منحة ايراسموس موندوس (ايراسموس+) دليل شامل

الدليل الشامل لمنح ايراسموس+ ماجستير

هل تحلم بدراسة الماجستير في أوروبا والاستفادة من فرص تعليمية وثقافية هي الأفضل على الإطلاق؟ إذاً، فإن منحة ايراسموس موندوس (ايراسموس+) للماجستير هي الفرصة التي تنتظرك! ماذا لو أخبرتك أن هذا البرنامج يوفر لك فرصة للتعلم في أكثر من جامعة أوروبية رائدة وفرصة العيش في بيئات دولية ملهمة، وذلك بتغطية مصاريف الدراسة وتكاليف المعيشة، وكل شيء آخر تقريباً.

في هذا المقال الشامل، سنأخذك في رحلة استكشافية تكشف لك جميع أسرار منحة ايراسموس بلس للماجستير. ستكتشف المتطلبات، وكيفية التقديم، والفوائد المتاحة، وإحصائيات القبول، وستجد إجابات وافية على كل أسئلتك في مكان واحد فقط. تعال واكتشف كيف يمكن لإيراسموس + أن يحقق لك حلم الدراسة في أوروبا وتحقيق مستقبل مشرق!

ما هي منح ايراسموس +؟

معروفة سابقاً تحت مسمى منحة ايراسموس موندوس Erasmus Mundus، هي منح مخصصة للطلاب الراغبين في الحصول على درجة الماجستير. وتتم إدارة البرنامج من قِبل European Commission المفوضية الأوروبية (الهيئة التنفيذية للاتحاد الأوروبي)، والوكالة التنفيذية للتعليم والثقافة الأوروبية European Education and Culture Executive Agency، وسلسلة من الوكالات الوطنية في البلدان المستفيدة من البرنامج، وسلسلة من المكاتب الوطنية في بعض البلدان الشريكة.

ولك أن تتخيل حجم الدعم المادي الهائل الذي توفره تلك المنظمات مجتمعة. فقد تم تخصيص مبلغ قدره 5 مليارات و 699 مليون يورو لدعم منح إيراسموس موندوس الدراسية للفترة من 2021 حتى 2027. رقم هائل نادراً ما ترصده هيئات تعليمية أخرى لنفس الفترة الزمنية.

يعود تاريخ البرنامج إلى 2004 وتم إنشاؤه بهدف الترويج لمؤسسات التعليم العالي بأوروبا من خلال تقديم منح دراسية ممولة بالكامل للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي (حاليا يشمل دول الإتحاد الأوروبي أيضا). كما يهدف منظمو البرنامج من خلال مزج الطلاب الأوروبيين والدوليين في نفس البرنامج الدراسي، إلى التشجيع على التفاهم المتبادل والتواصل بين الطلاب من مختلف الثقافات من أجل تحقيق علاقات دولية يسودها السلام والتقدم.

مميزات منحة إيراسموس +

في كل عام يٌقدم البرنامج ما يزيد عن 2500 منحة ممولة بالكامل في 143 برنامج دراسي من مختلف المجالات. وتتم الدراسة في أفضل الجامعات الأوروبية المعروفة في مجال البرنامج الدراسي لضمان الحصول على أعلى جودة تعليمية. 

 وعلى الرغم من أن المنحة ممولة بالكامل، إلا أن هناك نوعين من برامج الماجستير، برامج جديده وبرامج قديمة، والإختلاف الوحيد هنا هو كيف تحصل على هذا التمويل. دعنا نوضح الأمر أكثر…

التمويل المٌقدم لطلاب البرامج القديمة في منحة ايراسموس+

ويعني هذا البرامج التي بدأت في قبول الطلاب قبل عام 2022. ويشمل هذا التمويل:

1. راتب شهري (حوالي 1000 يورو)

2. دورات مجانية لدراسة لغة أو اثنين من اللغات الأوروبية

3.  تعويض عن تكاليف السفر من وإلى دولتك ومصاريف الحصول على فيزا الدراسة

4. تكاليف الانتقال بين دول الإتحاد الأوروبي

5. لا تشترط العودة إلى بلدك بعد الإنتهاء من المنحة

7. تكاليف التأمين الصحي

التمويل المٌقدم لطلاب البرامج الجديدة في منحة ايراسموس+

ويشمل هذا البرامج التي بدأت مؤخراً في عام 2022. ويشمل هذا التمويل:

1. راتب شهري 1400 يورو.

