منح ماجستير و دكتوراة بأمريكا

Fulbright Program for Foreign Students and Foreign Language Teaching Assistants (FLTAs)

المقدمة:

أغلب المنح فى الولايات المتحدة الأمريكية منح جامعات و أساتذة و ليست منح تقدم من خلال برامج دراسية كبيرة مثل منح الحكومة الاسترالية مثلا …. و بالتالى بنسبة كبيرة إذا أردت الحصول على منحة فى أمريكا فعليك بمراسلة أستاذ و الحصول على قبول منه ثم يقوم بالتقديم للحصول على تمويل لك من القسم أو الكليه أو الجامعة … 
لكن لكل قاعدة إستثناءات و اليوم نقدم لكم استثناء كبيرا فى نظام المنح الأمريكية بالخارج و هى منح مؤسسة فولبرايت الأمريكية ..

مؤسسة فولبرايت الأمريكية بدأت باقتراح فى الكونجرس الأمريكى عام 1945 على يد السيناتور ويليام فولبرايت لإستخدام الموارد الفائضة بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية لإستقدام الطلاب المتميزين من جميع أنحاء العالم للدراسة بالولايات المتحدة الأمريكية و حتى الان تم من خلال هذا البرنامج عمل اتفاقيات تبادل طلابى مع أغلب دول العالم و لمؤسسة فولبرايت حاليا فروع و مقرات فى جميع أنحاء العالم تقريبا و تمنح أكثر من 5500 طالب سنويا الفرص للدراسة و الحصول على درجة علمية من الولايات المتحدة من خلال عدة برامج دراسية.

البرنامج الذى نقدمه اليوم يعتبر أكبر برنامج تقدمه المؤسسه و يمنح حوالى 4000 طالب منحا دراسيا فى أى جامعة بالولايات المتحدة و تلك هى الميزه الكبرى فى البرنامج كما يغطى جميع التخصصات بلا إستثناء. 

التفاصيل:

  • الدرجة العلمية: الماجستير و الدكتوراة
  • المكان: الولايات المتحدة الأمريكية 
  • الجامعات المتاحة: جميع الجامعات و المعاهد البحثية بالولايات المتحدة الأمريكية 
  • التخصصات المتاحة: جميع التخصصات 
  •  الدول المتاح لها التقديم: 155 دولة حول العالم 

المميزات:

  • راتب شهرى 
  • بدل تذاكر طيران
  • تأمين صحى و إجتماعى 
  • تخفيضات على وجبات الطلاب بمطعم الجامعه و غيره من الامتيازات الطلابية المعروفه

