منحة تشيفنينج البريطانية | كيفية التقديم لمنحة شيفينج

منحة تشيفنينج البريطانية | كيفية التقديم لمنحة شيفينج

منحة تشيفنينج البريطانية | كيفية التقديم لمنحة شيفينج هو برنامج المنح والزمالات الدولية التابع لحكومة المملكة المتحدة وهو يقدم منحًا دراسية وزمالات ممولة بالكامل للأفراد الذين لديهم أفكار لإحداث تغيير إيجابي. منحة تشيفنينج البريطانية | كيفية التقديم لمنحة شيفينج يدرس فيها الطالب ماجستير لمدة عام في اي تخصص في أي جامعه من جامعات المملكة المتحده ويعود بعد ذلك الي بلاده ليقوم بتطويرها وتطبيق ما تم دراسته.

مقدمة عن منحة تشيفنينج البريطانية | كيفية التقديم لمنحة شيفينج :

تشيفنينج هو برنامج المنح والزمالات الدولية التابع لحكومة المملكة المتحدة وهو يقدم منحًا دراسية وزمالات ممولة بالكامل للأفراد الذين لديهم أفكار لإحداث تغيير إيجابي.

منحة تشيفنينج البريطانية |كيفية التقديم لمنحة شيفينج

منحة تشيفنينج البريطانية تعمل علي تعزيز الثقة في أفكارك ويمنحك التعليم والتواصل والقناعة لتحقيق تلك الأفكار.

بتمويل من وزارة الخارجية والكومنولث والتنمية (FCDO) والمنظمات الشريكة، تقدم منحة تشيفنينج للأفراد الذين يظهرون القدرة على القيادة والتأثير في التغيير الإيجابي فرصة الدراسة في إحدى جامعات المملكة المتحدة للحصول على مؤهل تدريسي في المملكة المتحدة.

يدرس طلاب  منحة تشيفنينج البريطانية المواد الدراسية في أي مجال تقريبًا، ويستمرون في تنفيذ أفكارهم من أجل التغيير الإيجابي في مجموعة من القطاعات.

توفرمنحة تشيفنينج البريطانية للمهنيين من المستوى المتوسط الفرصة لإجراء دورات قصيرة متخصصة أو مواضع بحثية في جامعات ومؤسسات المملكة المتحدة.

بعد الانتهاء من فترة دراستهم في المملكة المتحدة، يعود الباحثون والزملاء إلى أوطانهم وينضمون إلى شبكتنا العالمية التي تضم أكثر من 55000 خريج.

إن تشيفنينج هو أكثر من مجرد عام واحد في المملكة المتحدة، إنه مجتمع مدى الحياة. تعرف على المزيد حول فوائد تشيفنينج.

منحة تشيفنينج البريطانية | كيفية التقديم لمنحة شيفينج

من الذي يستطيع التقديم علي منحة تشيفنينج البريطانية | كيفية التقديم لمنحة شيفينج؟

تتيح منحة تشيفنينج البريطانية للقادة الناشئين المتميزين من جميع أنحاء العالم متابعة درجة الماجستير لمدة عام واحد في المملكة المتحدة.
القادة الناجحين الذين يميلون إلى أن يتمتعوا بالطموح والصفات القيادية والشغف للتأثير على التغيير الإيجابي في بلدانهم الأصلية.
لا تهتم منحة تشيفنينج البريطانية بالجنس أو العمر (لا يوجد حد أقصى للعمر)، الدين وحالة الزواج والطبقة او اي سمات اخري من هذا النوعز ما يهم منحة تشيفنينج هو قدرتك على تقديم طلب مدروس يوضح قدرتك على التفوق في دورة الماجستير المكثفة في المملكة المتحدة، وأن لديك رؤية واضحة لمستقبلك.

الخطوة الأولي للتقديم هي قراءة الشروط العامة لمنحة تشيفنينج البريطانية | كيفية التقديم لمنحة شيفينج بعناية وهي:

  • الحصول على درجة البكالوريوس.
  • خبرة عملية أو تطوعية لمدة سنتين على الأقل بدوام كامل أو جزئي
  • ان يمتلك المتقدم رؤية مستقبلية واضحة مثل أن يصبح قياديًا، أو صانع قرار
  • غير حامل الجنسية البريطانية.
  • عدم الحصول على منحة سابقة من الحكومة البريطانية.
  • عدم الانخراط في أنشطة مؤسسات تابعة للحكومة البريطانية.
  • عدم وجود أقارب يعملون في مؤسسات تابعة للحكومة البريطانية.
  • استعداد للعودة إلى بلده الأصلي والعمل فيه لمدة سنتين على الأقل.

