أفضل 10 نصائح للاستعداد لامتحان التوفل

أفضل-10-نصائح-للاستعداد-لاختبار-التوفل

حتى تتمكّن من الدراسة أو العمل في الخارج ستحتاج أغلب الوقت إلى إثبات قدرتك على التواصل باللغة الإنجليزية كونها اللغة الأكثر إستخداماً في جميع أنحاء العالم. ويعدّ امتحان  التوفل واحدًا من أشهر اختبارات كفاءة اللغة الإنجليزية المعتمدة حول العالم والتي تستخدم لتقييم مستوى الأفراد ومهاراتهم اللغوية. 

ونظرًا لأهمية امتحان TOEFL للراغبين في الدراسة في الخارج، فمن الطبيعي أن يكون أمرًا مخيفًا. ولكن لا تقلق. سنتحدث سوياً عن كل ما تريد معرفته عن الاختبار، وتحسينات ® TOEFL iBT المتوقعة بداية من يوليو 2023.  ونقدم لك أهم 10 نصائح للتحضير لاختبار التوفل على أكمل وجه…

ماهو امتحان التوفل TOEFL؟

اختبار التوفل هو اختصار لـ “Test of English as a Foreign Language”، وهو اختبار معياري لتقييم مستوى اللغة الإنجليزية لدى الأشخاص الذين يتحدثونها كلغة أجنبية. ويعد هذا الاختبار من أهم الاختبارات المطلوبة للطلاب الراغبين في الدراسة في الخارج، كما أنه يستخدم أيضًا في العديد من الجهات الحكومية والشركات الدولية كمعيار لتحديد مهارات اللغة الإنجليزية للموظفين والعاملين. 

يتكون الاختبار من عدة أجزاء تقيس قدرة المتحدث على الفهم والتحدث والقراءة والكتابة باللغة الإنجليزية.

ماهي الجهات المعتمدة لأداء امتحان التوفل؟

يتم تقديم اختبار التوفل من قبل مؤسسة ETS، وهي مؤسسة تعمل في مجال التعليم والتقييم والبحث. وتعتبر ETS هي المؤسسة المسؤولة عن تطوير وإدارة اختبار التوفل في العالم بأسره. وبالنسبة للجهات المعتمدة لاستخدام اختبار التوفل، فهي تختلف من دولة إلى أخرى ولكن على الأغلب وكما هو الحال في مصر، فيمكن التسجيل لإمتحان التوفل من أحد فروع مؤسسة أمديست Amideast وهي منظمة أمريكية غير ربحية تهدف إلي تحسين فرص التعليم والتدريب في إقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كيف تستعد لإمتحان التوفل؟

هناك عدة خطوات ستساعدك على التحضير لاختبار التوفل بشكل ممتاز. ومنهم:

1. تعرف على نظام الإمتحان بشكل دقيق

بغض النظر عن مدى اتقانك للغة الإنجليزية، فمن الممكن أن تتأثر سلباً بتنسيق الاختبار. قم بقضاء بعض الوقت على الموقع الرسمي لاختبار التوفل لتتعرف على كيفية عمل الاختبار ولمعرفة أي معلومات قد تحتاجها. يجب أن تعرف أن هناك طريقتين لإجراء الاختبار – الاختبار الإلكتروني والمتاح على الإنترنت (iBT) وهو الاختبار الأكثر شيوعاً، أما الأخر فهو الاختبار الورقي الذي تم إيقاف العمل به منذ فترة قريبة في معظم المراكز المعتمدة.

حالياً، يستغرق الاختبار بشكل عام مدة 4 ساعات، ويتم تقديم الأقسام الأولى من الاختبار في نفس اليوم، أما القسم الرابع (المحادثة) فقد يتم تقديمه في نفس اليوم أو في يوم آخر. ويتم تحديد وقت كل قسم بشكل محدد وثابت، حيث يستغرق قسم الاستماع 60-90 دقيقة ويتألف من 34-51 سؤالًا، ويستغرق قسم القراءة 60-80 دقيقة ويتألف من 36-56 سؤالًا، ويستغرق قسم الكتابة 50 دقيقة ويتكون من قسمين، حيث يتعين على المتقدم كتابة مقال بحد أدنى 250 كلمة وإتمام مهمة مدة 20 دقيقة، ويستغرق قسم التحدث 20 دقيقة ويتألف من 6 مهام.

