منح دراسية مجانية بعد الثانوية 2023 / منح دراسية ممولة بالكامل 2023

منح دراسية مجانية بعد الثانوية 2023 / منح دراسية ممولة بالكامل 2023

في عالم يتسم بالتطور المستمر في ميدان التعليم، نقدم لكم منح دراسية مجانية بعد الثانوية العامة 2023 كشعاع من الأمل يضيء سماء التعليم العالي. الحصول على منح دراسية ممولة بالكامل 2023 لا يمثل مجرد فرصة تعليمية، بل هي رؤية جديدة للتعليم كوسيلة لتحقيق التغيير الإيجابي. تفتح هذه المنح أبواب التعليم العالي للطلاب الذين يمتلكون الشغف والإرادة لتحقيق أهدافهم الأكاديمية والمهنية. من خلال توفير الدعم المالي الشامل، يمكن للطلاب التركيز بشكل كامل على دراستهم وتطوير قدراتهم بدون القلق بشأن تكاليف الدراسة.

مقدمة عن المنحة:

بفضل هذه الفرص الفريدة، يمكن للشباب الموهوب أن يحققوا إمكاناتهم بشكل كامل ويسهموا في تطوير المجتمع والاقتصاد. من خلال توفير التعليم العالي المجاني بعد الثانوية العامة 2023، تفتح الفرصة أمام الشباب لاستكشاف مختلف المجالات الأكاديمية وتحقيق طموحاتهم المهنية دون قيود مالية. تعزز هذه المنح من التنوع والتميز في ميدان التعليم، مما يساهم في بناء جيل من الخريجين المؤهلين والملهمين.

سنتناول في هذا المقال تفاصيل هذه المنح المبهجة وأهميتها في خلق فرص عالمية للشباب المتطلع. سنلقي الضوء على تأثيرها في تحقيق التعليم المستدام وتعزيز التنمية الشاملة. سنستعرض أيضًا تجارب طلاب استفادوا من هذه المنح وكيف غيرت حياتهم ومساراتهم المهنية.

يتم منح هذه المنح وفقًا لأداء الطالب الأكاديمي ومشاركته الاجتماعية. ونظرًا لتعدد المنح المتاحة للبكالوريوس ولكي لا يحتار الطلاب في اختيارها، قمنا في هذا المقال بتوفير قائمة منح دراسية ممولة بالكامل لعام 2023. 

كيفية الحصول على منح دراسية مجانية بعد الثانوية العامة 2023؟

للحصول على منح دراسية بعد الثانوية العامة 2023، يجب تقديم مجموعة محددة من الأوراق والوثائق التي تساعد في تقييم الطالب واختيار المستحقين لهذه الفرصة التعليمية. فيما يلي الأوراق المطلوبة بالتفصيل:

نموذج طلب المنحة: يجب ملء نموذج طلب المنحة بكافة المعلومات المطلوبة. يجب التأكد من تقديم المعلومات بدقة وصحة، مثل الاسم، وتاريخ الميلاد، ومعلومات الاتصال.

سجل الدرجات الأكاديمية: يجب تقديم سجل درجات الثانوية العامة أو المعادلة المعترف بها. هذا يساعد في تقدير الأداء الأكاديمي للطالب خلال فترة الثانوية.

خطاب الحافز: يُطلب من الطالب كتابة مقال شخصي يشرح فيه أهدافه التعليمية والمهنية، وكيف ستسهم المنحة في تحقيق هذه الأهداف. يمكن لهذا المقال أن يكشف عن شخصية الطالب ودافعه ورؤيته للمستقبل. لمساعدتك بشكل أفضل نقترح عليك مشاهدة الفيديو الخاص بتوضيح كيفية كتابة خطاب الحافز للحصول على منح دراسية مجانية 2023. هو فيديو رائع جدا ومفيد للكثير من الطلاب.

سيرة ذاتية (CV): يتضمن سيرة ذاتية تفاصيل حول الخبرات الأكاديمية والمهنية، والمشاركة في الأنشطة الطلابية، والأعمال التطوعية، وأي إنجازات أخرى قد تكون ذات صلة. 

رسائل توصية: تقديم رسائل توصية من أشخاص يعرفون الطالب جيدًا ويمكنهم التحدث عن قدراته وإمكانياته. هذه الرسائل تساعد في تقدير تحفيز وقدرات الطالب.

شهادات الإنجازات الإضافية: إذا كان للطالب إنجازات إضافية مثل مشاركة في مسابقات، أبحاث، مشاريع خدمة مجتمعية، أو أي نشاط آخر قد يزيد من فرصه في الحصول على منح دراسية ممولة بالكامل 2023، فعليه ألا يتردد في إضافتهم.

