مصاريف جامعة الدلتا 2023 – 2024

مصاريف جامعة الدلتا 2023-2024

باتَّباعٍ للعادة التي اعتدناها في السابق، يسرُّنا أن نُقدِّمَ لكم مقالًا جديدًا يتناول موضوعًا مهمًا يهمُّ طلاب وأولياء الأمور على حدٍّ سواء. إنَّ العلم والتعليم هما ركيزتان أساسيتان في بناء المستقبل، وتلعب الجامعات الخاصة دورًا هامًّا في تقديم تلك الركيزة الأساسية. بعدما تناولنا في مقالاتٍ سابقة مصاريف الجامعات الخاصة، نأتي إليكم اليوم بتقريرٍ شامل حول مصاريف جامعة الدلتا 2023 – 2024. 

سنستعرض في هذا المقال تفاصيل الرسوم والمصروفات اللازمة للالتحاق بالكليات المختلفة التابعة لجامعة الدلتا للعام الدراسي الحالي 2023/2024، وسنقدِّم لكم نظرةً شاملةً حول الخدمات والفرص التي تُقدَّمُ للطلاب في إطار هذه الرسوم وأيضاً تنسيق الجامعة. 

دعونا نستعرض سويًّا تفاصيل هذا الموضوع الهام ونساهم في تزويدكم بالمعلومات الضرورية لاتخاذ قرارٍ مستنير بشأن مستقبل تعليمكم الجامعي.

نبذة عن جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا

تأسست جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا في محافظة الدقهلية كجزءٍ لامتداد رائد لمجموعة الدلتا التعليمية، حيث تأسست هذه الجامعة الريادية بموجب القرار الجمهوري رقم 147 لسنة 2007 لتكون الجامعة الخاصة الأولى في المحافظة. ومنذ ذلك الحين، عاشت الجامعة تطورًا مستمرًا وتوسّعًا في نطاقها وبرامجها.

تسعى جامعة الدلتا إلى التميز والجودة من خلال الالتزام بمعايير الاعتماد القومية والدولية، حيث تقدم مجموعة متنوعة من الكليات الريادية في مجالات متعددة مثل إدارة الأعمال والهندسة والصيدلة والطب والعلاج الطبيعي والذكاء الاصطناعي والعلوم الصحية التطبيقية والآداب وهندسة الطاقة.

وفي سبيل تحقيق تطلعاتها، تقوم الجامعة بإنشاء مستشفى تعليمي يمتد على مساحة تبلغ 32000 متر مربع في مدينة المنصورة الجديدة، وذلك وفقًا لأعلى معايير انشاء المستشفيات الجامعية. يضاف إلى ذلك موقع الجامعة المتميز الذي يقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط ويمتد على مساحة تقدر بـ 50 فدانًا، مما يسهم في توفير بيئة جامعية متكاملة تشمل مباني الكليات والمرافق الخدمية والرياضية والسكنية، وتعكس مكانة الجامعة كمحور تعليمي متميز في منطقة الدقهلية والمحافظات المجاورة.

إن جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا تمثل نموذجًا مشرِّفًا للتطور والتقدم في التعليم العالي، حيث تسعى دومًا إلى تقديم الأفضل لطلابها وتقديم إسهاماتها القيمة في تحقيق التقدم العلمي والتكنولوجي.

ما هي الكليات المتاحة في جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا؟

قبل أن نستعرض مصاريف جامعة الدلتا للعام الدراسي 2023 – 2024، يتعين علينا أن نلقي نظرةً أولية على مجموعة الكليات المتاحة داخل الجامعة، حيث تتوفر تسع كليات متميزة تشمل مجموعة متنوعة من التخصصات العلمية والإنسانية. هذه الكليات هي:

  • الطب البشري
  • طب الفم والأسنان
  • الصيدلة
  • العلاج الطبيعي
  • تكنولوجيا العلوم الصحية
  • الهندسة
  • الذكاء الاصطناعي
  • إدارة الأعمال
  • الآداب

مصاريف جامعة الدلتا 2023 – 2024 للطلاب المصريين

قامت مجموعة الدلتا بنشر مصاريف جامعة الدلتا 2023 – 2024 لكلياتها التسع للطلاب المصريين وهي كالآتي :

الكليةالمصروفاتقيمة القسط الأول
كلية الطب البشري160,000 جنيهًا98,100 جنيهًا
كلية طب الفم والأسنان140,000 جنيهًا89,100 جنيهًا
كلية الصيدلة79,000 جنيهًا55,600 جنيهًا
كلية الصيدلة الإكلينيكية90,000 جنيهًا60,100 جنيهًا
كلية العلاج الطبيعي87,000 جنيهًا58,600 جنيهًا
تكنولوجيا العلوم الصحية47,000 جنيهًا34,100 جنيهًا
الهندسة47,000 جنيهًا35,600 جنيهًا
الذكاء الاصطناعي53,000 جنيهًا34,100 جنيهًا
إدارة الأعمال33,000 جنيهًا24,600 جنيهًا
الآداب28,000 جنيهًا22,600 جنيهًا

