ملخص كتاب نادي الخامسة صباحًا (روبن شارما)

المقدمة

أهم نقاط الاستفادة من الكتاب

  • كيف يبدأ الناجحين يومهم.
  • طريقة فعالة يمكن استخدامها للاستيقاظ مبكرًا والشعور بالإلهام والتركيز.
  • الاستفادة من ساعات الفجر حتى يكون لديك وقت للتمرين والتجديد الذاتي والنمو الشخصي.

من العادات التي يجد الأغلبية فيها صعوبة كبيرة لتطبيقها هي الاستيقاظ مبكرًا وتحديدًا وقت صلاة الفجر، يواجه أغلبية كبيرة من الأشخاص مشكلة في الاستيقاظ مبكرًا مع معرفة فوائد هذه العادة.

لماذا الخامسة صباحًا؟

تبدأ العديد من الوظائف من الساعة 9:00 صباحًا إلى الساعة 5 مساءً، إذا استيقظ الشخص على ميعاد العمل، فعند العودة سيكون متاح له فقط وقت قليل للإنجاز والعمل على التطوير من نفسه وبناء على دراسة تمت عن طريق عالم النفس أندريس اريكسون، فأن الإنسان يحتاج إلى 10,000 ساعة للوصول إلى مرحلة الاحتراف لأي مهارة. لذلك يحتاج الشخص إلى معدل ساعات مرتفع يوميًا للعمل على نفسه إذا أراد أن يحترف بها في وقت قصير. هناك مقولة شهيرة تقول” إذا أردت أن تصبح من ال 5% في القمة، توقف عن التصرف مثل 95%”.

فوائد الاستيقاظ الساعة الخامسة صباحًا:

عندما يستيقظ الإنسان الساعة 5 صباحًا، يحدث ما يسمى Transient hypofrontality وهو عبارة عن قصور مؤقت في منطقة القشرة الدماغية ونتيجة لذلك فإن الإنسان في هذه الحالة لا يفكر في مخاوفه أو الأشياء التي تقلقه في الأوقات العادية على مدار اليوم. ويتم ايضًا افراز مادة الدوبامين والسيروتونين بمقدار أعلى في ذلك الوقت من اليوم وبناءًا عليه يكون الإنسان أكثر سعادة وهدوء في هذا الوقت وبالتالي يستطيع الإنسان إنجاز الأعمال بشكل أكبر.

الروتين الصباحي:

إذا خصص كل شخص أول ساعة في الصباح للقيام ببعض الأعمال، سوف يؤثر ذلك على إنتاجه لباقي اليوم وتسمى هذه الساعة بساعة النصر. سوف يتم تقسيم الساعة إلى عشرين دقيقة لكل عمل، أول عشرين دقيقة من الممكن ممارسة التمارين الرياضية وذلك يساعد على تحفيز عمل الدماغ بشكل كبير. أما العشرين دقيقة الثانية، فمن الممكن ممارسة التأمل أو التعبد والهدف هو الحصول على الهدوء والسكينة وهنا ايضًا يمكنك كتابة جميع المهمات التي تجب أن تنجزها على مدار اليوم. أخر عشرين دقيقة، يتم استغلالها للتطوير من النفس عن طريق مثلا قراءة كتاب أو تعلم أي شيء حتى لو بسيط.

كيف تستمر؟

يجب إدارة النوم بشكل صحيح، ولكي تستطيع الاستيقاظ مبكرًا، يجب أن تأخذ قسط كافي من النوم لذلك النوم المبكر هو العامل الذي سوف يساعدك على الاستيقاظ5 فجرًا ولوقت المناسب لذلك هو النوم تقريبًا الساعة 9:30مساءً.

لتحميل الكتاب، اضغط هنا.

هل تبحث عن منحة دراسية؟

سجل إيميلك للحصول على نشرة أسبوعية بالمنح الدراسية وفرص الدراسة بالخارج

لقد اشتركت بنجاح في نشرتنا البريدية.

There was an error while trying to send your request. Please try again.

edu21 will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.