وثائق الهوية:  نسخ مصدقة من وثائق الهوية الرسمية مثل جواز السفر أو بطاقة الهوية الوطنية.

وثائق مالية: قد يكون من المطلوب تقديم معلومات مالية تفصيلية عن الدخل والنفقات للأسرة. هذا يساعد في تقدير الحاجة المالية للطالب.

شهادات لغة: إذا كان البرنامج الدراسي يتطلب إجادة لغة معينة، قد يكون من الضروري تقديم شهادات اختبار اللغة المعترف بها مثل توفل أو آيلتس.

تذكر أنه من المهم قراءة تفاصيل ومتطلبات كل منحة بعناية والتحقق من المواعيد النهائية لتقديم الطلبات. تقديم جميع الوثائق المطلوبة بشكل كامل ودقيق يزيد من فرص الطالب في الحصول على المنحة التي يتطلع إليها.

منح دراسية مجانية بعد الثانوية 2023 / منح دراسية ممولة بالكامل 2023

والآن حانت اللحظة الحاسمة، دعني أشارك معك قائمة بالمنح الدراسية المجانية لطلاب الثانوية في عام 2023 / 2024.

1. منحة Reach Oxford

جامعة أكسفورد هي إحدى أشهر وأعرق الجامعات في العالم، تقع في مدينة أكسفورد بالمملكة المتحدة. تأسست الجامعة في القرن الثاني عشر، وتعد من الجامعات الريادية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

تتميز جامعة أكسفورد بتقديم تشكيلة واسعة من البرامج الأكاديمية في مختلف المجالات، بما في ذلك العلوم الطبيعية، العلوم الاجتماعية، العلوم الإنسانية، الهندسة، والعلوم الإدارية. وتعتبر الجامعة مركزًا رئيسيًا للبحث العلمي والتفوق الأكاديمي.

تتميز جامعة أكسفورد بنظام التعليم الذي يركز على التدريس الشخصي والتفاعلي، حيث يتم توفير فرص التعلم الفردية والمناقشات الحية بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس. كما تحرص الجامعة على توفير بيئة تعليمية غنية ومرافق متطورة لدعم تعليم الطلاب ونموهم الأكاديمي.

تعتبر منحة "ريتش أكسفورد" منحة دراسية مجانية تغطي تكاليف الدراسة بالكامل في جامعة أكسفورد، بما في ذلك الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة وتذاكر السفر. تقدم الجامعة هذه المنحة لعدد محدود من الطلاب الذين يتم اختيارهم بناءً على استناد إلى معايير أكاديمية محددة وقدراتهم القيادية والأداء الأكاديمي الاستثنائي.

الدولة: المملكة المتحدة

الجامعة المستضيفة: جامعة اكسفورد

السن: لا يشترط سن معين

التخصصات: جميع التخصصات ماعدا الطب

الجنسيات المؤهلة: جميع الجنسيات العربية ماعدا السعودية والإمارات وقطر والبحرين والكويت

موعد التقديم: يتم فتح التقديم في يناير من كل عام ويغلق في الثامن من فبراير. 

2. منحة جامعة طيبة 

هي منحة دراسية تُقدم من جامعة طيبة في المملكة العربية السعودية. تُهدف هذه المنحة إلى دعم الطلاب المتفوقين والموهوبين من الداخل والخارج لمواصلة تعليمهم في جامعة طيبة.

جامعة طيبة هي إحدى الجامعات المعروفة في المملكة العربية السعودية. تأسست الجامعة في عام 2003م بمدينة المدينة المنورة، وتعتبر مؤسسة تعليمية رائدة في مجال التعليم العالي.

تشتهر جامعة طيبة بتقديم برامج دراسية متنوعة في مختلف التخصصات والمجالات الأكاديمية، بما في ذلك الهندسة، العلوم الطبية، العلوم الإدارية، العلوم الطبيعية، العلوم الاجتماعية، والعلوم الإنسانية. تسعى الجامعة إلى توفير تعليم ذو جودة عالية وتطوير قدرات الطلاب ومهاراتهم.

تعمل جامعة طيبة على توفير بيئة تعليمية متميزة وحديثة، حيث توفر مرافق تعليمية مجهزة تجهيزًا جيدًا ومختبرات متطورة لدعم العمليات التعليمية والبحثية. وتعتمد الجامعة على هياكل تعليمية متنوعة مثل المحاضرات والندوات والمختبرات والتدريب العملي لتعزيز تجربة التعلم للطلاب.