مصاريف جامعة الدلتا 2023 – 2024 للطلاب الوافدين

فيما يلي مصاريف جامعة الدلتا 2023 – 2024 للطلاب الوافدين

الكليةالمصروفات
كلية الطب البشري6800 $
كلية طب الفم والأسنان6700 $
كلية الصيدلة4000 $
كلية الصيدلة الإكلينيكية4250 $
كلية العلاج الطبيعي4100 $
تكنولوجيا العلوم الصحية1890 $
الهندسة2000 $
الذكاء الاصطناعي2380 $
إدارة الأعمال1400 $
الآداب1260 $

متطلبات القبول في جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا 2023 /2024

عملية التقديم تتم من خلال مكتب التنسيق الإلكتروني. وتقدِّم الجامعة خدمات متميزة للطلاب المستقبليين، حيث توفِّر فصولًا مجهَّزة بأجهزة الحاسوب لمساعدة الطلاب في إدخال تفضيلاتهم عند تسجيل بياناتهم على النظام. كما يمكن للطلاب الحصول على استمارة التقديم من مكتب القبول والتسجيل بالجامعة. وعندما يقوم الطلاب بتقديم طلباتهم، يجب أن يُرفق كل طلب بالمستندات والأوراق الرسمية المطلوبة لإكمال العملية بنجاح بعد حصولهم على القبول.

بالنسبة للطلاب المستجدين، فإنهم يجب أن يقدِّموا الوثائق التالية:

  • طلب الالتحاق مستوفيًا جميع البيانات المطلوبة.
  • إذا كانت الشهادة الثانوية غير مصرية، يجب تقديم المؤهل الدراسي الأصلي موثقًا من السفارة المصرية أو الخارجية المصرية.
  • شهادة الميلاد أو مستخرج رسمي منها، وبالنسبة للطلاب العرب يكون الشهادة موثقة، أو يمكن تقديم أصل جواز السفر.
  • عدد 6 صور شخصية حديثة.
  • للطلاب المصريين الذكور، نموذج 2 جند من منطقة التجنيد.
  • للطلبة المصريين الذكور الذين تجاوزوا سن 19 سنة، نموذج 6 جند من قسم الشرطة التابع له سكن الطالب، ولمن لم يتجاوز 22 سنة في (الأول من سبتمبر من نفس العام الملتحق به في الجامعة).
  • صورة جواز السفر للطلاب الأجانب.

أما الطلاب المحولون، فيجب أن يقدِّموا الوثائق التالية بالإضافة إلى الوثائق المشار إليها أعلاه:

  • بيان حالة يتضمن المقررات التي درسها الطالب بالكلية المحول منها، موضحًا به المواد والدرجات والتقديرات.
  • للطلاب المحولين من جامعات خاصة، يجب أن يكون البيان مختومًا بختم الجامعة.
  • للطلاب المحولين من معاهد عليا، يجب أن يكون البيان مختومًا بختم شعار الجمهورية من مقر الوزارة.
  • للطلاب المحولين من خارج جمهورية مصر العربية، يجب الحصول على اعتماد الجهة التي درس فيها من لجنة المعادلات بالمجلس الأعلى للجامعات المصرية، وبيان الحالة موثقًا من السفارة المصرية ببلد الدراسة.
  • وصف تفصيلي أو محتوى علمي لكل مقرر درسه الطالب بنجاح، موثقًا من الجهة التي أصدرته، ويجب أن يكون موثقًا من السفارة المصرية أو الخارجية المصرية للطلاب الدارسين بالخارج. هذا الوصف يمكن أن يُسهِم في عملية معادلة المواد وفقًا لسياسات الجامعة، وبحد أقصى يصل إلى 50% من الساعات اللازمة للتخرج.

هل تقبل جامعة الدلتا بطلاب الثانوية الفنية؟

نعم، تقبل جامعة الدلتا بالشهادات الفنية لبعض الكليات مثل الهندسة إدارة الأعمال والعلوم الصحية التطبيقية.

الشهادات المعادلة والمتطلبات الخاصة بالالتحاق بجامعة الدلتا

المعادلة من الدول العربية (القسم العلمي والأدبي)

يتم حساب المجموع الاعتباري بإزالة درجات مواد معينة (التربية الإسلامية – التفسير – التربية الرياضية – السلوك – العسكرية والتربية الوطنية) من المجموع الإجمالي للدرجات، وذلك مع شرط توفر المواد المؤهلة للقبول في الكلية المطلوبة والتي تحددها وزارة التعليم العالي.

