ما هو علم الانياجرام.. كيف تعرف شخصيتك به؟

ما هو علم الانياجرام؟

ما هو علم الانياجرام؟ من الاسئلة الشائعة للغاية، حيث يعتبر ما يعرف بـ إنياجرام أداة هامة لفهم الشخصية البشرية، فهو يقدم رؤى ثاقبة في تعقيدات السلوك الفردي والدوافع ومسارات النمو الشخصي.

يحدد هذا النظام القديم تسعة أنواع مميزة من الشخصية، لكل منها مجموعة فريدة من الخصائص والقوة والضعف، من خلال استكشاف هذه الأنواع، يمكن للأفراد الانطلاق في رحلة اكتشاف الذات، وتعزيز الوعي الذاتي بشكل أعمق، يتعلق ما هو علم الانياجرام بتمكين طريقة أكثر أصالة للتفاعل مع العالم المحيط بهم.

ما هو علم الانياجرام؟
ما هو علم الانياجرام؟

نظرة عامة على الإنياجرام

إنياجرام هو نموذج متطور لعلم النفس البشري، يضم تسعة أنواع مترابطة من الشخصية، وهو بمثابة أداة قوية لفهم الذات والآخرين وتعزيز النمو الشخصي وتحسين العلاقات، في حديثنا عن ما هو علم الانياجرام، سنجد بأن كل نوع من الأنواع التسعة لديه دوافع ومخاوف وطرق محددة للتفاعل مع العالم، يكمن جمال إنياجرام في عمقه ومرونته، فهو لا يستكشف فقط سمات كل نوع ولكن أيضًا دينامياته وتقلباته، يعتبر التعرف على النوع الأساسي للفرد الخطوة الأولى نحو الوعي الذاتي وتحسين الذات.

فهم أنواع شخصية إنياجرام التسعة

تتميز أنواع إنياجرام بوصفها الغنية وتسلط الضوء على الدوافع والمخاوف الأساسية التي تحرك سلوكنا،  فيما يلي أثناء الحديث عن ما هو علم الانياجرام، سنتعمق في كل نوع، ونقدم رؤى عميقة في خصائصهم الأساسية.

النوع الأول: المثالي

يتميز النموذج الأول بإحساسه القوي بالصواب والخطأ، وسعيه الدؤوب للكمال، النزاهة والمسؤولية والتحسين هي مبادئه التوجيهية، ومع ذلك، فإن هذا السعي للكمال يمكن أن يؤدي أحيانًا إلى النقد وعدم الرضا، ينجح النموذج الأول في البيئات التي يتم فيها الاعتراف بجهوده نحو التحسين وتقديرها.

النوع الثاني: المساعد

النموذج الثاني في حديثنا عن ما هو علم الانياجرام، هو المساعد وهم أفراد دافئون ومهتمون يسعون لمساعدة الآخرين، غالبًا ما يأتي إحساسهم بقيمة الذات من قدرتهم على تقديم الدعم وتلبية احتياجات الآخرين، على الرغم من أنهم ماهرون للغاية في فهم مشاعر الناس، إلا أنهم قد يواجهون صعوبة في الاعتراف باحتياجاتهم الخاصة، يمكن أن يكون تعلم أولوية العناية بالنفس والتعبير عن رغباتهم بشكل مباشر مجال نمو مهم للنموذج الثاني.

النوع الثالث: الطموح

النموذج الثالث في حديثنا عن ما هو علم الانياجرام، هو الطموح، وهم أفراد ديناميكيون يتمحورون حول الكفاءة ويدفعهم رغبة في النجاح والاعتراف بهم على أنهم ناجحون، إنهم متكيفون ويتفوقون في مجالات مختلفة، وغالبًا ما يُنظر إليهم كقدوة. ومع ذلك، يمكن أن ينغمس النموذج الثالث في إنجازاته، ويفقد رؤية نفسه الحقيقية، يمكن أن يساعد تقبل الضعف وتقدير الأصالة الشخصية على تحقيق رضا أعمق للنموذج الثالث.

النوع الرابع: الفردي

يتميز النموذج الرابع بأنه تأملي وحساس ومعبر، مع تقارب عميق مع الجمال والأصالة، غالبًا ما يشعرون بإحساس بأنهم مختلفون تمامًا عن الآخرين وقد يضفون طابعًا رومانسيًا على الكآبة، يتفوق النموذج الرابع في خلق المعنى والهوية من خلال تجاربهم،  يكمن تحديهم في التغلب على مشاعر النقص وتعلم إيجاد الاستقرار داخل أنفسهم.