الدولة: المملكة العربية السعودية

الجامعة المستضيفة: جامعة طيبة- المدينة المنورة

السن: لا يقل عن 17 سنة ولا يزيد عن 25 سنة

التخصصات: جميع التخصصات ما عدا التخصصات الصحية

الجنسيات المؤهلة: جميع الجنسيات 

موعد التقديم: يتم فتح التقديم في مايو من كل عام ويغلق في يونيو. 

3. منح الحكومة السعودية

تقدم الحكومة السعودية منح دراسية مجانية لطلاب الثانوية  المحليين والطلاب الدوليين. تهدف هذه المنح إلى دعم التعليم وتمكين الطلاب من الحصول على فرصة تعليمية ممتازة في مختلف التخصصات والمستويات الأكاديمية وفي مختلف الجامعات السعودية.

تتوفر منح الحكومة السعودية لمراحل التعليم المختلفة، بما في ذلك المرحلة الجامعية والدراسات العليا والبحث العلمي. تغطي هذه المنح تكاليف الرسوم الدراسية والإقامة والمعيشة والمصروفات الأخرى المتعلقة بالدراسة.

الدولة: المملكة العربية السعودية

الجامعة المستضيفة: جميع الجامعات الحكومية بالمملكة

السن: لا يقل عن 17 سنة ولا يزيد عن 25 سنة

التخصصات: جميع التخصصات ما عدا التخصصات الصحية

الجنسيات المؤهلة: جميع الجنسيات 

موعد التقديم: يتم تحديد موعد فتح برنامج التقديم للمنح الدراسية وفقاً لمتطلبات السنة الأكاديمية في الجامعات.

ملحوظة: معظم منح الجامعات السعودية الممولة بالكامل للبكالوريوس بما في ذلك جامعة الملك عبدالعزيز والجامعة الإسلامية تم دمجها مع برنامج المنح الحكومية للدولة فأصبح التقديم عليها يتم من خلال موقع وزارة التعليم السعودية.

4. منح جامعة الملك سعود

جامعة الملك سعود هي إحدى الجامعات الريادية في المملكة العربية السعودية. تأسست الجامعة في عام 1957م، وتعد من أكبر الجامعات العربية من حيث عدد الطلاب والبرامج الأكاديمية المتاحة.

تضم جامعة الملك سعود مجموعة واسعة من الكليات والمعاهد والمراكز البحثية، وتقدم مجموعة متنوعة من البرامج الأكاديمية في مختلف التخصصات. تشمل هذه التخصصات العلوم الطبية، الهندسة، العلوم الطبيعية، العلوم الاجتماعية، العلوم الإدارية، والعلوم الإنسانية.

تحرص جامعة الملك سعود على توفير بيئة تعليمية متميزة ومناسبة للطلاب، وتعزز التفوق الأكاديمي والبحث العلمي. تعمل الجامعة على توفير مرافق حديثة وموارد تعليمية متقدمة، بالإضافة إلى فرص التعلم التفاعلي والتدريب العملي.

كما تشتهر جامعة الملك سعود بالبحث العلمي والابتكار، حيث تدعم الأبحاث العلمية المتقدمة وتشجع التعاون البحثي المحلي والدولي. وتضم الجامعة مراكز بحثية متخصصة تعمل على تطوير المعرفة وحل المشكلات العلمية والتحديات الحديثة.

الدولة: المملكة العربية السعودية

الجامعة المستضيفة: جامعة الملك سعود

السن: لا يقل عن 17 سنة ولا يزيد عن 25 سنة

التخصصات: لمعرفة المزيد عن التخصصات المتاحة يرجى زيارة موقع الجامعة من هنا

الجنسيات المؤهلة: جميع الجنسيات 

موعد التقديم: يتم فتح التقديم في 1 يناير من كل عام ويغلق 31 يناير. 

5. منحة فريدريش إيبرت

منحة فريدريش إيبرت (Friedrich Ebert) هي مجموعة منح دراسية مجانية لطلاب الثانوية العامة 2023، مقدمة من مؤسسة فريدريش إيبرت في ألمانيا. تأسست هذه المنحة على اسم فريدريش إيبرت الذي كان سياسيًا ألمانيًا بارزًا وأحد رموز الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

تهدف منحة فريدريش إيبرت إلى دعم الطلاب المتفوقين والملتزمين بالعدالة الاجتماعية والتغيير الاجتماعي. تتمحور المنحة حول تقديم فرص تعليمية للطلاب الدوليين للحصول على درجة الماجستير في مختلف التخصصات.

تغطي منحة فريدريش إيبرت تكاليف الدراسة والمعيشة والسفر والرسوم الدراسية. تتاح هذه المنحة للطلاب الملتزمين بالقيم الديمقراطية والاجتماعية والسياسية التي كان يمثلها فريدريش إيبرت.