متطلبات خاصة لطلاب الشهادة الأجنبية في جامعة الدلتا

  • جميع الطلاب المصريين أو العرب الذين حصلوا على شهادات أجنبية ولم يجتازوا امتحانات اللغة العربية والتربية الدينية في مدارسهم، يمكنهم استكمال هذه المتطلبات قبل تخرجهم من الجامعة، من خلال أداء امتحان خاص في اللغة العربية والتربية الدينية، والذي ينظمه مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، ويُعقد في جامعة القاهرة تحت إشرافها. سيتم الإعلان عن تفاصيل هذا الامتحان في الوقت المناسب، ولن يحصل الطالب على شهادة التخرج إلا بعد نجاحه في هذه المواد.
  • يجب أن يكون الطالب حاصلًا على شهادة الإعدادية أو ما يعادلها، وأن يكون قد مرَّ بفترة “ثلاث سنوات” بعد الحصول عليها، أو يجب أن يقدم تسلسل دراسي لمدة “12 سنة” دراسية على الأقل، إذا درس الطالب في دول أجنبية وفقًا لتوجيهات كتب التنسيق المركزي.

متطلبات خاصة لطلاب الشهادة الإنجليزية في جامعة الدلتا:

  • يجب على الطالب تحقيق النجاح في “ثماني مواد” دراسية على الأقل في المستوى العادي (المستوى 10) بتقدير لا يقل عن “C” على النظام الممتد. يجب أن يقدم الطالب نتائج “خمسة امتحانات” من بين الامتحانات التي أجراها خلال الثلاث سنوات السابقة للتقديم للجامعة في دورة نوفمبر. يشترط أيضًا تحقيق تقدير (E. C. D.) في المستوى المتقدم التكميلي.
  • تعتبر مادة “اللغة العربية” مادة أساسية من بين المواد الثمانية المطلوبة. في هذه الحالة، لا يلزم الطالب أداء امتحان تكميلي في هذه المادة. بالإضافة إلى ذلك، يجب على الطالب أداء امتحان في مادة “التربية الدينية”.

متطلبات خاصة لطلاب الثانوية الأمريكية في جامعة الدلتا:

  • يجب أن يحقق الطالب النجاح في “ثماني مواد” بوزن وحدة كاملة، وذلك وفقًا للمواد المؤهلة للقبول في كلية معينة. تُحتسب هذه المواد الثماني من الصف الثاني عشر (Grade 12)، ويجب أن يحقق الطالب على الأقل نجاحًا في أربع مواد. يجب أن يستمر الطالب في دراسة هذه المواد من الصف الحادي عشر والعاشر، ويجب أن يكون لديه خبرة دراسية لا تقل عن “ثلاث سنوات” في هذا النظام
  • يجب على الطالب اجتياز امتحان (SAT-1) بمعدل وفقًا للقواعد السنوية المحددة من قبل المجلس الأعلى للجامعات في هذا الصدد، ويجب أن تكون النتائج معتمدة من الجهة المانحة للشهادة في الولايات المتحدة الأمريكية، سواء كانت المدرسة الأم (المانح الأصلي للشهادة) أو إحدى هيئات الاعتماد الدولية، ويجب أن يتم التصديق على الشهادة من المستشار الثقافي المصري في واشنطن.

في ختام هذا المقال، تم تسليط الضوء على مصاريف جامعة الدلتا 2023 – 2024، حيث تم استعراض التفاصيل المالية والتكاليف المختلفة التي ينبغي على الطلاب وأولياء الأمور مراعاتها أثناء التخطيط لمستقبلهم الأكاديمي. تعكس هذه المصاريف تكريس الجامعة لتقديم تعليم عالي الجودة وبيئة تعليمية تشجع على التفوق والنجاح. وفي ظل التحديات المالية والاقتصادية الحالية، يأتي الالتزام بتوفير الدعم والفرص المناسبة للطلاب لتحقيق تطلعاتهم الأكاديمية والمهنية.

من خلال فهم جميع جوانب تكاليف الدراسة في جامعة الدلتا، يمكن للطلاب وأولياء الأمور تخطيط ميزانياتهم بشكل أكثر فعالية واتخاذ القرارات المالية الصائبة. يجسد هذا التفهم التزام الجامعة بتوفير تجربة تعليمية مميزة تمهد الطريق لتحقيق النجاح الأكاديمي والمهني لطلابها.

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

فرص أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

سجّل مجانا فى برنامج الذكاء
الإصطناعى الأفضل عالميا