2. تغطية التأمين الصحي

3. مصاريف الدراسة كاملة

4. دورات مجانية لدراسة عدد من اللغات الأوروبية

5. لا تشترط العودة إلى بلدك بعد الإنتهاء من المنحة

وعلى الرغم من أن تلك البرامج لا تٌغطي مصاريف السفر والفيزا بشكل مباشر، إلا أنه يمكن تعويض هذا من خلال الاختلاف في الراتب الشهري بين البرامج الجديدة والقديمة.

شروط منحة ايراسموس موندوس

1. أن يكون المتقدم قد أكمل 16 عامًا على الأقل من التعليم (أنهى المرحلة الجامعية)

2. الحصول على شهادة البكالوريوس أو ما يٌعادلها

3. شهادة اللغة الإنجليزية (أيلتس أو توفل) 

ملحوظة: بالرغم من أن بعض البرامج لا تشترط تقدير معين حيث تم سابقاً قبول متقدمين ذو تقدير متوسط ومعدل تراكمي 2.5، إلا أن هناك بعض البرامج التي تشترط تقدير جيد جدا فيما فوق. كما لا تشترط المنحة أو أي من البرامج سن معين للتقديم.

هل القبول في منحة ايراسموس موندوس صعب؟

الإجابة، لا!

هنا أنت لست بحاجة إلى أن تكون عبقرياً من أصحاب التقديرات المميزة ولا الخبرات البحثية المتعددة ليتم قبولك. كل ما عليك فعله هنا، هو تجهيز أوراقك بشكل جيد وإثبات أنك الشخص المناسب للبرنامج الذي تنوي دراسته. وصدقني لن يكون الأمر صعبا، علماً بأن المنافسة تكون على مستوى البرنامج وليس المنحة كاملة. فمثلاً، ستتفاجئ عند تقديمك على البرنامج “س”، بأنك تنافس 150 طالباً فقط وليس الآلاف كما في المنح الأخرى. 

الآن وبما أن المنحة متاحة للطلاب من جميع دول العالم بما في ذلك الدول الأوروبية وأمريكا والدول الأخرى التي تقدم تعليماً جامعياً مميزاً لطلابها، قد تظن أنك لا تمتلك أي فرصة جيدة للمنافسة معاهم!  ولكن دعني أشرح لك بعض الحقائق مهمة تطمئنك قليلاً.

يتم تقسيم المتقدمين إلى برنامج إيراسموس إلى فئتين أساسيتين”

1- الطلاب المتقدمون من دول البرنامج Applicants from Programme Countries، وهم المتقدمون الذين يحملون جنسية إحدى دول الاتحاد الأوروبي، جمهورية مقدونيا، أيسلندا، ليختنشتاين، النرويج، تركيا.

2- المتقدّمون من الدول الشريكة في البرنامج Applicants from Partner Countries، وهم المتقدمون من باقي الدول بما في ذلك الدول الأفريقية والآسيوية وغيرهم.

وفقًا للوائح الحالية، فإن 75% على الأقل من المنح الممنوحة من برنامج إيراسموس للماجستير تُخصص للطلاب القادمين من الدول الشريكة. ويتم تخصيص النسبة المتبقية للطلاب الذين يتقدمون من الدول المشاركة في البرنامج. وبالتالي فإن طلاب الدول النامية يمتلكون فرصة جيدة في القبول.

أما الحقيقة الثانية وأنه في هذا العام والأعوام السابقة، كانت مصر واحدة من أعلى 10 دول على مستوى العالم في معدلات القبول داخل برنامج ايراسموس موندوس للماجستير. ففي عام 2023،  فاز بالمنحة 70 طالباً مصريا من أصل 2835 فائزا على مستوى العالم. وعدد أكبر من عدد المقبولين من دول مثل تركيا، وإندونيسيا، والصين، وحتى الولايات المتحدة الأمريكية وهو أمر رائعا جداً يدعونا للفخر والثقة بأن ما نملكه من مستوى تعليم جامعي، يجعلنا قادرين على خوض المنافسات الدولية وأيضاً الفوز بها. 