الدولة: ألمانيا

الجامعة المستضيفة: جميع الجامعات الألمانية

السن: لا يشترط سن معين

التخصصات: جميع التخصصات

الجنسيات المؤهلة: جميع الجنسيات (أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية وأوروبا الشرقية)

موعد التقديم: يتم يتم النظر في ملفات المتقدمين في 30 إبريل و31 أكتوبر من كل عام لذا يجب التقديم قبلهم . 

6. منحة SBW برلين

منحة SBW برلين هي إحدى أفضل منح  البكالوريوس الممولة بالكامل في العالم.  تهدف هذه المنحة إلى دعم الشباب الموهوبين من الخارج الذين قدموا تفانٍ اجتماعيًا من خلال العمل التطوعي في بلدانهم. تؤمن الجهة المقدمة للمنحة بشدة أن التعليم هو المفتاح لتحسين ظروف العيش في الدول الأكثر فقرًا في العالم. لذلك، كجزء من تعاونهم مع منظمات غير ربحية أخرى، نقدم منحًا دراسية للشباب الدولي الملتزم لمتابعة درجة جامعية أو تدريب مهني في برلين. تتضمن المنحة الكاملة تغطية رسوم الدراسة والإقامة في شقق الطلاب الخاصة بهم ومنحة شهرية لتكاليف المعيشة. أحد أهم متطلبات منحة SBW برلين هو نية مستلم المنحة بالعودة إلى بلده للعمل هناك لمدة لا تقل عن 18 شهرًا بعد انتهاء برنامج الدراسة.

الدولة: ألمانيا

الجامعة المستضيفة: جميع الجامعات في برلين وبوتسدام

السن: لا يقل عن 18 سنة ولا يزيد عن 30 سنة

التخصصات: جميع التخصصات

الجنسيات المؤهلة: جميع الجنسيات من الدول الواقعة في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية 

موعد التقديم: يمكن تقديم الطلب في الفترة ما بين 15 نوفمبر إلى 31 ديسمبر ومن 15 مايو إلى 30 يونيو من كل عام.

7. منحة الشيخ خالد بن ناصر

تُقدم منحة الشيخ خالد بن ناصر الدراسية للطلاب القطريين والمقيمين في قطر فرصة الالتحاق بالتعليم الجامعي والحصول على درجة البكالوريوس في مجالات مختلفة. تعد هذه المنحة فرصة قيمة لتمويل التعليم العالي وتمكين الشباب القطري من تحقيق طموحاتهم الأكاديمية.

تتوفر منحة الشيخ خالد بن ناصر بنظام الدعم الكامل أو الجزئي، وتشمل تغطية تكاليف الدراسة والرسوم الدراسية والكتب الأكاديمية والمصروفات المعيشية. ويتم تحديد مدى توفر المنحة ونسبة التغطية وفقًا لشروط ومتطلبات الجهة المانحة.

الدولة: قطر

الجامعة المستضيفة: كل الجامعات القطرية

السن: لا يزيد عمر الطالب/ة عن 25 سنة

التخصصات: الهندسة، علوم حاسب، العلوم الصحية، الطب، العلوم الاقتصادية.

الجنسيات المؤهلة:  الطلبة القطريين والمقيمين داخل الدولة من جميع الجنسيات.

موعد التقديم: متاح التقديم على مدار العام. 

8. منحة جامعة لوسيل

جامعة لوسيل هي جامعة قطرية حديثة تقع في مدينة لوسيل الجديدة. تأسست الجامعة في عام 2011م وتعتبر جامعة رائدة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي في قطر.

تشتهر جامعة لوسيل بتقديم برامج دراسية متنوعة في مجموعة واسعة من التخصصات والمجالات الأكاديمية. توفر الجامعة برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في التخصصات مثل الهندسة، العلوم الصحية، العلوم الاجتماعية، العلوم الإنسانية، والإدارة.

تعد منحة جامعة لوسيل فرصة قيمة للطلاب الذين يسعون لمواصلة تعليمهم العالي في جامعة مرموقة في قطر. تمثل هذه المنحة فرصة للحصول على تعليم متميز وتطوير المهارات الأكاديمية والمهنية اللازمة للنجاح المستقبلي. تلتزم جامعة لوسيل بتخريج جيل من الخريجين المؤهلين لتحقيق التفوق الأكاديمي وتقديم إسهاماتهم في المجتمع وتعزيز التطور العلمي والاقتصادي في قطر.

