كيف تتخطى نظام ATS للسيرة الذاتية بنجاح؟ إليك السر

نظام ATS للسيرة الذاتية

نظام ATS للسيرة الذاتية، هو أحدث الأنظمة التي تستخدمها الشركات في الوقت الحالي، والتي تقوم بعملية فلترة للسير الذاتية المقدمة للشركة من قبل المتقدمين لإحدى الوظائف المتاحة لدى تلك الشركة، واختيار السير الذاتية الأنسب، والأفضل، من أجل عرضها على مديري الموارد البشرية، لاختيار الأشخاص الأنسب لعمل مقابلة عمل.

كيف يعمل نظام  ATS للسيرة الذاتية؟

في الأساس يقوم نظام ATS للسيرة الذاتية بالاعتماد على الخوارزميات، من أجل تحديد السير الذاتية المتوفقة مع الوصف الوظيفي، والمهارات المطلوبة، وذلك من خلال بحث الخوارزميات عن كلمات رئيسية، ومصطلحات محددة، خاصة بالوظيفية، وذلك قبل أن يقرر نظام ATS للسيرة الذاتية الـ CV المناسبة.

هناك مراحل أساسية يقوم بها نظام ATS للسيرة الذاتية، وهي: أولا يقوم نظام ATS بعمل تحليل مبدأي للسيرة الذاتية التي أرسلت، من أجل الحصول على الكلمات الرئيسية الموجودة في تلك السيرة الذاتية، ومن ثم تأتي مرحلة التقييم، والتي يقوم فيها نظام ATS للسيرة الذاتية بتقييم الوضع، هل الكلمات مناسبة؟ هل المصطلحات متوافقة مع تلك الوظيفة؟

تأتي بعد ذلك مرحلة الفرز، وفيها يقوم نظام ATS للسيرة الذاتية بفرز السير الذاتية التي قيمها مسبقًا، ويصنف السير الذاتية تبعا لعوامل الخبرات والتعليم، والعوامل التي تتحدد مسبقا من قبل المسؤولين.

آخر مراحل نظام ATS للسيرة الذاتية، هي مرحة الترشيح، أن يقوم نظام ATS بترشيح السير الذاتية الأنسب، حتى يطلع عليها مدير الموارد البشرية، لاتخاذ القرار النهائي بشأن أصحابها، ووضع مواعيد المقابلة للأشخاص المناسبين.

نظام ATS للسيرة الذاتية
نظام ATS للسيرة الذاتية

اقرأ أيضًا: تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم| مستقبل التدريس الحديث

هل يحل نظام ATS للسيرة الذاتية محل موظفي ومديري الموارد البشرية؟

نظام ATS للسيرة الذاتية شأنه شأن أي أداة حديثة، هي عامل مساعد، وأداة تخصر الوقت ليس إلا، لكن ليس لها سلطة اختيار الموظفين أو الاتصال بك لتحديد مقابلة مثلا!.

عمل أنظمة فلترة السيرة الذاتية بالذكاء الاصطناعي، يقوم في الأساس على استبعاد السير الذاتية غير ذات الصلة، التي لا علاقة لها بالوظيفة، والتي تأخذ من وقت مديري الموارد البشرية الكثير، فأغلب الناس تقوم بالتقدم لأي وظيفة تتاح أمامهم، ظنا منهم أنه من الممكن أن يتم قبولهم وهم ينقصهم الكثير من المهارات، او أن الوظيفة أصلا بعيدا عن تخصصاتهم.

هل نظام ATS للسيرة الذاتية دقيق وفعال بشكل كبير؟

في الواقع دعني أخبرك أمرًا يصدمك، وهو أن نظام ATS للسيرة الذاتية يقوم بتجاهل 75% من السير الذاتية المقدمة، أي إن كان هناك مئة شخص، فلن يرى مسؤول التوظيف سوى سير ذاتية تخص 25 شخص فقط، والباقي يقوم نظام ATS للسيرة الذاتية بحذفه تماما، هل ما زلت تشك في فعاليته وتأثيره؟.