نتائج منحة ايراسموس+ ( ايراسموس موندوس ) 2023

كيفية التقديم على منحة إيراسموس موندوس

لا يمكن التقدم بطلب منفصل  للحصول على المنحة. لذا فإن الخطوة الأولى للتقديم، هي اختيار البرنامج المناسب من دليل البرامج المتاحة الموجود بالصفحة الرسمية للبرنامج  EMJMD Catalauge

2. قم بالضغط على الرابط الموجود تحت عنوان البرنامج للدخول إلي الصفحة الرسمية الخاصة به

كيفية التقديم على منحة إيراسموس موندوس الخطوة الأولى

3.  لاتنسى قراءة المتطلبات الخاصة بكل برنامج لمعرفة ما إذا كان يتطلب درجة البكالوريوس في مجال معين، درجة معينة من الخبرة أو حتى معدل تراكمي مميز. 

وبالطبع عليك أن تدرس المنحة بشكل جيد جداً فمثلا يجب أن تبحث عن الأسباب التي دفعت المفوضية الأوروبية لدعم هذا البرنامج، وما هو المتوقع من الفائزون بالمنحة. وأيضاً متطلبات خطاب الحافز من المعلومات التي يجب ذكرها وعدد الكلمات المطلوبة إن وجدت. 

ملحوظة مهمة: تأكد من أن البرنامج الذي تنوي التقديم عليه تحت التمويل حاليا. إذ إن كل برنامج يتم تمويله لسنوات معينة فقط وبعدها يتم غلق البرنامج للطلاب الباحثين عن منح دراسية أو يتم إعادة تمويله لفترة أخرى. وضع في اعتبارك أن من بين 194 برنامجاً متاحين على موقع المنحة، 143 منهم فقط يتم تمويلهم حالياً.

كيفية التقديم على منحة إيراسموس موندوس الخطوة الثانية

4.  قم الضغط على How to apply

5. قم بإنشاء حساب على الموقع الخاص بالتقديم على البرنامج عن طريق كتابة الاسم والبريد الإلكتروني وإنشاء كلمة سر مميزة. ولا تنسى أن تستخدم إيميلك الجامعي أثناء عملية التسجيل

كيفية التقديم على منحة إيراسموس موندوس الخطوة الرابعة

6. قم بتأكيد حسابك

كيفية التقديم على منحة إيراسموس موندوس الخطوة الخامسة

7. قم برفع كل المستندات والبيانات المطلوبة قبل الموعد النهائي للمنحة ولا تنسى أن تطلب من الموصيين رفع خطابات التوصية نيابة عنك من البريد الإلكتروني الجامعي الخاص بهم في الموعد المحدد تجنباً لحدوث مشاكل مستقبلية.

كيفية التقديم على منحة إيراسموس موندوس الخطوة السادسة

8. في النهاية وبعد التأكد من رفع كل الأوراق بشكل صحيح تماماً. قم بإرسال البرنامج إلى الجهة المانحة للتقييم.

كيفية التقديم على منحة إيراسموس موندوس الخطوة السابعة

المستندات المطلوبة للتقديم 

للحصول على المنحة سوف تحتاج إلى تقديم المستندات التالية:

  •  نسخة من شهاداتك الدراسية السابقة
  •  خطاب الحافز، نسخة من جواز السفر أو بطاقة الهوية
  • سيرة ذاتية على النظام الاوروبي
  • خطابات توصية
  • صورة شخصية
  • تقديم ما يٌفيد محل إقامتك الحالية
  • شهادة إثبات اللغة الإنجليزية
  • قد يٌطلب منك متطلبات أخرى باختلاف البرامج مثل مقال من كتابتك، شهادة تفيد بترتيبك الجامعي، امتحان قصير في مجالك، وغيرهم من المتطلبات.

ما هي الخطوة التالية بعد تقديم الطلب؟

بمجرد إرسالك لطلبك، يتوجب عليك الآن الانتظار للحصول على الرد النهائي. عادةً ما يتم إرسال الرد بعد انتهاء فترة التقديم بشهر أو شهرين كحد أقصى. 

قد يكون الرد على طلبك واحدًا من الأشكال التالية:

  • قبولك في البرنامج مع منحة دراسية.
  • قبولك في قائمة الانتظار بدون منحة دراسية: يعني أنك قد تم قبولك في البرنامج ولكنك محتفظ بموقع في قائمة الانتظار، وفي حالة انسحاب أي من المتقدمين الأساسيين أو إلغاء طلبهم، ستحصل على المنحة دراسية.
  • قبولك بدون منحة دراسية: يعني أنه بإمكانك الالتحاق بالبرنامج، ولكن ستتحمل تكاليف الدراسة والسكن بنفسك، أو يمكنك البحث عن مصادر أخرى لتمويلك.
  • رفض الطلب: يعني أنك لم تكن مؤهلاً للالتحاق بالبرنامج أو الحصول على منحة دراسية.