وبعد ذلك اذا كانت تنطبق عليك هذه الشروط فابدأ فورا في الابلياكاشن الخاص بك عن طريق الدخول علي الموقع واختيار Apply

كيفية التقديم لمنحة شيفينج
 

وبعد ذلك ستختار البلد المقيم فيها والمنحه التي تود التقديم عليها (scholarship or fellowship)   لتحولك فيما بعد علي موقع التسجيل

 لتسجل بياناتك الشخصية من تاريخ الميلاد والاسم والعنوان وهكذا ليفتح لك بعد استكمالك هذه الخطوة صفحة ملء الابليكاشن.

 

قبل ان تبدأ في الابليكاشن سيطلب منك تكملة New eligibility questionnaire:

 

ومن ثم سوف تبدأ الابليكاشن والتي تتكون من خمس خطوات رئيسيه

 

االخطوة الثانيه وهي ملء أبليكاشن التقديم لمنحة تشيفنينج البريطانية | كيفية التقديم لمنحة شيفينج والتي تتكون من خمس خطوات:

في اول خطوة في الابليكاشن سيطلب منك تكملة المعلومات الشخصية والسيرة الأكاديمية والخبرة العملية:

في هذه الخطوة من طلب التقديم، سيُطلب منك تعبئة المعلومات الشخصية الأساسية الخاصة بك، مثل الاسم الكامل، تاريخ الميلاد، الجنسية، بلد الإقامة، معلومات التواصل، ومكان المقابلة المفضل.

ومن ثم سيُطلب منك تعبئة بياناتك المتعلّقة بمسيرتك الأكاديمية في مرحلة البكالوريوس. يمكنك اختيار بلد الدراسة، الجامعة، مدة الدراسة، اسم التخصص، والكلية التي التحقت بها، بالإضافة إلى الدرجات التي حصلت عليها.

إذا لم تعثر على اسم جامعتك أو تخصصك في القائمة، يمكنك اختيار "Others". وإذا كنت حاصلاً على أكثر من درجة جامعية، احرص على ذكرها جميعًا من خلال الضغط على "Add others" وتعبئة البيانات كما فعلت في المرة الأولى.

وأخيرا سيُطلب منك تعبئة بيانات وظائفك أو فرص تطوعيك السابقة، والتي يجب أن تبلغ مدتها سنتين على الأقل.

الوظائف التي يتم قبولها:

  • العمل بدوام جزئي أو كامل.
  • فرص التطوع.

الوظائف غير المقبولة:

  • فرص التدريب العملي التي كانت جزءًا من خطة دراسية.

يمكنك إضافة ما يصل إلى 15 وظيفة مختلفة في نظام التقديم الإلكتروني. سيحسب النظام الحدّ الأدنى من الخبرة العملية المطلوبة بناءً على عدد ساعات العمل وعدد الأسابيع. لذا فالحدّ الأدنى من ساعات العمل المطلوب هو 2800 ساعة، والذي يعادل سنتين من الخبرة العملية.

بعد الانتهاء من تعبئة هذه البيانات، اضغط على "Save" ومن ثمّ "Continue" للانتقال إلى الصفحة التالية.

 

الخطوة الثانيه: الأسئلة المقالية:

في هذه الخطوة، سيُطلب منك الإجابة على أربعة أسئلة مقالية، والتي تتناول الموضوعات التالية:

  • قيادة وتأثير:

في هذا السؤال، ستُطلب منك إظهار جانبك القيادي، وعليك في هذا المقال تعريف ما معني القياده بالنسبه لك وما هو تطبيقك العملي في حياتك العملية أو المهنيه أو التعليميه لهذا التعريف وعلي سبيل المثال تعريف القياده بالنسبة لك هي المبادرة لحل المشاكل وعلي سبيل المثال انت بادرت بحل مشكلات تواجه المؤسسه التي تعمل بها مثل انك اذا كنت تعمل بمؤسسة حكومية وعدد المترددين عليها كبير ويوجد زحام يومي في العمل وبعض المشاكل فانت قومت باقتراح لتنظيم العمل يقلل هذا الزحام وييسر الأعمال علي الناس قدمت الاقتراح لمديرك في العمل وأخذت علي عاتقك المتابعه حتي التطبيق بشكل ناجح وهكذا.