الدولة: قطر

الجامعة المستضيفة: جامعة لوسيل

السن: لا يقل السن عن 18 سنة ولا يزيد عن 22

التخصصات: تدريس اللغة الإنجليزية، العلوم السياسية، الإرشاد والصحة العقلية، القانون، الابتكار وريادة الأعمال، التأمين وإدارة المخاطر، إدارة سلسلة التوريد، إدارة الموارد البشرية، التسويق، الإدارة.

الجنسيات المؤهلة: جميع الجنسيات

موعد التقديم: يبدأ التقديم في مارس من كل عام وينتهي التقديم  في 1 يونيو

9. منحة جامعة ترانسلفانيا

جامعة ترانسلفانيا هي جامعة رائدة في رومانيا. تأسست الجامعة في عام 1945 وتقع في مدينة براشوف في إقليم ترانسلفانيا. تعتبر جامعة ترانسلفانيا مركزًا تعليميًا مرموقًا ومرجعًا للتعليم العالي في البلاد.

منحة جامعة ترانسلفانيا تعتبر فرصة قيمة للطلاب الذين يرغبون في الحصول على تعليم عالي مميز في جامعة مرموقة في رومانيا. تقدم هذه المنحة فرصة للحصول على تعليم متميز وتطوير المهارات الأكاديمية والمهنية اللازمة للنجاح المستقبلي. تلتزم جامعة ترانسلفانيا بدعم المستفيدين لتحقيق طموحاتهم الأكاديمية والمساهمة في التنمية العلمية والاجتماعية في رومانيا والعالم.

الدولة: رومانيا

الجامعة المستضيفة: جامعة ترانسلفانيا

السن: لا يشترط سن معين

التخصصات: العلوم، الرياضيات، الهندسة، العلوم الاجتماعية، العلوم الإنسانية، الفنون، الطب، الرياضيات، علوم الكومبيوتر، علم الاقتصاد، التعليم،الغذاء والسياحة، القانون،علم الاجتماع والاتصال.

الجنسيات المؤهلة: جميع الجنسيات من خارج الإتحاد الأوروبي

موعد التقديم: يبدأ التقديم على المنحة في 20 فبراير وينتهي في 28 أبريل

10. منحة حكومة نيوزيلندا

تقدم حكومة نيوزيلندا منحة "ماناكي نيوزيلندا" التي تشمل منحًا أكاديمية كاملة ومنحًا للتدريب القصيرة الأجل للعمال لاكتساب مهارات العمل ومهارات اللغة الإنجليزية وخبرة العمل.

 من خلال هذه المنحة الدراسية الممولة بالكامل ستحصل على تعليم عالمي المستوى وفرص مهنية أفضل: جميع الجامعات في نيوزيلندا تقع في النسبة العالية جدًا بين 3% من الجامعات في العالم وفقًا لتصنيف QS للجامعات العالمية. ستحصل على مهارات القيادة والمهارات العملية التي يمكنك مشاركتها في بلدك: سيكون برنامج الدراسة الخاص بك مرتبطًا بالاحتياجات المتعلقة بالموارد البشرية والتنمية في بلدك. وبعد انتهاء دراستك، ستعود إلى بلدك لتحقيق فرق إيجابي فيه.

ستستمتع بنمط حياة مريح وهادئ في بلد يتمتع بمستويات عالية من الشفافية الحكومية والأمان. تعتبر نيوزيلندا واحدة من أكثر الدول سلامة ونزاهة في العالم.

الدولة: نيوزيلندا

الجامعة المستضيفة: كل الجامعات داخل الدولة

السن: لا يشترط سن معين

التخصصات: تغطي المنحة العديد من التخصصات ولكن تختلف باختلاف دولتك لذلك تحقق من التخصصات المناسبة لك من هنا

الجنسيات المؤهلة: معظم دول العالم متاح لهم التسجيل، يمكنك التحقق من وجود دولتك من هنا.

موعد التقديم: يبدأ التقديم على المنحة في 1 فبراير وينتهي في 28 فبراير

11. منحة الحكومة التركية

منحة Türkiye Scholarships (بالتركية: Türkiye Bursları) هو برنامج منح دراسية دولي يتم تمويله من قبل حكومة تركيا. يُعتبر هذا البرنامج أكبر برنامج منح دراسية تركي للطلاب الدوليين، حيث يقدم 5000 منحة سنويًا، وتقدمت للحصول على هذه المنحة 165,500 طالب من 178 دولة مختلفة في عام 2021.

في عام 2017، قبل الطلاب الدوليين المقبولين في 105 جامعة حكومية وخاصة في مختلف مناطق تركيا. تم تدشين البرنامج في عام 1992 أثناء فترة رئاسة الرئيس التركي تورغوت أوزال، وتمت إعادة تسميته بالشكل الحالي في عام 2012.

