أهم مواقع التدريس اون لاين | اصنع دخلك بالدولار

مواقع التدريس اون لاين

مواقع التدريس اون لاين، توفر فرصة ثمينة للعديد من خريجي كليات التربية، والمهتمين بمجالات التدريس المختلفة، لبدء حياتهم المهنية، بعيدا عن تعقيدات أسواق العمل التقليدية، ففي مواقع التدريس اون لاين يعتمد الأمر على حسن تسويق الشخص لمهاراته، وبناء علامته التجارية الشخصية بشكل مثالي وجذاب، وفي هذا المقال وفرنا لكم نظرة عامة حول أهم المواقع و كيفية التدريس اون لاين، حتى تستطيعون الانطلاق بسهولة في هذا المجال الواسع.

متى بدأت فكرة التدريس أون لاين؟

يرجع البعض بدايات التدريس أون لاين إلى منتصف القرن التاسع عشر، وذلك قبل ظهور الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة، وكان الأمر مختلفا بشكل كبير في كيفية التدريس اون لاين، والأساليب المعتمدة، حيث أنهم اعتمدوا في قولهم على خدمات البريد في ذلك الوقت، والتي كانت توفر العديد من المراسلات التعليمية، منها ما اشتهر في العديد من الأماكن كالولايات المتحدة، بظهور ما يعرف بكليات المراسلة، ويكون التواصل بين المعلم والطالب، عبر المراسلات البريدية.

ظل الأمر يتطور شيئا فشيء فظهرت كليات المراسلات، ومع ظهور وتطور البث التلفزيوني، ظهرت البرامج التعليمية، إلى أن ظهر الإنترنت، وصار الأمر أبسط وأيسر، ومع الوقت مؤخرًا، تم تأسيس وإنشاء ما يعرف بـ مواقع التدريس اون لاين، وهي مواقع تقدم خدماتها للمعلمين والمتعلمين، من خلال إتاحة فرصة عرض الخدمات من قبل المعلمين للمتعلمين، وضمان حصول الطرفين على كافة الحقوق الأدبية والمادية.

مواقع التدريس اون لاين
مواقع التدريس اون لاين

شكل القرن الواحد والعشرون النقطة الفاصلة للتطور الثوري في العملية التعليمية، من خلال التكنولوجيا الحديثة والمتطورة التي ظهرت وتتطور باستمرار، وصولًا إلى أدوات الذكاء الاصطناعي التي خطفت الأضواء مؤخرًا.

اقرأ أيضًا: تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم| مستقبل التدريس الحديث

نمو وسيطرة التدريس اون لاين

في عام 2019، كانت حجم سوق التعليم أون لاين يقدر بـ 187 مليار دولار أمريكي، وفي عام 2022 وصل إلى 217 مليار دولار، وبحلول عام 2030، من المتوقع أن يصل إلى 475 مليار دولار أمريكي.

بعض الإحصائيات تقول بأن حوالي 49% من الطلاب حول العالم، تحصلوا بشكل ما على تعليم عبر الإنترنت، كما يرى 70% من الطلاب أن التدريس اون لاين أفضل بكثير من الفصول الدراسية.

صناعة التعليم عبر الإنترنت هي صناعة متطورة، تجري بوتيرة أسرع مما كان متوقعًا، خاصة بعد جائحة كورونا، واضطرار أغلب المؤسسات التعليمية نقل الفصول الدراسية إلى الإنترنت، لصعوبة اجتماع الناس في ذلك الوقت في مكان واحد، وحسب بعض التوقعات ففي عام 2026 سيكون معدل نمو التعليم عبر الإنترنت والتدريس اون لاين 9.1% سنويا.

 

إيجابيات التدريس اون لاين

يتمتع التدريس اون لاين بالكثير من المزايا والإيجابيات التي من شأنها أنت ترفع من قيمة العملية التعليمية، وتوفر بيئة تعليمية مختلفة، تناسب طالب العصر الحديث، والذي يعتمد على التكنولوجيا في كل أموره الحياتية، بالإضافة إلى سهولة الأمر، واتساعه ليقبل المئات والآلاف في نفس الوقت، دون الحاجة إلى عناء توفير الأماكن التعليمية، أو ارتحال الطالب من بلد إلى أخرى من أجل محاضرات أو حضور دورات تدريبية.

التفاعل: يوفر التدريس أون لاين العديد من أشكال التفاعل والتي تساعد على زيادة العمل التعاوني بين الطلاب، وتقارب وجهات النظر أكثر، ودفع الطلاب لقول ما يفكرون فيه بأريحية أكبر وأسهل.

