص أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

سجّل مجانا فى برنامج الذكاء
الإصطناعى الأفضل عالميا