  • مهارات Networking:

في هذا السؤال، ستُطلب منك الحديث عن مهاراتك المتعلقة بالتواصل مع الآخرين وقدرتك على توسيع شبكة علاقاتك

وذلك عن طريق التحدث في بادئ الامر ما يعنيه لك شبكة العلاقات وكيف يستخدم القادة هذه الشبكات لخدمة مجتماعتهم وومن حولهم عموما ثم قم بابراز بعض الأمثلة لتوضيح هذا الامر بوصف بعض التجارب المميزة للتواصل:

مثال ١: في مؤتمر صناعي عالمي، التقيت بالسيد X، عالم المناخ المعروف الذي يعمل في الشركة Z. كنت أرغب في التواصل مع شخص ما للتعرف على أحدث اتجاهات وتطورات الصناعة.

 قدمت نفسي وأعجبت بعمله وتبادلت معلومات الاتصال. كما أعربت عن اهتمامي بالتعلم من تجاربه.

وبقيت على اتصال بالسيد X عبر البريد الإلكتروني خلال الأشهر القليلة التالية. ولم أشكره على وقته فحسب، بل شاركت معه أيضًا المقالات والموارد ذات الصلة. ذهبت أيضًا إلى الندوات والمؤتمرات عبر الإنترنت التي تحدث فيها السيد X.  وعزز هذا الجهد علاقتي مع السيد X، الذي قدمني إلى الدكتور Y، الرئيس التنفيذي لشركة XYZ. أصبح الدكتور Y فيما بعد مرشدًا وتبرع بمبلغ xxx لجمع التبرعات الذي نظمته.

كرر هذا الهيكل لتجربتين إضافيتين للتواصل مع الآخرين، مع الاحتفاظ بتسلسلهما الزمني لتسليط الضوء على قدراتك على التطور والتواصل.

والخلاصة إن المهاره في شبكة العلاقات الفعالة هو أكثر من مجرد حضور للحدث؛ بل انك تتواصل بفاعلية وتستخدم هذا الامر في خدمات مختلفة.

أظهر أنك تدرك تمامًا القيمة الهائلة لأحداث التواصل. توفر هذه الأحداث فرصة فريدة للتواصل مع زملائك العلماء والخريجين من أكثر من 50 دولة، وجميعهم يشتركون في شغف التغيير الإيجابي والقيادة.

 أكد على مشاركتك في تشيفنينج مناسبات الترحيب والتوديع. توفر هذه التجمعات فرصًا لا تقدر بثمن لإنشاء وتعزيز اتصالات الشبكات.

 إلى جانب فعاليات تشيفنينج، اذكر أنك ستحضر الفعاليات التي تستضيفها مؤسستك الأكاديمية. ستساعدك هذه الأحداث على توسيع شبكتك والتعرف على أشخاص من خلفيات ومجالات خبرة مختلفة.

أذكر أنك تنوي الانضمام إلى صفوف خريجي تشيفنينج الموقرين بعد الانتهاء من درجة الماجستير. ستسمح لك هذه الخطوة بالمساهمة في أجندة بلدك مع إقامة اتصالات وشراكات لدفع التغيير العالمي الإيجابي. أكد على أهمية المشاركة في شبكة الخريجين في تشكيل مستقبل بلدك وتعزيز التعاون الهادف.