تتوفر المنح المقدمة ضمن هذا البرنامج للطلاب الدوليين في مستويات التعليم العالي المتوسط، البكالوريوس، الماجستير والدكتوراه. الهدف المعلن لمنح Türkiye Scholarships هو تعزيز التفاهم المتبادل مع الدول الأخرى وتعزيز تبادل الشعوب.

الدولة: تركيا

الجامعة المستضيفة: كل الجامعات التركية تقريباً

السن: لا يتجاوز 21 سنة

التخصصات: جميع التخصصات تقريبًا

الجنسيات المؤهلة: جميع الجنسيات مؤهلة للتقديم

موعد التقديم: يتم فتح التقديم في 10 يناير من كل عام ويغلق في 20 فبراير.

12. منحة الحكومة الأسترالية

منحة Australia Awards Scholarships هي منح دراسية طويلة الأمد تُدار من قبل وزارة الشؤون الخارجية والتجارة في استراليا. تهدف هذه المنح إلى المساهمة في تلبية احتياجات التنمية في بلدان شركاء استراليا وفقًا للاتفاقات الثنائية والإقليمية.

توفر المنح فرصًا للأشخاص من البلدان النامية، وخاصة تلك الموجودة في منطقة الهند والباسيفيك، للدراسة بدوام كامل في الجامعات الاسترالية المشاركة ومؤسسات التعليم الفني والتعليم العالي (TAFE).

الدولة: أستراليا

الجامعة المستضيفة: كل الجامعات الأسترالية تقريباً

السن: 18 سنة على الأقل

التخصصات: يجب أن ترتبط برامج الدراسة بمجالات التنمية ذات الأولوية في بلدك.

الجنسيات المؤهلة: مصر، الجزائر، المغرب، السودان، فلسطين وعدد من الدول الأخرى يمكنك الاطلاع عليها من هنا 

موعد التقديم: يتم فتح التقديم في 1 فبراير من كل عام ويغلق في 1 مايو.

13. منحة جامعة البخاري الدولية

جامعة البخاري الدولية (AIU) هي مؤسسة تعليمية غير ربحية في ماليزيا، وهي حرم جامعي سكني بالكامل يحتوي على مرافق تعليمية متطورة، وبيئة ملائمة للعيش والتعلم لاكتشاف الذات وتنمية العلاقات وفهم القضايا العالمية. في جامعة البخاري الدولية، يتعرض الطلاب لنهج تعليمي شامل يجمع بين الأنشطة الأكاديمية والاجتماعية التي تستمر طوال فترة الدراسة.

الدولة: ماليزيا

الجامعة المستضيفة: جامعة البخاري الدولية

السن:  لا يتجاوز 22 سنة

التخصصات: إدارة الأعمال، التسويق، إدارة الموارد البشرية، علوم الحاسب، الاقتصاد، التنمية الاجتماعية والتمويل الإسلامي.

الجنسيات المؤهلة: جميع الجنسيات مؤهلة للتقديم

موعد التقديم: متاح طوال العام

الموقع الرسمي للتقديم: https://bit.ly/3J5lE2G 

14. منحة حكومة إندونيسيا

منحة Beasiswa Kemitraan Negara Berkembang، المعروفة باسم منحة KNB، هي مجموعة منح دراسية مجانية لطلاب الثانوية 2023 تقدمها حكومة جمهورية إندونيسيا للمتقدمين المختارين من البلدان النامية. يتم إدارة البرنامج بواسطة المديرية العامة للتعليم العالي والبحث والتكنولوجيا في وزارة التعليم والثقافة والبحث والتكنولوجيا، وتم توزيع المنحة منذ عام 2006 لـ 1608 مستفيدًا من 97 دولة.

الدولة: إندونيسيا

الجامعة المستضيفة: 27 جامعة من الجامعات الإندونيسية يمكنك الاطلاع عليها من هنا

السن:  لا يتجاوز 25 سنة

التخصصات: جميع التخصصات تقريبًا

الجنسيات المؤهلة: جميع الجنسيات مؤهلة للتقديم

موعد التقديم: يتم فتح التقديم في 16 يناير من كل عام ويغلق في 18 فبراير.

15. منحة حكومة بروناي دار السلام

منحة بروناي دار السلام هي منحة دراسية مقدمة من حكومة سلطنة بروناي. تهدف هذه المنحة إلى تمويل تعليم الطلاب الدوليين في سلطنة بروناي وتوفير فرص للحصول على درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات الأكاديمية.

تغطي منحة بروناي دار السلام التكاليف الدراسية الكاملة بما في ذلك الرسوم الدراسية والكتب الأكاديمية والإقامة والمصروفات الشخصية. كما توفر المنحة بدل معيشة شهري للطلاب لتغطية تكاليف الحياة الأساسية.