يواجه العديد من الراغبين فى السفر للدراسة بالخارج صعوبات كبيرة فى فهم الكثير من التفاصيل الخاصة بالمنح الدراسية و كذلك تجهيز أوراق و مستندات القبول و كذلك الخطابات المطلوبة من المتقدم مثل خطاب الحافز أو بيان الغرض من الدراسة و كذلك خطابات التوصية. 
كما يواجه البعض الأخر صعوبات جمة فى كتابة تلك الخطابات بشكل إحترافى .. فمثلا ستحد الكثير من الناس سعرفون ما هى خطابات التوصية و لكنك ستجد قلة منهم قادرون على كتابة تلك الخطابات بشكل محترف و سليم يزيد من فرص قبولهم بالمنح الدراسية و المشكلة هنا أن أغلب الطلاب و راغبى السفر هؤلاء لا يشاركون معلوماتهم و معارفهم مع الاخرين فتظل تلك المهارات حبيسة دائرة ضيقة من الطلاب الذين نحجوا فى الجصول على منحة دراسية للخارج. 
كان هذا هو دافعى الحقيقى لعمل كورس متكامل فى تفاصيل الدراسة للخارج و كيفية تجهيز كل أوراق التقديم بالتفصيل الممل.
خلال الكورس قمت بتعريف ما هى المنح الدراسية و انواعها طبقا للتمويل و المدة الدراسية و الدرجة العلمية و خلافه .. ثم شرحت ما الفرق بين منح الجامعات و الأساتذه و منح الحكومات  ثم وضحنا أهم و أبرز الفوائد التى ستجنيها إذا حصلت على منحة دراسية بالخارج فى عشر نقاط مهمة جدا للتعرف عليها .. 
بعد ذلك وضحنا أين و كيف تجد منحة دراسية بالتفصيل و أهم عشر مواقع لعرض المنح الدراسية … منها موقعنا بالطبع … 
و لأن اغلب جمهور المنح الدراسية من طلاب الدراسات العليا فقد وضحت كل تفاصيل منح الماجستير و الدكتوراة فى حلقتين منفصلتين ..
اغلب المنح تطلب منك مراسلة مشرف اجنبى و الحصول على قبول منه و قد غطينا تلك النقطه فى حلقتين أيضا واحده عن البحث عن المشرفين فى نفس تخصصك و كيف تجدهم و تجمع الايميلات بتاعتهم و الثانية عن المراسلات و كتابة الإيميلات بالتفصيل الممل .. اشتملت تلك الحلقة على الكثير من التفاصيل و النصائح المهمة جدا .. لابد من مشاهدتها .. 
ثم كان إختيار المشرف الاجنبى كعامل مهم جدا فى تحقيقك للنجاح الذى تخطط له فى رحتلك للدراسات العليا بالخارج .. شرحنا كيف تختار المشرف و المجموعة البحثية التى تنضم إليها … هذا الأمر على درجة عالية من الاهمية و للأسف نجد الكثيرين لا يولون للأمر اهمية.
تستمر حلقات الكورس فى الجزء الثانى لتجهيز أوراق التقديم مثل السيرة الذاتية ثم خطابات التوصية كيف تكتب و من يكتبها و كيف تحصل على أعلى تقسسم عليها بحيث تكون دافع لقبولك فى المنح الدراسية .. ثم خطاب الخافز فى ثلاث حلقات منفصلة نظرأ لأهميته القصوى و صعوبة كتابتة عادة.
ثم وضحنا كيف تحصل على أعلى سكور فى الأيلتس و التويفل و قدمنا العديد من النصائح المهة جدا فى هذا الإطار … 
جاء دور المقابلة الشخصية و قد شرحنا بالتفصيل ما هى الأسئلة المتكررة و كيف تجيب عليها بشكل مقنع جدا و محترف.
السؤال الذى يتكرر كثيرا هو كيف اختار دولة معينة أو تخصص دراسة معين لأستهدفه للدراسة بالخارج … جاوبنا على هذا السؤال بشكل مستفيض.
أنهينا الكورس بعدد من الحلقات للإجابة على الأسئلة المتكررة كما احتوى الكورس على عدد من حلقات البث المباشر على الفيس بوك للإجابة بشكل مباشر على استفسارات جمهور المنح الدراسية و لاراغبين فى السفر للخارج. 
ما اهتممنا به حقا فى هذا الكورس هو التفاصيل .. تفاصيل و تكتيكات و أسرار التقديم فى المنح و تجهيز الأوراق و كتابتها بشكل إحترافى حقا و التركيز على النقاط التى يفتقدها الراغبين فى السفر للخارج فى الكورسات المماثلة أو المقالات التى تغطى نفس المواضيع على الانترنت و لذلك قمت بوضع العديد من الامثلة و شرحت و وضحت من واقع ملفى الشخصى للتقديم للمنح الدراسية كل ما يمكن توضيحه لتسهيل و توضيح عملية تجهيز ملف التقديم للراغبين فى ذلك. 

إشترك فى نشرة المنح الدراسية ليصلك إيميل أسبوعى بكل المنح و الفرص التعليمية و التدريبية بالخارج

شروط القبول:

  • تختلف شروط القبول من دوله لأخرى و لكن الشروط العامة كما يلى:
  • الاداء الأكاديمى المتميز (الحصول على تقدير مرتفع بالجامعة)
  • إجادة اللغة الإنجليزية إجادة تامه (تقديم شهادة الايلتس أو التويفل)
  •  تقديم شهادة GRE يعتبر ميزه 
  • الأعمال التطوعية أو الخبرة القيادية تعتبر ميزه أيضا 
  • الخبرة البحثية أو الأكاديمية أو الانشطة العلمية تعتبر ميزه 
  • تقديم أوراق القبول مثل شهادات التخرج و بيان تقديرات سنوات الدراسة و السيرة الذاتية
  • تقديم بعض الخطابات مثل خطابات التوصية و وثيقة الغرض من الدراسة أو خطاب الحافز Motivation Letter 

إذا كنت تواجه أى صعوبات فى تجهيز أوراقك للتقديم فى المنح الدراسية … ندعوك لزيارة كورس الطريقة المثلى للدراسة بالخارج حيث نشرح كل تفاصيل التقديم و تجهيز الأوراق مجانا.

مواعيد و طريقة التقديم:

  • اخر موعد للتقديم 15 سبتمبر 2021 
  • طريقة التقديم: تقوم بزيارة مقر هيئة فولبرايت فى بلدك و الحصول على الشروط التفصيليه للقبول و استمارات التقديم و بعد تجهيز الأوراق ستقوم بتقديمها بمقر هيئة فولبرايت أيضا فى بلدك 
  • لمعرفة أماكن هيئة فولبرايت فى بلدك و طريقة التقديم بالتفصيل يمكنك زيارة رابط قدم الان بالاسفل و اختيار بلدك و اضغط Enter

إقرأ أيضا: 2450 منحة ماجستير بجميع التخصصات بالإتحاد الأوروبى 

hgjk

لقد اشتركت بنجاح في نشرتنا البريدية.

There was an error while trying to send your request. Please try again.

edu21 will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.