نظام ATS للسيرة الذاتية
نظام ATS للسيرة الذاتية

 

كيف يمكن التغلب على نظام ATS للسيرة الذاتية؟ هل هذا مستحيل؟

أنظمة فلترة السير الذاتية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، أصبحت منتشرة إلى حد كبير، فهي من ناحية تسهل دول مدير الموارد البشرية وتوفر الوقت الذي ينفقه من أجل الاطلاع على أغلب السير الذاتية المقدمة، والتي تصل إلى آلاف السير في بعض الشركات الكبرى، وهو ما يحتاج إلى تدخل يسرع العملية أكثر.

إذن المبدأ الرئيسي هنا أن نظام ATS للسيرة الذاتية هو نظام يعمل بالذكاء الاصطناعي، ويعتمد على الخوارزميات؟ نعم صحيح، إذن لا تحتاج للتغلب عليه إلا أن تفهم كيف يعمل ذلك الشيء، أن تعرف ما الذي قد تفضله تلك الأدوات، وما قد تعتبره لا شيء، أو لا يصلح.

يبقى السؤال الملح.. كيف تكتب CV متوافق مع تقنية ATS؟

كتابة CV متوافق مع تقنية ATS ليست بالأمر الصعب إلى ذلك الحد، ولا تحتاج أن تذهب إلى شركات التسويق، أو الشركات التي تدعي أنها ستقوم بكتابة سيرتك الذاتية نيابة عنك، وأنها ستكتب لك السيرة الذاتية بشكل لا يمكن رفضه من قبل نظام ATS للسيرة الذاتية، لا لن تحتاج إلى كل ذلك، تابع قراءة هذا المقال وستخرج وأنت تستطيع التغلب على نظام ATS للسيرة الذاتية بسهولة.

شيء آخر أريد أن ألفت نظرك إليه، لا يكون سبب رفضك هو نظام ATS للسيرة الذاتية طوال الوقت، ولكن هل فكرت للحظة أن هناك فرصة واحدة وألف متقدم؟ ألف سيرة ذاتية من ألف شخص تريد الفوز بتلك الوظيفة؟ حسنا خذ هذا الأمر في حسبانك أيضًا.

كيف يمكن تخطي اختبار ATS للسيرة الذاتية؟

قم بالبحث عن الكلمات الرئيسية

كنا اتفقنا في السابق أن نظام ATS للسيرة الذاتية ما هو إلا نظام، روبوت، تحتاج أن تتحدث إليه، إذن كيف تتحدث إليه؟ صحيح، بأن تختار الكلمات الرئيسية المحددة، ذات الصلة بعملك، والمصطلحات الشهيرة، الأكثر صلة بتخصصك، سيساعدك في ذلك أن تقرأ الوصف الوظيفي جيدًا قبل أن تبدأ كتابة سيرتك الذاتية.

نظام ATS للسيرة الذاتية
نظام ATS للسيرة الذاتية

لكن أريد أن أنبهك لأمر ما، ليس معنى كلامي أنك تتحدث إلى روبوت أن تكتب كلامًا يخلو من المنطقية، ومن التنسيق العاطفي، ومن الترتيب الطبيعي بين الجمل، وأن تكون كل الجمل آلية، لا لم أقصد ذلك، أنت فقط تراعي أنك تتحدث إلى روبوت، لكن الحديث نفسه والسيرة الذاتية الخاصة بك، ستعرض على إنسان بعد ذلك ، وهو من سيقرر إن كنت لائق أم لا، تذكر هذا جيدا.