النوع الخامس: المحقق

النموذج الخامس لنفهم ما هو علم الانياجرام، هو المحقق، وهو تحليلي ومُلاحظ ومبتكر، مدفوع بفضول لا يشبع عن العالم، يفضلون المراقبة من بعيد، والحفاظ على طاقتهم ومعالجة أفكارهم على انفراد، بينما يمكن أن يكون النموذج الخامس رائدًا في رؤيته الثاقبة، فقد يواجه صعوبة في الانخراط في تجارب عاطفية أو اجتماعية، يمكن أن يعزز نمو النموذج الخامس موازنة عالمه الداخلي الغني بالأفعال والاتصالات الخارجية.

ما هو علم الانياجرام؟
ما هو علم الانياجرام؟

النوع السادس: المخلص

النموذج السادس وهو المخلص، الذي يُعرف بكونه موثوقًا به ويعمل بجد ومسؤولًا، وغالبًا ما يكون بمثابة العمود الفقري لمجتمعاتهم أو منظماتهم. بدافع من رغبة في الأمن، يمكن أن يكونوا حذرين ومترددين في آن واحد، يبرع النموذج السادس في تقييم المخاطر والتخطيط، لكنه قد يصبح قلقًا بشكل مفرط بشأن العقبات المحتملة، يمكن أن يساعد تنمية الثقة في أنفسهم وفي مسار الحياة النموذج السادس على التعامل مع مخاوفه بشكل أكثر فعالية.

النوع السابع: المتفائل

يتسم النموذج السابع المفائل ضمن أنواع الإنياجرام التي نتناولها ضمن ما هو علم الانياجرام، بالحيوية والتفاؤل والمغامرة، ويبحث دائمًا عن تجارب جديدة وبهجة، إنهم يخشون الوقوع في آلام عاطفية وقد يستخدمون شغفهم بالحياة لتجنب مواجهة أحزانهم العميقة، في حين أن حماسهم معدٍ، يمكن أن يستفيد النموذج السابع من تبني قبول أعمق لتعقيدات الحياة، وإيجاد الفرح ليس فقط في التجارب الجديدة ولكن أيضًا في العمق والاستمرار.

النوع الثامن: المتحدي

النموذج الثامن حازم وواثق من نفسه وحاسم، ولديه إرادة قوية لحماية نفسه والآخرين، يسعون إلى الاستقلالية ويقاومون إظهار الضعف، يبرع النموذج الثامن في مناصب القيادة، حيث يمكن توجيه قوتهم وغرائزهم الحمائية بشكل إيجابي، يكمن تحديهم في الاعتراف بأن إظهار الضعف هو قوة، وليس ضعفًا، ويمكن أن يؤدي إلى علاقات أكثر أصالة.

النوع التاسع: صانع السلام

يتميز النموذج التاسع بأنه مسالم وسهل الانقياد ومتقبل، إنهم يقدرون الانسجام ويبرعون في رؤية وجهات نظر متعددة، ومع ذلك، يمكن أن تؤدي رغبتهم في تجنب الصراع إلى السلبية وميل إلى إهمال احتياجاتهم أو تنميتهم الشخصية، ينمو النموذج التاسع من خلال تعلم تأكيد نفسه أكثر ومن خلال الاعتراف بأن وجوده ووجهة نظره لهما قيمة.

كيفية تحديد نوع شخصيتك في إنياجرام

تحديد نوع شخصيتك في إنياجرام هي أهم ما يجب أن تعرفه عند التعرف على ما هو علم الانياجرام، فرحلة اكتشاف ذات تتطلب التأمل الذاتي والانفتاح على استكشاف جوانب مختلفة من شخصيتك، على عكس الأطر الشخصية الأخرى التي قد تعتمد بشكل كبير على السلوكيات الخارجية، يركز إنياجرام على الدوافع والمخاوف والديناميات الداخلية، هنا طريقة منهجية لاكتشاف نوع شخصيتك في إنياجرام:

  1. التأمل الذاتي: ابدأ بالتأمل الذاتي، فكر في دوافعك ومخاوفك وكيف تتفاعل مع الضغط أو النجاح، إنياجرام فريد في تركيزه على لماذا تفعل الأشياء، وليس فقط ما تفعله.
  2. التقييمات عبر الإنترنت: يمكن أن توفر العديد من التقييمات عبر الإنترنت الموثوقة نقطة انطلاق، في حين أنه لا يوجد اختبار معصوم، إلا أنها غالبًا ما تقدم رؤى وتقلص أنواعك المحتملة.
  3. قراءة الأوصاف: اقرأ بعناية أوصاف كل نوع من الأنواع التسعة، التي عرضنها ضمن تعريفنا لـ ما هو علم الانياجرام، من الضروري التعامل مع هذا الأمر بعقل منفتح؛ قد تجد أنك تتماهى مع جوانب من أنواع متعددة.
  4. ضع دوافعك الأساسية في الاعتبار: لكل نوع في إنياجرام دافع أساسي يحرك الكثير من سلوكه، تأمل أي دافع أساسي يتردد صداه معك أكثر، حتى لو كان من غير المريح الاعتراف به.
  5. راقب سلوكك: انتبه لأنماط سلوكك، خاصة تحت الضغط أو عندما تشعر بالأمان، يعلمنا إنياجرام أن نوعنا يؤثر على كيفية تعاملنا مع التحديات وملاحقة أهدافنا.
  6. اطلب الملاحظات: في بعض الأحيان، يمكن أن يكون المنظور الخارجي لا يقدر بثمن، ناقش عملية اكتشاف نفسك مع الأصدقاء أو أفراد العائلة الموثوق بهم الذين قد يقدمون لك رؤى حول سلوكك ودوافعك.
  7. تأمل في طفولتك: يقترح العديد من خبراء إنياجرام أن نوعنا واضح منذ الصغر، يمكن أن يوفر لك التفكير في اهتماماتك ومخاوفك ودوافعك في مرحلة الطفولة أدلةً على نوعك.
  8. الصبر والانفتاح: نادرًا ما يكون تحديد نوع شخصيتك في إنياجرام لحظيًا، يتطلب ذلك الصبر والانفتاح على تعلم أشياء عن نفسك وقبول أن نوعك قد يكشف نقاط قوتك وضعفك على حد سواء.

ما هو علم الانياجرام؟
ما هو علم الانياجرام؟

الأجنحة في إنياجرام

بمجرد تحديد نوع شخصيتك الأساسي في إنياجرام، من الضروري لاستكمال التعرف على ما هو علم الانياجرام، استكشاف مفهوم الأجنحة لفهم أكثر دقة لشخصيتك، أجنحة إنياجرام هي الأنواع المجاورة على جانبي نوعك الأساسي، يمكن أن يكون لجناحك تأثير كبير على سلوكك ودوافعك وكيف يتم التعبير عن نوعك الأساسي.

  • فهم الأجنحة: إذا كنت من النوع الرابع، على سبيل المثال، يمكن أن تكون أجنحتك إما من النوع الثالث (الطموح) أو النوع الخامس (المحقق)، قد تميل أكثر لأحد من هذين النوعين، مما يؤثر على كيفية ظهور خصائصك من النوع الرابع.
  • تأثير على الشخصية: الأجنحة ليست ثابتة؛ يمكن أن تتغير بمرور الوقت اعتمادًا على تجارب حياتك ونموك الشخصي، يمكن أن يجعل الجناح القوي أحيانًا من الصعب تحديد نوعك الأساسي، لأنه يؤثر بشكل كبير على شخصيتك.
  • الأجنحة تضيف عمقًا: تضيف الأجنحة عمقًا وتعقيدًا إلى نوع شخصيتك في إنياجرام، يمكنهم تفسير الاختلافات داخل النوع ولماذا قد يتصرف شخصان من نفس النوع بشكل مختلف، يمكن أن يوفر فهم جناحك (أجنحتك) رؤىً حول الدوافع والمخاوف الثانوية.

كيفية تحديد جناحك: يتضمن تحديد جناحك ما يلي:

  • ملاحظة أي من النوعين المجاورين يتردد صداه معك أكثر.
  • التأمل فيما إذا كان أحد هذين النوعين يؤثر على نوعك الأساسي باستمرار.
  • النظر في ملاحظات الآخرين حول كيفية رؤيتهم لهذه التأثيرات في سلوكك.

إنياجرام في العلاقات.. كيف تفهم الآخرين؟

إنياجرام ليس فقط أداة للنمو الشخصي ولكن أيضًا لتحسين علاقاتنا مع الآخرين، عندما تتعرف أكثر على ما هو علم الانياجرام، ستجد إنه يقدم فهمًا عميقًا للدوافع وأنماط السلوك التي تحركنا نحن وشركائنا وزملائنا أو أصدقائنا.