ولكن، إبتداءً من يوم 26 يوليو 2023 سوف يتم تحديث نظام امتحان التوفل، على أن تكون مدة الامتحان ساعتين فقط أو ربما أقل بدلاً من أربع ساعات. وبالطبع سيتم تقليص عدد الأسئلة الموجودة بالأجزاء الأربعة للاختبار. فمثلاً، سوف يتم تعديل اختبار القراءة ليتضمن 20 سوالاً فقط بدلاً من 40. كما سيتم إزالة جميع الأسئلة التي لا يتم تقييمها في النسخة الحالية.

تستطيع الإطلاع على كافة التحديثات التي سيتم العمل بها من الصورة التالية…

تحديثات امتحان التوفل 2023

2. احصل على مصادر قوية لدراسة التوفل.

هناك مجموعة كاملة من الكتب الجيدة التي يمكن أن تساعدك على الإستعداد للإمتحان، وهناك أيضاً الكثير من الكتب الغير جيدة. ولحسن الحظ، فقد جمعنا لك قائمة بأفضل الكتب والمصادر التي تساعدك على التحضير لاختبار التوفل. وهم: 

3. ضع جدول زمني للدراسة

قبل فترة كافية من موعد الاختبار، حاول  وضع جدول زمني والالتزام به، ووقتها ستتمكن من توفير الكثير من الوقت وتنجز الكثير من المهام. بدلاً من التسويف لخمس ساعات، فقط ضع رأسك في الدراسة لمدة ساعة أو ساعتين يومياً.

 أوصي بـ البدء بساعة واحدة في اليوم (إذا كان اختبارك بعد عدة أشهر، ثم مع اقتراب موعد الاختبار، يمكن زيادة الوقت إلى ساعتين أو ثلاث ساعات. في الأسبوع الأخير قبل الامتحان، يمكنك تخفيف الجدول الزمني مرة أخرى وقضاء ساعة أو أقل في تنمية مهاراتك.

4. القراءة والإستماع إلى اللغة الإنجليزية خارج إطار امتحان التوفل

لا تنسى أن هذا الاختبار يقيس لغتك الإنجليزية في الحياة الواقعية، وليس فقط دقة قواعدك اللغوية. من خلال التعرض للغة الإنجليزية اليومية، ستجد نفسك تتعلم بطريقة “التعلم السلبي”. جرب قراءة الروايات أو الكوميكس، ومشاهدة مقاطع الفيديو والأفلام على اليوتيوب. وقتها، ستستمتع بوقتك وستتعلم دون بذل أدنى مجهود.

5. ممارسة التحدث (حتى مع نفسك)

الحديث بلغة أخرى غير لغتك الأم هو الجزء الأصعب بالنسبة لمعظمنا. ليس لأنه صعب تقنيًا، ولكنه يمكن أن يكون محرجًا إذا فقدنا الثقة بأنفسنا. بالإضافة إلى ذلك، عندما نتحدث لا يكون لدينا الكثير من الوقت للتفكير، وبالتالي يمكننا أن نرتكب الأخطاء بسهولة.

ولكن هناك شيء يجب  عليك وضعه في الحٌسبان: كل متحدث في العالم، بغض النظر عن لغته، يرتكب الأخطاء. أراهن أنك ترتكب الأخطاء في لغتك الأولى تماماً كما أفعل أنا. ولكننا لا نتركها تزعجنا لأننا عادة ما نكون أكثر ثقة. لذلك، حاول أن تمارس التحدث باللغة الإنجليزية بصوت مسموع. إذا لم تشعر بالراحة في التحدث إلى شخص آخر، فتحدث مع نفسك! 

في امتحان التوفل، ستتحدث في الميكروفون، وليس إلى شخص بعينه؛ لذا لا تكن مٌحرجَاً.

6. تدرب على الكتابة بالوقت المحدد

الوقت في اختبار التوفل محدد للغاية؛ لذا لا تتوقع الحصول على ثانية واحدة اضافية وقت الإختبار خاصة في الجزء الخاص بالكتابة. حاول قدر الإمكان أن تتدرب على حل الامتحان في الوقت المحدد، سوف يساعدك هذا على إدارة الوقت بشكل أفضل، مما يتيح لك الوقت الكافي للتخطيط للكتابة، وما يكفي من الوقت للكتابة بشكل فعلي، وما يكفي من الوقت للتحقق من عملك عندما تنتهي.

7. تدرب على أخذ الملاحظات

في اختبار التوفل، لديك فرصة واحدة فقط للاستماع إلى كل مقطع صوتي قبل الإجابة على الأسئلة أو الحديث عنها. بناءً على ذلك، يتعين عليك أخذ الملاحظات أثناء تشغيل المقطع لتذكير نفسك بما قيل. ولكن القليل جدًا من الناس يمكنهم الكتابة بسرعة الكلام، لذا فإن أن تصبح ملاحظًا ماهرًا أمر بالغ الأهمية.