اختر عناوينك واسم منصبك بعناية

دائمًا كن احترافيًا في كتابة العناوين داخل سيرتك الذاتية، واحرص على تحديد المسمى الأكثر احترافية لعملك السابق، فمن شأن ذلك أن يضمن لك فهم نظام ATS للسيرة الذاتية لما كنت تعمل بشكل صحيح، ويقارنه على الفور بالخبرات التي يريدون أن تكون في المتقدمين، أما الأسماء الغامضة والعشوائية، تكون صعبة التحديد عليه.

ولا تنسى، قم بصياغة كل ذلك في شكل جمل حقيقية، بشرية، يستطيع مدير الموارد البشرية التفاعل معها، وفهم محتواها، في نفس الوقت تراعي وجود المصطلحات حتى تفهمها الآلة.

حدد المهارات بهدوء ودقة

لا يهتم نظام ATS للسيرة الذاتية كثيرا بالمهارات البعيدة عن الوظيفة المحددة، ولكنه يقيم سيرتك الذاتية بناء على مهاراتك الأكثر صلة بالوظيفة التي تريد الحصول عليها، وتأكد من أن تلك المهارات مهارات متعلق بالوظيفة، مذكورة في الإعلان الوظيفي الخاص بهم.

تأكد من التنسيق الصحيح لسيرتك الذاتية

كثيرا ما يتم رفض السير الذاتية بسبب التنسيق غير الصحيح، بعض التنسيقات لا يستطيع نظام ATS قراءتها والتعامل مع البيانات في داخلها، لذا ينصح الخبراء دائمًا ومديري الموارد البشرية  بأن تكون سيرتك الذاتية إما بصيغة Word أو PDF.

اجعل السيرة الذاتية بسيطة

بعض السير الذاتية تضح بالألوان والصور والرسومات، وهذا في الأغلب أمر خاطئ، مديري الموارد البشرية، و نظام ATS للسيرة الذاتية، قد يرون أن الأمر مزعج، فالاثنين لا يريدون منك أكثر من حسن التنسيق، ودقة المعلومات، فهناك رسومات وأشياء قد لا تستطيع أنظمة ATS فهمها واستخراج البيانات منها.

 أرسل خطاب توظيف

قم بإرسال بريد إلكتروني لمسئول التوظيف في المؤسسة التي تتقدم للعمل بها، فهذا من شأنه أن يساعدك في عملية لفت الانتباه لسيرتك الذاتية، وإن قمت بشرح مؤهلاتك وأقنعته في هذا الخطاب أنك الشخص المناسب، فأستطيع أن أقول لك مبارك عليك العمل من الآن، ولا تخش نظام ATS على الإطلاق.

لا تقم بإطالة سيرتك الذاتية

يفضل أن تكون سيرتك الذاتية مكتوبة على صفحة إلى صفحتين، وإن كنت مبتدئا في مجالك، فالأفضل دائما يكون صفحة واحدة، اجعل محتوى سيرتك مختصرا، ومركزا، ومفيدا، ولا تسرف في صياغة الجمل وحشو الفقرات، وإضافة المهارات غير ذات الصلة بالعمل.

 

في النهاية الأمر ليس صعبًا بالصورة التي يصدرها البعض، ولا تعد تلك الأدوات صاحبة الأمر والنهي، أو تأخذ قرار مصيري بقبولك أو لا، ففي النهاية نظام ATS للسيرة الذاتية، يتلقى الطلبات لفرز الطلبات الأكثر صلة بالوظيفة، وترشيحها أولا على مدير التوظيف، ولكن القرار الفعلي يكون في يد المسؤول عن التوظيف، والأكثر تأثيرا في تلك العملية هي مهاراتك، ومدى ملائمتك لذلك المنصب، فكن دائمًا مستعد، وكن دائمًا على دراية كاملة بكل المهارات المطلوبة في مجالك، حتى تكون منافسًا شرسًا أمام الآخرين.

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

فرص أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا

شارك الفرصة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram

سجّل مجانا فى برنامج الذكاء
الإصطناعى الأفضل عالميا