من خلال التعرف على أنواع شخصية إنياجرام المميزة، يمكننا البدء في فهم الرغبات والمخاوف والدوافع الأساسية التي تكمن وراء تفاعلاتنا، يتيح لنا هذا الوعي التعامل مع علاقاتنا بالتعاطف والرحمة، وتقدير وجهات النظر والتحديات الفريدة التي يواجهها كل نوع.

على سبيل المثال، معرفة أن الشخص من النوع الثاني (المساعد) لديه حاجة أساسية للشعور بالحب والتقدير يمكن أن يدفعنا إلى التعبير عن الامتنان والاعتراف بشكل أكثر تكرارًا، وبالمثل، فإن فهم أن الشخص من النوع الخامس (المحقق) يقدر الاستقلالية وقد يحتاج إلى مساحة يمكن أن يساعدنا في التنقل بين التوازن بين القرب والاستقلال في العلاقة، من خلال تطبيق رؤى إنياجرام، يمكننا تخصيص التواصل والدعم بطرق تتردد صداها بعمق مع أحبائنا، وتعزيز الروابط الأقوى والأكثر انسجامًا.

استخدام إنياجرام للنمو الشخصي واكتشاف الذات

إنياجرام ليس مجرد مرآة تعكس سمات شخصيتنا ولكنه أيضًا خريطة توجهنا نحو النمو الشخصي واكتشاف الذات، لذا من الضروري، وأنت تقرأ الآن مقالنا حول ما هو علم الانياجرام، أن تفهم أنه يوفر إطارًا لفهم أنفسنا بشكل أفضل والاعتراف بنقاط قوتنا الفطرية وتحديد مجالات التحسين.

عندما نتعمق في نوع شخصيتنا في إنياجرام، فإننا نفتح إمكانية تحويل حياتنا وعلاقاتنا بشكل إيجابي.

تحديد الأنماط والقيود

إحدى الخطوات الأولى لفهم ما هو علم الانياجرام واستخدام إنياجرام للنمو الشخصي هي تحديد الأنماط المتكررة والقيود التي قد تعيقنا، يرتبط كل نوع من أنواع إنياجرام بعادات محددة للتفكير والشعور والتصرف والتي يمكن أن تصبح قيودًا، على سبيل المثال، قد يكافح النوع الأول (المصلح) مع الكمال، وقد يعالج النوع الثالث (الطموح) الحاجة إلى المصادقة الخارجية، وقد يتجنب النوع السابع (المتحمس) المشاعر السلبية ويبحث عن تحفيز مستمر.

من خلال الاعتراف بهذه الأنماط، وفهم دورها في دائرة تعريف ما هو علم الانياجرام، يمكننا أن نبدأ في فهم أصولها ومحفزاتها، ونتعلم تدريجياً أن نستجيب للمواقف بطرق أكثر صحة وتكيفًا، تتضمن هذه العملية التأمل الداخلي وغالبًا ما تتضمن ضعفًا حيث نواجه جوانب من أنفسنا نفضل تجاهلها، ومع ذلك، فمن خلال هذا التقييم الذاتي الصادق يحدث النمو الحقيقي.

ما هو علم الانياجرام؟
ما هو علم الانياجرام؟

احتضان نقاط القوة والفضائل

في حين أن إدراك قيودنا أمر بالغ الأهمية، فإن الاحتفال بنقاط قوتنا وفضائلنا أمر مهم أيضًا. يمتلك كل نوع من أنواع إنياجرام هدايا فريدة يمكن أن تؤدي إلى الوفاء والنجاح الكبيرين عند رعايتها، على سبيل المثال، يتمتع النوع الرابع (الفردي) بقدرة عميقة على التعاطف والإبداع، ويظهر النوع السادس (المخلص) ولاءً وشجاعة ملحوظين، ويعرض النوع التاسع (صانع السلام) شمولية وهدوء استثنائيين.

من خلال فهمنا الكامل لـ ما هو علم الانياجرام، يمكننا أن نتماشى بشكل وثيق مع قيمنا وتطلعاتنا الأساسية، والاستفادة من مواهبنا الطبيعية بطرق تعزز حياتنا وحياة من حولنا. تعزز عملية إثبات الذات هذه ثقتنا وتدفعنا نحو تحقيق إمكاناتنا.