لحسن الحظ، لدي حيلة صغيرة لك…

استخدم الكلمات الرئيسية في بناء  الملاحظات.

إليك مثال. الجملة “My name is Shawn, I’m thirty years old and I’m from Ireland” تحتوي على 12 كلمة، قد تستغرق منك ما لا يقل عن 10 ثوانٍ للكتابة، بينما استغرقت 3 ثوانٍ فقط للقول!

ولكن ما هي المعلومات الرئيسية؟ شون، ثلاثون، إيرلندا. قم بتخفيضها أكثر في ملاحظاتك إلى Shawn, 30, Ire. عندما تقوم بتسجيل المعلومات الرئيسية فقط، يمكنك بناء الباقي بطريقة منطقية في عقلك.

بإمكانك التدرب من خلال الاستماع إلى مقاطع صوتية بسيطة على اليوتيوب أو في أماكن أخرى. ثم قم بتسجيل المعلومات الرئيسية، مع التأكد من فهم المقطع بشكل عام. عند الانتهاء من الاستماع، حاول استخدام هذه الملاحظات لإعادة تجميع القصة أو المقطع مرة أخرى.

يمكنك حتى أخذ الملاحظات بلغتك الأم إذا كان أمرًا أسهل بالنسبة لك. مع المزيد من الممارسة، قم بزيادة مستوى الصعوبة حتى تتقن تلك المهارة تماماً.

8.  قم بحل الكثير من اختبارات التوفل التجريبية

لا يمكنني التأكيد على هذا النقطة بما فيه الكفاية. قم بتخصيص بعض الوقت يومياً، لإكمال ليس فقط لحل أسئلة تجريبية، ولكن اختبارات تجريبيًة كاملًة. وهكذا ستعطي لنفسك الفرصة لصقل لغتك ومهارتك، وبحلول وقت اختبارك الفعلي، ستكون قد اعتادت على التجربة بشكل كبير لدرجة أنه لن يضايقك أي جزء منها.

9.  لا تنسى التدريب على استخدام لوحة المفاتيح

إن لوحة المفاتيح الخاصة بالكمبيوتر تشكل تحديًا إذا لم تكن معتادًا عليها. لكن، إن كنت تخطط لاجتياز امتحان التوفل بتفوق، حاول الحصول على أكبر قدر ممكن من الممارسة. فآخر ما تريد أن يحدث هو نفاد الوقت بسبب بطء الكتابة!

10. لا تتوتر وقت الامتحان

يظن معظم الناس أن اختبار التوفل في غاية الصعوبة؛ لذا يتوترون  للغاية مما يجعلهم أقل تركيزاً وأكثر إرتكاباً للأخطاء أثناء الإمتحان. نصيحة لك، لا تتوتر! لأن الاختبار ليس بالصعوبة التي تتوقعها خاصة إذا كنت مستعداً بشكل جيد ومستواك في اللغة الإنجليزية  فوق المتوسط. ركز وفكر بهدوء ولا تنسى أن وقتك محدود.

الآن وقد تعرفنا سويا على ماهو امتحان التوفل، وتحسينات ® TOEFL iBT المتوقعة بداية من يوليو 2023، وأهم 10 نصائح للتحضير للاختبار… حان دورك لتطبيق تلك النصائح ومشاركتنا بالنتائج الرائعة وقت حصولك على نتيجة الإختبار.

الأسئلة الأكثر شيوعاً

1. أيهما أفضل التوفل أم الآيلتس؟

لا يمكن القول بأن امتحان التوفل أفضل أو أسوأ من الآيلتس، حيث إن كل منهما يستهدف فئة معينة من الطلاب والمهتمين بتعلم اللغة الإنجليزية. اختيار الاختبار المناسب يتوقف على الأغراض والأهداف التي ترغب في تحقيقها، فإذا كنت تخطط للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية أو تركيا، فإن اختبار التوفل قد يكون الخيار الأمثل لك، في حين أن الآيلتس يعد الخيار الأفضل إذا كنت تخطط للهجرة إلى بلد آخر مثل الدول الأوروبية. ولكن بشكل عام  فإن أغلب المنح الدراسية تقبل أي منهما.

2. ماهو سعر امتحان التوفل في مصر؟

سعر اختبار التوفل في مصر حالياً هو 205$ عند التسجيل للإختبار أونلاين، و245$ عند التسجيل في أحد فروع أمديست. 

الآن، لا تنسى الإطلاع على المنح الدراسية الموجودة على موقنا والتي بكل تأكيد ستنال إعجابك.

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

فرص أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

سجّل مجانا فى برنامج الذكاء
الإصطناعى الأفضل عالميا