في حالة رفض طلبك، لا تفقد الأمل أو الثقة، فكثير من الأشخاص الذين تم رفض طلباتهم في المرة الأولى، نجحوا في الوصول إلى القائمة الأساسية والحصول على منحة دراسية في المحاولات اللاحقة. اعتبر هذه التجربة فرصة لتعلم المزيد وتطوير مهاراتك الكتابية، وتعزيز قدراتك في التسويق الذاتي.

التخصصات المتاحة في منحة إيراسموس موندوس

تدعم المنحة حوالي 143 برنامجا في عدداً من التخصصات الدراسية وهي الهندسة، الصحة، التاريخ، علوم الكومبيوتر، إدارة الأعمال، التعليم، الفنون، الإقتصاد والقانون. 

البرامج المتاحة في منحة إيراسموس موندوس

1. برنامجان في مجال الفنون 

2. 20 برنامجا في مجال الكيمياء

3. 18 برنامجا في مجال الإقتصاد

4. برنامجان في مجال التعليم

5. 55 برنامج في مجال البيئة والجيولوجيا

6. 3 برامج في مجال التاريخ

7. 64 برنامجا في مجال تكنولوجيا المعلومات

8. برمجان في مجال القانون

9. 27 برنامج في مجال علوم الحياة

10. برنامج Transnational German Studies

11. 5 برامج في علوم الرياضيات

12. 18 برنامجا دراسيا في علوم الفيزياء

13. برنامج Public Sector Innovation and eGovernance

14. برنامج Global MINDS European Master in the Psychology of Global Mobility, Inclusion and Diversity in Society

15. 67 برنامجا في العلوم الإجتماعية

 أسئلة شائعة

ما هو الموعد النهائي لمنحة إيراسموس + ؟

يختلف الموعد النهائي باختلاف البرنامج المراد التقديم عليه. ولكن يتم تحديث البرامج طوال العام وبالتالى ينصح بمتابعة البرامج التى تستهدفها بشكل مستمر بداية من شهر أغسطس. 

هل أستطيع التقديم على أكثر من برنامج بداخل منحة ايراسموس+ ؟

نعم، في الواقع من الأفضل التقديم على 3 برنامج على الأكثر لتعزيز فرص حصولك على قبول من واحد منهم.

هل تشترط منح ايراسموس موندوس العودة إلى الوطن بعد إنتهاء البرنامج؟

لا تشترط المنحة عودة الطالب إلى بلاده بعد الإنتهاء من المنحة ويمكن أيضا أن تساعده في إيجاد عمل أو فرصة دكتوراه في أحد المؤسسات التابعة للإتحاد الأوروبي.

هل تحتاج إلى الكثير من الوقت للتقديم على منح ايراسموس؟

يختلف وقت التقديم على منح إيراسموس حسب استعدادك وتوفر المستندات اللازمة. في المتوسط، قد يستغرق الأمر حوالي 15 يوماً. قد يحتاج الأمر وقتًا أطول إذا كنت بحاجة إلى الحصول على شهادة توفل أو آيلتس، أو إذا لم تكن قد قررت بعد البرنامج الذي ترغب في الالتحاق به. ومن الجانب الآخر، قد يستغرق الأمر وقتًا أقل إذا كنت تمتلك جميع المستندات المطلوبة وقد اتخذت قرارك النهائي بشأن البلد والجامعة التي ترغب في الدراسة فيها. يعتمد كل ذلك بشكل أساسي على استعدادك وجاهزيتك.

هل يقدم برنامج ايراسموس منحاً لدراسة الدكتوراه؟

نعم، تقدم المؤسسة منحاً لدراسة الدكتوراه وما بعدها ولكن تحت مسمى أخرى وهو منح ماري كوري Marie

 Skłodowska-Curie Actions

اقرأ أيضاً:

منح بكالوريوس ممولة بالكامل 2023

ما هو امتحان الايلتس؟ دليل شامل

أسهل مجالات العمل الحر للمبتدئين والطلاب

منح دراسية في النمسا 2024| منح ماجستير

منح سويسرا ممولة بالكامل

منحة daad للدراسة في المانيا | Eduhub21

تفاصيل المنحة:

 

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

فرص أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

سجّل مجانا فى برنامج الذكاء
الإصطناعى الأفضل عالميا