المرونة: يتمتع التدريس اون لاين بالمرونة، فالطالب والمدرس لا يرتبطون غالبًا بمواعيد ثابتة، إلا في حالات محددة، ويمكن للمعلم أن يقوم بتسجيل شرح الحصة أو المحاضرة، ومن ثم يرجع الطالب إليها في أي وقت.

انخفاض التكلفة: لا يكلف التدريس اون لاين أموالًا كثيرة كالتعليم التقليدي، الذي يحتاج إلى مبان، وعمالة، وبنية تحتية كبيرة، وتكاليف كثيرة لا تنتهي، بعكس التعليم أون لاين، الأمر لا يحتاج على الأغلب إلا إنترنت جيد.

التعلم الذاتي: يوفر التدريس اون لاين فرصة للطالب أن يكون مستقلًا بشكل أكبر، وأن يأخذ الكثير من القرارات المتعلقة بالتعليم بحرية كبيرة.

التعلم مدى الحياة: يجعل التعليم اون لاين فرصة تعلم أي شيء لا تنتهي، حيث يمكن لأي أحد تعلم ما يريد من المهارات في أي وقت، من خلال المنصات الكثيرة التي توفر فرص وأشكال متنوعة من التعليم.

مواقع التدريس اون لاين
مواقع التدريس اون لاين

إيجابيات التدريس اون لاين للمعلمين

المرونة: يمكن التدريس اون لاين المدرس أن يعلم أي أحد في أي مكان في العالم، وفي أي وقت يريد.

الوصول إلى طلاب أكثر:  مواقع التدريس اون لاين توفر للمعلم فرصة رائعة للتواصل مع طلاب من كل مكان في العالم.

الحصول على دخل مادي إضافي: يمكن للمعلم أن يحصل على دخل إضافي، من خلال قيامه بتدريس طلابًا متعددين، من مختلف دول العالم، فبإمكانه تدريس اون لاين للخليج، أو تقديم خدمات تدريس اون لاين السعودية، وغيرها من البلدان التي يستطيع المعلم توفير عملات صعبة وزيادة دخله ببساطة.

 كيفية التدريس اون لاين

التطور التكنولوجي المهول الذي حدث خلال الفترات السابقة، فرض على الكثير من الوظائف، والعاملين في مختلف القطاعات، أن يواكبوا العصر الحديث، هذا إن أرادوا أن يضمنوا لهم مكانا في المستقبل، والتدريس اون لاين لا يختلف عن تلك القطاعات، فـ كيفية التدريس اون لاين، لا تأتي إلا بالإعداد الجيد والتدريب المسبق على مختلف المهارات.

كيفية التدريس اون لاين بنجاح؟

رفع المهارات التقنية: وذلك حتى يستطيع المعلم القيام باستخدام أحدث الأدوات التي تعاونه في عملية التدريس اون لاين، والتعامل مع مواقع التدريس اون لاين المختلفة، والخروج بنتائج احترافية.

مهارات التواصل: على المعلم أن يتعلم طرق التواصل مع الجيل الحديث، على المنصات ومواقع التدريس اون لاين المختلفة، فالتواصل هنا يختلف، ويحتاج إلى مهارات من نوع آخر حتى يكون الأمر أكثر احترافية.

إدارة الوقت: وتلك المهارة من المهارات التي يحتاجها أي أحد بشكل عام، ليس المعلم وحده، فإدارة الوقت هي التي تضمن للمعلم تحضير جيد، وشرح جيد، وتوفير وقت للتفاعل مع الطلاب، والإجابة عن تساؤلاتهم المختلفة.

الإعداد الجيد: من الجيد أن يقوم المعلم قبل الشروع في بدء درسه، أن يقوم بالإعداد المناسب لما سيقوم بشرحه، وذلك تجنبا للوقوع في أي أخطاء أثناء الشرح.

ابدأ في التدريس اون لاين بهدوء: والمقصود أن الأمر ليس بكثرته، ففي البداية نصيحتي لك أن تبدأ مع عدد قليل، وحاول شيئًا فشيء بناء قاعدة من الطلاب على مواقع التدريس اون لاين المختلفة.

في النهاية التدريس اون لاين، يحتاج منك العديد من الأشياء التي تختلف عن التعليم التقليدي، يأتي في مقدمتها اتقانك للتكنولوجيا الحديثة، والأدوات التي ستستخدمها في التدريس، في التدريس اون لاين الطالب هو البطل، فيجب صب كل التركيز عليه لتلبية كافة احتياجاته التعليمية ورغباته المختلفة، ومعرفة ما يجذبه أكثر ليتعلم ويتفاعل بصورة أفضل دائمًا.