الدولة: بروناي دار السلام

الجامعة المستضيفة: جامعة بروناي دار السلام (UBD)، جامعة السلطان شريف علي الإسلامية (UNISSA)، جامعة بروناي للتكنولوجيا (UTB)،  بروناي بوليتكنيك (PB).

السن:  لا يتجاوز 25 سنة

التخصصات: تختلف التخصصات باختلاف الجامعة، يمكنك الاطلاع على التفاصيل من هنا

الجنسيات المؤهلة: جميع الجنسيات مؤهلة للتقديم

موعد التقديم: يتم غلق باب التسجيل في الـ15 من فبراير من كل عام

16. منحة حكومة رومانيا

كل عام، تقدم حكومة رومانيا، من خلال وزارة الشؤون الخارجية (MFA)، عددًا من المنح الدراسية لمواطني الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. تُقَدِّمُ منح الحكومة الرومانية للحصول على درجة البكالوريوس ودرجة الماجستير والدكتوراه. يمكن للمتقدمين اختيار برنامج الدراسة الذي يهمهم في جميع المجالات، باستثناء الطب وطب الأسنان والصيدلة.

الدولة: رومانيا

الجامعة المستضيفة: الجامعات الرومانية

السن:  لا يتجاوز 35 سنة

التخصصات: الهندسة المعمارية، الفنون البصرية، الثقافة والحضارة الرومانية، الصحافة، العلوم السياسية والإدارية، الهندسة، العلوم التربوية، العلوم الاجتماعية والإنسانية، الدراسات التقنية، النفط والغاز، العلوم الزراعية، الطب البيطري.

الجنسيات المؤهلة: جميع الدول من خارج الاتحاد الأوروبي مؤهلة للتقديم

موعد التقديم: يتم فتح التقديم من 15 ديسمبر إلى 1 مارس من كل عام.

17. منحة جامعة بيزا

جامعة بيزا هي جامعة إيطالية مرموقة تقع في مدينة بيزا في إقليم توسكانا. تأسست الجامعة في القرن الحادي عشر وتعتبر واحدة من أقدم الجامعات في العالم. تتميز جامعة بيزا بتقديم برامج دراسية متنوعة في مجموعة واسعة من التخصصات الأكاديمية، بما في ذلك العلوم الطبية والعلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية والفنون والعلوم الطبيعية. توفر الجامعة برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه للطلاب المحليين والدوليين.

تتميز جامعة بيزا بمناهج دراسية متقدمة ومرافق حديثة وبيئة تعليمية حاضنة للابتكار والبحث العلمي. تضم الجامعة هيئة تدريس متميزة من الأساتذة والباحثين ذوي الخبرة في مجالاتهم.

تعتبر جامعة بيزا وجهة مثالية للطلاب الذين يسعون للحصول على تعليم عالي جودة في إيطاليا. توفر الجامعة فرصًا للتعلم والنمو الشخصي وتطوير المهارات الأكاديمية والمهنية اللازمة لمستقبل ناجح.

الدولة: إيطاليا

الجامعة المستضيفة: جامعة بيزا

السن: لم يتم تحديد سن معين

التخصصات: يوجد العديد من التخصصات يمكنك الاطلاع عليها من هنا.

الجنسيات المؤهلة: جميع الدول تقريباً

موعد التقديم: يتم فتح التقديم في يوليو وينتهي في 6 سبتمبر من كل عام.

18. منحة MEXT

منحة MEXT (وزارة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا) هي منحة دراسية مقدمة من الحكومة اليابانية. تهدف هذه المنحة إلى دعم الطلاب الدوليين للدراسة في الجامعات اليابانية والكليات التقنية والمعاهد الخاصة باليابان. تتوفر المنحة في عدة فئات، بما في ذلك منح البكالوريوس والماجستير والدكتوراه والبحث المشترك. تشمل المنحة تغطية الرسوم الدراسية الكاملة وتكاليف الإقامة والمصروفات الشخصية وتأمين الصحة.

تشترط منحة MEXT أيضًا على المستفيدين العودة إلى بلدانهم بعد انتهاء فترة الدراسة في اليابان وتساهم في تطوير بلدانهم وتعزيز التفاهم والتبادل الثقافي بين اليابان وبلدانهم.

تُعَدُّ منحة MEXT فرصة قيمة للطلاب الدوليين الذين يتطلعون للدراسة في اليابان والاستفادة من التعليم المرموق والفرص البحثية والتجربة الثقافية الثرية التي توفرها البلاد.