تطوير الوعي الذاتي والتعاطف

غالبًا ما تؤدي رحلة اكتشاف ما هو علم الانياجرام، ان نكتشف معها الوعي الذاتي والتعاطف، من خلال اكتساب نظرة ثاقبة على أنماط سلوكنا واستجاباتنا العاطفية ودوافعنا الأساسية، نصبح أكثر انسجامًا مع تعقيدات مشهدنا الداخلي،  يسمح لنا هذا الوعي الذاتي المحسّن بتجاوز تحديات الحياة بمرونة أكبر وقابلية أكبر للتكيف، والتعامل مع المواقف بعمق في الفهم وبتحرك مدروس.

مفاهيم خاطئة حول إنياجرام

على الرغم من تزايد شعبيته في مجالات التطوير الشخصي وعلم النفس، فإن إنياجرام ليس بمنأى عن منتقديه ومجالات سوء الفهم، من الضروري ونحن نفهم ما هو علم الانياجرام، توضيح المفاهيم الخاطئة والانتقادات الأكثر شيوعًا التي يواجهها، ليس فقط لتثقيف المستخدمين المحتملين ولكن أيضًا لتعزيز خطاب أكثر استنارة حول قابلية تطبيقه وحدوده.

إنه مجرد اختبار شخصية آخر

أحد المفاهيم المخطئة الأكثر انتشارًا حول إنياجرام هو أنه مجرد اختبار شخصية آخر ضمن سلسلة طويلة من اختبارات الشخصية، على غرار مؤشر مايرز-بريجز للنوع (MBTI) أو الخمسة الكبار، ومع ذلك، يختلف إنياجرام بشكل كبير في نهجه.

على عكس الاختبارات التي تصنف الأفراد بناءً على السمات والسلوكيات الخارجية فقط، يتعمق إنياجرام في الدوافع والمخاوف والرغبات الأساسية التي تحرك أفعال الفرد ونظرته، وهذا ما يظهر في الأسطر السابقة في إطار فهمنا لـ ما هو علم الانياجرام، غالبًا ما يؤدي هذا سوء الفهم الأساسي إلى التقليل من قيمة مساهمة إنياجرام الفريدة في النمو الشخصي والوعي الذاتي.

يفتقر إنياجرام إلى الصلاحية العلمية

غالبًا ما يشير النقاد إلى أصول إنياجرام وافتقاره إلى الدقة العلمية، صحيح أن جذور إنياجرام أكثر روحانية وفلسفية من تجريبية، والبحث حول صلاحيته وموثوقيته أقل وفرة من نماذج الشخصية الأخرى، ومع ذلك، فإن رفضه تمامًا يتجاهل الرؤى الذاتية ولكن القيمة التي يقدمها للأفراد في فهم سلوكياتهم وعلاقاتهم، إنه أداة لاستكشاف الذات وليس أداة تشخيصية، وتكمن قيمته في الإرشادات القابلة للتنفيذ التي يقدمها للتنمية الشخصية.

يشجع إنياجرام على التصنيف

انتقاد شائع آخر هو أنه من خلال تصنيف الأفراد إلى واحدة من تسعة أنواع، فإن إنياجرام يواجه خطر وضع الأفراد في قوالب أو تقليل تعقيد الشخصية الإنسانية إلى صناديق مبسطة بشكل مفرط، ومع ذلك، يتجاهل هذا الانتقاد النهج الدقيق الذي يتخذه إنياجرام في رسم خريطة الشخصية، يمكن أن يتجلى كل من الأنواع التسعة بطرق مختلفة اعتمادًا على مستويات الصحة والأجنحة والأنواع الفرعية، مما يجعل إنياجرام نظامًا أكثر ديناميكية ومرونة مما يبدو للوهلة الأولى، إنه يركز على النمو والتحول، ويحث الأفراد على تجاوز قيودهم بدلاً من حصرهم في فئة معينة.

في النهاية فقد عرضنا بالتفصيل ما هو علم الانياجرام، وكيف نستخدمه في تحديد شخصياتنا، وشخصيات من حولنا، حيث يقدم إنياجرام إطارًا عميقًا لفهم الذات والآخرين، إنه يعمل كأداة للنمو الشخصي، ويعزز الوعي بالذات ويحسن علاقاتنا.

يمكن أن يؤدي فهمنا لـ ما هو علم الانياجرام، وتبني رؤى إنياجرام إلى تحول شخصي عميق وارتباط أعمق بالعالم من حولنا.

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

فرص أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

سجّل مجانا فى برنامج الذكاء
الإصطناعى الأفضل عالميا