أفضل مواقع التدريس اون لاين – اصنع دخلا بالدولار

    AmazingTalker

AmazingTalker أحد أكبر مواقع تعليم اللغات على مستوى العالم، يمكنك من خلاله التدريس اون لاين، وتعليم اللغة العربية اون لاين، لعدد من الجنسيات المختلفة، بأسعار جيدة جدًا عن كل ساعة تقضيها في تعليم أحد الأفراد.

يتيح الموقع فرصة في غاية الأهمية، وهي تدريس اللغة العربية باللهجة المصرية، مما يجعل الفرصة مثالية للمعلمين المصريين، لكسب المزيد من الدخل بالعملات الصعبة، والتي قد تصل إلى 13 دولار عن كل ساعة تقضيها لتعليم أحد الطلاب.

مواقع التدريس اون لاين amazingtalker
مواقع التدريس اون لاين amazingtalker

Preply

أيضًا يعد Preply من المواقع العالمية الشهيرة التي تقدم دروسا في اللغة العربية، والتي يمكنك كمعلم للغة العربية الانضمام لها، والحصول على المزيد من الطلاب الدوليين، حيث تتراوح أسعار الحصة الواحدة أو الساعة الواحدة من 4 دولار إلى 25 دولار.

مواقع التدريس اون لاين - Preply
مواقع التدريس اون لاين - Preply

Heytutor

منصة heytutor من المنصات الرائعة التي توفر فرصة جيدة للتدريس اون لاين، فهو من مواقع التدريس اون لاين التي تقدم عددا من المواد التعليمية، منها تدريس اللغة العربية اون لاين، أو تدريس مادة العلوم اون لاين، أو مادة الرياضة، وغيرها من المواضيع التي يمكن تدريسها اون لاين، تصل إلى 250 موضوع على المنصة، ويمكن من خلالها تحقيق عائد مادي جيد.

مواقع التدريس اون لاين -heytutor
مواقع التدريس اون لاين - Heytutor

Wyzant

تقدم منصة Wyzant فرصة التدريس اون لاين، سواء كنت معلما جديدا أو صاحب خبرات كبيرة في التدريس، كما توفر المنصة أوقات عمل حرة، ومرنة، لتناسب الطلاب والمعلمين، ولا يتطلب الأمر منك إلا التقديم لبدأ حياتك المهنية، والتي يمكن أن تضمن لك دخلًا يصل إلى أكثر من 50 الف دولار سنويا.

مواقع التدريس اون لاين - wyzant
مواقع التدريس اون لاين - Wyzant

Takelessons

بإمكانك العمل على منصة takelessons في تدريس العديد من التخصصات، مثل اللغات، والعلوم، والرياضيات، يمكنك من خلال تلك المنصات التدريس اون لاين لأوروبا، والتدريس اون لاين للخليج، والتدريس اون لاين لأي مكان في العالم، بمتوسط دخل يقدر بـ 30 دولار عن كل نصف ساعة.

التدريس اون لاين - takelessons
التدريس اون لاين - takelessons

 

Udemy

مع منصة udemy يختلف الأمر قليلًا، وذلك لأنه في تلك المنصة التي بها أكثر من 17 مليون متعلم، بإمكانك إضافة دورة تعليمية كاملة على الموقع، ثم تأتي أرباحك من خلال أعداد الطلاب الذين سيقومون بشراء تلك الدورة، ولنجاح الأمر، يعتمد ذلك على الدعاية الجيدة، وبناء علامة تجارية شخصية قوية، والأهم جودة المحتوى وحداثته، وعدم التشابه مع غيره.

مواقع التدريس اون لاين -  udemy
مواقع التدريس اون لاين - udemy

 

Superprof

بإمكانك العمل مع منصة superprof كمعلم للعديد من المواد الدراسية، فهي من مواقع التدريس اون لاين القوية، التي يزورها ملايين الطلاب، ولا تتطلب من المعلمين أي رسوم للتسجيل، فقط لا تحتاج أكثر من شهاداتك، وبياناتك الشخصية، وكل الأمور التي تعبر عن حياتك المهنية، وبعدها تنطلق في رحلة التدريس اون لاين معهم.

مواقع التدريس اون لاين - superprof
مواقع التدريس اون لاين - superprof

خصوصي

توفر منصة خصوصي الكثير من الوظائف للمدرسين، حيث تفتح لهم مجالا للوصول إلى تقديم تدريس اون لاين للخليج، أو تدريس اون لاين السعودية، أو تدريس اون لاين في أي مكان، لطلاب عرب، من خلال التسجيل معهم فقط.

مواقع التدريس اون لاين - خصوصي
مواقع التدريس اون لاين - خصوصي

 

 

 

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

فرص أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

سجّل مجانا فى برنامج الذكاء
الإصطناعى الأفضل عالميا