الدولة: اليابان

الجامعة المستضيفة: كل الجامعات اليابانية تقريباً

السن: أن يكون عمرك بين 17 و 22 عامًا

التخصصات: جميع التخصصات

الجنسيات المؤهلة: جميع الدول العربية ودول أخرى 

موعد التقديم: يختلف الموعد النهائي للتقديم من دولة لأخرى لكن عادة ما يكون بين مايو ويونيو

19. منحة Stamps Scholarship

الدولة: الولايات المتحدة الأمريكية

الجامعة المستضيفة: جامعة ميامي

السن: لم يتم تحديد سن معين

التخصصات: يوجد العديد من التخصصات 

الجنسيات المؤهلة: جميع الدول تقريباً

موعد التقديم: ينتهي التقديم في 1 نوفمبر 2023

هل يمكن الحصول على منح دراسية مجانية لطلاب الثانوية العامة 23023 بدون شهادة آيلتس؟

نعم، يمكن الحصول على منح دراسية بدون شهادة لغة إنجليزية في بعض الحالات. على الرغم من أن العديد من البرامج الدراسية والجامعات تتطلب إثبات مستوى جيد في اللغة الإنجليزية من خلال اجتياز اختبارات معترف بها مثل TOEFL أو IELTS، إلا أن هناك بعض الفرص التي تتيح للطلاب الحصول على منح دراسية دون الحاجة إلى تقديم شهادة لغة إنجليزية.

بعض الجامعات والمؤسسات التعليمية تعتمد على عملية اختيار شاملة تأخذ في الاعتبار الأداء الأكاديمي العام للطالب وتاريخ الدراسة السابق، بالإضافة إلى مقابلات شخصية أو مقالات تعبيرية تُقدم من قبل الطالب. في هذه الحالات، قد تكون الشهادة في اللغة الإنجليزية اختيارية أو ليست ضرورية.

على الرغم من ذلك، يجب التحقق بدقة من متطلبات كل منحة دراسية أو برنامج تعليمي قبل التقديم. قد تكون هناك تفاصيل محددة تتعلق بمستوى اللغة الإنجليزية تختلف من منحة إلى أخرى. يُنصح بالبحث والاطلاع على موقع الجامعة أو المؤسسة التعليمية للحصول على معلومات دقيقة حول متطلبات القبول والحصول على منح دراسية بدون شهادة لغة إنجليزية.

في نهاية هذه الرحلة عالم ملئ بالمنح الدراسية المجانية لطلاب الثانوية العامة في عام 2023، نجد أن هذه الفرص تمثل بوابة مشرقة نحو مستقبل أكثر إشراقًا وتطورًا. تبعث هذه المنح برسالة قوية تؤكد على أهمية العلم والتعليم في تحقيق التقدم الشخصي والاجتماعي. إنها تقدم للطلاب الفرصة لمواصلة تعليمهم العالي وتطوير مهاراتهم وإمكانياتهم دون أن يكون للظروف المالية دورًا في تحديد مصيرهم.

عبر هذه المنح، تتحقق رؤية مشتركة لمجتمع يتمتع بتعليم شامل ومتساوٍ، حيث يتاح للشباب الفرصة لاستكشاف اهتماماتهم وتحقيق أحلامهم. إن هذه الجهود لتوفير منح دراسية مجانية تعكس التزامًا حقيقيًا بتحقيق التنمية المستدامة من خلال تمكين الأجيال الصاعدة.

مع انطلاقنا نحو مستقبل أكثر إشراقًا، يجب على الطلاب الاستفادة القصوى من هذه الفرص المباركة. يجب عليهم الاستمتاع بتجربة التعليم العالي واستثمارها بشكل يعود بالنفع على أنفسهم ومجتمعاتهم. عليهم أن يكونوا قدوة للأجيال اللاحقة ويسعون لتحقيق التفوق والتميز في ميادينهم.

في الختام، يجب أن نشدد على أهمية دعم وتشجيع هذه المبادرات التعليمية من قبل المؤسسات التعليمية والحكومات والمجتمع بأكمله. فالاستثمار في تعليم الشباب يعزز من قدرات الأمم ويشكل أساسًا لتحقيق التقدم والازدهار. دعونا نعمل معًا لضمان أن تصبح المنح الدراسية المجانية فرصًا متاحة للجميع، وأن يصبح تحقيق الأحلام الأكاديمية حقيقة ملموسة لكل طالب يسعى لتحقيقها.

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

فرص أخرى

One thought on “منح دراسية مجانية بعد الثانوية 2023 / منح دراسية ممولة بالكامل 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

سجّل مجانا فى برنامج الذكاء
الإصطناعى الأفضل عالميا