  • الدراسة في المملكة المتحدة:

في هذا السؤال، ستُطلب منك شرح سبب اختيارك للتخصصات الثلاثة التي تقدمت لها، وكيف ترتبط خياراتك هذه بمسيرتك الأكاديمية أو خبرتك المهنية الماضية بالإضافة إلى أهدافك وطموحاتك المستقبلية. وعليك ايضا توضيح لماذا الممكلكة المتحدة دوننا عن باقي دول العالم ولماذا لم تكمل هذه الدراسة في بلدك ويستلزم الامر سفرك للخارج

  • الخطة العملية المستقبلية:

عليك في هذا الجزء توضح كيف ان لهذه المنحة ستغير وتكون سبب جذري في تحول حياتك العلمية والمهنية و كيف للمهرات التي ستكتسبها في خلال فترة المنحة ستؤثر بشكل إيجابي في حياتك المستقبلية وتدعم خططك بنجاح

لخطوة الثالثة: الجامعة والتخصصات والهجرة:

في هذه الخطوة، سيُطلب منك اختيار ثلاثة برامج دراسات عليا في ثلاث جامعات مختلفة. يجب أن تكون جميع البرامج بدوام كامل وتبدأ في فصل الخريف وتنتهي بالحصول على درجة الماجستير.

لا يمكنك تغيير التخصصات التي تختارها بعد تقديم الطلب. لذلك، من المهم أن تختار بعناية تخصصات تعكس اهتماماتك وأهدافك المهنية.

تشمل التخصصات غير المؤهلة في منحة تشيفنينج البريطانية ما يلي:

  • تخصصات الدوام الجزئي
  • تخصصات الدراسة عن بعد
  • تخصصات مدتها أقل من 9 أشهر أو أكثر من 12 شهرًا
  • تخصصات الدكتوراه

إذا كنت قد حصلت على عرض قبول مشروط أو غير مشروط في أحد التخصصات التي اخترتها، فيرجى إرفاق نسخة من خطاب القبول مع طلب التقديم الخاص بك.

تفاصيل الهجرة إلى المملكة المتحدة

في هذه الخطوة، سيُطلب منك تقديم معلومات حول جواز سفرك وتاريخ زياراتك السابقة إلى المملكة المتحدة. كما ستُطلب منك الإجابة على أسئلة تتعلق بأي مخالفات أو جرائم ارتكبتها في المملكة المتحدة أو أي دولة أخرى.

الخطوة الرابعة: الموافقة على الالتزام بمعايير وشروط منحة تشيفنينج البريطانية:

في هذه الخطوة، سيُطلب منك الموافقة على الالتزام بمجموعة من المعايير والشروط التي يتعيّن على جميع الطلاب الحاصلين على منح تشيفنينغ الالتزام بها.

تتضمن هذه الشروط ما يلي:

  • المشاركة في الفعاليات ذات العلاقة ببرنامج تشيفنينغ.
  • الإجابة على الدراسات الاستقصائية.
  • العودة إلى بلدك الأصلي لمدة سنتين على الأقل بعد انتهاء الدراسة في المملكة المتحدة.
  • التواصل والتفاعل مع مجتمع خرّيجي برنامج تشيفنينغ في بلدك الأصلي.

الخطوة الخامسة والاخيره: بيانات الأشخاص المرجعيين و أسئلة تكافؤ الفرص و بيانات الدعاية والتسويق و إرسال الطلب:

بيانات الأشخاص المرجعيين:

في هذه الخطوة، سيُطلب منك إضافة معلومات التواصل لاثنين من الأشخاص الذين يمكنهم تقديم توصيات قوية عنك. يمكن أن يكون هؤلاء الأشخاص من خلفية أكاديمية أو مهنية، ولكن يجب ألا يكون أيًا منهما من أصدقاء أو أقاربك.

في هذه الخطوة، سيُطلب منك الإجابة على بعض الأسئلة المتعلقة بتكافؤ الفرص. هذه الأسئلة مصممة لضمان أن يكون برنامج تشيفنينغ متاحًا للجميع، بغض النظر عن العرق أو الدين أو الإعاقة أو أي عامل آخر.

بيانات الدعاية والتسويق

في هذه الخطوة، سيُطلب منك الإجابة على بعض الأسئلة حول كيفية معرفتك ببرنامج تشيفنينغ. هذه الأسئلة هي لغايات الرصد والتقييم فقط ولا تؤثر بأي شكل من الأشكال على نتيجة طلبك.

إرسال الطلب

أخيرًا، لقد وصلت إلى الصفحة الأخيرة من طلب التقديم. ما عليك سوى الضغط على الزر "إرسال" لإرسال طلبك. لا تنس أن توافق على شروط حماية البيانات والخصوصية قبل إرسال طلبك.

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

فرص أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

سجّل مجانا فى برنامج الذكاء
الإصطناعى الأفضل عالميا